الطب البديلصحة

فوائد العسل الاسود علي الريق

فوائد العسل الاسود علي الريق

لتناول العسل الأسود على الريق العديد من الفوائد، وتشمل هذه الفوائد العديدة الجسم بشكل عام

  • تناول ملعقة كبيرة من العسل الأسود على الريق في كوب من الماء الدافئ يؤدي إلى تزويد الجسم بالحديد، بالإضافة إلى الوقاية من الإصابة بفقر الدم، وبشكل خاص للأشخاص النباتيين.
  • تعتبر فوائد تناول العسل الأسود على الريق بانتظام هي تحسين نضارة البشرة وتخفيف الآلام ومشاكل الجهاز الهضمي.

العسل الأسود المر 

في سياق ذكر فوائد العسل الأسود على الريق، سنوضح أيضا بعض المعلومات عن فوائد العسل الأسود المر، وذلك فيما يلي:

  • أصبح من أفضل أنواع العسل في العالم، ويأتي هذا العسل من النحل البرية التي تجمع الرحيق من الزهور الماهوجنة.
  • وبالتالي، يأتي الطعم المر والفوائد الصحية من العسل، وهناك العديد من الاستخدامات للعسل، حيث يجمع السكان المحليون العسل من النحل بواسطة الطرق التقليدية.
  •  واستخدامها في علاجات الصحة والجمال لدينا ، يقوم العسل الأسود بتقوية الجسم بشكل عام.
  • كما يقوي جهاز المناعة في الجسم، مما يحمي الجسم من الإصابة بالأمراض.
  • يساعد العسل الأسود في تنشيط الدورة الدموية عند مزجه مع القرفة، ولديه خصائص مفيدة أخرى.
  • إنه يساعد على تطهير الجهاز التنفسي من الميكروبات، وهو علاج فعال في مرض السعال والبرد وحساسية الصدر.
  • ويحتوي العسل الأسود على العديد من الفيتامينات والمعادن مثل الكالسيوم والفسفور.
  • يساهمان في تقوية عضلات الجسم والعظام والأسنان، كما يحتوي العسل الأسود على مادة النياسين التي تلعب دورا هاما في بناء الجسم.
  • لذلك ينصح به الصغار والكبار، حيث يساعد الأطفال في بناء أجسامهم بطريقة صحيحة

فوائد العسل الأسود علي الريق للأطفال 

العسل الأسود هو وجبة مفضلة تمنح الطفل الطاقة والحيوية، كما أنه يحتوي على العديد من السعرات الحرارية التي يمكن أن يفقدها الأطفال بسبب النشاط المستمر. ملعقة واحدة من العسل الأسود تعوض الطفل عن الطاقة التي يفقدها أثناء نشاطه ولعبه طوال اليوم .

العسل الأسود والمناعة

مثل أي عمل آخر، العسل الأسود يلعب دورا كبيرا في تعزيز جهاز المناعة في الجسم وحمايته من الأمراض المحتملة. يعود فوائده أيضا للأطفال والرضع. يمكن استخدامه بأمان من قبل كبار السن. بالنسبة للأطفال الذين يحبون اللعب في الهواء الطلق في أي ظروف جوية باردة، هل يمكن أن يكون للعسل فوائد صحية؟

الإجابة ببساطة عن طريق استخدامه يوميا بانتظام. فقط تناول العسل كطعام أو مكمل غذائي صحي

العسل الأسود لعلاج مرضى السكري

يختلف العسل الأسود قليلا عن الأنواع الأخرى، حيث يعد عاملا فعالا ومخفضا لمستوى السكر. وهذا أمر جيد جدا يستخدمه مرضى السكري كجزء من نظامهم الغذائي. فالفوائد الصحية لعسل الأسود لمرضى السكري الذين يتناولونه بانتظام تساعد في تنظيم مستوى السكر بشكل طبيعي. بالإضافة إلى ذلك، له طعم حلو مثل العسل العادي، بدون أي تبعات أخرى .

العسل الأسود للقضاء الإرهاق 

عند استخدام ملعقتين من العسل الأسود يوميا بانتظام، ستتخلص من الإرهاق وتستعيد قدرتك على التحمل وأداء الأعمال الشاقة. وستجد أن هناك أطعمة ومشروبات ومكملات غذائية مختلفة ستمنحك دفعة للطاقة المفقودة، ولكنها مختلطة بمواد كيميائية لا يحتاجها جسمك في تلك الفترة.

العسل الأسود يخفف من الألم المفاصل

عند استخدام ملعقتين من العسل الأسود على الريق، يتم التخلص من حمض اليوريك، وهو الحمض الذي يتراكم بين المفاصل ويسبب ألما شديدا في أسفل الظهر والمفاصل وغيرها، وباستخدامه بانتظام يساعد على تلاشي المرض تدريجيا.

العسل الأسود والأنيميا

من المعروف أن الأنيميا أو فقر الدم يتسبب في الضعف العام والتعب ونقص خلايا الدم الحمراء، وبالتالي، فإن فائدة العسل الأسود تتجلى في قدرته على المساعدة في إنتاج المزيد من خلايا الدم الحمراء وعلاج فقر الدم، وذلك لأن العسل الأسود يحتوي على حمض الفوليك كمصدر أساسي للحديد، حيث تحتوي الملعقة الواحدة منه على حوالي 20% من احتياجات الجسم اليومية من الحديد، وبالتالي، يلعب العسل الأسود دورا فعالا في منع الإصابة بفقر الدم الناجم عن نقص الحديد، وخاصة للأطفال والرضع.

فوائد العسل الأسود للتخسيس

من المعروف أن العسل الأسود يحتوي على العديد من مضادات الأكسدة، ومن بينها مادة الفينول التي تساهم في التحكم في الوزن والوقاية من السمنة، ويحتوي العسل أيضا على دبس السكر الذي يساهم في إنقاص الوزن ومحاربة الدهون الزائدة في الجسم من خلال تقليل امتصاص السعرات الحرارية من الأطعمة الدهنية

القيمة الغذائية للعسل الأسود

يجب الإشارة إلى أن ملعقة واحدة من العسل الأسود تحتوي على 59 سعرة حرارية، وهذا يتناقض مع السكر المكرر، حيث يحتوي دبس السكر على مجموعة من العناصر المهمة للجسم وهي كالتالي:

  • النحاس.
  • البوتاسيوم.
  • المغنسيوم.
  • الكالسيوم.
  • الحديد.
  • فيتامين ب 6.
  • السلينيوم.
  • المنغنيز.

أضرار العسل الأسود

على الرغم من فوائد العسل الأسود المتعددة، إلا أن تناوله بشكل مفرط يؤدي إلى بعض الأضرار والآثار الجانبية السلبية التي تؤثر على الصحة، مثل:

تهيج القولون

تناول العسل الأسود بكثرة يسبب تهيج القولون العصبي ومشاكل في الجهاز الهضمي، ويؤدي إلى الإسهال 

التأثير على مرضى السكر

يحتوي دبس السكر الأسود على نسبة كبيرة من الكربوهيدرات، وبالتالي تناوله بكثرة يسبب ارتفاع نسبة السكر في الجسم، لذلك ينصح الأشخاص المصابين بمرض السكر بالتشاور مع الطبيب قبل تناوله.

زيادة الوزن

يؤدي زيادة استهلاك عسل قصب السكر إلى زيادة الوزن في الجسم 

أسئلة شائعة

متى يبدا مفعول تناول العسل الاسود في الجسم؟

يبدأ تأثير تناول العسل الأسود بعد ساعة من تناوله، ومن الأفضل تناوله قبل ساعة من الذهاب إلى صالة الألعاب الرياضية.

هل العسل الاسود يؤثر على الكلى؟

نعم، فإن فوائد العسل الأسود للكلى تتمثل في تناوله مع الليمون، حيث يحتوي على نسبة عالية من حمض الستريك، وهذا يساهم في تعزيز صحة الجهاز البولي والكلى بشكل كبير.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى