الحالات المرضيةصحة

أهم اعراض جرثومة المعدة واسبابها وعلاجها

تعرف على أعراض جرثومة المعدة بالتفصيل. تعد جرثومة المعدة نوعا من البكتيريا التي تصيب الأمعاء الدقيقة والمعدة، مما يؤدي إلى الإصابة بالتهابات في طبقة المخاطية التي تغطي الجدران الداخلية للمعدة. وفي بعض الأحيان، يمكن أن تتسبب في قرحة المعدة. ومع مرور الوقت، قد يتطور الأمر إلى إصابة المعدة بالسرطان بسبب وجود هذه الجرثومة. وغالبا ما لا تظهر على المرضى أي أعراض، وتأخذ شكلا حلزونيا وتوجد في الحمض الهضمي للمعدة. ولكنها قد تزيد من نسبته في المعدة وتسبب آلاما شديدة. يمكن أن تنتقل العدوى من شخص لآخر من خلال استخدام أدوات شخصية تحمل العدوى.

أعراض جرثومة المعدة

عندما تصيب البكتيريا جدران المعدة، فإنها تسبب إفراز سائل حمضي، وتختلف نسبتها من شخص لآخر مما يؤدي إلى التهابات شديدة في جدران المعدة، مما يزيد من خطر الإصابة بالأورام السرطانية، وتفرز البكتيريا سمومها في جدار المعدة مما يؤثر على خلايا المعدة ويتسبب في فقدان الشهية والشعور بالألم وعدم المضغ السليم للطعام، ومن الأعراض المعتادة لهذا الوضع:

  • وجود آلام حادة في الجزء العلوي من المعدة هو واحد من أكثر الأعراض شيوعا لهذا المرض
  • إصابة المريء والحنجرة بحرقة شديدة بسبب زيادة نسبة حمض المعدة
  • تعاني المريء من ارتجاع الطعام من الداخل مما يتسبب في آلام شديدة وحرقة في المعدة
  • إصابة المريض بالغازات والتقيؤ والانتفاخات في البطن والإسهال
  • وهذا هو أصعب عرض يدل على إصابة صمامات القلب بالانسداد بسبب جرثومة المعدة .
  • تؤدي إلى انخفاض معدل الحديد في الدم مما يؤدي إلى الإصابة بفقر الدم.

طرق تشخيص جرثومة المعدة

يمكن تشخيص هذا المرض عن طريق إجراء فحوصات للمواد المضادة في الدم وفحص البراز والنفس للتأكد من وجود الجرثومة. ومن الجدير بالذكر أن هناك العديد من الأشخاص الذين يحملون هذه الجرثومة بدون ظهور الأعراض عليهم. وهناك أعراض تشير إلى إصابة المعدة بهذه الجرثومة، وبعد ذلك يقوم الطبيب بإجراء بعض الاختبارات للتأكد من الإصابة. وتشمل طرق اختبار البكتيريا الحلزونية ما يلي:

التاريخ المرضي

حينما يتقدم الطبيب بأسئلة حول تاريخ المرض للمريض، ويستفسر عن أي أعراض يعاني منها المريض، وكذلك يستفسر عن أي أدوية أو مكملات غذائية يتناولها المريض.

الفحص السريري لتشخيص جرثومة المعدة

يبدأ الطبيب في فحص المريض من خلال الضغط على البطن للتأكد من عدم وجود انتفاخ أو ألم في البطن، وكذلك الاستماع إلى أي أصوات تصدر من المعدة.

الاختبارات التشخيصية لتشخيص جرثومة المعدة

يطلب من الطبيب إجراء بعض الفحوصات أو الصور الإشعاعية للتأكد من وجود هذه البكتيريا، وتتمثل هذه الاختبارات في ما يلي:

اختبار الدم للكشف عن جرثومة المعدة

يتم هذا الإجراء من خلال أخذ عينة من دم المريض، ثم يتم إرسالها إلى المختبر للبحث عن الأجسام المضادة، والتي هي بروتينات في جهاز المناعة للإنسان وتنتج عند وجود بكتيريا ضارة غريبة داخل الجسم.

اختبار البراز للكشف عن جرثومة المعدة

تتم فحص وجود جرثومة المعدة من خلال عينة البراز، وترسل العينة إلى المختبر للتأكد من وجود البكتيريا الحلزونية في البراز، ويجب الإشارة إلى أن هذا الاختبار يتطلب التوقف عن تناول أنواع معينة من الأدوية مثل المضادات الحيوية ومثبطات مضخة البروتون.

اختبار التنفس للكشف عن جرثومة المعدة

يعرف باختبار التنفس باللغة الإنجليزية (Breath test). يتم القيام بهذا الاختبار عن طريق ابتلاع المريض لمادة تحتوي على اليوريا. ثم يتحول اليوريا إلى ثاني أكسيد الكربون إذا كان المريض مصابا بجرثومة المعدة. واليوريا هي مادة ينتجها الجسم نتيجة تكسير البروتين.

الخزعة للكشف عن جرثومة المعدة

يتم أخذ عينة من أنسجة المعدة باستخدام منظار المعدة، ويتم هذا الإجراء في المستشفيات أو العيادات الخارجية، وتعتبر هذه الطريقة أكثر الطرق دقة في تشخيص الإصابة بالبكتيريا الحلزونية.

التنظير للكشف عن جرثومة المعدة

يقوم الطبيب بإدخال أداة طويلة ورفيعة جدا تسمى المنظار من الفم إلى المعدة والاثني عشر، ويتم توصيل هذا الجهاز بكاميرا ترسل الصور إلى شاشة خارجية، حتى يتمكن الطبيب من رؤية أنسجة المعدة من الداخل.

التصوير الإشعاعي لتشخيص المعدة

ويتم هذا الإجراء بطريقتان وهما كلآتي:

  • تصوير الجهاز الهضمي العلوي: ويتم ذلك في المستشفى، فيعطي المريض مادة تسمى بالباريوم، وتأخذ صور للأشعة السينية.
  • التصوير المقطعي المحسوب: تظهر الأشعة السينية القوية صورا مفصلة عن الجزء الداخلي للجسم.

طرق الوقاية من مرض جرثومة المعدة

يهدف إجراء الفحص للتأكد من وجود البكتيريا في المعدة للتخلص منها وعلاج القرح في المعدة، وخاصة عند تعرض المريض للتهابات في القناة الهضمية، حيث يستغرق علاجه أسبوعا، ويتناول المريض مجموعة من الأدوية التي يصفها له الطبيب، وإذا لم تكن الجرعة الأولى فعالة يقوم المريض بتكرار تناول المضادات الحيوية، ويمكن تناول لقاح واسع النطاق للوقاية من تلك الجرثومة، بالإضافة إلى تناول بعض الأطعمة مثل الثوم والقرنبيط والزنجبيل والشاي الأخضر .

المأكولات الممنوع تناولها عند الإصابة بجرثومة المعدة

سنوضح من خلال النقاط التالية المأكولات التي يمنع تناولها مع عدوى المعدة، وذلك على النحو التالي:

  • يحذر من تناول الأرز الأبيض والمعكرونة والخبز الأبيض، وبإمكان استبدالها بخبز القمح والشعير والأرز البني ودقيق الشوفان.
  • تجنب تناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين لأنها تعتبر مادة منشطة ومحفزة لإفراز الحمض في المعدة مما يؤدي إلى زيادة الألم.
  • المأكولات التي يتم إضافة التوابل إليها تشمل التوابل الهندية والمكسيكية والكاري والفلفل الحار .
  • تجنب تناول الأطعمة والعصائر الحمضية وخاصة البرتقال والليمون والطماطم والأطعمة المحتوية على الخل والمخللات، ويمكن تناول البدائل التي تحتوي على الألياف العالية مثل الجزر والكوسا والمانجو والموز والقرنبيط .

الأسباب الناتجة عنها الإصابة بجرثومة المعدة

عندما تدخل الفم، تستقر البكتيريا الحلزونية في المعدة. ورغم عدم معرفتنا بكيفية انتشار عدوى بكتيريا جرثومة المعدة، أكد العلماء أن الإصابة بها يعود إلى تناول المياه الملوثة والأطعمة. وهذا يشجع بشكل كبير انتقال العدوى في الأماكن المزدحمة التي تعاني من مشاكل في الصرف الصحي، حيث يتم نقل جرثومة المعدة بين الأشخاص المصابين وغيرهم عن طريق الاختلاط وعدم الالتزام بالنظافة الشخصية والعطس والبراز. ومع ذلك، لا تنتقل عن طريق الدم .

الأطعمة المفضلة لعلاج جرثومة المعدة

يعتبر اللجوء إلى البدائل الطبيعية هو أحد الحلول المناسبة الحالية لعلاج هذه الجرثومة، خاصة مع تصاعد مقاومة البكتيريا للمضادات الحيوية المستخدمة لعلاجها، ومن أفضل الأطعمة لعلاجها:

  • يمكن استهلاك الكرنب لمكافحة البكتيريا المسببة للتسوس، ولكن يجب أن يكون الاستهلاك معتدلا لأنه يسبب انتفاخ في البطن، ويمكن إضافته إلى السلطة مع قليل من الليمون والخل .
  • تناول المأكولات التي تحتوي على البروبيوتيك لمحاربة تلك البكتيريا .
  • يمكن تناول البروكلي لأن له تأثير قوي في مقاومة تلك البكتيريا بفضل فيتاميناته ومواده الكبريتية التي تحمي من سرطان المعدة، ولكنه يسبب انتفاخ البطن، لذا من المفضل طهيه بالبخار مع كمية قليلة من الزنجبيل والكمون.
  • يمكن استخدام الزنجبيل لعلاج آلام المعدة والدوخة والحرقة، حيث يعتبر مضادا حيويا يحارب جرثومة المعدة.
  • الكركم يساهم في القضاء على اضطرابات المعدة وانتفاخ البطن، ويحمي جدار المعدة ويقاوم البكتيريا.
  • زيادة تناول العسل وإكليل الجبل والزعتر والنعناع .

أسباب جرثومة المعدة

حتى الآن لم يتم التعرف بعد على سبب الإصابة بجرثومة المعدة، ولكن بإمكاننا أن نقول أن العدوى تنتقل وتنتشر عن طريق الماء أو المشروبات، أو الطعام الملوث أو الأواني الغير نظيفة، والكثير يتساءل ما إذا كانت جرثومة المعدة معدية، والإجابة هي نعم فإنها تنتقل من شخص لآخر من خلال عدة طرق وهي كالتالي:

  •  عن طريق اللعاب.
  • عن طريق البراز أو التلوث البرازي في الطعام أو الماء، وتحدث هذه الحالة بسبب عدم غسل اليدين بعد الحمام.

جرثومة المعدة تعتبر واحدة من أكثر الأوبئة انتشارا في المجتمعات الكثيفة بالسكان، مثل الأسر الكبيرة وخاصة في الدول النامية التي تفتقر إلى المياه النظيفة ونظام صرف صحي جيد.

أسئلة شائعة

المشروبات التي تقتل جرثومة المعدة

الشاي الأخضر له دور فعال في تثبيط وقتل جرثومة المعدة، فقد أثبتت بعض الدراسات التي أجريت في عام 2009 أن الشاي الأخضر يقلل من التهاب المعدة ويقلل من حدة التهاب الأمعاء.

ما الذي يهيج جرثومة المعدة؟

تنشط جرثومة المعدة عندما يتناول الشخص اللحوم الدهنية أو منتجات الألبان، وذلك لأن هذه الأطعمة تعزز التهاب المعدة وتقلل من سرعة إفراغ المعدة وتسبب الانتفاخ وعدم الراحة بعد تناول الطعام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى