الطب البديلصحة

فوائد الكاكاو الخام للصحة والجنس والبشرة والشعر

فوائد الكاكاو الخام للصحة والجنس والبشرة والشعر

توجد أشجار الكاكاو في المناطق البرية في أمريكا الجنوبية، وتصل أعلى ارتفاع لها إلى 7 متر ونصف، وتتميز بلونها الأخضر وأوراقها العريضة، وتحتوي هذه النباتة على العديد من الفوائد والعناصر الهامة، حيث تحمي المعدة والجهاز الهضمي من الالتهابات وتحتوي على فيتامينات ونسبة قليلة من الكوليسترول.

  • يتميز الكاكاو الخام بوجود نسب أعلى من الحديد مقارنة بالمصادر النباتية الأخرى، لذا فهو مناسب لأولئك الذين يبحثون عن الحديد النباتي ويرغبون في تضمينه في نظامهم الغذائي، حيث أن 100 غرام من الكاكاو العضوي يحتوي على 7.3 ملليجرام من الحديد، بينما نبات السبانخ يحتوي على 3.6 ملليجرام من الحديد
  • الكاكاو معروف بانتاجه للكالسيوم بنسبة تزيد عن 40% من نسبة الكالسيوم الموجودة في حليب البقر
  • يعرف الكاكاو الخام بأنه مصدر غني لعدد من المواد الكيميائية التي لها تأثير على المزاج وتساعد في تقليل الاكتئاب، مثل الفينيل ايثيل امين والدوبامين والأناندامين والسيروتونين. جميع هذه المواد العصبية مرتبطة بالمشاعر المسؤولة عن السعادة والرفاهية، ولذا فهي تساعد في التخفيف من الاكتئاب. ولذلك، يعتبر الكاكاو العضوي طريقة صحية وطبيعية ولذيذة في نفس الوقت لتحقيق السعادة.
  • بالإضافة إلى ذلك، يحتوي النبات على نسبة عالية من المغنيسيوم، وهناك مصادر طبيعية غنية بالمغنيسيوم النباتي، والذي يساعد في تحويل الجلوكوز إلى طاقة يمكن استخدامها، ويساعد في تعزيز تركيز العقل.

الفوائد الصحية للكاكاو

من أبرز فوائد الكاكاو أنه يقلل من ارتفاع ضغط الدم الذي يصيب نسبة كبيرة من الأشخاص، ويعزز عملية الهضم.

  • إن صحة الأوعية الدموية وصحة القلب تساهم في الحد من خطر الإصابة بالجلطات، وذلك بسبب قدرتها على منع التصاق صفائح الدم بخلايا الدم البيضاء، بالإضافة إلى قدرتها العالية على تقليل الالتهابات، وذلك بفضل وجود مادة اليوليفينول المضادة للأكسدة التي تمنع تكون الجلطات.
  • فقد أشارت بعض الدراسات الحديثة المنشورة إلى أن تناول الكاكاو الخام عدة مرات في اليوم يساعد في تقليل احتمالات الإصابة بأمراض القلب ويحمي من السكتات الدماغية والأزمات القلبية.

تنظيم عمل حركة الأمعاء

تحتوي كل أوقية من حبيبات الكاكاو الخام على 36% من الألياف الغذائية الموصى بها يوميا، وتساهم في تعزيز عمل الأمعاء وتحسين حركة الجهاز الهضمي.

تعزيز عمل وظائف المخ

عدة دراسات أكدت وجود صلة وثيقة بين تناول الكاكاو الخام وتحسين وظائف الدماغ، خاصة لدى كبار السن، ويرجع ذلك للفلافونويد، الذي يعزز تدفق الدم في المخ ويحسن عمله ويساعد على زيادة اليقظة والتركيز.

فوائد الكاكاو الخام بالنسبة للبشرة

  • يحتوي الكاكاو الخام على العديد من البروتينات النباتية المفيدة لخلايا البشرة، والتي تعزز الدورة الدموية لتوصيل المواد الغذائية للبشرة وتجعلها تبدو أكثر نضارة وشد، بالإضافة إلى احتوائه على مركب البوليفينول المضاد للأكسدة الذي يقاوم الشقوق الحرة ويعالج علامات الشيخوخة والتجاعيد.
  • بالإضافة إلى ذلك، يحتوي هذا على السيرتونين الذي يساعد في تغذية الجلد، ويقوي الخلايا في مواجهة الشمس ويقلل من الأضرار، ويعمل على زيادة سمك النسيج وتعزيز قدرة البشرة على الاحتفاظ بالرطوبة لمظهر شاب دائم.

أهمية الكاكاو للبشرة

ربما لا يعرف الكثيرون أن الكاكاو أصبح يستخدم في وصفات طبيعية لعلاج البقع الغامقة والتصبغات في الوجه، بل ويساعد في علاج التهابات الجلد، وبالتالي يمكن استخدام ماسك الكاكاو بالقرفة والعسل كوسيلة لعلاج حب الشباب وآثاره.

  • الكاكاو الخام يحتوي على مادة تسمى الدهن الطبيعي، وهذه المادة تعمل على ترطيب الجلد وتنعيمه، ونظرا لأنها مادة حرارية، فإنها تساعد على تجديد خلايا البشرة وإزالة الخلايا الميتة، بالإضافة إلى فعاليتها في الحفاظ على الكولاجين.
  • ونحن لا يمكننا أن نغفل عن أهمية الكافيين الموجود في الكاكاو الخام والذي له دور أساسي في تشديد البشرة ومساعدتها في تجديد شبابها واستعادة مرونتها ومنحها نعومة فائقة، بالإضافة إلى توفر المغنيسيوم والفيتامينات المتنوعة والبوتاسيوم والحديد التي تعتبر ضرورية للبشرة في الكاكاو العضوي وتوفير العناصر الغذائية المتنوعة.
  • في عالم صناعة المستحضرات التجميل المتقدمة، يتم استخدام الكاكاو العضوي في العديد من المكونات الطبيعية. يعتبر الكاكاو الخام فعالا في تحسين حالة البشرة ومكافحة التجاعيد. عندما يتم امتصاصه في مسامات البشرة، يجعلها تكتسب لونا موحدا وتصبح أكثر نقاء ونضارة. يجعل البشرة تبدو مشرقة وشابة بدون تجاعيد أو بقع. لذلك، يتم إضافة الكاكاو العضوي إلى منتجات التجميل الطبيعية.

فوائد الكاكاو بالنسبة للجنس

تم التأكد من فوائد الكاكاو الخام على الصحة الجنسية بوجه علمي، حيث يشار إليه بأنه طعام العمالقة، إذ يعتبر مغذيا للغاية، فقد كان ملوك المايا في أمريكا الجنوبية يتناولون ثلاثين كوبا يوميا من الكاكاو الخام للحفاظ على قوتهم ونشاطهم الجنسي. وفوائده الجنسية تتمثل فيما يلي:

  • يساعد الكاكاو الخام في تعزيز الحالة المزاجية بصورة عامة، ويساعد على تحسين تدفق الدم، وكلاهما مفيدان أثناء العلاقة الحميمة.
  • يعمل على تزويد المخ بمركب كيميائي يسمى fenylethylanime والذي يعطي الشخص الشعور بأنه وقع في الحب.
  • تحتوي على العديد من المعادن الهامة والضرورية للرجال، مثل الكالسيوم والمنجنيز والمغنيسيوم والنحاس والبوتاسيوم والزنك، بالإضافة إلى الحديد، بالإضافة إلى تنوع الفيتامينات الموجودة فيها مثل فيتامين E و B1 و B2 و B3 و B5 و B9، بالإضافة إلى الدهون الصحية وبعض الألياف والبروتينات.
  • يحتوي الكاكاو الخام على مادة الأومبرومين التي تحفز الجهاز العصبي وتساعد في تهدئة العضلات الناعمة، فالأومبرومين له تأثير مشابه لتأثير الفياجرا بشكل كبير، حيث يساعد على زيادة الطاقة في الجسم وتوسيع الأوعية الدموية.
  • يحتوي الكاكاو على الأرجينين الذي يعزز إنتاج الأوكسيد النيتريك، وهذا المركب يعتبر أساسيا في تحسين معدلات التستوستيرون، بالإضافة إلى احتوائه على الفلافانول والأوبرمين اللذين يساعدان في خفض ضغط الدم وتحسين توزيع الدم في الجسم.

فوائد الكاكاو الخام في التخسيس

  • اكتشف الباحثون في مؤسسة إيماغي الأمريكية للأغذية أن نبتة الكاكاو الخام تحتوي على الثيوبرومين والكافيين، وهما موجودان في الشاي والقهوة، ولكن الكاكاو الخام يحتوي على الثيوبرومين بنسبة أعلى بعشرة أضعاف من القهوة والشاي، مما يجعلها تساعد على خفض الوزن.
  • تم إثبات أن الثيوبرومين والكافيين لهما تأثيرات قوية على الشهية، ويفيدان في معالجة الدهون في الجسم، حيث لوحظ بواسطة الباحثين أن إعطاء فئران التجارب كميات كبيرة من الثيوبرومين أدى إلى تغيرات إيجابية في مستوى الدهون في دم الفئران، وهذا يعني أن الثيوبرومين يمكن استخدامه كدواء فعال لعلاج مشكلة البدانة والتخلص من زيادة الوزن.
  • بالإضافة إلى ذلك، يحتوي الكاكاو على اليوليفينول، وهذه المادة لها تأثير قوي على الأكسدة. كما أن عدد السعرات الحرارية في الكاكاو لا يتجاوز 15 سعرة حرارية، مما يساعد على الحفاظ على رشاقة الجسم وعلاج السمنة والوقاية منها.

فوائد الكاكاو الخام بالنسبة للشعر

يتم إدراج الكاكاو ضمن العناصر المستخدمة لعلاج مشاكل الشعر، ويتم ذلك عن طريق إضافة بعض العناصر الأخرى، وهذا يعمل على تقوية خصلات الشعر وحمايتها من التساقط.

  • يساعد في تنشيط وتحفيز بصيلات الشعر، مما يزيد من معدل نمو الشعر، ويساهم في تغذية البصيلات من الجذور حتى أطراف الشعر.
  • يعتبر واحدا من أفضل الحلول لمعالجة مشكلة تساقط الشعر، كما يمنح الشعر نعومة وكثافة ولمعان، ويساعد على ترطيب الشعر مما يجعله مفيدا لمشكلة جفاف الشعر.
  • يعتبر الكاكاو الخام بديلا لصبغات الشعر الاصطناعية، لأنه يحتوي على مواد كيميائية تضر بالشعر وقد تعاني منها السيدات المسنات، فيضطرن لاستخدام حلول مثالية لإخفاء الشيب دون أن يتسبب في أي ضرر لفروة الرأس.

وصفة الكاكاو والبيض للشعر

  • تزداد كثافة وقوة البصيلات عندما يتم استخدام وصفة الكاكاو والبيض لمعالجة مشكلة تساقط الشعر.
  • يتم وضع ملعقتين من الكاكاو مع بياض بيضة وكوب من الكريمة، ويفضل أن تكون جميع المكونات بنسب متساوية.
  • في وعاء، يتم وضع العناصر ومزجها جيدا، ثم يتم تقسيم الشعر إلى أربعة أجزاء ونضع الماسك بالتساوي.
  • من الأفضل ترك الخليط على الشعر لمدة 30 دقيقة، ثم يغسل جيدا بالشامبو.
  • يمكن تغطية الشعر بكيس بلاستيكي أو منشفة دافئة، وذلك يساعد على وصول مكونات العلاج إلى فروة الرأس، ومع التكرار ستتحسن حالة الشعر للأحسن.

وصفة الكاكاو للشعر التالف

  • تعتبر وصفة الكاكاو وزيت الزيتون من أبرز الوصفات التي تعالج الشعر التالف وتزيد من قوته.
  • في وعاء كبير يتم وضع بياض البيض وملعقتين من الكاكاو مع ملعقة من زيت الزيتون، ويتم دمج جميع العناصر بشكل جيد.
  • يقسم الشعر إلى 4 أجزاء، ويتم تطبيق الوصفة على الشعر بالكامل ويترك لمدة تتراوح بين ساعة إلى ساعتين.
  • ثم يتم غسل الشعر جيدا بالشامبو، ويكرر الوصفة مرة في الأسبوع.
  • سيتم ملاحظة أن الشعر أصبح أقوى وأكثر لمعانا، وأن مشاكل التقصف والتساقط أقل من السابق.

أسئلة شائعة

هل الكاكاو يزيد الشهوة؟

يزيد الكاكاو تدفق الدم لجميع أجزاء الجسم، بما في ذلك الأعضاء التناسلية، مما يزيد من الرغبة الجنسية ويجعل الرجال يشعرون بالسعادة والشهوة.

هل الكاكاو مضر للبشرة الدهنية؟

يعمل قناع الكاكاو على تنظيف البشرة من الزيت الزائد على سطح الجلد، كما يساهم في تأخير ظهور التجاعيد وعلامات الشيخوخة، ويمكن لأصحاب البشرة الدهنية استخدام قناع مصنوع من الكاكاو والعسل وتركه على الوجه لمدة 20 دقيقة ثم غسل البشرة، وبذلك ستتقلص مشاكل حب الشباب وستزداد البشرة جمالا.

ما هي فوائد الكاكاو مع الحليب؟

تناول الكاكاو مع الحليب يعزز قوة الأسنان والعضلات، ويحتوي على فيتامين د الذي يعزز اللياقة البدنية للجسم، وبالإضافة إلى ذلك، يحمي من أزمات القلب وزيادة مستويات الكولسترول في الجسم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى