التعليموظائف و تعليم

بحث عن المتممات المجرورة شامل

تحتوي اللغة العربية على العديد من الألفاظ والمصطلحات التي تعبر عن هويتنا الثقافية والمعرفية. تتكون اللغة العربية من أدوات مختلفة يمكننا من خلالها صياغة معنى الجملة بشكل أكثر وضوحا وفاعلية في إيصال المعنى وتأكيده. تأتي متممات الجملة في اللغة العربية في المقدمة بين تلك الأدوات النحوية، حيث يمكننا من خلالها تشكيل جملة واضحة ومفهومة تؤثر في ذهن السامعين. ومع تقسيم الجمل العربية إلى جمل أسمية وفعلية، تنقسم متممات الجملة أيضا إلى متممات منصوبة ومتممات مجرورة.

مقدمة بحث عن المتممات المجرورة

تعتبر اللغة العربية الفصحى واحدة من اللغات التي تنتمي إلى عائلة اللغات السامية، وتتميز بوجود هدف ومعنى واضح، وهي الأكثر دقة في العالم من حيث المعنى للفظ، بالإضافة إلى أنها مليئة بالقواعد وتحتوي على مجموعة ضخمة من الأدوات، التي تساعدنا كعرب على التعبير بسلاسة وسهولة عن ما نقصده. ومن بين تلك الأدوات المهمة التي نستخدمها لنقل المعنى هي المتممات في اللغة العربية، وتنقسم تلك المتممات إلى نوعين، وهما المتممات المنصوبة والمتممات المجرورة، وسنقوم في البحث القادم بذكر معلومات خاصة بالمتممات المجرورة.

بحث عن المتممات المجرورة

المتممات المجرورة وأنواعها، تعد حروف الجر جزءا أساسيا من قواعد النحو التي لا يمكن الاستغناء عنها في جميع أنواع الجمل، سواء كانت جملا اسمية تتكون من المبتدأ والخبر، أو جملا فعلية تتكون من الفعل والفاعل والمفعول به، ولا يمكن استبدالها بأي بدائل أخرى، وتعرب هذه الحروف بحرف مجرور وعلامة جرها الكسرة، وتستخدم أساسا للتعبير عن الزمان والمكان والتعليل.

ومن بين أنواع المتممات الأخرى أيضا المتممات المنصوبة التي تحتوي على المفعول به، جنبا إلى جنب مع أنواع أخرى من الأفعال مثل المفعول لأجله والمفعول المطلق، وكذلك الحال والتمييز، ولكن ما هو معنى المتممات في الأساس؟، هذا ما سنعرفه من خلال الموسوعة.

مفهوم المتممات المجرورة

تعرف المتممات في اللغة العربية بأنها كلمة مشتقة من فعل “تمم”، وهو الفعل الذي يعني “ينهي” أو “يكمل”، ويستخدم للدلالة على نهاية الأمر. ومن الناحية اللغوية، فإن المتممات تتبع قواعد اللغة العربية كما يلي

  • يعرف المتممات المجرورة بأنها العبارات أو الحروف التي تضيف معنى للجملة وبدونها تنقص المعنى المطلوب والذي يزيد فهم الجملة، وهذا المعنى يكون مضافا وإذا تم حذفها تظل الجملة مفهومة.
  • على سبيل المثال، “وكفى بالله نصيرا”، الباء هنا يعتبر حرف جر، وعند حذفه، تصبح العبارة “كفى الله نصيرا”، مما يجعلها مفهومة نسبيا، ولكن ينقصها التوضيح والزيادة لفهمها بشكل أفضل حتى تكون العبارة مفيدة.
  • المتممات المجرورة تحتوي على حرف الجر والمجرور، وهو الاسم الذي يلي الحرف مباشرة، مثل “إلى الوادي”، حيث يكون الوادي هنا اسما مجرورا بوجود علامة الجرة الكسرة، ومن أشهر حروف الجر (من، في، إلى، الباء، عن، على، اللام، الكاف).

متممات الجملة في اللغة العربية

تحتوي الجملة في اللغة العربية على عناصر أساسية وتكميلية، فالعناصر الأساسية في الجملة الاسمية هي المبتدأ والخبر، أما العناصر في الجملة الفعلية فهي الفعل والفاعل، وهما العناصر التي يتم توجيهها. وبالتالي، تحتوي كل جملة في اللغة العربية على عنصرين أساسيين وهما المسند والمسند إليه، وتأتي العناصر التكميلية لتوضيح المعنى بعد العناصر الأساسية.

  • تتألف الجملة في اللغة العربية من مبتدأ وخبر في حالة الجملة الاسمية، وفعل وفاعل في حالة الجملة الفعلية. متممات الجملة تأتي بأنواعها، سواء كانت منصوبة أم مجرورة، لتكمل وتوضح معنى الجملة المقصود.
  • تعنى متممات الجملة بالكلمات التي يتم إضافتها إلى الجملة لتكمل معناها وتؤكدها لغويا، وعلى الرغم من إمكانية الاستغناء عنها في بعض الحالات في الجملة، إلا أن الجملة ستفقد وضوحها وقيمتها التأكيدية لغويا.
  • مثل: زار صديقي الأعز إلي في منزلي، وكلمة “الأعز” هنا تأتي لتؤكد معنى الجملة وتوضح أنه من بين جميع أصدقائه، هو الذي يهتم بسؤال عني وزيارتي. إذا قمنا بحذفها من الجملة، ستكون جملة عربية صحيحة ومفيدة ولكنها غير واضحة للمعنى كالجملة الأولى.

أنواع المتممات المجرور

تنقسم المتممات المجرورة إلى نوعين وهما: سنقدم لكم تفصيلا عن المتممات المجرورة بحرف الجر والمتممات المجرورة بالإضافة

  • المتممات المجرورة بحرف الجر : تشمل بشكل أساسي حروف الجر بأنواعها المختلفة.
  • المتممات بالإضافة: وهي الحالة التي تشتمل على المضاف والمضاف إليه، ففي ذلك الوقت يصبح المضاف إليه مجرورا بالكسرة أو الياء أو الفتحة عندما يأتي اسمان متتابعان، مثل (اشتريت كتاب المدرسة)، حيث يكون المدرسة هنا مضافا إليه مجرورا وعلامة جرها الكسرة، وكذلك في جملة (حصلت على جائزة التفوق)، حيث يكون التفوق هنا أيضا مضافا إليه مجرورا بالكسرة.

المتممات المجرورة للجملة

تنقسم المتممات المجرورة للجملة إلى نوعين أساسيين هم:

المتممات المجرورة بحرف الجر

تشير الكلمة التي يسبقها أي حرف جر من حروف جر اللغة العربية إلى (في، من، على، واو القسم، اللام، الباء، الكاف).

  • تتمثل هذه الأحرف في سحب الكلمة التي تليها سواء كانت مجرورة بالكسرة أو بالياء في حالة المثنى وجمع المذكر السالم، أو مجرورة بالفتحة في حالة الكلمات التي لا يجوز تصريفها بالتنوين في اللغة العربية.

المتممات المجرورة بالإضافة

يقصد بالإضافة في اللغة العربية أنها نسبة اسم لاسم آخر، بحيث يمكننا أن نتعرف على اسم من خلال نسبه لاسم آخر كالمثال التالي “طرقت باب الفصل” فتعرب هنا كلمة “باب” مضافا و “الفصل” مضافا إلى كلمة باب، وتأخذ دائما في إعرابها موضع الجر فتصبح مضافة إليه مجرورة بالكسرة.

أمثلة على المتممات المجرورة للجملة:

هناك العديد من الأمثلة التي يمكن استخدامها للتعبير عن المتممات المجرورة للجملة، ومن بينها ما يلي.

  • تناولت الأرز بالملعقة، والملعقة هنا تكمل الجملة السابقة لها وهي مجرورة بحرف الجر “الباء.
  • أشترى لي أبي سوارا من الذهب، حيث تعتبر كلمة “هنا” تكملة للجملة “أشترى لي…” وهي في حالة المجرور.

علامات الجر في المتممات المجرورة

بعد أن تعرفنا سويا على المتممات المجرورة وبعض صور إعرابها، ما هي العلامة الخاصة بالإعراب لكل متمم من المتممات المجرورة؟

  • سبق أن ذكرنا أن علامة جر اسم المجرور تكون مجرورة، وعلامة جرة الكسرة في حالة المفرد، ولكن في المثنى تكون علامة جره الياء، مثال على ذلك (وللوالدين عليك حقك)، فالوالدين هنا أيضا جاء مجرورا بالياء لأنه من بين الأسماء الخمسة.
  • تصبح الجرة بالياء أيضا إذا كان الاسم المجرور جمع مذكر سالم، مثالا: (التوفيق للمجتهدين في عملهم)، حيث أن المجتهدين هنا اسم مجرور بالياء.
  • And if the genitive name is restricted من الصرف ففي تلك الحالة, it becomes genitive بالفتحة, like: (يؤدي المصلين صلاة الجماعة في المساجد), so the mosques هنا are classified as a name من أسماء الصرف.

ومن أبرز الأمثلة الأخرى على المتممات المجرورة: انتظرت القطار حتى الساعة العاشرة مساء، ثم ذهبت إلى الحديقة الخضراء، وبناء على المعرفة، ننهض بالدول، فلا شيء يشبه الله في السماء أو الأرض، ويبذل الطالب جهدا من أجل النجاح.

أنواع حروف الجرف

هناك العديد من حروف الجر المتنوعة في رأي العلماء العرب، وقد يتعدى عددها عند بعضهم 20 حرفا، ولكن بشكل عام سنقدم مجموعة شاملة من حروف الجر التي تحتوي على المعاني المختلفة لكل حرف.

  • إلى: وهي من حروف الجر المستخدمة لتحديد الأماكن والأزمنة.
  • في: هذا الحرف يستخدم أيضا قبل الزمان والمكان.
  • الكاف: يستخدم للتعبير عن الأمثلة أو لبيان السبب.
  • منذ ومُذ: يستخدمان لتحديد الزمان.
  • حتى: تستخدم في نهاية الوقت والمكان.
  • من وحرف الباء: يستخدمان للتبرير، وهما يشيران أيضا إلى الأشياء التي تشكل جزءا من الكل.
  • رُبًّ: وهو حرف يعبر عن القلة أو الكثرة في الجملة.
  • الواو والتاء: يستخدمان فقط للتقسيم، كما هو مذكور في الآية الكريمة (وتالله لأكيدن أصنامكم).
  • اللام: يستخدم هذا الحرف للإشارة إلى سبب الجملة.
  • خلا وحاشا وعدا: تستخدم للإشارة إلى الأمور الاستثنائية وأحيانا تستخدم كأفعال ماضية.

ومن بين حروف الجر الأخرى: بالنسبة لتلك التي تعبر عن البعدية وتلك التي تعبر عن الارتفاع المادي والروحي.

خاتمة بحث عن المتممات المجرورة

تعد المتممات المجرورة من أقل القواعد المتنوعة في اللغة العربية، ولكنها الأكثر استخداما. يجب علينا تعلم حروف الجر والإضافة واستيعاب الفروق بين كل حرف. الإضافة لها دور مهم في تحديد المعنى وتأكيده، وتلعب المتممات دورا مهما في التعبير بشكل صحيح في اللغة العربية. حروف الجر في القرآن الكريم لا تزال تحتاج إلى تفسير وتحمل العديد من المعاني حتى اليوم.

بحث عن المتممات المجرورة pdf جاهز للطباعة

قد تحتاج إلى نسخة خاصة من البحث الخاص بالمتممات المجرورة لتسهيل استخدامها وتذكر المعلومات المفيدة المتضمنة فيه. لذا قمنا بتوفير نسخة خاصة بك بصيغة PDF التي تعتبر الأكثر انتشارا وسهولة في الاستخدام على الأجهزة اللوحية والذكية. تلك الصيغة لا تحتاج إلى مساحة تخزين كبيرة في ذاكرة الهواتف أو الحواسيب، وبإمكانكم الحصول على نسختكم الخاصة من البحث عن طريق الضغط على الرابط.

أسئلة شائعة

كم نوع المتممات المجرورة؟

هناك نوعان من المتممات المجرورة، المتممات بحروف الجر والمتممات بالإضافة.

ما معنى الاسم المجرور؟

هو الاسم الظاهر أو الضمير الذي يدخل عليه أحد حروف الجر، فيكون مجرورا به.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى