الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

حديث شريف عن اللغة العربية

تعد اللغة العربية لغة سامية نجحت في الحفاظ على بلاغتها ومعانيها ومفرداتها مما ساعد على الحفاظ على قيمة اللغة العربية حتى الآن. وكانت اللغة العربية لغة العديد من القبائل والبلدان والأمم، مما أدى إلى انتشارها في الشام وشبه الجزيرة العربية. واكتسبت اللغة العربية أهميتها كونها لغة القرآن الكريم والحديث الشريف، مما أدى إلى زيادة أهميتها عند العرب.

جدول المحتويات

حديث شريف عن اللغة العربية

• في القرآن الكريم، ذكر الله سبحانه وتعالى فضل اللغة العربية وأنها لغة القرآن، وأنه يثاب من يتعلمها، كما في قوله تعالى في سورة يوسف “إنا أنزلناه قرآنا عربيا لعلكم تعقلون”، وفي سورة طه “وكذلك أنزلناه قرآنا عربيا وصرفنا فيه من الوعيد لعلهم يتقون أو يحدث لهم ذكرا”، وأيضا في سورة الشعراء “نزل به الروح الأمين * على قلبك لتكون من المنذرين * بلسان عربي مبين

• وقد قال الله تعالى في سورة الزمر { قرآنا عربيا غير ذي عوج لعلهم يتقون } الزمر ٢٨. وفي سورة فصلت قال تعالى { كتاب فصلت آياته قرآنا عربيا لقوم يعلمون } فصلت ٣. وأشار الله تعالى في سورة الشورى { وكذلك أوحينا إليك قرآنا عربيا لتنذر أم القرى ومن حولها وتنذر يوم الجمع لا ريب فيه فريق في الجنة وفريق في السعير } الشورى ٧. وقد ذكر الله تعالى في سورة الزخرف { إنا جعلناه قرآنا عربيا لعلكم تعقلون } الزخرف ٣.

• بخصوص فضل اللغة العربية، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “أحب اللغة العربية لثلاث: لأني عربي، والقرآن عربي، وكلام أهل الجنة عربي”. وقد ذكر عمر في كتابه إلى أبي موسى أهمية اللغة العربية قائلا: “تفقهوا في السنة وتفقهوا في العربية وأعربوا القرآن فإنه عربي”. تم رواية ذلك من قبل ابن أبي شيبة وسعيد ابن منصور والبيهقي في الشعب .

• يقال أيضا في اللغة العربية في حديث ابن عباس، قال النبي صلى الله عليه وسلم: “فألفى ذلك أم إسماعيل وهي تحب الإنس، فنزلوا وأرسلوا إلى أهلهم، فنزلوا معهم حتى وصلوا إلى أهل أبيات منهم وشب الغلام وتعلم العربية منهم وأنفسهم وأعجبهم حين شب. وعندما أصبح رجلا، تزوج امرأة منهم وتوفيت أم إسماعيل.” رواه البخاري. وقد قال علي في فضل اللغة العربية في حديثه: “أول من فتق الله لسانه بالعربية المبينة إسماعيل.” حسن سنده ابن حجر في الفتح وصححه الألباني.

• وقد قال ابن حجر في تعقيبه على هذا الحديث السابق والحديث الذي يسبقه: (وبهذا الشرط يتم جمع الخبرين ويكون الأولوية في ذلك حسب زيادة البيان وليس الأولوية المطلقة، فبعد أن تعلم أصل العربية من الله وحصل على اللغة العربية الفصيحة المبينة، نطق بها، ومن الممكن أن تكون الأولوية في الحديث مقيدة بإسماعيل بالنسبة إلى أشقائه الآخرين من ولد إبراهيم، لأن إسماعيل هو الذي نطق بالعربية أولا من ذرية إبراهيم).

• بالنسبة لفضل تعليم اللغة العربية، فإن تعلم اللغة العربية يساهم في نشر الفضيلة، حيث يمكن للمتعلم أن يفهم آيات القرآن الكريم ويطبقها بسهولة مما يؤدي إلى تحقيق الخلق الحسن والفضيلة. كما يساعد تعلم اللغة العربية على فهم الحديث الشريف ويسهم في دراسة وفهم كتب الفقه والتفسير. بالإضافة إلى ذلك، يسهم تعلم اللغة العربية في نشر الثقافة من خلال قراءة المتعلم للكتب الدينية، مما يزيد من معرفته ويساعد في نشر الإسلام في جميع أنحاء البلاد. وعندما يقوم المتعلم بنشر اللغة العربية بعد تعلمها، يحصل على أجر عظيم كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم في حديثه المشهور (من دل على خير فله مثل أجر فاعله) ورد في صحيح مسلم

أسئلة شائعة

آية قرآنية تدل على اهميه اللغه العربيه؟

ذكر المولى- عز وجل- في سورة فصلت قوله- تعالى-: في آية رقم 3 من سورة فصلت، وذلك تكريما للغة العربية ولأبناء الأمة العربية والإسلامية بهذه اللغة، التي تعرف لاحقا بلغة الضاد.

ماذا قال رسول الله عن طلب العلم؟

ذكر أبو الدرداء- رضي الله عنه- أن رسول الله- صلى الله عليه وسلم- قال: (من سلك طريقا يبحث فيه عن علم، سلك الله به طريقا من طرق الجنة، وإن الملائكة تضع أجنحتها رضا لطالب العلم، وإن العالم يستغفر له من في السماوات ومن في الأرض، والحيتان في أعماق الماء، وإن فضل العالم على العابد كفضل القمر في ليلة البدر على سائر الكواكب، وإن العلماء هم ورثة الأنبياء، وإن الأنبياء لم يورثوا مالا ولا ثروة، وإنما ورثوا العلم، فمن أخذه فقد أخذ حظا وفيرا
) (حديث صحيح)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى