القواميس و الموسوعاتالمراجع

معنى ثكلتك امك

معنى ثكلتك امك

ثكلتك أمك” هي من الكلمات العربية القديمة التي تستخدم للدعاء على شخص ما، فعندما نقول لشخص ما “ثكلتك أمك” فإن ذلك يعني أننا حزنا عليه أو فقدناه، وكأننا ندعو عليه بالموت.

  • ومثل هذه الأدعية غير محمودة على الإطلاق وغير مستحب استخدامها، حيث تقلل من الترابط في المجتمع وتجعل الكراهية والحقد هما السائدان.
  • ولكن ثكلتك أمك هي كلمة معتادة عن العرب، وهذا ما يدلي على قول معاذ بن جبل الذي ورد في سنن الترمذي حين قال:

“كنت مع النبي صلى الله عليه وسلم في رحلة، وفي يوم من الأيام كنت قريبا منه ونحن نسير، فقلت يا رسول الله أخبرني عن عمل يجعلني أدخل الجنة وأبتعد عن النار، فقال لقد سألت عن شيء عظيم ولكنه سهل لمن سهل الله عليه: أن تعبد الله وحده ولا تشرك به أي شيء، وتقيم الصلاة وتؤدي الزكاة وتصوم رمضان وتحج البيت. ثم قال ألا أدلك على أبواب الخير: الصوم هو جنة، والصدقة تطفئ الخطيئة كما يطفئ الماء النار، وصلاة الرجل في جوف الليل. ثم تلا الآية التالية: “تتجافى جنوبهم عن المضاجع يدعون ربهم” حتى بلغ النهاية، ثم قال ألا أخبرك بجوهرة هذا الأمر وعموده وذروته: قلت بلى يا رسول الله، فقال: جوهرة هذا الأمر هو الإسلام، وعموده هو الصلاة، وذروته هو الجهاد. ثم قال ألا أخبرك بملاك هذا الأمر كله، قلت بلى يا رسول الله، فأخذ بلسانه وقال: كف عن قول أي شيء سيء. فقلت: يا نبي الله، ولكننا سنحاسب على أقوالنا؟ فقال: ويلك يا معاذ، هل يلقى الناس في النار على وجوههم أو أنوفهم إلا بسبب أقوالهم؟”.

  • يقال أن دعاء رسول الله صلى الله عليه وسلم على أصحابه وقوله لهم ثكلتلك أمك بكسر الكاف، فإنه لا يعني الموت، بل هو تأديب وتنبيه من الغفلة والتعجيب وتعظيم الأمر فقط
  • يقال إن دعاء الرسول صلى الله عليه وسلم على أي شخص لا يستحق الدعاء هو رحمة له، تماما كما فعل الرسول صلى الله عليه وسلم مع حفصة، وفي حديث من أنس رضي الله عنه:

تم تسليم رسول الله صلى الله عليه وسلم رجلا إلى حفصة بنت عمر وقال: احتفظي به. لكن حفصة نسيته وغادر الرجل. ثم دخل رسول الله صلى الله عليه وسلم وقال: يا حفصة، ماذا فعل الرجل؟ فقالت: نسيته يا رسول الله وغادر. فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: قطع الله يدك، ورفعت حفصة يديها بهذا الشكل. ثم دخل رسول الله صلى الله عليه وسلم مرة أخرى وقال: ما الأمر يا حفصة؟ فقالت: يا رسول الله، قلت لي هكذا وهكذا من قبل، فقال لها: صفي يديك، فإني سألت الله تعالى أي إنسان من أمتي أدعو الله تعالى عليه أن يجعلها له مغفرة.

رواه أحمد وصححه الأرناؤوط.

  • يستخدم العديد من الناس كلمة ثكلتلك أمك في الحياة المعاصرة بطريقة فكاهية، كما يحدث في بعض الأعمال الفنية، وأعتقد أن ذلك يحدث بدون قصد لعدم فهم المعنى الصحيح للكلمة

معنى ثكلتك امك في معجم الغني

إذا كانت كلمة ثكلتك في معجم الغني جذرها (ث ك ل) نقول أثكل أو ثكلت.

  • وثلاثة متعددة، أي ثكلت، “أثكل” والأصل “ثكل”.
  • وعندما نقول هذا المرأة ثكلت ابنها، نعني أنها فقدت ابنها وحزنت عليه، وكذلك الزوجة، فالزوجة التي ثكلت زوجها تعني أنها فقدته وحزنت عليه.
  • وقلت لشخص ذلك يعني أمك بالدعاء للشخص بالهلاك والفقدان والدعاء بتدميره وحزن أمه عليه.

ثكلتك امك في اللغة العربية المعاصرة

في اللغة العربية المعاصرة، جذر كلمة ثكلتك هو (ث ك ل)، فنقول أثكل ومضارعها يثكل والمصدر منها إثكالا ومفعولها مثكل.

  • ثكل ثكل يثكل، إثكالا، فهو مثكل، والمفعول به مثكل •
  • ثكلان ثَكْلانُ/ ثَكْلانٌ مفرد: ج ثكالي/ ثكلانون، مؤ ثكلي/ ثكلانة، ج مؤ ثكالي/ ثكلانات: صفة تشبه تدل على الاستقرار والثبات.
  • تستخدم عبارة “أثكلك الله” للدعاء بفقدان الطفل ، أو يمكن استخدام عبارة “ثكلتك أمك” للدعاء بفقدان الأم والحزن عليها ، ويحتوي ذلك على دعاء للشخص بالهلاك.

معنى ثكلتك امك في المعجم الوسيط

عندما نقول لامرأة ثكلك الله يعني أنها فقدت الحبيب أو الولد، والمصدر هنا هو ثكلا ويقال للرجل ثاكل وللمرأة ثاكلة وللنساء بشكل عام (ثكلى).

  • وبسبب شدة هذا الدعاء، فوردت على سيدة بالله فقد ألزمها الدعاء، والدعاء هو فقدان الحبيب أو الابن أو شخص غال على الداعي، وتقال للذين فقدوا أبناءهم أو أحبابهم أو الزوج أو الزوجة وما إلى ذلك.

معنى ثكلتك امك الصحاح في اللغة

كلمة “ثكلتك أمك” في الصحاح تأتي من جذر (ث ك ل)، وتعني الفقدان، سواء كان فقدانا للولد أو للأحباب. فنقول “هذه السيدة ثكلى” أو “ثاكل” أما “ثكلته أمه” فتعني فقدانه الأم والحزن عليها. وتشبه الكلمة الثكل بوزن القفل وتنطق بفتحتين “ثكل”. يمكننا أن نقول للسيدة “ثكلى” أو “مثكول” للرجل.

أسئلة شائعة

ما المقصود ب ثكلتك أمك؟

عبارة “ثكلتلك أمك” تعني الدعاء بالموت، فالكلمة تعبر عن الموت والفقدان، ولذلك فهي تعتبر دعوة للهلاك، وقد استخدم الرسول صلى الله عليه وسلم هذه العبارة لتخويف أصحابه.

هل يجوز قول ثكلتك أمك؟

هذه الكلمة شائعة بين العرب وكان الرسول صلى الله عليه وسلم يستخدمها لتنبيه أصحابه وليس للدعاء، إذا كان الهدف منها التنبيه يمكن قولها، ولكن إذا كان الهدف منها اللعنة على الآخرين فلا يجوز قولها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى