القواميس و الموسوعاتالمراجع

فانتازيا معنى Fantasy

فانتازيا معنى Fantasy

الفانتازيا هي تصوير الواقع بشكل غير مألوف أو معالجته بشكل إبداعي غير مألوف. إنها نوع من الأدب يتضمن السحر والأشياء الخارقة للطبيعة كجزء من الحبكة الدرامية. تختلف الفانتازيا عن أفلام الرعب والخيال العلمي، حيث لا يوجد بها عنصر العلم أو الموت.

الخيال هو عالم خاص بدون حدود أو قيود، حيث يحدث إما في فضاء وهمي وكواكب غير موجودة، أو يأخذنا إلى عالم من الأساطير والخيالات التي لا تندرج تحت النظريات العلمية أو القوانين الطبيعية. الخيال هو الحصان الجامح الذي لا يمكن أن يكبحه فارس أو يسيطر عليه

فانتازيا معنى

الفانتازيا هي تخيلات الكاتب ولا يمكن أن تحدث في الحقيقة، فهي تحتوي على أحداث غير معقولة مثل حديث النبات وزواج الإنسان من الطير وحب الوحش للحسناء وتحول الإنسان إلى زهرة والدخول إلى عالم السحر والغموض من خلال المرآة. الفانتازيا هي خليط من الخيال والأماني والأحلام، وتعتمد على الإبهار والغير المنطقي، حيث يمكننا السفر على بساط الرياح والتوجه من مدينة إلى أخرى وحديث الأشجار مع بعضها البعض وتحول الكبار إلى عقلة اصبع.

معنى فانتازيا بالانجليزي

تكتب كلمة فانتازيا باللغة الإنجليزية بـ fantasy.

أصل كلمة فانتازيا

كلمة فانتازيا مشتقة من الكلمات اليونانية الأصل، ومن ثم انتقلت لتصبح جزءا من المعاني الموجودة في اللغة الإيطالية واللغة اللاتينية المتأخرة، وتعني أيضا الخيال أو المشهد التخيلي أو ملكة تصميم الصور. وتحمل اللغة الإسبانية نفس الكلمة لتعني الخيال أيضا، بالإضافة إلى معنى الغطرسة والغرور.

سمات الفانتازيا

الفانتازيا هي إضافة عناصر مليئة بالخيال في إطار متناسق ومتماسك داخليا، حيث تكون القصص الخيالية القديمة والأساطير هي الفكرة الرئيسية في هذا الإطار، وتجسد الخيال الواسع جميع الأفكار المطروحة فيه.

الفرق بين الفانتازيا والخيال العلمي

يتواجد الفرق بين الفانتازيا والخيال العلمي في الآتي:

  • تتحدث الفانتازيا عن ما هو غير منطقي، عن السباحة في عالم الخيال بدون قيود أو حواجز. في أفلام الخيال العلمي، يتجاوز الأحداث الحقيقية ويتنبأ بالمستقبل، فكثير من الأفلام العلمية القديمة تحققت الآن بفضل التقدم التكنولوجي، أما الفانتازيا فلا يمكن أن تتحقق في الواقع.
  • في أفلام الخيال العلمي، يجب الاعتماد على أسس علمية، حتى لو كانت قيد الدراسة أو البحث أو تنتظر التأكيد، مثل وجود الحياة على كواكب أخرى أو وجود كواكب مشابهة للأرض. أما الفانتازيا، فهي تتجاوز الحدود في الأحداث وتكون غريبة في الظروف وتنتهك القوانين، مثل تنفس الإنسان تحت الماء بدون أدوات أو تحويل الطائر إلى إنسان أو تحويل الإنسان إلى قطرة ماء أو عودة الإنسان إلى بطن أمه جنينا أو إلى مرحلة أخرى من حياته وتغيير مستقبله.

أنواع الفانتازيا

تنوعت الفانتازيا في القرن العشرين إلى عدة أنواع، من الصعب تحديد مصادرها، ومن أشكال الفانتازيا المستحدثة التالية: –

  • الفانتازيا الرومانسية .
  • الفانتازيا التاريخية .
  • الفانتازيا الكوميدية .
  • الفانتازيا السوداء .
  • الفانتازيا الأسطورية.
  • فانتازيا الأرض الفانية.
  • الفانتازيا المطورة مثل (قصص هاري بوتر).

الفانتازيا في الأدب العربي

الأدب الخيالي هو نوع من الفن يعتمد على الأساطير الشعبية والخيال الواسع، والقدرة على جذب الجمهور إلى عالم غريب في رحلة جميلة من خلال أحداث خيالية أو حكاية تراثية من التاريخ الشعبي. يتميز هذا النوع من الأدب بالتشويق والإثارة التي تعتمد على الغموض .

معنى فانتازيا في الانمي

الأنمي هو نوع من الأفلام الكرتونية التي تتركز حول أبطال في سن المراهقة، حيث تتراوح أعمارهم بين المرحلة الإعدادية والمرحلة الثانوية، وتحكي أحداث الأنمي قصصا مليئة بالحركة والمغامرة والإثارة.

وكما أن تلك الأحداث لا تنتمي إلى الواقع بأي شكل من الأشكال، بل هي تخيلات وأحداث خارقة للطبيعة ولا تنتمي إلى أي فئة أو مجتمع، ففيها نرى مزيجا من عوالم مختلفة حيث يعيش التنين المجنح بجانب الحصان الطائر وكائنات غير معروفة أخرى جنبا إلى جنب مع العالم البشري.

أسئلة شائعة

ما الفرق بين الفانتازيا والخيال؟

يقسم النقاد بين الخيال العلمي والفانتازيا والخيال الطوباوي، حيث يتناول الخيال العلمي الموضوعات الممكنة في المستقبل، أما الخيال الطوباوي فيتناول ما كان من الممكن أن يحدث في الماضي إذا عاد بنا الزمن مرة أخرى وعلمنا من أخطائنا، بينما الفانتازيا تتناول الموضوعات التي لا يمكن أن تحدث في الواقع، فهي عالم من الخيال الواسع الغير واقعي.

كيف تالف قصص الفانتازي؟

تتم كتابة قصص الخيال بالاستناد إلى توسيع الأفكار والخيال لإحضار أفكار غير منطقية وغير طبيعية أكثر. يستند الكتاب أيضا إلى الأشياء البسيطة التي يمكن أن يواجهوها في الحياة الواقعية لخلق أفكار لا يمكن تحقيقها، مثل تحويل طفل صغير في الحياة الواقعية إلى عقلة أصبع في عالم الخيال.

هل كلمة فانتازيا عربية؟

كلمة فانتازيا ليست من الكلمات العربية، بل هي من الكلمات اليونانية التي تعني الخيال الواسع، ومن ثم انتقلت مرة أخرى لتكون ضمن قاموس المعاني في اللغة الإيطالية واللغة اللاتينية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى