الصحة العامة و السلامةصحة

ما هي اسماء التطعيمات عند الحج ؟

ما هي اسماء التطعيمات عند الحج ؟

أولاً: تطعيم الحمى الشوكية الرباعية:

يعتبر تطعيم الحمى الشوكية أحد التطعيمات الهامة جدا التي يجب أخذها قبل الذهاب في رحلة الحج، ويعتبر هذا التطعيم مسؤولا عن حماية الجسم من العديد من الأمراض الفيروسية، بما في ذلك مرض جرثومة مننجو كوكس والتي تنقل عن طريق الأنف والفم عبر الرذاذ المنتشر، ويجب أخذ هذا التطعيم قبل السفر لأداء مناسك الحج بحوالي عشرة أيام، ويعطى للأطفال والبالغين على حدة.

ثانيًا: تطعيم الأنفلونزا:

تطعيم الأنفلونزا ضروري جدا، خاصة للأشخاص الذين يعانون من أمراض مزمنة أخرى والذين هم أكثر عرضة للإصابة بالأنفلونزا المزمنة، مثل مرض السكري وأمراض القلب، وهذا ينطبق أيضا على النساء خلال فترات الحمل.

ثالثًا: تطعيم المكورات الرئوية:

يعتبر تطعيم المكورات الرئوية واحدا من التطعيمات الضرورية قبل السفر في رحلة الحج، حيث يساعد هذا النوع من التطعيم في حماية الإنسان من الإصابة بمرض الحمى الشوكية وبعض الأمراض الأخرى التي تصيب الرئة، بما في ذلك مرض الالتهاب الرئوي، بالإضافة إلى الوقاية من الإصابة بمرض التهاب الأذن الوسطى، ويمكن أن ينتشر مرض المكورات الرئوية عن طريق السعال أو العطس.

رابعًا: تطعيم الالتهاب الكبدي الفيروسي A، B:

يتم تناول التطعيم قبل الحج للوقاية من مرض الالتهاب الكبدي الفيروسي، سواء كان الفيروس من نوع A أو B، حيث يتم أخذ جرعة تساعد في الوقاية من هذين الفيروسين.

خامسًا: تطعيم التهاب السحايا:

يعتبر تطعيم التهاب السحايا من ضمن التطعيمات الهامة جدا قبل موسم الحج، ويتم أخذ جرعة التطعيم قبل موعد السفر بحوالي عشرة أيام تقريبا.

سادسًا: تطعيم التيفويد:

يعتبر تطعيم التيفويد ضمن التطعيمات اللازمة قبل السفر إلى موسم الحج بحوالي عشرة أيام تقريبا، إلى جانب مجموعة من التطعيمات الأخرى، بما في ذلك تطعيم ضد السعار وأيضا الكوليرا.

سابعًا: تطعيم الحمى الصفراء:

تعتبر تطعيم الحمى الصفراء من أهم التطعيمات التي يجب الحصول عليها قبل السفر إلى موسم الحج. ينتشر مرض الحمى الصفراء بشكل كبير، وتنتشر العدوى به بسرعة كبيرة. لذلك، يجب تلقي تطعيم ضد مرض الحمى الصفراء قبل السفر بحوالي عشرة أيام تقريبا.

ثامنًا: تطعيم الحصبة:

يعتبر مرض الحصبة من بين الأمراض التي تنتشر بسرعة كبيرة، وذلك بالتلامس فقط، لذلك فمن الضروري أخذ جرعة تطعيم ضد مرض الحصبة، والتي تساعد على الوقاية منه تماما.

تاسعًا: تطعيم النكاف:

يعتبر تطعيم النطاف من ضمن قائمة التطعيمات الهامة جدا، وينبغي أن يتم أخذه قبل موسم الحج بحوالي عشرة أيام تقريبا قبل السفر لأداء فريضة الحج.

عاشراً تطعيم فيروس كورونا:

يجب على جميع الراغبين في أداء الحج أن يكملوا التطعيمات المعتمدة في المملكة العربية السعودية، وأن يقدموا نتيجة سلبية لاختبار فيروس كورونا “كوفيد-19” التي تم أخذها خلال 27 ساعة من موعد المغادرة إلى المملكة، ويجب أن يكون عمر الملقحين لا يقل عن 65 عاما.

لكي تحصل على اللقاح المناسب لك، هناك مجموعة من اللقاحات التي أشارت إليها وزارة الحج والعمرة للحصول على تأشيرة الدخول إلى المملكة وأداء فريضة الحج. وقد حددت وزارة الصحة السعودية الجرعات المناسبة لكل نوع من اللقاحات، وهي كالتالي.

اسم اللقاح عدد الجرعات
كوفاكسين ​2
​نوفاكسوفيد 2​
​سينوفارم 2​
​كوفوفاكس 2​
جانسن ​1
​فايزر-بيونتك ​2
​سبوتنك ​2​
​موديرنا ​2
​ساينوفاك 2​
​أكسفورد-أسترازينكا ​ ​2

التطعيمات اللازمة عند الحج للأطفال:

تطعيم ضد شلل الأطفال:

التطعيم ضد مرض شلل الأطفال أمر هام جدا قبل السفر للحج، لحماية الأطفال من الإصابة بهذا المرض، ويجب الحصول على الجرعة قبل موعد السفر بحوالي عشرة أيام تقريبا.

تطعيم الإلتهاب السحائي:

يعتبر تطعيم الالتهاب السحائي من التطعيمات الهامة جدا قبل موسم الحج، وذلك بالنسبة للأطفال الذين تجاوزت أعمارهم عامين، ويعد هذا التطعيم من التطعيمات الهامة للأطفال، حيث لا يسمح بدخول المملكة بدون أن يكون الأطفال قد أخذوه، حتى بالنسبة للبالغين.

تطعيم الأنفلونزا:

تنتشر الأنفلونزا بسرعة بين الأشخاص، ولذلك فإن التطعيم ضد الأنفلونزا للأطفال أمر هام جدا، خاصة عند السفر لأداء الحج، ويتم إعطاء الجرعة للأطفال الذين يزيد عمرهم عن ستة أشهر للوقاية من الأنفلونزا، ويعتبر التطعيم أيضا ضروريا للبالغين.

تطعيم الحمى الصفراء:

هذا التطعيم يعتبر واحدا من التطعيمات الهامة للأطفال والبالغين، وخاصة إذا كان الوافدين قادمين من السودان، حيث تنتشر الحمى الصفراء بشكل كبير في السودان. ويتم إعطاء الجرعات للأطفال قبل السفر بمدة عشرة أيام.

تطعيم التيتانوس:

يعتبر تطعيم التيتانوس من التطعيمات الضرورية قبل السفر إلى موسم الحج، ويفضل أخذه قبل موعد السفر بعشرة أيام أيضا.

تطعيم الإلتهاب الرئوي:

الإلتهاب الرئوي من الأمراض التي تنتشر بسهولة عن طريق التنفس، لذا يجب تناول جرعة وقائية للوقاية من الإلتهاب الرئوي.

صحة ضيوف الرحمن

تعمل المملكة العربية السعودية بجد على تطوير قطاع الصحة، حيث تسعى لتقديم جميع الخدمات الصحية بأعلى مستوى عالمي للمواطنين والمقيمين وأيضا لزوار بيت الله الحرام في الحج والعمرة. وقد أثر هذا الاهتمام على جهود وزارة الصحة وبوابتها الإلكترونية، التي تعتبر واحدة من أهم القنوات المميزة والفعالة التي تساعد في تسريع التواصل بين الوزارة والمستفيدين من خدماتها.

الاشتراطات الصحية للحجاج

تصدر وزارة الصحة السعودية المستند الخاص بالاشتراطات الصحية، الذي يتضمن الإرشادات الصحية المتعلقة بالقادمين إلى المملكة لأداء فريضة الحج أو العمرة أو للعمل الموسمي في مناطق الحج والعمرة. تم نشر الاشتراطات الصحية كملف كامل يحتوي على جميع الاشتراطات، ويمكن الوصول إلى هذا المستند عن طريق النقر على الرابط.

أسئلة شائعة

كيف اعرف نوع التطعيمات التي اخذتها؟

يمكنك الاستعلام عن شهادة التطعيمات التابعة لوزارة الصحة، والتي تحتوي على جميع التطعيمات التي تلقيتها منذ الولادة، ويمكنك الوصول إليها عن طريق اتباع بعض الخطوات التالية.
– قم بتحميل تطبيق “صحتي” وسجل البيانات الخاصة بك.
– تقوم باختيار “الملف الصحي”.
– تختار “التطعيمات”.
– اضغط على “تطعيمات الأطفال” وأضف بيانات طفلك بالضغط على “إضافة تابع”.
– تقوم بالضغط على “شهادة التطعيم”.
– قم بمراجعة شهادة تطعيمات طفلك عبر الإنترنت.

هل لقاح السحايا ضروري للعمرة؟

على الأشخاص الذين يرغبون في أداء فريضة الحج أو العمرة أن يحموا أنفسهم بلقاح المكورات السحائية “الرباعي”، ويوصى بأخذ لقاح الإنفلونزا الموسمية، وإذا كان الحاج أو المعتمر في السن 65 أو أكبر أو يعاني من مرض مزمن، فإنه يوصى أيضا بتلقي لقاح المكورات الرئوية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى