الطب البديلصحة

أهم فوائد القرفة الصحية والأمراض التي تقي منها

أهم فوائد القرفة الصحية

القرفة هي واحدة من أهم الأعشاب الطبيعية الموجودة في الطبيعة، والتي خلقها الله للتخلص من الكثير من الأمراض التي تصيب الجسم. وتستخدم كتوابل لإضافة نكهة طيبة للأطعمة، وتعتبر علاجا مناسبا للجسم بسبب فوائدها الصحية المتعددة، مثل فوائد القرفة في علاج مرض السكري ومعالجة مشاكل المعدة وفوائدها للكبد وغيرها من الفوائد الصحية التي تعزز صحة الجسم وتحميه من المشاكل والاضطرابات. لذلك، يمكن تلخيص فوائد القرفة كما يلي:

فوائد عشب القرفة للقضاء على مرض السكري

تحتوي القرفة على مواد تقلل من الكوليسترول الضار في الجسم وتقضي على الدهون الزائدة. بالتالي، يمكن أن تساعد في حل مشكلة السكري التي يعاني منها الكثير من الأفراد. تساهم القرفة في تنظيم مستوى السكر في الدم وأظهرت الدراسات العلمية أن تناول ربع ملعقة صغيرة من القرفة يوميا يمكن أن يقلل من نسبة السكر في الدم بنسبة تتراوح بين 18% و29%. تساعد أيضا في خفض نسبة الدهون الثلاثية في الجسم بنسبة تتراوح بين 23% و30%. بالإضافة إلى ذلك، لها فوائد كبيرة في التخلص من الكوليسترول الضار الموجود في الكلى بنسبة تصل إلى 26%.

يعتبر القرفة منظما للإنسولين، حيث تساعد في زيادة إفراز الإنسولين في الجسم وبالتالي التخلص من زيادة نسبة الجلوكوز في الدم. لذلك، يجب تناول ربع ملعقة صغيرة من القرفة يوميا للتخلص من نسبة السكر في الدم لمدة 40 يوما على الأقل.

القرفة للوقاية من خطر السرطان

تم إجراء الأبحاث والدراسات العلمية على القرفة ليتم التعرف على قدرتها في التخلص من خلايا السرطان التي توجد في أنسجة الجسم، وتوصلنا إلى أن القرفة تحتوي على المواد التي تقضي تماما على الأورام اللمفاوية والخلايا السرطانية التي تتراكم في الجسم، وربما تحتوي على إنزيمات لها دور فعال في عملية انقسام الخلايا، والقرفة تعد مصدرا قويا للكالسيوم والألياف التي تهتم بالتخلص من مرض الصفراوية، وتعمل على تعزيز صحة القولون والتخلص من الخلايا التالفة الموجودة فيه.

القرفة لتعزيز وظائف الإدراك

تحتوي القرفة على مركبات فعالة تعمل على تنشيط العقل وتحسين الذاكرة وتنشيط القدرات العقلية، وبالتالي تحسين قدرة الاستيعاب وبالتالي زيادة نسبة التحصيل، وأثبتت الدراسات العلمية أن القرفة تحسن البصر والقدرة على الرؤية.

فوائد القرفة في نشيط الدورة الدموية

أثبتت الدراسات العلمية التي أجريت حول أهمية القرفة للصحة أنها تحتوي على مركب الكومارين المهم لمنع تجلط الدم وحمايته من أمراض القلب التي تحدث نتيجة تدني تدفق الدم إلى القلب. وبالتالي، فإنها تحمي الجسم من الاضطرابات والمشاكل التي قد تحدث، مثل خطر النزيف.

تعالج القرفة من التهابات المفاصل

أكدت الطب البديل أن القرفة كانت مستخدمة قديما في التخلص من التهابات المفاصل التي تصيب الجسم، وتحمي العضلات من خطر التصلب وتكون مفيدة للتخلص من مشاكل العضلات وتقصلها وتقليل الالتهابات والآلام المرتبطة بها. أكدت الدراسات الأمريكية أن ملعقة صغيرة من عشبة القرفة مع ملعقة عسل على الريق تعمل على طرد الالتهابات من العضلات بسهولة بعد أسبوع فقط، ويمكن لها أن تساعدك في التخلص من آلام الظهر بعد شهر من الاستخدام المستمر. لذلك، ينصح بشدة بتناول هذه الأعشاب الفعالة التي تقوي الجسم وتخفف الآلام بسهولة.

تساعد القرفة على تسهيل عملية الهضم

تعالج القرفة مشكلات الجهاز الهضمي التي تنشأ عن تراكم الغازات في الجسم. كما تساعد في التخلص من مشكلة الحموضة والرغبة في الغثيان في الصباح. وهي من المشروبات المنشطة للجهاز الهضمي ومضادة للغازات والجراثيم التي تتراكم في الجهاز الهضمي بسبب تناول الطعام.

القرفة تقلل من آلام الأسنان

يتم استخدام القرفة لتخفيف آلام اللثة والأسنان عن طريق عمل عجينة طبيعية تتكون من خمس ملاعق من العسل الطبيعي مع ملعقة من القرفة ويتم خلطهم جيدا حتى يتكون عجين ويتم وضع معجون الأسنان عليه، ويتم استخدام الخليط على الأسنان ثلاث مرات على الأقل في اليوم حتى يتم التخلص من الآلام تماما.

القرفة تدر الطمث وتقلل من آلامه

القرفة تحتوي على مواد طبيعية تساعد في تخفيف الآلام المتعلقة بتقلص عضلات الرحم وبالتالي تخفف الألم، حيث تحتوي على مركبات تقوي العضلات وتساهم أيضا في طرد الطمث من الرحم والتخلص من الجراثيم في المعدة. كما تساعد أيضا في تعزيز الجهاز المناعي بفضل احتوائها على الفيتامينات والمعادن المهمة التي تعزز قدرة الجسم على مقاومة الأمراض والفيروسات. وعند تناول القرفة مع العسل، يتخلص الجسم من التعب والإرهاق الناجم عن مرور الوقت، وبالإضافة إلى ذلك، تحتوي القرفة على مركبات مضادة للشيخوخة والضعف، والتي يمكن أن تزيل علامات الشيخوخة والإرهاق والتعب.

القرفة تقضي على الصداع المزمن

يمكن للقرفة أن تعالج الصداع، وذلك عن طريق جعل عجينة من القرفة والماء ووضعها على الرأس للتخلص من الآلام التي تصيب الرأس وتسبب آلاما حادة وعدم الراحة.

تقضي القرفة على رائحة الفم الكريهة

تحتوي القرفة على مواد طبيعية تساعد في التخلص من رائحة الفم وتقضي على البكتيريا تماما، كما تمنح الفم رائحة عطرية منعشة، وهي أيضا مفيدة للتخلص من التهابات اللثة عن طريق استخدام غرغرة محضرة من القرفة المخلوطة بالماء للتخلص من البكتيريا الضارة التي تصيب الفم.

القرفة للقضاء على مشاكل المسالك البولية

تحتوي القرفة على مادة طبيعية تعالج مشاكل الجهاز البولي، وتحتوي على مضادات التهاب موجودة في الجسم والتي تسبب عدم الراحة والإصابة بالتهاب المثانة والبواسير، ولذلك يعتبر تناول القرفة علاجا فعالا للتخلص من آلام البواسير والمشاكل المصاحبة، ويفضل تناول القرفة مع العسل على الريق كجزء من الخلطات الطبيعية التي تقلل من خطر الإصابة بالأمراض المزمنة والآلام الخطيرة التي يعاني منها الجسم.

الأمراض التي تقي منها القرفة

على الرغم من أن طعم القرفة حار، إلا أنها تساهم في الحماية من العديد من الأمراض، وتشمل ما يلي:

  • تحمي الأنسجة في الجسم من الإجهاد التأكسدي وأمراض السرطان وأمراض القلب التاجية، لأنها تحتوي على نسبة عالية من المضادات الأكسدة، بما في ذلك البوليفينول.
  • تقوم بحماية الجسم من ارتفاع ضغط الدم، وتقلل من مستوى الكوليسترول والدهون الثلاثية وسكر الدم.
  • تقوم بخفض مقاومة الأنسولين في الجسم.
  • تحمي الجسم من التعرض لمرض الزهايمر، حيث تؤثر على البروتين المرتبط بمرض الزهايمر في الدماغ.

معلومات عن القرفة

القرفة هي نوع من الأعشاب الطويلة التي تنمو في المناطق الاستوائية ويمكن أن يصل طولها إلى 40 مترا في بعض الأحيان. يتم استخدامها في الطهي عن طريق طحنها إلى مسحوق يستخدم في الأطعمة لإضافة نكهة جميلة. هناك العديد من أنواع القرفة بما في ذلك القرفة الصينية والقرفة السيلانية، والأكثر شهرة وانتشارا هي القرفة الصينية. يتم استخدام القرفة مع الحليب والعسل لعلاج الأمراض الجسدية الخطيرة التي تؤثر بشكل واضح على الجسم وتسبب قصورا في وظائفه. إن القرفة معروفة بطعمها اللذيذ المفضل للكثير من الأشخاص. بالإضافة إلى ذلك، تحتوي على مواد مضادة للبكتيريا والجراثيم في الدم وتساعد في علاج مشكلة مرض السكر الذي يصيب الكثير من الناس. بالإضافة إلى ذلك، تعالج القرفة مشكلة القولون العصبي، حيث أنها تحتوي على مركبات مضادة للأكسدة التي تساعد على علاج مشاكل الجسم واضطراباته.

القيمة الغذائية للقرفة

يمكننا عرض القيمة الغذائية لكل 100 جرام من القرفة، وذلك من خلال الجدول التالي:

العناصر الغذائية القيمة الغذائية
صوديوم 10 ميليغرام
كوليسترول 0 ميليغرام
نحاس 0.34 ميليغرام
ألياف 30 غرام
بروتين 4 غرام
حديد 8 ميليغرام
مغنيزيوم 60 ميليغرام
فيتامين C 4 ميليغرام
فيتامين B-6 0.16 ميليغرام
فيتامين E 10.5 ميليغرام
فيتامين A 300
بوتاسيوم 430 ميليغرام
فيتامين D 0
السكريات الكربوهيدرات 40 غرام
دهون 1.2 غرام
فيتامين B-12 0 ميكروغرام
السعرات الحرارية 250 kcal
كالسيوم 1000 ميليغرام

أضرار القرفة

على الرغم من الفوائد التي تم ذكرها سابقا، إلا أنها تسبب بعض الأضرار لبعض الأشخاص، ومن هذه الأضرار ما يلي:

  • رد فعل تحسسي: القرفة من المواد التي قد تتسبب في رد فعل تحسسي لعدد من الأشخاص، وهذه الأعراض تشمل الحكة والاحمرار والطفح الجلدي.
  • مشكلات في الكبد: تحتوي القرفة على مادة تسمى الكومارين، والتي تسبب ضررا للكبد، خاصة للأشخاص الذين يعانون من أمراض في الكبد.
  • مستوى السكر في الدم: القرفة من الأطعمة المفيدة بشكل كبير، خاصة مع أدوية مرض السكري، ولكنها تسبب انخفاض مستوى السكر في الدم مما يشكل خطرا على العديد من الأشخاص.
  • الإجهاض: يجب على المرأة الحامل أن لا تتناول القرفة طوال فترة الحمل، لأنها قد تسبب تقلصات شديدة تؤدي إلى فقدان الجنين.

أسئلة شائعة

ما هي فوائد شرب القرفة قبل النوم؟

تناول القرفة قبل النوم يساهم في استرخاء عضلات الجسم التي تتعرض للإجهاد طوال اليوم، وبالتالي يقلل من الشعور بالتعب الذي يصيب العضلات.

هل تناول القرفة يوميا مضر؟

تناول القرفة بكثرة يؤدي إلى انخفاض مستوى السكر في الدم، واستخدامها كتوابل بكثافة يسبب الدوخة والقلق والتعب. وتتشابه هذه الأعراض عند استخدام زيت القرفة أيضا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى