وظائف و تعليم

خطاب استقاله رسمي أفضل نموذج استقالة من العمل

ترك العمل ليس بالأمر السهل، وعندما يقرر أي شخص اتخاذ هذه الخطوة، فهذا يعني أنه قد فكر جيدا قبل أن يقرر ذلك، والذي يمكن أن يكون نتيجة عدة عوامل، مثل عدم تقديره في مكان عمله، أو سفره المفاجئ، أو اكتشاف وجود عمل أفضل اقتصاديا ومهنيا، أو شعوره بعدم الراحة في المؤسسة التي يعمل فيها، أو عدم توافقه مع زملائه، وهناك العديد من الأسباب الأخرى التي تدفعه لاتخاذ هذا القرار، لذلك يحتاج إلى استخدام نموذج يساعده على تقديم استقالته من عمله بأسلوب لائق ومحترم.

خطاب استقاله

يعرف خطاب الاستقالة بأنه طلب رسمي يقدمه الموظف إلى مديره للتخلي عن العمل، ويمكن أن يذكر فيه الأسباب التي دفعته لاتخاذ هذه الخطوة، ويطالب بجميع حقوقه ومستحقاته المالية، وهناك عدة نقاط يجب مراعاتها عند كتابة طلب الاستقالة

  • من الأفضل أن يذكر الموظف الأسباب التي دفعته لطلب ترك العمل.
  • إذا تم ذكر الأسباب، يجب أن تكون واضحة ومحددة وخالية من الغموض.
  • يجب أن تكتب الاستقالة بأسلوب راق ومهذب ولا يذكر فيه أي شخص أو مكان بسوء.
  • يجب تقصير نص الاستقالة قدر المستطاع وتجنب المط والتطويل وعدم ذكر تفاصيل غير ضرورية.
  • الاحتفاظ بالألقاب عند كتابة خطاب الاستقالة إلى المدير.
  • لكي تترك أثرا مميزا في مكان العمل، يجب أن تختتم الاستقالة بتعبير عن الشكر للمؤسسة وللمدير.
  • عند تقديم الاستقالة، يجب على الموظف الحفاظ على درجة الاحترام المتبادلة بينه وبين إدارة المؤسسة وزملائه، وعليه أن يكون هادئا ويتجنب المشاحنات مع أي طرف في العمل.
  • إذا كان سبب الاستقالة هو العثور على عمل أفضل في مكان آخر وبأجر أعلى، فمن الأفضل ألا تذكر هذا السبب في استقالتك، حيث يشعر بعض أصحاب العمل بأن ذلك يعتبر خيانة للمكان، وهناك أيضا من يتعنت في إجراءات انتهاء العلاقة العملية واستلام المستحقات المالية.
  • أخيرا، عند تقديم الاستقالة من أي مكان عمل، يجب أن يتم ذلك قبل مغادرة العمل بفترة كافية لا تقل عن شهر، حتى تتمكن إدارة الشركة أو المؤسسة من إيجاد موظف بديل بنفس الكفاءة بعد رحيل الموظف المستقيل.

طريقة كتابة خطاب الاستقالة

لكتابة خطاب الاستقالة الخاص بك بشكل صحيح، يجب عليك اتباع الخطوات التالية

  • يجب أن يبدأ خطاب الاستقالة بتاريخ تقديمه ثم بعنوان الموضوع وهو “خطاب استقالة”.
  • قم بتحية المدير ومن ثم طلب الاستقالة من العمل.
  • كتابة أسباب ترك المؤسسة أو الشركة.
  • يجب ذكر وقت ترك العمل وتقديم الاستقالة بمهلة كافية قبل ذلك.
  • نعرب عن الشكر للمؤسسة وللمدير على الفترة الماضية التي قضيناها في المؤسسة أو الشركة والتي ساهمت في تطوير الخبرات المهنية للموظف، ونشكر أيضا على الدعم الذي تم تقديمه خلال تلك الفترة.
  • يجب أن يتم ختام الخطاب بذكر اسم المرسل والتوقيع وتاريخ الخطاب ، حتى يتمكن الشركة من صرف المستحقات المالية للموظف دون أي نقص ، وليتم منحه شهادة خبرة تتضمن فترة عمله.

نموذج استقالة من العمل

هناك العديد من النماذج التي يمكن استخدامها في مثل تلك المناسبات، ومن بينها النموذج التالي:

الاسم/ ….

إلى مؤسسة/…..

إلى مدير الشركة السيد/…

بعد التحية

أقدم لكم اليوم استقالتي من الشركة، بكل الشكر والتقدير على الفترة التي قضيتها في مؤسستنا العزيزة، وذلك لما اكتسبته من خبرة كبيرة سأستفيد منها في المستقبل، بالإضافة إلى الزملاء الأفاضل الذين شرفت بمعرفتهم.

أتمنى الموافقة على طلب تركي للعمل ابتداء من اليوم… وأشكركم جزيل الشكر والتقدير.

                                             الاسم/…

                                           التوقيع/…

                                          التاريخ/…

خطاب استقالة وشكر

يفضل ترك العمل مع ذكر تقدير للأشخاص الذين عملت معهم وقضيت معهم وقتا طويلا، وهنا لك نموذج لخطاب الاستقالة يحتوي على شكر لزملائك السابقين

طلب استقالة

إليكم من/….

من قسم/…

إلى السيد المدير العام

تحية طيبة وبعد

أنا (الاسم) أقدم لكم طلب قبول استقالتي، فأثناء فترة عملي في هذه المؤسسة، قمت بأداء عملي بأفضل طريقة ممكنة، وبذلت قصارى جهدي لرفع مستوى مؤسستي ووظيفتي. كما عملت على تطوير قدراتي خلال فترة عملي وتعزيز علاقتي مع جميع الزملاء ونشر الطاقة الإيجابية وروح التعاون بيننا.

على الرغم من استفادتي بهذا العمل ، إلا أنه لم يعد لدي أي شيء جديد أقدمه لهذا المكان الذي قضيت فيه فترة طويلة ، وذلك لأنني لم أعد متفقا مع زملائي ، ولم أعد أجد الدعم النفسي الذي أحتاجه ، وأيضا لا أحصل على التقدير المناسب لجهودي الكبيرة.

لذلك، اضطررت بأسفي أن أقدم طلبا لترك العمل، وأشكركم على حسن تعاونكم، وأتمنى لكم التوفيق في المستقبل.

مقدم إليكم من/…

التوقيع/…

التاريخ/…

خطاب استقالة قوي

في بعض الحالات، قد يجبرك بعض الأحداث والمواقف التي تحدث داخل العمل على تقديم استقالتك، كوسيلة أخيرة لتوضيح الأخطاء والمشاكل التي تواجهها الشركة، ولتتمكن من كتابة استقالة قوية، يمكنك الاستفادة من النموذج التالي:

التاريخ/…

طلب استقالة

إلى المدير العام السيد/…

تحية طيبة

أشكركم بشكل كامل على الفترة التي قضيتها في شركتنا، وعلى الدعم الذي تلقيته والخبرات التي استفدت منها خلال هذه الفترة، ولكن للأسف، أنا مضطر لتقديم استقالتي بسبب عدة أسباب شخصية لا أستطيع ذكرها. لذلك، أود أن أبلغكم أن يوم … هو آخر يوم لي في الشركة، وأتمنى أن يمنح لي شهادة خبرة عن الفترة السابقة، وأتمنى للشركة التوفيق والنجاح.

وتفضلوا بقبول فائق الاحترام

مقدم الطلب/….

التوقيع/…

التاريخ/…

نموذج استقالة مسببة

بالتأكيد لدى كل فرد يقدم استقالته السبب القوي الذي يجعله يقدم على مثل هذا الطلب، ويفضل أن يتم مصارحة الإدارة بهذا السبب، فقد تتمكن من تجاوز هذا السبب، وتوفير سبيل لاستكمال العمل، وإليك نموذج لاستقالة مسببة:

السيد المدير/……

تحية طيبة وبعد

طلب استقالة

أنا أشعر بالأسف لتقديم طلب استقالتي من شركتنا العزيزة اليوم، ولكن في الفترة الأخيرة واجهت مجموعة من الظروف التي خرجت عن إرادتي وحاولت جاهدا حلها للبقاء في الشركة ولكن دون جدوى.

لذا أتمنى من فضيلتكم قبول استقالتي وأشكركم على الثقة التي منحتموني إياها وعلى كل الدعم الذي تلقيته من الزملاء والإدارة طوال فترة عملي في الشركة. أتمنى للشركة التوفيق في المستقبل.

ولكم خالص الاحترام والتقدير.

الاسم/……

التوقيع/….

التاريخ/…

نموذج طلب استقالة

هناك الكثير من نماذج الاستقالة الأنيقة التي يمكنك استخدامها لتقديم استقالتك بأناقة، ومن بين تلك النماذج النموذج التالي:

السيد المدير العام/….

تحية طيبة وبعد

أود أولا أن أشكركم وأعرب عن امتناني للفترة التي قضيتها في الشركة وللمعاملة الطيبة التي تلقيتها منكم، ولكن حدثت بعض الأمور التي دفعتني لتقديم هذا الطلب إليكم.

أشعر بالأسف لتقديم طلب استقالتي من الشركة، مع منحي شهادة خبرة خلال الفترة التي قضيتها في العمل لأنها ستساعدني في العثور على وظيفة جديدة مع إنهاء جميع الإجراءات المتعلقة بالاستقالة.

وأنتم تستحقون مني كل الشكر وتقبلوا مني احترامي وتقديري.

مقدم الطلب/….

التوقيع/…..

التاريخ/…..

خطاب استقالة مؤثر

في بعض الأحيان، يقوم البعض بتحويل استقالتهم إلى شكل جديد من الاستقالة، بهدف استعطاف مشاعر المدراء والزملاء، ولتكون ذكرى لا تنسى، وفيما يلي نموذج لخطاب الاستقالة القوي والمؤثر

طلب استقالة

السيد مدير الشركة/…..

بعد التحية

أشعر بأسف كبير أثناء تقديم طلب استقالتي ومغادرة العمل بعد شهر من الآن، فعلى الرغم من الجو الطيب داخل الشركة والدعم المقدم لي ورغبتي في الاستمرار، إلا أن ظروف شخصية غير متوقعة تمنعني من الالتزام بمسؤولياتي تجاه عملي في الشركة.

لذا أرجو قبول طلب استقالتي من العمل، وأرجو من سعادتكم فهم موقفي، وأتمنى لكم كل التوفيق.

ولكم مني جزيل الشكر.

الاسم/….

التوقيع/…..

التاريخ/…..

صيغة استقالة عمل

من الناحية القانونية، يعتقد العديد من المحامين أن استخدام الكلمات القليلة والموجزة أفضل في التعبير، حيث أن زيادة التعبير قد تسبب سوء فهم وفهم غير صحيح. ولذلك، قمنا بتوفير نموذج استقالة عمل صغيرة ومختصرة، وهي كما يلي:

سيادة المدير العام

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أقدم اعتذاري لكم وأطلب استقالتي من الشركة، فعلى الرغم من تقدير الشركة لي من الناحية المادية والمعنوية، إلا أن الظروف الخاصة التي أمر بها تعيق استمراري في العمل والوفاء بمتطلباته.

لذا أرجو منكم قبول طلب استقالتي، ومنحي شهادة الخبرة التي سأحتاجها في المستقبل.

ولكم كل الاحترام والتقدير.

الاسم:….

التوقيع:…..

التاريخ:…..

أسئلة شائعة

خطاب استقاله رسمي أفضل نموذج استقالة من العمل

يتم تسديد جميع حقوق العامل في العمل، بما في ذلك مكافأة نهاية الخدمة، وفقا لأحكام قانون العمل.

متى يحق للمدير رفض الاستقالة؟

يتم تأجيل قبول الاستقالة إذا اعتبرت الجهات الإدارية أنه في خدمة العمل، ولكن عموما لا يتجاوز التأجيل 6 أشهر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى