التجميل و اللياقةاللياقة البدنية

تجربتي مع تمارين اليوغا

اليوغا هي رياضة مهمة توفر العديد من الفوائد المتنوعة والمتعددة للجسم. إنها واحدة من أقدم أنواع التمارين الرياضية ولا تتطلب مجهودا كبيرا أو استخدام أجهزة ومعدات. توفر اليوغا فوائد هائلة للصحة العامة والجسم، بما في ذلك فقدان الوزن وحرق الدهون. على الرغم من أنها لا تتطلب الكثير من الجهد، إلا أن لديها فوائد لا تحصى للجسم والعقل، حيث تساعد على تنمية العقل وتعزز التركيز. سنتعرف سويا على بعض تمارين اليوغا المفيدة للجسم والعقل في هذه المقالة، بالإضافة إلى استعراض فوائد اليوغا المتنوعة.

فوائد اليوغا:

  • اليوغا تساهم بشكل كبير في علاج العديد من الأمراض التي يعاني منها الأشخاص، ومن أهمها أمراض القلب وارتفاع ضغط الدم، وأيضا مرض السكري، حيث تساعد في تنظيم مستويات السكر في الدم.
  • تساعد ممارسة اليوغا على التخلص من التوتر والإرهاق والقلق، وتساعد الإنسان على الاسترخاء والشعور بالقدرة على التركيز بشكل كبير.
  • تساعد اليوغا في علاج الاضطرابات والآلام التي يعاني منها النساء خلال فترة الدورة الشهرية.
  • اليوغا تفيد بشكل كبير في زيادة القدرة الجنسية لدى الرجال، وذلك لأنها تقوم بتدليك المناطق الداخلية للجسم، ومنها غدة البروستاتا.
  • ممارسة التمارين اليوغا تساعد في التخلص من الصداع وآلام الرأس.
  • اليوغا أيضا من الرياضات المفيدة جدا في علاج آلام المفاصل، حيث تساعد على تقوية المفاصل بشكل كبير، بالإضافة إلى تقوية الأربطة والأوتار.
  • تساعد اليوغا أيضا الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن في التخلص من الوزن الزائد بشكل كبير وبأقل مجهود أيضا.
  • رياضة اليوغا مفيدة جدا للأشخاص بشكل عام حيث تساعد على التخلص من علامات الشيخوخة وتحول دون ظهور علامات الشيخوخة المبكرة على الوجه والجسم بشكل عام.

أنواع تمارين اليوغا:

أولا: تمارين اليوغا للجسم والاسترخاء:

  • تمرين وضع الجبل:

هذا التمرين هو واحد من أقدم التمارين الخاصة برياضة اليوغا، إذ يساعد بشكل كبير على تحقيق راحة الجسم والاسترخاء، ويتم تنفيذه بخطوات سهلة وبسيطة، حيث يكون الموقف الأساسي للتمرين وقوفا مستقيما، ومن ثم رفع اليدين إلى الأعلى، ومن ثم لم الباطنين المتماثلين للكفين مع بعضهما، ويجب أن تكون القدم الحاملة للوزن، وهذا التمرين ذو فائدة كبيرة في تقوية مفاصل القدمين.

  • تمرين الفراشة:

يعتبر هذا التمرين من أسهل تمارين اليوغا، حيث يتم تنفيذه بسهولة تامة ويكون مريحا جدا وغير مجهد كثيرا، حيث يتم تنفيذه والشخص جالس، وتجعل الساقين تشبه جناحي فراشة، وتقابل باطن القدمين بعضهما البعض، وتمسك باطن القدمين باليدين، ويكون الشكل النهائي مشابها لشكل الفراشة.

  • تمرين المحارب:

هذا التمرين هو واحد من أفضل تمارين اليوغا في العالم، يتم تنفيذه بوقوف الشخص بينما يكون القدمين منفصلتين إلى الأمام، وتكون اليدين ممدودة واحدة إلى الأمام والأخرى إلى الخلف، ويكون شكل الشخص في النهاية مشابه لشكل المحارب، ولهذا يطلق عليه هذا الاسم.

ثانيا: تمارين اليوغا للتخلص من الوزن الزائد:

  • تمرين الكرسي:

يعتبر هذا التمرين من أفضل التمارين في اليوغا التي تساعد على حرق الدهون والتخلص من الوزن الزائد، ويعرف باسم الكرسي، وذلك بسبب أن شكل الشخص أثناء ممارسة هذا التمرين يشبه شكل الكرسي، حيث يكون الوقوف ومن ثم يتم ثني الركبتين للأسفل، وبعد ذلك يرفع اليدين للأعلى، ومن الأفضل أن يتم ممارسة هذا التمرين عدة مرات في اليوم للحصول على نتائج سريعة.

  • تمرين الجمل:

يعتبر هذا التمرين من أصعب تمارين اليوغا، ولكن له فوائد عظيمة وسريعة في حرق الدهون والتخلص من الوزن الزائد، ويتمثل هذا التمرين في الجلوس على منطقة الركبتين، ثم يتم ثني الظهر إلى الخلف مع الرأس، وبعد ذلك يتم إرجاع اليدين إلى الخلف حتى يتم الإمساك بباطن القدمين، ويكون شكل الشخص شبيها بالحلقة المغلقة، ولهذا التمرين فوائد عظيمة للتخلص من دهون البطن.

  • تمرين الجراد:

هذا التمرين يساهم بشكل كبير في فقدان الوزن الزائد وتدليك العضلات، وهو عبارة عن اتخاذ وضع الجراد، حيث تستلقي على بطنك ثم ترفع قدميك دون ثني الركبتين وتمتد ذراعيك إلى الخلف، مع تشديد العضلات جيدا حتى تصل إلى باطن القدم وترفع الصدر قليلا إلى الخلف.

ثالثا: تمارين اليوغا المنوعة:

  • تمرين الخدين:

يرغب العديد من السيدات في زيادة حجم منطقة الخدين، ويمكن تحقيق ذلك عن طريق ممارسة تمارين اليوغا المخصصة للوجه، والتي تتضمن حركة الشفط أو الشد التي يقوم بها الرضع عادة أثناء شرب الحليب من زجاجة الرضاعة، وعند ممارسة هذه التمارين بانتظام عدة مرات في اليوم، ستزداد منطقة الخدين بالدهون.

  • تمرين الشفاه:

هذا التمرين مفيد جدا للتخلص من التجاعيد الموجودة حول منطقة الفم، وهو عبارة عن الإمساك بالشفة العلوية والضغط عليها قليلا بأطراف الأصابع، ثم سحب الشفاه قليلا إلى الأسفل وإلى الجوانب. يساعد ذلك في تنشيط عضلات هذه المنطقة والتخلص من التجاعيد الموجودة بها ومنع ظهورها.

  • تمرين العين:

هذا التمرين من بين أسهل تمارين اليوغا للوجه، ويساعد على التخلص من مشكلة انتفاخ العين التي تعاني منها العديد من السيدات، وذلك يتم عن طريق وضع الإبهام في المنطقة بين الحاجبين والضغط قليلا لمدة ثلاثين ثانية، ثم يتم إزالة الإبهام فجأة، وبعد فترة يتم تكرار هذا الإجراء، وهذا سيساعد بشكل كبير على التخلص من انتفاخ وتورم منطقة حجرة العين.

  • تمرين الجبين:

هذا التمرين سهل ومخصص للوجه، ويستهدف منطقة الجبين. كل ما عليك فعله في هذا التمرين هو استخدام الأصابع الوسطى الثلاث في يدك لتدليك منطقة الجبين بحركة مستمرة وسحب الأصابع نحو منطقة الصدغ

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى