العلاقات و التعارفالناس و المجتمع

تجربتي مع الزوج البخيل وهل البخل يؤثر علي المشاعر أيضاً

تجربتي مع الزوج البخيل

البخل هو واحد من أسوأ الصفات التي يمكن أن تواجهنا في الحياة، والعديد من الزوجات يعانين منه مع أزواجهن، وقد يؤدي إلى زيادة معدلات الطلاق. بعض الرجال يرون أن هذا ليس بخلا، بل هو حرص على المال والتفكير في المستقبل. ومع ذلك، هناك فرق كبير بين البخل والحرص. الحرص في إنفاق المال بحكمة هو أمر مطلوب، بينما البخل هو صفة مذمومة يصعب التخلص منها. لذا، سنعرض بعض تجارب النساء مع مشكلة البخل في أزواجهن

  • التجربة الأولى: تروي إحدى النساء المتزوجات منذ 6 أشهر أنها تعاني من بخل زوجها المفرط، وهذا لم تكن تعلمه في فترة الخطوبة لأنها كانت قصيرة جدا، لكن ظهر هذا الأمر بعد بداية الزواج. تروي أنها كانت لا تعرف كيفية التعامل مع هذه الأمور، فلجأت إلى اختصاصية نفسية لمعرفة الطريقة الصحيحة للتعامل مع الوضع. وبالفعل، نصحتها بالطريقة المثلى للتعامل مع هذه الحالة.
  • التجربة الثانية: أوضحت إحدى السيدات سبب انفصالها عن زوجها بعد مرور 10 سنوات من الزواج، حيث أوضحت أن السبب الرئيسي هو البخل خاصة تجاه الأطفال، حتى وصل البخل لتعليم أطفالها وهذا ما أصبحت لا تتحمله وتطلب الانفصال لتتمكن من تربية أبنائها في بيئة صحية.

كيفية التعامل مع الزوج البخيل

الرجل البخيل من أصعب أنواع الرجال التي يمكن التعامل معها، لأن صفة البخل من الصفات الصعبة التغيير، حيث يتعود الرجل على هذه الصفة ويجد أنها تساعده في تحقيق كل ما يرغب به في حياته، ولكن في حالة وجود هذه الصفة في الزوج، يجب اتباع عدة خطوات للتعامل مع هذا الأمر، وتشمل هذه الخطوات ما يلي:

  • يجب أن يكون هدفك الأساسي تغيير هذه الصفة، حيث أن صفة البخل ترتبط بصفة العناد، وهذا يزيد من العناد عند مواجهة تغيير الصفة.
  • إذا كان هناك العديد من المشاكل من هذا النوع، يجب اللجوء إلى استشارة نفسية من قبل أخصائي متخصص حيث يمكنه أن يقدم العديد من الحلول المساعدة.
  • توقف عن طلب العديد من المتطلبات المادية التي تجعله ينفق الكثير من المال.
  • لا يمكن التعامل مع هذا الأمر من خلال نقل فكرة البخل له، أو القول بصراحة “أنت بخيل”، ولكن يجب أن تجعليه يشعر أن الأمر طبيعي ولا يستدعي المبالغة.
  • وضع الرجل في المواقف التي تتطلب إنفاق كميات كبيرة من المال أمام العديد من الأشخاص.
  • في حال رغبتك في الحصول على شيء وترون أن ثمنه مبالغ فيه، يمكنك إقناع الشخص بشكل هادئ بأنه لا يوجد سعر أقل من هذا الثمن وأن جميع الأسعار متشابهة في الأسواق.
  • يجب احترام رغباته في حالة رفضه شراء أشياء يعتبرها تافهة من وجهة نظره.
  • يمكن أخذه في جولات خارجية لشراء الأشياء المنزلية أو للأطفال إذا كنت ترغب في ذلك.

حكم الزوج البخيل في الإسلام

الشخص البخيل هو الشخص الذي يقضي حياته في جمع المال ولا يستمتع به ويمنع الإنفاق على نفسه أو أهله، وفي النهاية يموت ويترك كل هذا المال الذي أنفق حياته في جمعه ولم ينفق على نفسه أو أهله أو على المحتاجين.

  • يعتبر البخل من أسوأ الصفات التي يمكن أن تتواجد في أي إنسان، وكذلك البخل يشير إلى عدم الحب، حيث إن الحب ليس إلا إعطاء، والبخيل لا يعرف معنى الإعطاء أو المحبة.
  • إنه ليس مهتما بالمشاعر على الإطلاق، حيث يكون أولوياته جمع المال، وفقدان المشاعر قد يؤدي إلى تعرضه للصدمات المتعددة بعد الزواج.
  • قد يتم اكتشاف صفة البخل بعد الزواج، والعديد من حكم الطلاق يتساءلون عن الرجل البخيل، لكن الطلاق يكون فقط عندما يصعب العشرة وفقط في الحالات الصعبة، ويمكن أن تأخذ ما تحتاجه لتتجنب المشاكل، وروي أن عائشة أم المؤمنين قالت أن هند جاءت إلى النبي وقالت إن أبا سفيان بخيل ولا يعطيني وولدي ما يكفينا، إلا ما أخذت من ماله وهو لا يعلم، فأجابها النبي بأن تأخذ ما يكفيها وولدها بالمعروف
  • أكدت دار الإفتاء المصرية أن الاستمرار مع الزوج البخيل جائز وحلال، ولكن الشرع لا يمنع الانفصال في حالة تعرض الزوجة للضرر. واستدلالا على ذلك، نقتبس قول الله تعالى: “يا أيها الذين آمنوا لا يحل لكم أن ترثوا النساء كرها ولا تعضلوهن لتذهبوا ببعض ما آتيتموهن إلا أن يأتين بفاحشة مبينة. وعاشروهن بالمعروف، فإن كرهتموهن فعسى أن تكرهوا شيئا ويجعل الله فيه خيرا كثيرا” (سورة النساء: 19)

حكم سرقة لزوج البخيل

هناك العديد من الحالات التي يسوء بها الأمر ويكون البخل سببا في الصدمات والمشكلات بين الزوج والزوجة، ويجعل الزوجة تأخذ احتياجات بيتها وأطفالها من دون علم الزوج، وهذا يعتبر سرقة، لذا يجب التعرف على حكم سرقة الزوج البخيل

  • أعلنت دار الإفتاء المصرية أن الزوجة تأخذ حقوقها هي وأولادها بالمعروف ولا يعتبر ذلك سرقة، لأنه من واجب الزوج أن ينفق على زوجته وأولاده .
  • في حالة رفض الزوج للإنفاق على الزوجة، تستحق هي وأولادها الحصول على ما يكفيهم بحدود معينة ولا يعتبر ذلك سرقة بل حقا مكتسبا.

عيوب الرجل البخيل

هناك العديد من العيوب التي تظهر على الرجل البخيل في فترة قصيرة، ويمكن التعرف عليها فيما يلي:

  • تجنب حضور الأعياد أو المناسبات، وغالبا ما يحاول خلق المشاكل قبل المناسبة لعدم إحضار هدية.
  • عدم الرغبة في الذهاب إلى أي أماكن خارجية لتناول الطعام ويترتب عليها العديد من الحجج والأعذار.
  • من الأفضل ألا يتحدث كثيرا عن رغبته في الزواج من امرأة غير مسرفة، لأنه يعاني من العديد من المشاكل المتعلقة بالإسراف منذ صغره.
  • الحديث عن المال باستمرار، وذكر أنه مسرف للغاية.
  • لا يهمه مظهره الخارجي، ويعتبر أن اللبس أو الاهتمام بالمظهر الخارجي من الرفاهيات.

أسئلة شائعة

ماذا افعل اذا كان زوجي بخيل؟

يجب أن يكون هدفك الأساسي تغيير هذه الصفة، حيث أن صفة البخل ترتبط بصفة العناد، وهذا يزيد من العناد عند مواجهة تغيير الصفة.
إذا كان هناك العديد من المشاكل من هذا النوع، يجب اللجوء إلى استشارة نفسية من قبل أخصائي متخصص حيث يمكنه أن يقدم العديد من الحلول المساعدة.
توقف عن طلب العديد من المتطلبات المادية التي تجعله ينفق الكثير من المال.
لا يمكن التعامل مع هذا الأمر من خلال نقل فكرة البخل له، أو القول بصراحة “أنت بخيل”، ولكن يجب أن تجعليه يشعر أن الأمر طبيعي ولا يستدعي المبالغة.

هل يجوز طلب الطلاق من الزوج البخيل؟

قد يتساءل الكثيرون عن حكم الطلاق من الرجل البخيل، ولكن الطلاق لا يجوز إلا في حالة عدم قدرة الزوجين على العيش سويا ولا يتم اللجوء إليه إلا في الحالات الصعبة، ويمكن للزوجة أن تأخذ ما يكفيها من المال حتى تبتعد عن المشاكل. وقد روت عائشة أم المؤمنين عن النبي صلى الله عليه وسلم قوله: “جاءت هند إلى النبي صلى الله عليه وسلم وقالت: يا رسول الله، إن أبا سفيان رجل بخيل، لا يعطيني وولدي ما يكفينا، إلا ما أخذت من ماله دون علمه، فقال لها: خذي ما يكفيك وولدك بالمعروف

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى