الطب البديلصحة

أهم فوائد القرنبيط الصحية

سنتعرف اليوم على فوائد القرنبيط الصحية المذهلة حيث ينتمي القرنبيط إلى فصيلة الصليبيات التي تشتمل على الكرنب، اللفت، وهو يشبه الزهرة في شكله وينمو بشكل أفقي، وتتنوع أنواعه منه

يمكن طهي القرنبيط الأبيض والقرنبيط الأخضر بأكثر من طريقة، وهو مفيد للصحة ويحمي الجسم من الأمراض.

أهم فوائد القرنبيط الصحية

نحن سنحاول عرض مجموعة من أهم الفوائد المتعلقة بتناول القرنبيط، من خلال كشف المواد الغذائية الموجودة فيه بشكل خاص، وهي تمثل مزيجا فريدا من العناصر الغذائية الضرورية للجسم.

المواد الغذائية بالقرنبيط

يحتوي على فيتامين ج وفيتامين B1 (الثيامين) وفيتامين B2 (الريبوفلافين) وفيتامين B3 (حمض الفوليك)، كما يحتوي على معادن مثل المنجنيز والكالسيوم والفوسفور. ومن الجدير بالذكر أنه خالي من الكوليسترول الضار، وفي نفس الوقت يحتوي على بروتين وكمية قليلة من السكر والدهون غير المشبعة بالمقارنة مع النباتات الأخرى من نفس الفصيلة النباتية.

القرنبيط مضادات الأكسدة

يحتوي على فيتامين C، الذي يعمل كمضاد أكسدة قوي يعزز قوة الجسم، ويحفز الإنزيمات لمحاربة السرطان وحماية خلايا الجسم من التأكسد.

القرنبيط يحمي الأوعية الدموية

من أهم فوائد القرنبيط أيضا يحتوي على فيتامين K الذي يعمل كمضاد للالتهابات، ويساعد في الحفاظ على صحة الدورة الدموية وتحسينها

القرنبيط يقلل من اضطرابات الجهاز الهضمي

أليافه الغذائية تساهم في تسهيل الهضم وتخلص الجسم من السموم، وتحمي بطانة المعدة من الاضطرابات مثل قرحة المعدة.

  • يحتوي القرنبيط على مركب الجلاكوسينولات الذي يؤخر نمو الخلايا السرطانية، وتناوله بشكل منتظم يقلل من احتمالية الإصابة بالسرطان مثل سرطان عنق الرحم وسرطان المبيض وسرطان الرئة وسرطان البروستاتا وسرطان المثانة وسرطان الثدي
  • للحفاظ على سلامة العظام من التلف، يعتبر فيتامين C ذو دور كبير في إفراز الكولاجين الذي يحمي العظام والمفاصل من التلف، ويحتوي على فيتامين K الذي يمنع تلف العظام لدى الرجال والنساء.
  • إزالة سموم الجسم

الفيتامينات والمعادن في القرنبيط

يحتوي القرنبيط أيضا على مجموعة كبيرة من العناصر الغذائية المختلفة مثل الفيتامينات والمعادن، التي يحتاجها الجسم يوميا، بالإضافة إلى بعض المركبات التي تقوم بتطهير الجسم من السموم عموما وبشكل خاص من الجهاز الهضمي، وعلى رأس تلك المركبات مركب الاندول.

يحتوي على الإندول-3-كربينول، وهو مغذ يساعد على تنشيط الجسم لإزالة السموم والإنزيمات.

  • تعمل الأندولات الموجودة في القرنبيط على علاج الاضطرابات العصبية وتقليل أمراض الأعصاب، مما يؤدي إلى زيادة مستوى الجلوتاثيون والوقاية من مرض باركنسون ومرض الزهايمر
  • يعتبر القرنبيط من النباتات الغنية بمضادات تعمل على منع التأكسد في الجسم، وفي مقدمتها فيتامين C الذي يحمي من العدوى ويعزز جهاز المناعة في الجسم من خلال تأخير تطور الأمراض التي تسبب الالتهابات.
  • يوجد سمنة في القرنبيط تعمل على منع البدانة، وعند استخدامه يتم تقليل اختلال التمثيل الغذائي والالتهابات والدهون تحترق.
  • توازن الكهرباء بالجسم

يتضمن البوتاسيوم كجزء من العناصر الغذائية، ويحافظ على توازن الكهرباء في الجسم، مما يساعد الجهاز العصبي على نقل التقلصات العضلية والعصبية.

  • يمتلك القرنبيط تأثيرا فعالا في تخفيف التهابات القولون، وخاصة القولون التقرحي، وبالتالي يساهم في الوقاية من مشاكل الإمساك والاضطرابات المعوية.
  • تؤدي المعادن والفيتامينات مثل فيتامين C الموجود في القرنبيط إلى تنظيم مرض السكري وتحافظ على توازن استقلاب الجلوكوز. البنكرياس يساعد على إفراز هرمون الأنسولين لمعالجة نسبة السكر في الدم، وقد أثبتت الدراسات أن فيتامين B-6 الموجود في القرنبيط يعزز مستوى الجلوكوز في جسم المريض المصاب بالسكري.
  • المحافظة على صحة الدماغ

القرنبيط يحتوي على الكولين والفوسفور، وهما يحافظان على أغشية الخلايا. وهذا ضروري لتنشيط الجهاز العصبي والدماغ لنقل الإشارات العصبية، ويساهمان في الحفاظ على صحة الدماغ وإنتاج الناقلات العصبية الصحية، بما في ذلك النورادرينالين والدوبامين.

  • منع الاصابة بالضمور البقعي
    يعمل القرنبيط على الوقاية من الضمور البقعي، حيث يقلل من مخاطر هذا المرض الذي يمكن أن يؤدي إلى العمى، وخاصة مع التقدم في العمر، وبالتالي يحمي شبكية العين من التأكسد، كما يحمي من ضعف البصر وعدم وضوح العدسة في العين.
  • تعمل أوميغا 3 الموجودة في القرنبيط على خفض الضغط والكولسترول، ومنع تصلب الشرايين وحدوث أمراض القلب.

المراجع :

أسئلة شائعة

هل يمكن أكل القرنبيط ني؟

نعم، يمكن تناول القرنبيط نيئا كوجبة خفيفة مع الحمص أو أي طبق فرعي آخر، لتستفيد من كافة العناصر الغذائية الموجودة فيه، ولا تمل من تناوله.

ما هي فوائد القرنبيط للرجال؟

داخل القرنبيط يوجد نسبة عالية من الفيتامينات والمعادن، وهذا ساهم في زيادة النشاط والحيوية في الجسم بشكل عام، مما يزيد من النشاط والقدرة على ممارسة العلاقة الزوجية، بالإضافة إلى تحفيز الدورة الدموية بشكل خاص في الأجهزة التناسلية، مما يعزز الانتصاب للرجال ويزيد من معدلات الخصوبة لديهم، وذلك بفضل احتوائه على الفولات التي تزيد من معدل الخصوبة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى