التعليموظائف و تعليم

بحث عن المتممات المنصوبة وأقسامها

اللغة العربية هي “لغة البيان”، لغة القرآن الكريم التي حفظها الله سبحانه وتعالى بحفظ كتابه العزيز، وهي واحدة من أكثر اللغات الإنسانية انتشارا حيث يتحدث بها أكثر من 470 مليون شخص، وذلك لأنها لغة الفصاحة والتعبير السلس، حيث تأتي كل جملة فيها لتكمل المعنى وتصله للمستمع بوضوح وسهولة لفظية قوية، مما يجعلها واحدة من اللغات البارزة والمتميزة.

تميز اللغة العربية بتكاملها وتعدد قواعدها اللغوية والنحوية، مما يجعلها بحرا لا ينضب من الألفاظ التي تتكون من عدة أدوات مثل الأسماء والأفعال والحروف المكونة للجملة. ويتم ترتيب هذه الأقسام في الجملة حسب أهميتها وجودها في الجملة. فمن بين المكونات الأساسية للجملة المبتدأ والخبر في الجملة الاسمية، والفعل والفاعل في الجملة الفعلية. ثم تأتي بعدها متممات الجمل التي تزيد الجملة قوة في المعنى ووضوحا في التفصيل.

بحث عن المتممات المنصوبة

يعني متممات الجملة الكلمات التي يتم إضافتها لجملة اللغة العربية لتؤكد وتكمل معناها، ولكن يمكن التخلي عنها إذا كانت الجملة كاملة ومعناها صحيحا بدونها.

أمثلة على متممات الجملة في اللغة العربية

ذهب طبيب قلب عالمي إلى المستشفى. تؤكد كلمة “العالمي” في هذه الجملة أن هذا الطبيب هو طبيب عالمي مشهور وليس مجرد طبيب عادي. إذا قمنا بحذف “العالمي”، فستكون الجملة صحيحة ولكنها لن تكون واضحة ولن توضح المعنى الصحيح بدونها. ستصبح الجملة تعني أن أي طبيب عادي ذهب إلى المستشفى وليس هذا الطبيب تحديدا.

تنقسم مكملات الجملة الاسمية أو الجملة الفعلية في اللغة العربية إلى مكملات منصوبة أو مكملات مجرورة، وفقا لموقعها النحوي في الجملة. وفيما يلي تفصيل مكملات الجملة المنصوبة.

المتممات المنصوبة للجملة

تنقسم المتممات المنصوبة إلي ثلاثة أقسام رئيسية:

أولاً المفاعيل أو المفعولات

والتي تتضمن كلا من :

المفعول به

ويقصد به الاسم الذي يقع عليه فعل الفاعل فيكون مفعولا به، ففي الجملة “شرب الولد اللبن” نجد أنه في هذه الجملة الفعلية كلمة “اللبن” تقع هنا مفعولا به بفعل الولد “الفاعل”، وتأتي كلمة “اللبن” هنا مكملة لمعنى الجملة، فعلى الرغم من أن الجملة “شرب الولد” صحيحة التكوين، إلا أنها غير كاملة المعنى.

  • دائما يأتي المفعول به من المنصوبات في اللغة العربية، وعلامات نصب المفعول به هي الفتحة الظاهرة، الفتحة المقدرة، الياء في حالة جمع المذكر السالم، الفتحة في حالة جمع المؤنث السالم.

المفعول لأجله

المفعول لأجله هو واحد من المفاعيل في اللغة العربية، ويشار إليه أيضا باسم “المفعول له”.

  • تأتي المفعول لأجله في الجملة ليبين سبب حدوث الفعل وليس لبيان طبيعته، مثل جملة “صليت طاعة لله” حيث يأتي الفعل “طاعة” ليشارك الفعل “صليت” في الزمان ويشارك تاء الفاعل في صليت لبيان سبب الفعل وهو طاعة الله.
  • يطلق عليه فقهاء اللغة العربية اسم “المفعول السببي”، وذلك لدوره في بيان سبب فعل اللغة الفعلية فقط، ففي الجملة السابقة جاء المفعول لأجله “طاعة” متمم للجملة، فإن حذفته ستكون الجملة صحيحة وسليمة، ولكنها لن تكون كاملة في المعنى.

المفعول المطلق 

يأتي المفعول المطلق من نفس جذر الفعل نفسه، على سبيل المثال “انطلقت … انطلاقا” ويستخدم للإشارة إلى فعل أو حدث دون أن يكون مرتبطا بزمن محدد.

  • مثال: بذلت جهدا كبيرا في دراستي مماثلا للنبغاء، ثم جاء النتيجة المطلقة “الاجتهاد” كمشتقة من الفعل “اجتهدت” لتؤكد وتبرز معنى الجملة.

المفعول فيه

المفعول فيه هو اسم منصوب يأتي في الجملة العربية ليعبر عن الزمان والمكان غير المحددين للفعل في الواقعية اللغوية، وتم اختيار هذا الاسم لأنه يحمل معنى محدد في الجملة، مثل “ذاكرت ليلا”، وهنا يعني “أثناء الليل”. وبالتالي، يعبر الفعل عن زمان الفعل وهو أثناء فترة الليل.

ثانياً الحال

يعني بـ “الحال” في اللغة العربية كل ما يحدث للإنسان من أحداث أو أمور حسية أو معنوية.

  • ويستخدم الحال في اللغة العربية كنحو للتعبير عن صفة يتصف بها الموصوف وحالته الفعلية.
  • الحال يصف شكل أو هيئة الشيء أو الشخص، وعادة ما يأتي الحال معرفا بـ ال، ومن الممكن حذفه من الجملة، ففي الجملة “رأيت صديقي يمشي مسرعا”، كلمة مسرعا تصف حالة وهيئة صديقي عندما يمشي بسرعة، وتكمل المعنى المتمم للجملة.

ثالثاً التمييز

دائما يأتي التمييز لتوضيح الاسم الذي يسبقه، مثل قولنا رأيت سبعين شجرة مثمرة، وهنا تأتي كلمة مثمرة لتوضيح أن الشجرة هي شجرة مثمرة، وبذلك يساعد التمييز في تمييز هذه الأشجار عن الأخرى، وبالتالي يكتمل معنى الجملة ويتضح بشكل أفضل لغويا.

أقسام المتممات المنصوبة

على الرغم من تقسيم المتممات المنصوبة إلى 3 أقسام، هناك تصنيفات متعددة لها، وفي هذا التصنيف تم فصل المفاعيل عن الظرف، وفصل التمييز عن المنادى، وتم إضافة اسم إن وخبرها إلى الحالات الاستثنائية.

  • وعلى أساس التصنيف الأخير تم تقسيم أنواع المتممات المنصوبة إلى: المنادى، التمييز، الحال، الظرف (ظرف زمان وظرف مكان)، المفاعيل (المفعول به، المفعول المطلق، المفعول لأجله)، الاستثناءات (الحروف الناسخة، خبر إن، اسم إن).

خريطة المتممات المنصوبة

لتوضيح أقسام المتممات المنصوبة بشكل أدق، نقدم لكم فيما يلي رسم توضيحي لبيان أنواع متممات الجملة، ورسم آخر يتضمن مقارنة بين كل قسم من أقسام المتممات مع مثال توضيحي عليها.

علامات نصب المتممات المنصوبة

علامة النصب هي واحدة من علامات الإعراب المميزة للاسم والفعل المضارع وغيرها من أنواع الكلمات في اللغة العربية. عند الحديث عن النصب في الأسماء، والتي تكون المتممات المنصوبة جميعها من الأسماء، فإنه يجب أن نشير إلى وجود علامات خاصة بالنصب للأسماء، والتي تساعد في التمييز بين أنواع مختلفة من الأسماء، سواء بحسب إفرادها أو تثنيتها أو جمعها، أو بناء على توافقها في صفة إعرابية خاصة بها مثل الأسماء الخمسة. وعلامات نصب المتممات المنصوبة هي كالتالي.

  • يتم توجيه الاسم المفرد، وتكون علامة نصبه الفتحة.
  • ينصب الاسم المثنى ويكون علامة نصبه الياء.
  • ينصب الاسم الجمع المذكر السالم وتكون علامة نصبه الياء.
  • الاسم الجمع المؤنث السالم، وعلامة نصبه الكسرة.
  • يتميز الاسم الجمع بالتكسير، وعلامة نصبه هي الفتحة.
  • تنصب الأسماء الخمسة، وعلامة نصبها الألف.

وبناء على ذلك، نوضح أن علامة النصب الرئيسية هي الفتحة، وهي علامة النصب المخصصة للاسم المفرد وجمع التكسير، أما علامات النصب الفرعية الأخرى مثل الياء والكسرة والألف، فهي علامات نصب فرعية.

أسئلة شائعة

كم عدد المتممات المنصوبة؟

يوجد في اللغة العربية ستة متممات منصوبة، وهناك أيضا المعفول معه، ولكن هناك اختلاف في رأي النحويين حوله، فهناك من يرى أنه له فرع خاص به، وهناك من يعتبره واحدا من التوابع للاسم المعطوف.

من أنواع المتممات المجروره؟

هناك نوعان من المتممات المجرورة، وهما المتمم المجرور بحرف جر، والمتمم المجرور بالإضافة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى