القوانينالقوانين والحكومات

ما معنى سجن مع وقف التنفيذ وشروطها ؟

معنى سجن مع وقف التنفيذ

تحق للمحكمة أن تقرر تعليق تنفيذ عقوبة السجن في الحق العام، إذا رأت هيئة المحكمة الموقرة أن المحكوم عليه لديه سلوك أخلاقي سليم، أو إذا كان لديه ماض أو سن متقدمة أو ظروف شخصية تدل على ضرورة تعليق التنفيذ. وإذا ارتكب المحكوم عليه جريمة أخرى خلال ثلاث سنوات، فللمحكمة الحق في إعادة تنفيذ العقوبة.

إيقاف تنفيذ العقوبة بالسجن هو إحدى الإجراءات التي تستهدف إصلاح المجرم، وخاصة إذا كان جرمه بسيطا أو ضئيل الخطر، ويتم تحديد إيقاف التنفيذ بسلطة القاضي التقديرية فقط، ولكنه يتطلب أيضا توفر العديد من الشروط المتعلقة بالمجرم. وأهم تلك الشروط هو أن إيقاف التنفيذ يعني وقف تنفيذ العقوبة فقط، وأن الحكم يعتبر سابقة جنائية للمجرم ويتم تسجيله في سجل سوابقه. الهدف من إيقاف تنفيذ العقوبة هو حماية المجرم وإصلاحه، وتحقيق الهدف الرئيسي للقانون والشرع، وهو حماية وإصلاح أفراد المجتمع.

شروط الحصول على حكم سجن مع وقف التنفيذ

تم تحديد بعض الشروط الخاصة بقانون الحكم بتأجيل التنفيذ، ومن بين تلك الشروط كل ما يلي.

  • إذا صدر حكم بالحبس على المدان لمدة أكثر من شهر بسبب فعل ارتكبه قبل الأمر بالوقف أو بعده.
  • إذا ظهر خلال هذه الفترة أن المحكوم عليه صدر عليه حكم بالوقف قبل الحكم، ولم تكن المحكمة المختصة على علم به.
  • وفقا للمادة 57، يمكن للمحكمة التي أصدرت أمر وقف التنفيذ أن تصدر حكما بالوقف، ويتم ذلك عن طريق طلب النيابة العامة.
  • المادة 58 تلغي تنفيذ الحكم على المحكوم به وجميع العقوبات المتعلقة بالمحاكم الجنائية أو العواقب الجنائية المترتبة عليه.
  • في المادة 59 ينص إذا انقضت مدة الوقف ولم يصدر حكم إلغاءه، فلا يمكن تنفيذ عقوبة المحكوم عليه، وبعد ذلك يعتبر الحكم لم يتم.
  • لا يلزم القانون أن يكون المتهم مجرما مبتدئا، فالقاضي هنا يحكم بتعليق التنفيذ حتى لو كان للمتهم سوابق سابقة
  • نظام وقف التنفيذ لا يشمل عقوبة الحبس التي لا تتجاوز عاما والسجن المشدد والمؤبد والإعدام.
  • في حالة وجود عدة عقوبات للمحكوم عليه، يتم اعتبار كل عقوبة بشكل منفصل وإذا كانت أقل من عام يمكن تعليق تنفيذها.

شروط المحكوم عليه

بناء على الشروط الخاصة بالمحكوم عليه، تم تحديد تلك الشروط كما يلي.

  • على المدان أن يكون معروفا بأخلاقه الحميدة، وذلك قبل ارتكاب الجريمة، أو أن يكون عمر المدان متقدما في السن، أو أن يكون ماضي المدان خاليا من العقوبات والسوابق عند صدور الحكم، وفي هذه الحالة سيتم صدور الحكم بالعقوبة مع تعليق تنفيذها.
  • في حالة إعادة السارق المسروقات وتصالح الجاني مع المجني عليه أو الإبلاغ عن الجريمة أو الاعتراف بها.
  • لا يمكن تنفيذ عقوبة وقف التنفيذ للجناة الذين يثبت وجود سوابق لديهم في سجلاتهم الجنائية الخاصة.

شروط العقوبة

بالنسبة لشروط العقوبة الخاصة، فهي كما يلي.

  • يشترط في الحكم بالعقوبة وقف التنفيذ في حالات معينة فقط، وهذا الشرط يصعب تطبيقه بشكل دائم، ولا يمكن وقف تنفيذ الحكم بعقوبات مختلفة، لذا يجب التفرقة بين العقوبات الأصلية والعقوبات التبعية.
  • يتم تعليق الحكم إذا قام القاضي بتحديد العقوبة التي سيتم تعليقها مؤقتا، ولا يتم تنفيذ العقوبة إلا إذا قام القاضي بشرط بدء تنفيذ العقوبة، وفي هذه الحالة يتم تنفيذ عقوبات السجن التي لا تتجاوز سنة، ولا يتم تعليق تنفيذ أي عقوبة أخرى إلا هاتين العقوبتين، ولا يتم تعليق تنفيذ السجن المؤبد ولا يتم توقيع عقوبة الإعدام.

شروط الجريمة

عندما تصدر المحكمة حكما ستنفذه، فلا يجوز للقاضي تعليق تنفيذ الحكم في بعض الحالات. يمكن للقضاة فقط توقيف تنفيذ أحكام الإعدام في الجرائم الجنائية والمخالفات الجنحية، ولا يمكن للقضاة أنفسهم توقيف تنفيذ عقوبات المخالفات الجنحية التي يتم إدانة الأشخاص بها مسبقا.

وقف تنفيذ العقوبة

لتحقيق الحكم بوقف التنفيذ، يكون كما يلي.

  1. تعتمد تنفيذ العقوبة على فترة زمنية محددة وشروط معينة، ويتم ذلك من خلال تعليق تنفيذ العقوبة لفترة محددة.
  2. تعتمد تنفيذ العقوبة على إجراءات تنفيذها وعدم اتخاذها إذا كان الحكم بالسجن أو الغرامة.
  3. إذا تحقق الشرط خلال المدة، سيتم تنفيذ العقوبة، وإذا لم يتحقق الشرط خلال هذه المدة، لا يجوز تنفيذ العقوبة ويعتبر الحكم لاغ

وقف تنفيذ العقوبة من النيابة

تعتمد النيابة العامة على تعليق تنفيذ العقوبة بموجب المادة 18 فقرة (أ) من قانون الإجراءات الجنائية وتنص على ما يلي:

  • ينص القانون في نفس المادة على أن المجني عليه أو وكيله لديهم الحق في تقديم طلب إلى النيابة العامة أو المحكمة وفقا لإجراءات القضية.
  • إذا تم إثبات أن المتهم صالح مع الجاني، فإن ذلك يؤدي إلى انتهاء الدعوى الجنائية، حتى إذا تم رفعها بطريقة مباشرة، ولا يؤثر الصلح على حقوق المتضرر من الجريمة.

سلطة النائب العام في وقف تنفيذ العقوبة

النائب العام لديه سلطة تنفيذ العقوبة أو تعليقها ، وفقا لقدرته وإمكانياته.

  • نص الفقرة الرابعة في الأحكام الواجبة التنفيذ وهي المادة 576 في الأحكام الصادرة بدون حبس أو غرامة أو تكاليف مثل إزالة أو هدم أو إغلاق ، لا يسمح بتنفيذها إلا بعد تنفيذها بشكل نهائي.
  • تنص المادة 580 على الأحكام الصادرة من محاكم الاستئناف التابعة للمحافظات، وهي أحكام نهائية وفور صدورها يجب تنفيذها بشكل فوري.
  • تنص المادة 581 على أن جميع الأحكام الصادرة عن المحاكم الابتدائية لا يلزم تنفيذها إلا بعد أن تصبح قرارات نهائية، وذلك بانتهاء مهلة تقديم الاستئناف دون تقديمه أو بالفصل فيه. ومع ذلك، يمكن استثناء بعض الأحكام وتنفيذها فورا حتى إذا تم تقديم الاستئناف. وهكذا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا لهذا اليوم على الموسوعة .

أسئلة شائعة

ما هي حالات وقف التنفيذ؟

في حالة صدور حكم بالسجن ضد المحكوم عليه لفترة تزيد عن شهر، وذلك بسبب ارتكابه جريمة قبل صدور أمر الإيقاف أو حتى بعده، وإذا تبين خلال تلك الفترة أن المحكوم عليه قد صدر ضده حكم قبل الإيقاف ولم تصل المحكمة بالمعلومة.

متى يسقط الحكم مع ايقاف التنفيذ؟

يحق للمحكمة التي يتم تقديم الاستئناف أو التظلم إليها أن تصدر قرارا بإيقاف التنفيذ بناء على طلب الأطراف المعنية، في حالة وجود خطر جسيم من التنفيذ، وإذا كانت أسباب الاستئناف تدعم هذا القرار.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى