ألعابألغاز و بازل

اسم حيوان بحرف القاف

اسم حيوان بحرف القاف

من روائع خلق الله الحيوانات، إذ قد خلق الله كل حيوان لسبب، فبعضهم يتغذى عليه الإنسان، وبعضهم يقوم بقتل الحشرات الضارة، فالحيوانات هي من الكائنات الحية التي خلقها الله وميزها ببعض الصفات، ولذا سنقدم لكم في السطور التالية مجموعة من الحيوانات التي تبدأ بحرف القاف.

قرد

يتميز القرد بالذكاء الشديد وهو واحد من أذكى الحيوانات، وهو الحيوان الذي يشبه الإنسان في تقسيم الجسم، ويعيش القرد في الغابات والجبال، وهو حيوان نشيط، ويتغذى على العديد من الفواكه والنباتات، وهناك بعض الأنواع من القرود تتغذى على الحشرات، ومن بين الفواكه التي يحبها القرد فاكهة الموز، وهناك العديد من أنواع القرود مثل “الشمبانزي، الغوريلا، بوبان، أورطان”، ويجدر بالذكر أن حجم القرود يختلف من نوع لآخر، فمثلا أصغر القردة حجما هو قرد المرصوص حيث يبلغ طوله 15 سم فقط، وأكبرها حجما هو قرد الميمون حيث يبلغ طوله حوالي 80 سم، ويجدر بالذكر أن العلماء قد قاموا بتصنيف القرود إلى مجموعة تنتمي إلى العالم القديم، ومجموعة تنتمي إلى العالم الحديث، وقد قالوا أيضا أن قرود العالم الجديد تعيش في أمريكا الوسطى وأمريكا الجنوبية، أما قرود العالم القديم فتعيش في أفريقيا وآسيا.

 

قط

القط هو حيوان أليف يحبه الكثيرون لتربيته في المنازل، وهو حيوان ثديي ويعيش لمدة تتراوح بين 12 إلى 15 عاما، يمتلك حاسة شم عالية جدا، وهناك العديد من أنواع القطط مثل الشيرازي والسيامي والمانكس والهيمالايا والبورما والبالينير والروسي، وغيرها من الأنواع، والأكثر تفضيلا للإنسان تربيتها هي قطط الشيرازي بسبب جمال شكلها، تتغذى القطط على العديد من الأطعمة مثل السمك والبيض والفراخ، وتتميز بأنها تتغذى على نفس الأطعمة التي يأكلها الإنسان، وبالتالي لا يواجه الأفراد صعوبة في تربيتها، ولكن السمك هو من الوجبات المفضلة جدا للقطط بجميع أنواعها، وتمتاز القطط أيضا بتواجدها بألوان متعددة، وهناك بعض القطط التي يحتوي جسمها على عدة ألوان.

قرش

يعتبر القرش أحد أنواع الحيوانات المفترسة التي تتمكن من البقاء بلا طعام لفترات طويلة، حيث يمكن له العيش لمدة 15 شهرا دون طعام، وهو من أقدم الحيوانات الموجودة على كوكب الأرض حيث يسبق وجوده وجود الديناصورات، ويعيش سمك القرش في المحيطات والبحيرات المالحة، ويتغذى على الأسماك الصغيرة، والرخويات، والقشريات والعوالق، وبالإضافة إلى ذلك، يتغذى كل نوع من أنواع أسماك القرش على أسماك القرش الأخرى، ويتميز سمك القرش بحاسة الشم القوية التي يمتلكها حيث يتمكن من استشعار رائحة الدم في المياه على مسافات بعيدة، ويتوفر لدى القرش 6 حواس يستخدمها جميعا في الصيد، وهي: “البصر، والسمع، الاستقبال الكهربائي، الشم، التذوق، واللمس.

قنفذ

القنفذ هو من الثدييات وهو حيوان صغير الحجم ويتميز بالشوك التي تغطي جسمه وتساعده على الحماية من الحيوانات المفترسة. عدد الشوكات التي تغطي ظهره يتراوح بين 3000 إلى 5000 شوكة حادة وهناك ثلاثة أنواع فقط من القنفذ وهم: القنفذ الأوروبي والقنفذ طويل الأذنين والقنفذ الأثيوبي. يختلف حجم القنفذ من نوع لآخر حيث يتراوح طول جسمه بين 10 إلى 30 سم ويتراوح وزنهم بين 155 إلى 1.548 غراما. كل نوع يعيش في بيئة مختلفة، بعضهم يعيش في الصحراوية وبعضهم يعيش في مناطق البحر الأبيض المتوسط وبعضهم يعيش في الغابات.

قنديل البحر

القنديل البحري هو حيوان بحري ينتمي إلى فصيلة الرخويات.

هو حيوان غريب ومتميز إلى حد بعيد، حيث ينتج مادة سامة يمكن أن تتسبب في حروق شديدة وحتى الموت للإنسان، رغم أنه يمتلك معدة كبيرة يمكنه من تناول كميات كبيرة من الطعام، إلا أنه يتغذى بشكل أساسي على الكائنات البحرية والأسماك الصغيرة.

قريدس

القريدس هو نوع من الحيوانات البحرية الغريبة والتي تشبه الجمبري إلى حد كبير.

هناك الكثير من الأشخاص الذين لا يعرفون هذا الحيوان، حيث أنه من الحيوانات الغريبة وغير المعروفة، وعلى الرغم من ذلك فلديه العديد من الفوائد المختلفة التي يمكن للإنسان أن يستفيد منها في الغذاء، فهو يعد وجبة بحرية معروفة في العديد من دول العالم، ويشبه الجمبري.

قاطور

تصنف هذه الحيوانات في فصيلة الزواحف حيث تشمل السحالي والتماسيح والثعابين، ومن مميزات هذه الحيوانات أنها تمتلك العديد من الأسنان ولديها مخالب حادة، وبالتالي فهي تعتبر من الحيوانات الجائعة.

فواكه بحرف القاف

ليس هناك الكثير من الفواكه التي تبدأ بحرف القاف، ولكن من بينها فاكهة القشطة والتي تعتبر أشهر مثال على الفواكه التي تبدأ بحرف القاف.

فاكهة القشطة

تعتبر من الفواكه الاستوائية اللذيذة والمحبوبة التي يوجد عليها إقبال شديد وتنتمي أصلا إلى حبال الإنديز في أمريكا الجنوبية.

  • تتميز فاكهة القشطة بطعمها المميز واللذيذ، وهي مزيج رائع بين الموز والأناناس، ولكنها تمتاز بقوامها القشطي الثقيل والمميز.
  • تعرف أيضا باسم فاكهة الكاسترد التي تمتلك قشورا مشابهة للحراشف الخضراء.
  • زرع القشطة يحدث في العديد من المناطق المختلفة حول العالم، ولكنها تنتشر بشكل كبير في الطم العربي.
  • تعتبر من الفواكه المنتشرة والمشهورة في عمان وتتم زراعتها بشكل مستمر ودائم وتعرف باسم المستعفل، وتتميز بطعمها الجميل الشهي.
  • تنتج الزيتون العديد من الفوائد المختلفة حيث يساهم في تحسين صحة الشعر والبشرة، حيث يحتوي على نسبة عالية من فيتامين أ الذي يعزز البشرة ويعطيها نضارة بشكل كبير، كما يساعد على تحسين صحة الشعر.
  • تحتوي القشطة على فيتامين ج الذي يمنح الجسم ما يحتاجه دائما من مضادات الأكسدة، وهذا يساعد على التخلص من الجذور الحرة التي تسبب بعض الأضرار لخلايا الجسم المختلفة.
  • تساعد في التقليل من الآثار الناتجة عن التقدم بالعمر.
  • تساعد في محاربة السرطان حيث أكدت الدراسات المختلفة وجود مركب كيميائي يعرف باسم الأسيتوجنين في القشطة، ويتكون هذا المركب من سلاسل عديدة تتعلق بالأحماض الدهنية الهامة التي تساعد في مكافحة السرطان والقضاء عليه.
  • تساعد على تقليل الوزن الزائد، حيث تحتوي على نسبة عالية من الألياف وتعطي إحساسا بالشبع لفترة طويلة، لذلك من الضروري إضافتها إلى النظام الغذائي الخاص بك نظرا لفوائدها المتعددة وقدرتها على تساعد في فقدان الوزن.
  • تعتبر القشطة علاجا فعالا لالتهاب المفاصل حيث أثبتت العديد من الدراسات أن القشطة لها دور كبير في التخلص الكامل من التهاب المفاصل نظرا لاحتوائها على نسبة عالية من المغنيسيوم.
  • لديها الكثير من الفعاليات التي تساعد على الحفاظ على الماء داخل الجسم بشكل متوازن وشامل.
  • يساهم في القضاء على الأحماض الموجودة في المفاصل ويقلل بالتالي من الإحساس بالألم الناجم عن أمراض الروماتيزم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى