الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

هل العدسات حرام

هل العدسات حرام

تساءل الكثير من النساء عن مشروعية ارتداء العدسات بأنواعها وما إذا كان يعتبر محرما، خاصة الأنواع التي تغير صنعة الله وحكمته، وذلك بناء على عقوبة المغيرين من خلقه في القرآن الكريم وفقا للآية التالية

لأضلهم ولأمنيهم ولآمرهم، فلتصدح آذان الأنعام، ولآمرهم فليغيروا خلق الله. ومن اتخذ الشيطان وليا من دون الله، فقد خسر خسرانا مبينا.

“سورة النساء، الآية 119”.

هو الذي يصوركم في الأرحام كيف يشاء، لا إله إلا هو العزيز الحكيم.

“سورة آل عمران: الآية 6”.

لذا، الجواب على هذا السؤال هو أنه إذا كان لبس العدسات لدوافع الرؤية أو توضيح البصر، فهو جائز بإذن الله، والله أعلم، ولكن إذا كان الهدف من لبس العدسات هو التزيين أمام الرجال الأجانب، فمن الأفضل تركها وأكثر حذرا، والعلم عند الله.

وأكد علماء الدين أن ارتداء العدسات الملونة من الأمور المسموح بها في حالة استخدامها للرؤية أو للتجميل أمام الزوج أو لتصحيح أي عيب في العين.

حالات تحريم العدسات الملونة

أكد علماء الدين أن استخدام العدسات الملونة محظور وغير مشروع في الحالات التالية:

  • التزين لغير الزوج.
  • غش الخطاب.
  • استعمالها في إحدى الأمور المحرمة.
  • أن يكون للعدسات تأثير سلبي على العين.
  • أن تكون العدسات على شكل أعين الحيوانات، وذلك بناء على قول الله العز والجل في الآية الكريمة التالية:

مثل الذين حملوا التوراة ثم لم يحملوها كمثل الحمار يحمل أسفارا، بئس مثل القوم الذين كذبوا بآيات الله، والله لا يهدي القوم الظالمين (5).

“سورة الجمعة، الآية 5”.

لو أردنا لرفعناه بها ولكنه أصر على البقاء على الأرض واتبع هواه. فهو مثل الكلب، إذا حملت عليه يلهث، وإذا تركته يلهث. هذا مثل القوم الذين كذبوا بآياتنا. فروي عليهم القصص لعلهم يتفكرون.

“سورة الأعراف، الآية 176”.

أكد الرسول الكريم أيضا أن التشبه بالحيوانات من الأمور المحرمة، وذلك في حديثه الشريف التالي:

“ليس لدينا مثل الشر الذي يعود كالكلب يرجع في قيئه”.

“عبد الله بن عباس، حكمه: صحيح”.

  • في هذه الحالة، يعتبر ارتداءها حرام وبيعها حرام.

حكم لبس العدسات الملونة خارج المنزل

أكد علماء الدين أن ارتداء العدسات الملونة خارج المنزل محرم وغير مسموح به، والله أعلم، وذلك لأنها فتنة للرجال الأجانب ورغبة في التزيين.

هل العدسات حرام للرجال

أكد العلماء أن ارتداء العدسات اللاصقة ليست أمرا محببا، خاصة للرجال عند استخدامها للتزين، وذلك لأنها تتعارض مع طبيعة الرجل الذي لا يفكر دائما في التزين والتحلي، وقد أكد الرسول الكريم ذلك في الحديث الشريف التالي

رآه فضالة بن عبيد وهو والي مصر، أشعث حافيا، فقيل له أنت الأمير وتفعل هذا؟ فقال نهانا رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الإرفاه وأمرنا أن نحتفي أحيانا.

“فضالة بن عبيد، حكمه، إسناده جيد”.

فالأفضل للرجل أن يتجاهلها، ولكن إذا ارتداها لتوضيح الرؤية فلا مانع في ذلك “والله أعلم.

أما في حال رغبة الرجل في التشبه بالنساء أو خداع الآخرين، ففي تلك الحالة تكون العدسات محرمة على الرجل كما هي محرمة على المرأة.

هل العدسات اللاصقة تبطل الصيام؟

يعرف الصيام بأنه الامتناع عن تناول الطعام والشراب، ولذلك قال العلماء أنه لا مانع من ارتداء العدسات اللاصقة خلال فترة الصيام سواء كان هناك وصول لمحلول تنظيف العين أم لا.

هل يجوز الصلاة في العدسات اللاصقة؟

قال علماء الدين أنه لا مانع في ارتداء العدسات اللاصقة أثناء الصلاة، أو أداء مناسك العمرة أو الحج بها، والله أعلم.

هل اللينسيز حرام دار الإفتاء؟

أكد العلماء في دار الإفتاء المصرية أن ارتداء العدسات الطبية للعلاج ليس فيه حرج، ولكنهم أقروا بأن ارتدائها للتزيين للأجانب أو للخداع والتدليس على الخاطب حرام، والله هو الأعلم.

أسئلة شائعة

ما هو حكم لبس العدسات؟

أكد علماء الدين أن ارتداء العدسات الطبية الملونة لا يشكل حرجا “والله أعلم” ما دامت تستخدم لأغراض علاجية، وتعتبر النساء محرمة من ارتدائها في حالة ظهورها أمام الرجال الأجانب أو خروجها من المنزل، أو استخدامها للتلاعب بالخاطب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى