علوم

كيفية حساب النسبة المئوية بين رقمين

تعرف على كيفية حساب النسبة المئوية بين رقمين. ينتشر استخدام مفهوم النسبة المئوية بحيث يتم استخدامه بشكل شبه يومي في الكثير من المجالات. يمكننا الحصول على تخفيضات وخصومات على بعض أنواع السلع والمنتجات التي نشتريها، ويمكننا استخدامه أيضا لحساب الفائدة على القروض والعقارات. وهذا المفهوم هو رقم يتم التعبير عنه دائما باستخدام الرمز المئوي % .

النسبة المئوية:

النسبة المئوية هي رقم يستخدم لاختصار الأرقام وتعبير عن النسبة أو الخصم أو الربح أو غيرها من الاستخدامات المختلفة.

 كيفية تستنتج النسبة المئوية:

تتكون النسبة من مقدم وتالي له وتكتب بأشكال مختلفة مثل (أ:ب) أو (أ/ب) أو أإلى ب، ويعرف أ بأنها مقدم النسبة وب هي تالي النسبة، والنسبة عبارة عن علاقة بين كميتين لهما نفس وحدة القياس وتتعدد أنواع النسب ولكن موضوعنا هو النسبة المئوية والتي يكون تاليها دائما ١٠٠ وتكتب بصورة (أ/١٠٠) أو (أإلى ١٠٠)، وإذا أردنا تحويل أي نسبة عادية إلى نسبة مئوية فإن ما يجب علينا القيام به هو تحويل تالي النسبة إلى ١٠٠ وذلك بضربه في عدد مناسب، على سبيل المثال إذا أردنا تحويل ٥/١٠ إلى نسبة مئوية يجب أن نضرب الكسر في ١٠ لتصبح ٥٠٪.

استخدامات النسبة المئوية

يستخدم النسب المئوية في العديد من المعاملات اليومية، مثل الحسابات المصرفية والقروض والفوائد، كما يستخدم أيضا في حساب نسبة النجاح والرسوب للطلاب في فصل ما، على سبيل المثال، إذا كان عدد الطلاب الناجحين 40 طالبا وكان عدد طلاب الصف 50 طالبا، يمكن حساب النسبة المئوية عن طريق الصيغة 40/50*100.

 كيفية حساب النسبة المئوية:

أولا: حساب النسبة المئوية  الفائدة على الراتب:

إذا كنت موظفا وترغب في حساب الفائدة على الراتب، يجب عليك اتباع الخطوات التالية. قم بحساب نسبة الفائدة على الراتب باستخدام قانون النسبة والتناسب. على سبيل المثال، إذا كان راتب الموظف 500 جنيه، وحصل على 20% من الراتب الأساسي في نهاية العام، قم بضرب 500 × 0.20 = 100. يكون راتبه الجديد 600 جنيه .

ثانيا: حساب نسبة الزيادة في المبيعات:

إذا كنت تمتلك محل تجاري وترغب في معرفة أرباحه، عليك اتباع الخطوات التالية:

يجب حساب نسبة الزيادة في المبيعات في شهر ما عن طريق طرح مبيعات هذا الشهر من المبيعات في الشهر السابق، مثال: 12000 – 10000 = 2000، ثم يجب تقسيم الزيادة في المبيعات في نفس الشهر عن طريق 100%.

أهمية حساب النسبة المئوية:

  • يساهم حساب النسب المئوية بشكل كبير في القدرة على المقارنة والتفاوت بين العديد من الأرقام المختلفة.
  • تساعد بشكل كبير في تقديم النتائج بشكل واضح وموجز، حيث تعطي إشارات ودلائل على القيم التي تعبر عنها، مما يساعد في توفير الوقت والجهد اللازمين لعرض وتوضيح المعلومات .
  • يشار أيضا إلى أن العلماء والباحثون يقومون بتسجيل النتائج والملاحظات عليها بصورة نسبية، ويتم كتابة النسبة المئوية بين أنواع الخيوط المستخدمة في النسيج على بطاقات الملابس. وقد استخدم القدماء لفظ “في المائة” للإشارة إلى النسبة المئوية .

طريقة حساب النسبة المئوية بين عددين بالأمثلة:

  • إذا كان عدد طلاب الصف السادس الابتدائي 60 واجتاز منهم 45٪ ، فما هو عدد الناجحين: ولحساب النسبة المئوية لعدد الطلاب نقوم بضرب النسبة المئوية لعدد الطلاب وتكون كالأتي 45٪ 60 = 27.
  • إذا كان سعر الهاتف المحمول في أحد المتاجر 500 جنيه، فما هو السعر بعد تطبيق خصم 7٪ على السعر الأصلي؟ ولمعرفة السعر الأصلي، نقوم بخصم 7٪ من السعر الأصلي للهاتف، وذلك للحصول على السعر الفعلي بعد الخصم.
  • إذا كان هناك خصم على جهاز كمبيوتر ترغب في شرائه بنسبة 7%، وكان سعر الكمبيوتر 1000 جنيه، لمعرفة النسبة المئوية، قم بطرح 7% من سعر الكمبيوتر الأصلي .
  • إذا كان عدد طلاب المدرسة 600 طالب، وكان 45% منهم إناثا، فما هو العدد الإجمالي للبنات في المدرسة؟ لمعرفة ذلك، نقوم بضرب عدد الطلاب في المدرسة بنسبة البنات المئوية 45% × 600 = 270 .

يمكنك من خلال الروابط التالية معرفة :
حساب النسبة المئوية
حساب النسبة الموزونة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى