تصميمات وشعاراتفنون و ترفيه

صور شعار الهلال السعودي

يسعى الكثيرون لمعرفة تاريخ وتطور شعار نادي الهلال السعودي، فهو واحد من أقدم الأندية الرياضية والثقافية والاجتماعية في المملكة العربية السعودية والقارة الآسيوية، تأسس في عام 1957 م، ويتخذ العاصمة الرياض مقرا له، وهو الفريق الأول في المملكة من حيث عدد البطولات التي حققها، ومن بين الأندية الآسيوية التي فازت بالعديد من البطولات القارية.

حقق نادي الهلال السعودي 62 بطولة قارية تحت عدة تسميات مختلفة، وصل إجمالي البطولات التي حصدها إلى حوالي 97 بطولة سواء كانت ودية أو رسمية على المستوى المحلي أو الإقليمي، ويحتل المرتبة 79 على المستوى العالمي في قائمة أفضل 100 فريق كرة قدم في العالم. وفي المقال التالي سنتحدث عن شعار الفريق والمراحل التي مر بها والتغيرات التي حدثت.

شعار الهلال

  • تعرض شعار نادي الهلال السعودي في كرة القدم لأربع مراحل تغير منذ تأسيس النادي.
  • يعد نادي وفريق كرة القدم السعودي الأكثر شهرة وتميزا، حيث حصد العديد من البطولات على المستوى المحلي والعربي، وصلت إلى حوالي 49 بطولة تقريبا.
  • حقق العديد من البطولات الخارجية، وهي تصل إلى حوالي 13 بطولة من البطولات الخليجية والعربية والآسيوية.
  • حقق نجاحا وفاز ببطولة الدور الممتاز السعودي 12 مرة، وحصل على كأس ولي العهد 8 مرات وعلى كأس الاتحاد السعودي 7 مرات. وفاز بـ 6 ألقاب قارية، بما في ذلك لقب نادي القرن الآسيوي.
  • اللون الأزرق هو اللون الأكثر تميزا لنادي الهلال السعودي وهو اللون الذي يرتديه لاعبو الفريق الأول.

مراحل تغير شعار نادي الهلال السعودي

مر نادي الهلال السعودي وشعاره بعدة مراحل مختلفة عبر تاريخه منذ تأسيسه وحتى الوقت الحالي، ويمكن عرض المراحل التاريخية التي مر بها الشعار والأسباب وراء تغييره أكثر من مرة وتكون كالتالي:

 الشعار الأول

  • يحمل الشعار الأول لنادي الهلال السعودي، الملقب بـ “الزعيم”، اللون الأزرق إلى جانب اللون الأبيض، ويحتوي على رمز الهلال باللون الأبيض، بالإضافة إلى صورة مجسمة لكرة القدم. يظهر أيضا في الشعار كلمة “الهلال الرياضي” وشعار المملكة العربية السعودية، ويتضمن تاريخ تأسيس النادي والتاريخ الهجري.

الشعار الثاني

  • فيما يتعلق بالشعار الثاني لنادي الهلال، فإنه يحمل نفس الألوان الزرقاء والبيضاء، ولكن بتصميم مختلف عن الشعار الأول، ويحمل اسم نادي الهلال الرياضي بتاريخ إنشائه بالتاريخ الهجري، بالإضافة إلى اسم العاصمة “الرياض” وجانبها المملكة العربية السعودية.

الشعار الثالث

  • تمكن الشعار الثالث من الاستمرار لفترة طويلة واستخدم لسنوات عديدة، وأضيفت إليه بعض التعديلات مثل رمز النخلة الذي يرمز إلى المملكة العربية السعودية، بالإضافة إلى رمز الهلال. وتمت كتابة اسم النادي باللغتين الإنجليزية والعربية، وتمت إضافة ثلاث كلمات جديدة بجوار كلمة “نادي” وهي “رياضي وثقافي واجتماعي” وهذه هي المرة الأولى التي يتم فيها كتابتها في هذا الشعار.

الشعار الحالي

  • أما الشعار الحالي، فقد استمر في الحفاظ على رمز الهلال وشكله، ويحتوي على تمثيل ثلاثي الأبعاد لكرة القدم بالإضافة إلى اسم النادي باللغة الإنجليزية فقط وتاريخ تأسيسه باللغة الإنجليزية أيضا، وتم التخلي عن الكتابة باللغة العربية، ولا يزال هذا الشعار هو المعروف والموجود على قمصان الرياضيين .
  • السبب في تغيير الشعار للمرة الرابعة هو تنفيذ قرار هيئة المحترفين عامي 2008 و2009، وبناء عليه قام نادي الهلال السعودي بابتكار شعار جديد ولم يتم تغييره منذ ذلك الحين.
  • في عام 2014، ظهرت تقارير تشير إلى أن إدارة نادي الهلال السعودي تنوي تغيير الشعار الرسمي الحالي مرة أخرى، وتقدمت بعدة مقترحات بما في ذلك إضافة تاريخ تأسيس النادي بالتاريخ الهجري، وعلى الرغم من هذه الصيحات والآراء المتباينة، إلا أن النادي استمر في الالتزام بالشعار الحالي ولم يجر أي تغيير .

وإليكم صور شعار النادي:

خلفيات شعار الهلال

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى