التجميل و اللياقةاللياقة البدنية

هل نمارس الرياضة في الصباح

هل نمارس الرياضة في الصباح

يعتبر الصباح الباكر هو أفضل وقت لممارسة الرياضة قبل تناول وجبة الإفطار بنصف ساعة. إذا كنت تمارس الرياضة لفترة أطول من نصف ساعة، فعليك ممارستها نصف ساعة صباحا ونصف ساعة مساء قبل تناول وجبة العشاء. تقسيم الرياضة إلى قسمين يكون ذو فائدة كبيرة، حيث يقوم الجسم بحرق الدهون بعد نصف ساعة من ممارسة الرياضة. عند تقسيم الرياضة إلى فترتين صباحا ومساء، يتضاعف معدل حرق الدهون في الجسم.

في حالة الشعور بالجوع قبل ممارسة الرياضة وعدم القدرة على ممارستها بمعدة فارغة، يمكن تناول حبة واحدة فقط من الموز، حيث يعمل الموز على تزويد الجسم بالطاقة لمدة ساعة كاملة، ولديها قليل من السعرات الحرارية، كما أنها غنية بالمغنيسيوم المفيد جدا للجسم أثناء ممارسة الرياضة. ويجب على المبتدئين في ممارسة الرياضة أن يبدأوا بممارسة الرياضة لمدة عشر إلى خمسة عشر دقيقة فقط في اليوم الأول، بخطوات بطيئة أو سرعة بطيئة إذا كانوا يستخدمون جهاز المشي أو الدراجة الثابتة. ويتم زيادة السرعة تدريجيا كل ثلاثة أيام، وفي حالة الشعور بالتعب والآلام في العضلات والجسم، يجب ترك ممارسة الرياضة والاستراحة لمدة يومين ويمكن ممارسة المشي العادي، وذلك لأن الألم في العضلات يعني تراكم حمض اللاكتيك في العضلات، لذا يجب على الشخص أخذ راحة لمدة يومين لاستعادة العضلة العضلة.

يجب على المعانين من زيادة الوزن أن يبدأوا بممارسة المشي السريع أو ركوب الدراجة الثابتة بدلا من الجري، حيث أن الجري مع الوزن الزائد يؤثر سلبا على القلب والركبتين، وبعد خفض الوزن ونسبة الدهون في الجسم يمكن ممارسة الجري.

وتعتبر الرياضة الصباحية أفضل من المسائية وذلك لعدة أسباب وهي

  • توفر المعدات الرياضة

عند زيارتك للصالات الرياضية مساء بين الساعة الخامسة والتاسعة، ستجد الصالات مزدحمة جدا. فهذا هو الوقت المفضل لدى معظم الناس لأنه يناسب مواعيدهم. ولذلك، يعتبر ممارسة الرياضة في الصباح الأفضل.

  • الطاقة والتركيز

لا يوجد دليل علمي صريح وواضح يثبت أن ممارسة الرياضة في الصباح أفضل من المساء وتعمل على حرق الدهون بشكل أكبر، ولكن يمكن القول أن في الصباح الباكر يكون الذهن منتبها وطاقتك وتركيزك أعلى، قبل بدء ضغوط الحياة اليومية، كما أن ممارسة الرياضة في الصباح تمنح الشعور بالإيجابية والنشاط والتفاؤل.

  • قدرة الإنتاج والعطاء

قد يعتقد البعض بأن ممارسة الرياضة قبل الذهاب للعمل أو قبل بدء أي نشاط يومي يؤدي إلى شدة التعب والإرهاق وعدم التركيز في العمل، ولكن الحقيقة هي العكس تماما، فعند ممارسة الرياضة قبل بدء العمل وإعطاء الجسم الحيوية والنشاط، ثم الاستحمام بعدها، فإن ذلك يؤدي إلى الثقة واليقظة والنشاط لبدء يومك الشاق.

فوائد الرياضة الصباحية على الريق

هناك عدة فوائد للرياضة الصباحية بدون تناول الطعام، والتي تتمثل فيما يلي:

  • ممارسة التمارين الصباحية قبل الطعام يحتاج الجسم لتعويض السوائل والأملاح التي فقدها ويساعد على هضم الطعام الدسم وتجنب آلام المعدة.
  • زيادة معدل إنتاج الطاقة حيث يزيد من نبضات القلب، وهذا يجعل الأعضاء تحصل على الأكسجين والمغذيات اللازمة.
  • تعمل على تحسين قدرة الجسم على أداء المهام المختلفة طوال اليوم وتزيد من معدل التركيز.
  • زيادة معدل الأيض الذي يؤدي إلى حرق الدهون الزائدة.
  • الحفاظ على جودة نمط النوم يساعد الجسم على الحصول على الطاقة اللازمة طوال اليوم ويساعد على النوم العميق وعدم الاستيقاظ في الليل.
  • ممارسة التمارين في الصباح يساهم في الحفاظ على مستوى السكر في الدم، خاصة عند الأشخاص الذين يعانون من مرض السكر من النوع الأول.
  • تسهم ممارسة الرياضة الصباحية في تعزيز مناعة الجسم من خلال محاربة الالتهابات وتعزيز قدرة الجسم على مكافحة الجراثيم.
  • تساهم ممارسة الرياضة في الصباح في تحسين المزاج والتخلص من التوتر والإرهاق، حيث يزيد ممارسة الرياضة في الصباح من إفراز الإندورفين في الجسم وتقليل إفراز هرمون الكورتيزول.

مدة الرياضة الصباحية

تختلف مدة ممارسة الرياضة حسب الهدف من ممارسة الرياضة والفئة التي تمارسها، ويمكن توضيح هذه الاختلافات كالتالي:

  • ممارسة الرياضة لكمال الأجسام: يجب أن يكون وقت ممارسة رياضة كمال الأجسام للاعبين من ساعة إلى ساعة ونصف في اليوم، ويجب أن تكون فترة ممارسة الرياضة أربعة أيام في الأسبوع.
  • ممارسة الرياضة لتخفيف الوزن: يجب أن يكون مدة ممارسة الرياضة من نصف ساعة إلى 45 دقيقة يوميا، ويجدر بالذكر أنه لتحقيق نتائج فعالة يجب أن تكون التمارين بين معتدلة وشديدة.

إرشادات ممارسة التمارين الرياضية الصباحية

هناك بعض النصائح والإرشادات التي يجب اتباعها أثناء ممارسة التمارين الرياضية، ومن بين هذه النصائح:

  • يجب أن تجعل الرياضة جزءا من الروتين اليومي الذي لا يمكن الاستغناء عنه، أو ممارستها من 3 إلى 4 مرات في الأسبوع وهذا يتطلب صبرا وعزيمة.
  • الحفاظ على جدول النوم اليومي أو النوم في وقت مبكر والاستيقاظ في وقت مبكر.
  • تناول وجبات خفيفة قبل ممارسة التمارين الصباحية إذا كنت لا تستطيع ممارسة الرياضة ومعدتك فارغة.

وجبة قبل التمرين الصباحي

يحتاج الجسم قبل ممارسة التمرين الصباحي إلى وجبة خفيفة في حالة عدم القدرة على ممارسة التمارين بدون تناول طعام لتوفير الطاقة للجسم، ويجب التنويه إلى أن تناول وجبة قبل التمرين ليست ضرورية إلا في حالة عدم تناول وجبة كاملة خلال 3 أو 4 ساعات.

بالإضافة إلى ذلك، يحتاج الأشخاص الذين يمارسون الرياضة لمدة 60 إلى 90 دقيقة إلى وجبة قبل التمرين لكي يتمكنوا من تحمل ومقاومة التدريب.

يجب أن تحتوي وجبات الوجبات الخفيفة التي يمكن تناولها قبل التمرين على كمية غنية من الكربوهيدرات مع البروتين لتحسين صحة العضلات وبناء الجسم، ومن الأفضل عدم تناول الطعام قبل التمرين بوقت قريب وعدم زيادة استهلاك البروتين أو الدهون لتفادي الألم في المعدة.

يمكن تناول الموز قبل ممارسة التمرين الصباحي، حيث يحتوي على كمية من الكربوهيدرات والبوتاسيوم، ويمكن أيضا تناول حليب الشوكولاتة مع اللبن القليل الدسم أو تناول الكمثرى أو أي نوع آخر من الفاكهة.

أسئلة شائعة

ما هي فوائد الرياضة في الصباح؟

زيادة معدل إنتاج الطاقة
تعمل على تحسين قدرة الجسم على أداء المهام المختلفة طوال اليوم وتزيد من معدل التركيز.
زيادة معدل الأيض الذي يؤدي إلى حرق الدهون الزائدة.
تعمل على تحسين المزاج والتخلص من التوتر والإرهاق

ما هي افضل اوقات ممارسة الرياضة؟

من الأفضل ممارسة الرياضة في الصباح لأنها تزيد من معدل الأيض وتزيد من حرق الدهون وبالتالي تساهم في فقدان الوزن

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى