الطب البديلصحة

فوائد الموز على الريق وخلال اليوم للصحة والجسم

أهم فوائد الموز

يعتبر الموز من أكثر الفواكه التي تعد مصدرا هاما للطاقة والسكريات والفيتامينات الضرورية لجسم الإنسان، وتتمثل فوائد الموز فيما يلي:

  • سهولة تناول الموز بدون مشاكل، خاصة للأطفال، ويحتوي على العديد من المواد المغذية ويعتبر من الأطعمة الفعالة في علاج النحافة عند تناوله بكثرة.
  • طعمه الشهي ينتج عن مواد سكرية طبيعية تزيل وتساهم في الشعور النفسي بالراحة وتخفيف الاكتئاب.
  • يساهم في تقليل حدة مرض السكري من النوع الثاني مع زيادة نسبة فيتامين B خاصة
  • البكتين يساعد على هضم الموز بشكل جيد ويعالج مشكلة الهضم العسر.
  • يعمل كمساعد للإنزيمات المعدية التي تمتص العناصر وتنقلها للدم للاستفادة منها للجسم
  • معالج لمشاكل الحموضة لدى مرضى الحموضة المعدية
  • يقاوم القرحة والتهاب المعدة، ويعمل أيضا على تخفيف آلام ارتجاع المريء، فهو فاكهة لطيفة لا تحتاج إلى طهي.
  • يعمل كمسكن لأعراض الانسحاب بعد الإقلاع عن التدخين، ومهدئ للمعدة بعد الإقلاع عنه.
  • تستخدم قشوره لترطيب البشرة ومنها وصفات لللهالات السوداء وعلاج بثور الجلد بالتدريج.
  • محسن للحياة الزوجية الحميمة بفيتامين C و B6
  • لأن الموز ينتمي إلى فئة الفواكه الغنية بالألياف، فإنه يحتوي على جميع الفوائد المفيدة للخلايا وبالتالي يعمل كمكافح لتلف الخلايا البشرية ومكافحة السرطانات.
  • يساعد على طرد الأملاح من الجسم، وبالتالي فهو مهم لأولئك الذين يعانون من اضطرابات في البول، فهو مدر بول فعال
  • المانغنيز يعتبر أمرا هاما لتقوية وتحسين وظائف العظام، وتنظيم عملية الهضم أو التمثيل الغذائي ودورتها في الجسم
  • تحتوي على نسب من مضادات الأكسدة التي تعمل على إشراقة البشرة ومكافحة علامات الشيخوخة.
  • يمكن استخدام الموز لتحسين الدم لدى الأطفال المصابين بفقر الدم بالحديد، وبالتالي التخلص من فقر الدم الحاد عند تناوله بشكل منتظم
  • يمكن لأولئك الذين يعانون من الغثيان أو الشعور بالتقيء خاصة في الصباح الاستفادة من فوائد الموز في هذا الشأن.
  • خليط الحليب والموز أطيب وألذ وأكثر فائدة صحية، خاصة في الصباح الباكر، ويمكن أن يحلى للطفل بالعسل إذا لم يستسيغه. وبجانب ذلك، مع تناول الحمص وبقول الفوليك، تزداد مناعة الخلايا والدم والأعضاء الحيوية في الجسم.
  • الضغط العالي للدم يمكن أن يكون مرضا خطيرا على الصحة العامة، وقد أظهرت عدة دراسات فوائد الموز في تحسين وضبط ضغط الدم، وبالتالي تقليل التأثيرات الجانبية مثل الإجهاد وغيرها.
  • بالنسبة للجوانب التجميلية مثل الشعر وغيرها، فإن الفاكهة النيئة من الموز تحمل أهمية في الحمض الأميني الهام ونسبة الماء الطبيعي الممزوج بالفيتامين، بالإضافة إلى البرودة الطبيعية المهدئة لفروة الرأس عند وضع خليط الموز مباشرة عليها.
  • يساهم أيضا في تنعيم الشعر الخشن، عن طريق خلطه مع زيوت مغذية للشعر مثل زيت جوز الهند أو زيت الزيتون، أو باستخدام وصفات منتجات الحليب مثل الزبادي.

الموز ومرض السكري

تداولت الكثير من المعلومات الخاطئة حول منع تناول الموز من قبل مرضى السكر بسبب احتوائه على نسبة عالية من السكر، ولكن الحقيقة هي أن مرضى السكر يمكنهم تناول الموز ضمن نظام غذائي صحي، ومن بين الفوائد الصحية للموز هو احتوائه على نسبة عالية من الماء بنسبة 75% من وزنه ونسبة السكر تبلغ 23%، ولكنه يفتقر للدهون والبروتين، ومع ذلك، يجب على مرضى السكر تناوله بشكل معتدل والاكتفاء بحبة واحدة في اليوم.

الموز والحفاظ على وزن الجسم

يعتبر الموز من أكثر الفواكه التي تساعد على الشعور السريع بالشبع وفقدان الوزن بطريقة صحية وسليمة، وذلك لأن الموز يحتوي على كمية كبيرة من الماء والألياف القابلة للذوبان التي تساعد على الشعور بالشبع ومن ثم تقلل شهية الشخص لتناول الطعام، ويمكن للشخص الحصول على كمية كافية من السعرات الحرارية الضرورية من خلال تناول حبة واحدة من الموز، حيث يمكن للجسم الحصول على ما يقارب 60 سعرة حرارية، ومن ثم يجب التخطيط لحمية غذائية مناسبة من السعرات الحرارية وتفضل تناول فاكهة الموز خلال الوجبات الخفيفة لأولئك الذين يتبعون نظاما غذائيا لخسارة الوزن.

الموز والحالة النفسية

تعتبر أيضا من فوائد الموز أنه يساعد على تهدئة الأعصاب، كما يساعد على تقليل الشعور بالضيق وذلك لأنه يحتوي على مادة التريبتوفان، حيث يقوم الجسم بتحويل هذه المادة إلى الهرمون المسؤول عن السعادة في جسم الإنسان، ويساعد هذا الهرمون على الاسترخاء وتحسين المزاج، ومنذ القدم كان يعرف الموز بفاكهة الفلاسفة أو الحكماء حيث كان يساعدهم على الاسترخاء والتأمل.

الموز والمناعة

الموز له أيضا دور فعال في الوقاية من العديد من الأمراض وتعزيز الجهاز المناعي، وذلك بفضل احتوائه على العديد من مضادات الأكسدة وخاصة الكاروتين والفلافونويدات وفيتامين ج. وللموز أيضا دور هام في الوقاية من العديد من الأمراض، بما في ذلك مرض السرطان ومكافحة علامات الشيخوخة.

الموز وصحة القلب

من المعروف أن الموز يحتوي على كمية كبيرة من فيتامين ب 6 البيريدوكسين، وهو مهم جدا لصحة الأعصاب والوقاية من فقر الدم والحفاظ على صحة القلب والشرايين. وتناول 100 غرام من الموز يوفر الكمية الموصى بها من فيتامين ب 6.

الموز والوقاية من الإمساك

يساعد الموز على الوقاية من الإمساك، وذلك بفضل احتوائه على كمية كبيرة من الألياف القابلة للذوبان، مثل البكتين، ونسبة عالية من الماء تصل إلى 70٪، مما يساعد في تسهيل حركة الأمعاء والهضم. كما يحتوي الموز على العديد من السكريات البسيطة التي تحفز إفراز العديد من الإنزيمات المساعدة في الهضم، وبالتالي يأتي دور الموز في الوقاية من الإمساك ومعالجته.

القيمة الغذائية للموز

في سياق ذكر فوائد الموز، سنذكر أيضا القيمة الغذائية لكل 100 غرام من الموز، وذلك على النحو التالي:

الطاقة 89 سعرة حراري
الكربوهيدرات 22.84 غرام
الدهون 1.09 غرام
البروتين 0.33 غرام
الدهون 2.6 غرام
الالياف 0.33 غرام
فيتامين ج 2.6 غرام
الصوديوم 8.7 مليغرام
الكالسيوم 1 ملغرام
الحديد 0.26 مليغرام

أضرار الموز

بالرغم من الفوائد المتعددة للموز، إلا أنه يجب الانتباه لعدة أمور، فكلما كان الموز أخضر اللون، كلما احتوى على كمية أكبر من النشا وبالتالي يصبح هضمه صعبا ويتسبب ذلك في الإصابة بالإمساك في معظم الأحيان، ولذلك ننصح بتناول الموز الأصفر بكميات معقولة وفقا للاحتياج اليومي للشخص.

كيفية حفظ الموز

من الضروري أن يحفظ الموز في درجة حرارة الغرفة العادية لمدة يوم أو يومين، ثم بعد ذلك يمكن حفظه في الثلاجة، داخل أكياس بلاستيكية لمدة أربعة إلى خمسة أيام، وقد يصبح لون الموز أغمق ولكنه يكون ناضجا وله طعم جيد.

أسئلة شائعة

فائدة تناول الموز في الصباح

ليس كل الموز على الريق له فوائد صحية عديدة، حيث يعطي الشعور بالشبع ويبطئ عملية إفراغ المعدة ويزيد الشعور بالامتلاء والشبع.

فوائد الموز للرجال

يعتبر الموز فاكهة مفيدة للصحة الجنسية للرجال، حيث يساعد على تحسين الصحة الجنسية وزيادة الرغبة الجنسية، ويحسن القدرة الجنسية، ويساعد البوتاسيوم الموجود في الموز على زيادة إنتاج هرمون التستوستيرون

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى