البيئةعلوم

موضوع عن النفايات واضرارها

موضوع عن النفايات وأضرارها، النفايات هي المخلفات المتبقية من الأنشطة التي تجرى داخل المنازل والمصانع والمحلات وغيرها وأصبحت بلا قيمة أو فائدة، وهي تنقسم إلى صلبة وسائلة وغازية، وإذا لم يتم التخلص من تلك النفايات بشكل صحي ستسبب ضررا كبيرا لجميع الكائنات الحية، فهي إحدى المشكلات البيئية الهامة التي يعمل المسؤولون دائما على إيجاد حلول لها، ومن خلال هذا المقال في الموسوعة سنناقش موضوع النفايات وأضرارها وطريقة التخلص منها.

مقدمة موضوع عن النفايات وأضرارها

انتشرت الأخبار في الآونة الأخيرة في المجالس والاجتماعات الدولية والعالمية حول مشاكل التغير المناخي التي تنشأ نتيجة وجود كميات هائلة من النفايات والملوثات المختلفة. هذه المشاكل تسببت في تغيرات بيئية عديدة في جميع أنحاء العالم، بدءا من إنتاج المواد البلاستيكية التي تحتاج قرونا للتحلل، وصولا إلى ثقب في طبقة الأوزون وتكوين جزر من البلاستيك في المحيط الهادئ، وارتفاع منسوب البحار والمحيطات في الكوكب، وتناقص الثلوج المستمر في القطبين.

  • ما هي تعريفات تلك النفايات؟ وهل لها أنواع؟ وما هي النتائج المترتبة عن عدم التعامل السليم مع تلك النفايات على المدى القريب والبعيد؟ وكيف يمكن حل تلك المشاكل المتعلقة بالنفايات؟ وكيف يمكن التخلص من النفايات بشكل صحيح؟ سنتحدث عن كل ذلك وأكثر في الأسطر القليلة القادمة.

موضوع عن النفايات واضرارها

أنواع النفايات

النفايات الصلبة:  تشمل المخلفات الصلبة غير المستدامة الورق، والكتب، والمواد البلاستيكية مثل الأكياس وزجاجات المياه، والمواد الزجاجية مثل الأواني الزجاجية والزجاجات، وعلب المشروبات الغازية المصنوعة من الألومنيوم، ومخلفات البناء، والملابس المستعملة، والبطاريات، وهياكل السيارات، والأثاث التالف.

النفايات الغازية: تنتج هذه المواد من غازات المصانع وتنتشر في الهواء وتلوثه، مثل غاز ثاني أكسيد الكربون، بالإضافة إلى التراب والرمل.

النفايات السائلة: تشير المياه المعاد تدويرها التي تنتج عن استخدامات المصانع والمنازل والفنادق والمستشفيات وغيرها إلى المياه التي تكون داكنة اللون وغير صالحة للاستخدام، مثل مياه الغسيل والحمامات والبول، وتحتوي على البكتيريا والفطريات التي تسبب العديد من الأمراض.

أسباب انتشار النفايات

تتعدد أسباب انتشار النفايات فيما يلي

  • أدى زيادة عدد السكان إلى زيادة كمية النفايات خاصة النفايات المنزلية، سواء كانت عضوية أو مستهلكة.
  • ساهم التطور الصناعي في زيادة حجم النفايات الصلبة والسائلة والغازية.
  • التجميع البطيء والتخلص من المخلفات يؤدي إلى تراكمها بسرعة.
  • إن إنتاج الوجبات السريعة بكميات كبيرة أثر على كمية النفايات الناتجة عنها.
  • نقص الوعي وعدم وجود قوانين رادعة للمصانع بشأن التخلص من مخلفاتها.
  • عند اتباع طرق ضارة للتخلص من النفايات، مثل رميها في مياه البحار والأنهار أو حرقها في الشوارع.

الأضرار الناتجة عن النفايات

تتسبب النفايات في العديد من الأضرار على البيئة والفرد

  • تلوث الماء: يؤدي رمي النفايات في مياه البحار والأنهار إلى تلوث المياه، مما يؤدي بدوره إلى تسمم وموت الأسماك واختفاء الكائنات الحية التي تعيش في المسطحات المائية.
  • تلوث الهواء: إطلاق النفايات الغازية في الهواء يساعد على تشكيل غاز الميثان الذي يؤثر على طبقة الأوزون، وتلوث الهواء الذي يؤدي إلى أمراض الجهاز التنفسي والاحتباس الحراري وتكون الأمطار الحمضية، وزيادة حالات الإصابة بأمراض القلب.
  • تلوث التربة: باحتراق النفايات ودفنها، تتلوث التربة بعد تسرب المواد السامة إليها، مما يهدد الإنتاج الزراعي والنظام الاقتصادي، ويؤدي إلى انجراف التربة وتصحر الأراضي الزراعية.
  • تشويه الطابع الجمالي للمدن: تسبب تراكم النفايات في تشويه المنظر العام للمدن.

طرق التخلص من النفايات

  • إعادة التدوير: عن طريق فصل المخلفات بعد جمعها، وتحويلها إلى مواد خام تصلح لإعادة استخدامها مرة أخرى وتحويلها إلى سماد، وتساعد هذه الطريقة على تقليل تلوث البيئة وتحقيق أرباح كبيرة من إعادة التدوير، ومن أهم المواد المستخدمة في عملية إعادة التدوير البلاستيك والزجاج والمنتجات الورقية والمعادن.
  • محارق النفايات: تقوم المعامل والمحارق المخصصة لحرق النفايات، مع الشرط أن لا تتسرب الغازات الناتجة عن عملية الحرق، ومن مزايا هذه الطريقة أنها غير ملوثة للمياه وتقضي على البكتيريا المسببة للأمراض، كما تقلل من حجم النفايات بنسبة 80%.
  • الدفن الصحي: من خلال إقامة مقابر صحية للنفايات، حيث يتم فصل الحفرة عن المياه الجوفية بواسطة طبقة من الأسمنت العازل، وهذه الطريقة تكلفة بسيطة وتسمح بتخزين كمية كبيرة من المخلفات، ويجب اختيار مواقع المدافن بعيدة عن المناطق السكنية والمطارات وتجنب دفنها في التربة الرطبة أو المهددة بالانهيارات الطينية.

أسئلة شائعة

ما هو تعريف النفايات؟

يتم تعريف النفايات كما لو كانت المواد التي لم تعد ذات فائدة، بعد استخدامها مرة أو أكثر، ويمكن أيضا تعريف النفايات على أنها المواد التي تنتج عن عملية محددة، سواء كانت بيولوجية أو صناعية، والتي تشكل خطرا على البيئة إذا لم يتم التعامل معها بشكل مناسب

كيف تؤثر النفايات على المناخ؟

يتسبب حرق النفايات الموجودة في أماكن مكشوفة في إطلاق كميات هائلة من الغازات الدفيئة التي ترتفع إلى طبقات الجو العليا، مما يؤدي إلى اختلال النسب العامة للهواء في تلك المناطق، ويتسبب في تكوين السحب الدخانية والدخان المرئي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى