صحةصحة الطفل

فوائد الشوفان للرضع وطرق تحضيره بالفيديو

الشوفان مفيد للرضع وأيضا للكبار، وقد تم توصية به من قبل العديد من المؤسسات الصحية والعالمية. لذا، إدخال الشوفان في وجبات الأسرة والاهتمام به للأطفال والرضع الذين بدأوا بتناول الطعام بعد ثمانية أشهر يكون مفيدا جدا وملائما للنمو الذي يعتمد على البروتين والمعادن الهامة التي تتكامل مع الجسم.

ما هو الشوفان؟

القمح هو نوع من المحاصيل، وهو يندرج تحت تصنيف الحبوب الغذائية، ويمكن استخدامه أيضا في وصفات تجميلية أو لفقدان الوزن أو العلاج أو أغراض أخرى.

يمكن استخدام الشوفان على شكل حبوب كاملة أو مطحونة، وهو مفيد جدا ومتوفر طوال العام، حيث يتميز بقدرته على النمو في التربة ذات الموارد المحدودة، ولكنه يفضل البرودة الخفيفة والرطوبة.

زراعة الهلال الخصيب تكثر في مناطق الشام من فلسطين إلى بداية إيران والمناطق المحيطة، ورغم ذلك فإنها نبات لا يتجاوز طوله 180 سم.

على الرغم من قيمته الغذائية العالية، إلا أنه متاح في جميع المناطق وبأسعار منخفضة بحيث يمكن للأسر ذات الدخل المحدود الاستفادة منه، حيث يكون كطعام وعلاج في نفس الوقت.

من أهم فوائد الشوفان للرضع

  1. نظرا لاحتوائه على قيم علاجية متنوعة، أصبح أحد المكونات في منتجات العلاج والتجميل.
  2. الالتزام بتناول كوب تقريبا منه يوميا أو يوم بعد يوم يساهم في تقليل معدل الكوليسترول الضار الزائد في الدم، ويساعد على إعادة ضبط أمراض الشرايين إلى الحالة الطبيعية وفقا لنظام معين.
  3. له تأثير إيجابي في حالات الاضطراب داخل المعدة والإمساك، حيث يساعد على تليين المعدة وتنظيم عملية الهضم، مما يساعد في تنظيم الشهية وثبات الوزن الجسماني.
  4. تبطئ عملية الهضم، مما يشعر المعدة بالشبع بالطعام المتناول مسبقا، وبالتالي يمنع زيادة كمية الطعام، وبالتالي يساهم في تقليل معدل السمنة المنتشرة إذا تم تضمينه في وجبات صحية ذات نظام غذائي يشبه الرجيم.
  5. يساعد في تقليل التكلفة العامة لاستهلاك الأدوية من خلال التحكم في العناصر التي يحتويها والتي تسبب أمراض الدم والشرايين.
  6. يعمل كمضاد للاكتئاب والقلق بسبب احتوائه على نسبة سكرية خفية، وبالتالي يمكن استخدامه لتنظيم الانفعالات العصبية وحماية المعدة من سرطان الأمعاء بفضل الله.
  7. يعتبر الشوفان مفيدا في تدفئة الجسم في الأجواء الباردة، حيث يعتبر طعاما دافئا، ويمكن تحسين طعمه وخصائصه الغذائية عن طريق نقعه في الحليب، ويصبح طبقا غذائيا مفيدا عند مزجه بالفواكه، ويحقق فوائد الشوفان للأطفال بشكل خاص وللبالغين بشكل عام.
  8. له فوائد في تحسين جودة الجلد نظرا لاحتوائه على فيتامينات (E و B6)، بالإضافة إلى فيتامين K، وبالتأكيد، يحتاج الطفل خاصة إلى جميع أنواع الفيتامينات لنموه الصحيح.
  9. أظهرت بعض الأبحاث فائدتها في علاج المفاصل والعظام وأيضا مرض النقرس المعروف بألم القدمين.
  10. يساهم في تعزيز كفاءة عقل الرضيع وتركيزه، ويمكن استخدامه كمصدر للطاقة بدلا من الأرز دون أن يسبب الإمساك، خاصة إذا كان مطحونا، وهو أيضا محفز للطاقة بشكل كبير.
  11.   يمكن استخدامه كبديل لحليب الأم في وجبات متكررة مع اللبن العادي أو اللبن المعد سابقا، فهو يعمل على الشعور بالشبع وبالتالي يخفف عنها إذا كانت تعاني من الجوع بشكل أكبر.
  12. يقوي مناعة الأطفال، ويحتوي على نسب عالية من الكالسيوم التي تقوي الأسنان.

كيف نحضر الشوفان للرضع ؟

هناك العديد من طرق إعداد الطعام للأطفال الرضع، يمكن للأم أن تختار الأسلوب المناسب بناء على صحة الطفل وعمره وقدرته على الهضم، وأيضا طريقة الإعداد وقبولية الطعم. لذلك، تختلف طرق الإعداد من أم لأخرى ومن طفل لآخر.

من الأفضل البدء بكمية صغيرة من الشوفان وتكرارها بانتظام للتأكد من تعود الطفل على تناوله وحبه له، وللتأكد من عدم حدوث أي تحسس من الشوفان ويفضل أن تكون وجبة الشوفان في البداية خالية من الإضافات وتحتوي فقط على الماء واللبن الحليبي

يجب أن تسلق حبوب الشوفان جيدا وتغطى بعد السلق لفترة حتى تبرد وتزداد ليونة بسبب التبخير، ثم يمزج بكمية من الحليب المناسبة حسب نوعية الرضيع، وبتحلية صغيرة جدا، ثم يعطى للطفل، مع الحرص على التسكيرة الخفيفة

عادة ما يحتوي الحليب الأم الطبيعي على نفس الطعم الذي يتقبله الطفل، ومع تكراره لعدة أيام، يمكنك زيادة الكمية وتغيير الخلطة بإضافة الشوفان. يمكنك أيضا سلق التفاح ومزجه مع الشوفان المهروس.

يمكن استخدام الموز المطحون مع الحليب والشوفان المسلوق كوجبة بديلة تحتوي على الشوفان وعناصر أخرى هامة للأطفال.

طريقة الشوفان بالتمر للرضع

تعتبر طريقة تحضير الشوفان بالتمر إحدى أفضل الأطعمة التي يمكنك تقديمها لطفلك، وذلك بسبب احتوائها على العديد من العناصر الغذائية التي يحتاجها بانتظام لمساعدته على بناء جسده بقوة. تعتمد هذه الطريقة على بعض المكونات الأساسية، وهي كما يلي.

  • 2 ملعقة كبيرة تمر مفروم ناعم.
  • 1/8 ملعقة صغيرة من جوزة الطيب.
  • 1/4 ملعقة صغيرة من القرفة.
  • 3 ملعقة كبيرة لبن زبادي.
  • 1/2 كوب من دقيق الشوفان.
  • 1 1/2 كوب ماء ساخن.

وحتى تتمكني من إعداد تلك الوجبة الشهية لطفلك، كل ما عليكي فعله هو اتباع الخطوات التالية.

  • قومي بوضع الشوفان والتمر والماء الساخن في وعاء واتركي الخليط لمدة تقريبية ساعتين.
  • تقوم بوضع اللبن الزبادي على الخليط، مع كمية ضئيلة جدا من الهيل والقرفة، وتقومي بتحريكهما معا، ثم تقدمي الطبق لطفلك.
  • يمكن تخزين القسم الباقي من وجبة الطفل في الثلاجة، ولكن إذا كنت ترغب في ذلك، يجب عدم وضع الزبادي إلا قبل تقديم الوجبة للطفل مباشرة.

ينصح ويفضل استشارة طبية من متخصص قبل إدخال الطعام لأول مرة للرضع، ولا ينبغي المقارنة بين الأطفال؛ فكل حالة مختلفة وكل نمط بدني يتفاوت من شخص إلى آخر، وخاصة بين الصغار.

فيديو تعريفي على أهم فوائد الشوفان:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى