القوانين والحكوماتحكومات

تقرير عن اليابان

تقرير عن اليابان

اليابان هي إحدى الدول الآسيوية الموجودة في شرق آسيا، وعاصمتها الرئيسية هي طوكيو، تعتبر اليابان من الدول ذات الكثافة السكانية العالية حيث يبلغ عدد سكانها حوالي 127,368,088 شخصا حسب الإحصاءات.

تحكم هذه الدولة نظاما ملكيا دستوريا برلمانيا، وأصبحت واحدة من أكبر الدول التي تحتل مكانة رائدة في الاقتصاد، وقد مرت بالعديد من المراحل التي شهدت نموا هائلا وحققت النهضة الاقتصادية لليابان.

المساحة الكلية لدولة اليابان وسكانها

تعتبر اليابان واحدة من الدول التي تتميز بمساحتها الواسعة، حيث تبلغ مساحة اليابان حوالي 770,000 كيلومتر مربع. تعادل هذه المساحة مساحة بعض الدول الأخرى المهمة، مثل المملكة المتحدة، حيث تعادل مساحة اليابان مساحة المملكة المتحدة تقريبا مرتين. تتألف مساحة اليابان أيضا من الجزر والسهول، حيث تحتوي اليابان على جزر بمساحة تقدر بحوالي 3,000 كيلومتر مربع، بالإضافة إلى الجبال التي تشغل حوالي 70% من المساحة الإجمالية لليابان. وفيما يتعلق بعدد السكان في اليابان، يبلغ عددهم أكثر من 127.3 مليون نسمة. ومن بين السكان اليابانيين، هناك أيضا أشخاص غير يابانيين، مثل الكوريين والصينيين وبعض الجنسيات الأخرى القاطنة في اليابان. تقدر نسبتهم بحوالي 2% من إجمالي سكان اليابان. أما بقية السكان، فهم من الأشخاص اليابانيين الأصليين.

عاصمة دولة اليابان:

مدينة طوكيو هي عاصمة اليابان لأنها واحدة من أهم المدن في البلاد، ولهذا تم اختيارها كعاصمة رئيسية لليابان.

 أهم جزر اليابان

اليابان تعتبر من الدول التي تحتوي على مجموعة من الجزر المتعددة، حيث يبلغ عددها تقريبا ثلاثة آلاف جزيرة. وتحتوي اليابان أيضا على مجموعة من الجزر ذات الأهمية الكبيرة، والتي تعتبر من أبرز معالم اليابان، مثل جزيرة كيوشو وجزيرة شيكوكو. وتعتبر هاتان الجزيرتان من أهم الجزر الموجودة في اليابان. وتحتوي اليابان أيضا على جزيرة هوكايدو، والتي تلعب دورا كبيرا ومهما في اليابان بسبب مناظرها الرائعة والمميزة التي جعلتها تتميز عن غيرها من الدول. وتحتوي اليابان أيضا على جزيرة كانتو، والتي تعتبر أيضا من الجزر الشهيرة، بالإضافة إلى جزيرة هوكوريكو وجزيرة توكائي وجزيرة كيوشو وجزيرة كانسائي.

موقع اليابان

تعد اليابان واحدة من الدول التي تتمتع بموقع متميز حيث تمتد جزرها على طول ساحل المحيط الهادي، وتقع في الجزء الشرقي من قارة آسيا. الموقع الجغرافي لليابان يمتد بين خطوط الطول 122 و 146 في الجزء الشرقي، ويقع على خطوط العرض 24 و 46 في الجزء الشمالي. نظرا لأن اليابان تعتبر منطقة جبلية، فإنها تحتوي على نسبة عالية من السكان وتعاني من الكثافة السكانية، وذلك لأن موقعها يجعلها مناسبة للسكن أكثر من العمل.

مناخ اليابان

تعد اليابان واحدة من الدول التي شهدت العديد من الظروف الجوية الصعبة والتي يمكن وصفها بأنها فقدت ملايين الأشخاص بسبب وقوع الكوارث الطبيعية بشكل مستمر فيها. فاليابان من بين الدول الأكثر عرضة للزلازل والانفجارات البركانية وغيرها من الكوارث الطبيعية، وذلك بسبب موقعها الجغرافي. وبالنسبة لحالة المناخ فيها، فهي متقلبة باستمرار، حيث يختلف المناخ في المناطق الشمالية عن المناطق الجنوبية لليابان. وفي نهاية فصل الصيف، تتعرض اليابان لأمطار غزيرة وعواصف قوية، مما يتسبب في آثار سلبية على السكان. أما في بقية الفصول، فإن المناخ في اليابان يكون رطبا، ولكن يختلف حسب كل منطقة. ويعتمد ذلك على المواقع الجغرافية الخاصة بها.

أهم مناطق اليابان ومعالمها

توجد في اليابان بعض المناطق التي تجذب السياح من جميع أنحاء العالم، حيث تضم مجموعة من المدن المختلفة والتي تتمتع بالمناظر الطبيعية الخلابة والتي يبحث عنها العديد من الأشخاص، حيث تحتوي على بعض الأماكن الترفيهية وأيضا مدن الألعاب وغيرها من معالم اليابان ومن أهم تلك المعالم السياحية هي:

  • مدينة يونيفرسال ستوديو:

تعد هذه المدينة واحدة من أشهر المدن في اليابان، وتقع في أوساكا. توفر المدينة العديد من المحلات التجارية والمطاعم وسائل الترفيه العديدة والمثيرة للاهتمام للسياح. تحتوي هذه المدينة على العديد من المناظر الطبيعية الجميلة التي تجمع بين الطابع الشرقي والشكل المميز.

  • مدينة طوكيو ديزني:

تعد هذه المدينة واحدة من أكثر مدن الألعاب شهرة في اليابان، وهناك العديد من الأقسام الترفيهية المختلفة بالإضافة إلى المطاعم والمتاجر، والألعاب التي تجذب الأطفال إليها.

 تاريخ اليابان

اليابان هي واحدة من الدول التي عاشت في عزلة طويلة عن بقية الشعوب في العالم، وقد ساهمت موقعها الجغرافي في حدوث ذلك، حيث كانت العزلة اليابانية لفترة طويلة هي السبب في تعزيز النزعة القومية لديهم.

  • كان النظام السياسي ذو السلطة المركزية القاسية سببا في بناء قاعدة عسكرية ضخمة وقوية، وأدى أيضا إلى وجود طبقة عسكرية يديرها حاكم عسكري عام.
  • تم بناء هذا النظام على أساس مبدأ الديانة الكونفوشيوسية، وهي ديانة فلسفية تركز على ثلاثة أمور رئيسية في العبادة: اليقظة والحكمة والشجاعة، وهذه المبادئ هي أساس الساموراي الياباني.
  • مع مرور الأزمنة، انتشرت الديانة المسيحية بينهم، وكانت قيمها الأساسية هي التسامح والسلام والمحبة، وكانت تلك المبادئ تتفق مع مبادئ الديانة الكونفوشيوسية.
  • هذا التناقض بين الأديان كان السبب في حدوث العديد من الاضطرابات بين الشعب الياباني.
  • شعر حكام المحافظات اليابانية بالرعب بسبب المساواة بين الحاكم والمحكوم.
  • كل هذه العوامل كانت السبب في مطاردة بعضهم للمسيحيين وقتلهم وتدمير المراكز التي بناها الغرب، وتم فرض العزلة على الشعب الياباني لمدة 200 عام.

أغرب معلومات عن اليابان

هناك العديد من المعلومات الغريبة التي يمكنك معرفتها عن اليابان، والتي يمكن توضيحها فيما يلي:

  • يقوم مدير المدرسة في اليابان بتناول الطعام قبل الطلاب بنصف ساعة للتأكد من جودة الطعام وحتى لا يتعرض الطلاب لأي ضرر منه.
  • في الثقافة اليابانية، ليس هناك خادمات أو مساعدون في المنزل، حيث يكون الأب والأم مسؤولين عن جميع الأعمال المنزلية ولا يسمح لأحد بالتدخل للمساعدة.
  • تدرس مادة الأخلاق في المدارس اليابانية من العام الأول للابتدائية حتى التخرج، بهدف تمكين الفرد من التعامل مع الآخرين.
  • في اليابان، يشار إلى عمال النظافة بأسماء مهندسي الصحة، وهم الأعلى أجرا في اليابان.
  • تحتل اليابان المركز الثاني في الاقتصاد العالمي على الرغم من وقوع الكوارث الطبيعية مثل الزلازل والبراكين بشكل منتظم.
  • يتم منح الطالب ربع ساعة يوميا لتنظيف مدرسته الخاصة.
  • يتم تقديم المال كهدية في مناسبات اليابانيين مثل الزفاف والجنازات.
  • من الأشياء المبتكرة اليت تقدمها اليابان هي الأطعمة:، توجد أكثر من 100 نوع من الأطعمة المبتكرة في اليابان.
  • الإكرامية من الأمور المرفوضة عند اليابانيين.
  • يستطيعون تبني البالغين حتى عمر 30 سنة.

أسئلة شائعة

ما هي مميزات اليابان؟

اليابان من الدول ذات النفوذ الكبير، حيث تعتبر من أكبر الدول المانحة لرؤوس الأموال والقروض الدولية، وتحتل المرتبة الثانية عالميا من حيث الاقتصاد.
معظم الشعب الياباني يعيش في مدن كبيرة تطل على سواحل جزر البلاد الجبلية المغطاة بالغابات.

لماذا سميت اليابان بهذا الاسم؟

أطلق الصينيون اسم نيهون – يابان على اليابان، ويعني بلاد الشمس المشرقة، نظرا لأن اليابان تقع في الجهة الشرقية من وجهة نظر الصينيين، ويستخدم هذا المصطلح للإشارة إلى العديد من الأشياء في اليابان مثل العملات والنقود والطوابع والأحداث الرياضية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى