المراجعموسوعة كيف

كيف يحدث الكسوف

عندما تكون الشمس والقمر والأرض على نفس الخط، ويكون القمر في المنتصف بين الشمس والأرض، يحدث الكسوف. في وقت نشأة القمر الجديد، يكون القمر غير مرئي بسبب وقوعه بين الأرض والشمس. إذا كنا في مكان مناسب لرؤية الكسوف، سنرى القمر المظلم يخترق قرص الشمس المضيء ويعبر من خلاله.

كيف يحدث الكسوف

قال رئيس الجامعة الفلكية الأردنية، الدكتور حنا صابات، أن تعريف الكسوف والخسوف يعتمد على وقوع ظل القمر على الأرض ووقوع ظل الأرض على القمر، وأضاف قائلا: لم يحدث أي ظاهرة فلكية تؤثر في نفوس البشرية مثل ظاهرة الكسوف والخسوف، بالإضافة إلى أن الكسوف لديه أربعة أنواع، والآن سأشرح ذلك بالتفصيل.

كسوف الشمس الجزئي

في حالة كسوف الشمس الجزئي، يظهر جزء من الشمس بوضوح بسبب ظل القمر الذي يسقط على سطح الأرض. يعتمد مقدار الشمس المرئية على ظروف محددة، وتكون هناك ضوء ضعيف في المناطق القطبية وشبه الظل. في هذه الحالة، يمكن رؤية جزء صغير من حافة الشمس فقط في المناطق البعيدة عن القطبين داخل منطقة شبه الظل. وكلما اقترب الشخص من مسار الكسوف الكلي، زادت نسبة الشمس المخفية.

كسوف الشمس الكلي

يحدث هذا الحدث تقريبا كل ثمانية عشر شهرا في مكان ما على سطح الأرض، حيث يتم تغطية الشمس بالكامل بواسطة القمر. يحدث ذلك عندما تتقاطع المنحنيات المدارية للأرض والقمر، وتكون الأبعاد بينهما مناسبة. وفي هذه الحالة، يكون قطر الشمس حوالي 1.390.473 كم، مما يعني أنه أكبر بحوالي 400 مرة من حجم القمر. ولكن في حالة الكسوف الكلي، يكون القمر قريبا جدا وبشدة من الأرض إلى الشمس.

كسوف الشمس الهجين

هو الكسوف الكلي الحلقي، ويحدث عندما يكون القمر ضمن منطقة قريبة بما فيه الكفاية ليصل ظله إلى سطح الأرض، وعادة ما يبدأ كسوف الهجين ككسوف حلقة حتى يكتمل ويصبح كليا.

كسوف الشمس الحلقي

تغطي الظلام السماء خلال الكسوف الحلقي ولكن يظهر جزء من الشمس، لذلك فإن الكسوف الحلقي ينتمي إلى الكسوف الجزئي وليس الكلي، ويمكن أن يستمر لمدة 12 دقيقة، والشبه الوحيد بين الكسوف الحلقي والكسوف الكلي هو أن القمر يمر عبر منتصف الشمس، ولكن الاختلاف الذي يجعل الكسوف حلقي هو أن حجم القمر صغير بحيث لا يغطي الشمس بالكامل.

أضرار كسوف الشمس

تحدث الأضرار الناجمة عن كسوف الشمس عندما يتعرض الناس مباشرة لأشعة الشمس في ذلك الوقت، وتصل الأشعة المباشرة إلى العينين وتكون قوتها في ذلك الوقت هي الأعلى تأثيرا، ويمكن أن يتسبب ذلك في مشاكل في الشبكة داخل العينين، خاصة عندما لا تتخذ الاحتياطات الكافية ولا يرتدي النظارات المخصصة لمثل هذه الظواهر الشمسية، وتبدأ الأعراض المتعلقة بمشاكل القرنية بعد مرور 12 ساعة من التعرض لكسوف الشمس والنظر إليه، وتتمثل هذه الأعراض في فقدان مؤقت للرؤية المركزية وتشوش في الرؤية، وقد يصل الأمر إلى عدم التمييز بين الألوان وزيادة الحساسية للضوء.

  • من الممكن أن تكون الأعراض المرتبطة بالتعرض المباشر للكسوف الشمسي قد تؤدي إلى تأثير دائم ومستمر، أو قد تكون مؤقتة.

أخر الكسوفات الواقعة في السنوات الماضية

فيما يلي عرض لبعض أبرز حالات الكسوف في القرن الحالي.

  • في 9 مارس 2016، حدث كسوف كلي استمر لمدة أربع دقائق، والمناطق التي يمكن رؤية الكسوف فيها هي بورنيو والمحيط الهادئ وسومطرة.
  • في الأول من سبتمبر ٢٠١٦، وقع كسوف حلقي استمر لمدة ثلاث دقائق، ومن المناطق التي يمكن رؤية الكسوف فيها تشمل دول أفريقيا والمحيط الهندي وجنوب أفزيفيا.
  • في ٢٦ فبراير ٢٠١٧ حدث كسوف حلقي استمر لمدة ثلاثين ثانية، والمناطق التي يمكن رؤية الكسوف فيها هي أمريكا والمحيط الأطلسي وأفريقيا والمحيط الهادئ والأرجنتين وشيلي
  • في 21 أغسطس 2017، حدث كسوف كلي استمر لمدة دقيقتين وأربعين ثانية، وكان يمكن رؤيته في أمريكا والمحيط الهادئ.

وفي حالة الكسوف، نرى قوة الله عز وجل في خلق الأرض والشمس والقمر وحدوث الكسوف بينهم، فتلك الحالات هي التي توقظ الناس من غفلتهم فيجلسون يتأملون في عظمته وجلاله، ليروا أن الله على كل شيء قادر.

أسئلة شائعة

هل كسوف الشمس خطير؟

لا يعتبر كسوف الشمس من الظواهر الخطيرة بشكل مباشر على الإنسان، إلا إذا نظر الشخص مباشرة إلى أشعة الشمس في تلك اللحظة، فقد يتعرض لفقدان البصر تماما بسبب الأضرار الخطيرة التي تحدث للقرنية في تلك اللحظة.

كم مرة يحدث كسوف الشمس؟

كسوف الشمس ظاهرة فلكية تتسبب في اختفاء أشعة الشمس جزئيا أو كليا، حيث يمر القمر بين الشمس والأرض. تحدث هذه الظاهرة عادة في بداية أو نهاية الأشهر القمرية عندما يكون القمر في حالة بدر. يعتبر الكسوف واحدا من الظواهر الطبيعية الشائعة التي تتكرر على الأقل مرتين في العام وقد تحدث حتى 5 مرات. يمكن متابعة الكسوف في جميع مناطق العالم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى