الطب البديلصحة

علاج عين السمكة بالليمون

ما هو مرض عين السمكة؟

عين السمكة هي نموات جلدية غير سرطانية تظهر في أماكن متفرقة على الجسم. تحدث بسبب الإصابة بفيروس معروف باسم HPV ، والذي يسبب بعض الأعراض التي تظهر عادة في غضون 3 إلى 6 أشهر من الإصابة بالفيروس. خلال تلك الفترة ، ينشئ الفيروس خلايا جديدة على سطح الجلد بسرعة.

أنواع عين السمكة

هناك مجموعة متنوعة من أنواع عين السمكة، بما في ذلك كل ما يلي:

عين السمكة المسطحة

نوع الأعماق المائية هذا من الأنواع يعتبر صعبا جدا للملاحظة في كثير من الأحيان، والسبب في ذلك هو أنه لا يرتفع أو يبرز عن سطح الجلد بشكل ملحوظ، بل يظهر في الغالب في مناطق الوجه والفخذين والذراعين، وقد تختلف ألوانه بين الأصفر والبني، وفي بعض الأحيان يظهر باللون الزهري.

عين سمكة الأظافر

يظهر هذا النوع من عين السمكة على شكل زيادات جلدية حول أو أسفل الأظافر في اليدين أو القدمين، وقد يسبب ألما في المنطقة المصابة، وقد يؤثر على نمو الأظافر بشكل سليم.

عين سمكة أخمص القدم

يظهر هذا النوع من البثور في مناطق القدم الداخلية، حيث تظهر على شكل حفرة صغيرة في الجلد مغطاة بطبقة جافة وخشنة، ولا تنمو هذه البثور على سطح الجلد مثل أنواع البثور الأخرى، ولكنها تنمو داخل الجلد بشكل عكسي. وقد تسبب بعض الآلام وقد تسبب أحيانا صعوبة في المشي.

عين السمكة المعتادة

يظهر هذا النوع من عين السمكة على شكل بروز جلدي رمادي اللون، ويكون سهل الملاحظة مقارنة بلون الجلد المحيط به، ويظهر هذا النوع من عين السمكة في العديد من الأماكن المتفرقة في الجلد، ولكن في بعض الحالات من الممكن أن يكون أكثر انتشارا في أصابع اليدين أو القدمين.

عين السمكة الوجهية

يعرف نوع الثؤلول الذي يشبه خيوط السمك بمصطلح ثؤلول الخيوط، ويظهر هذا النوع على شكل نمو جلدي يتميز بلونه المتطابق مع لون الجلد المحيط به تماما، وقد يظهر أحيانا حول الفم أو الأنف، وربما في الرقبة أو الذقن في بعض الحالات.

أسباب الإصابة بعين السمكة

هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى انسداد عين السمكة، ومن بينها ما يلي:

  • أمراض جهاز المناعة: يوجد العديد من الأمراض التي يمكن أن يصاب بها البالغون وتؤثر بشكل مباشر على جهاز المناعة وتضعفه، مما يتسبب في ظهور عين السمكة.
  • المضادات الحيوية: يمكن أن تقلل المضادات الحيوية من قدرة الجهاز المناعي على محاربة الفيروسات والفطريات، وهذا يزيد من فرص الإصابة بالأمراض.
  • الضغط والإجهاد: يمكن أن يكون التوتر الزائد سببا لحدوث عين السمكة، وخاصة في أطراف الجسم.
  • الاتصال مع فيروس HPV الحميد: ذلك السبب هو الأكثر انتشارا، لذلك من السهل أن يصاب الأطفال الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة بفيروس HPV، وهو الذي يسبب ظهور عين السمكة.

أعراض الإصابة بعين السمكة

هناك بعض الأعراض التي تشير إلى إصابة شخص بعين السمكة، وتشمل ما يلي:

  • يوجد جرح يتداخل مع التكتلات.
  • الشعور بالألم، خاصة أثناء المشي أو الوقوف.
  • وجود الكلس السميك والذي يظهر صلبًا.
  • حبوب صغيرة ظاهرها غير ضار وتنمو تحت القدمين.
  • تظهر بعض التجمعات بلون أسود، وذلك نتيجة انسداد الأوعية الدموية.

علاج عين السمكة بالليمون

الليمون هو طريقة طبيعية فعالة للتخلص من مشاكل الجلد مثل عين السمكة، ويستخدم في العديد من المستحضرات والوصفات المنزلية بسبب احتوائه على الكثير من الفيتامينات والمعادن والعوامل المضادة للأكسدة، ولكنه قد يسبب تهيج الجلد في بعض الأحيان، ولذلك هناك العديد من الطرق لاستخدام علاج عين السمكة بالليمون

عصير الليمون لعلاج عين السمكة

يمكن تخفيف آثار عين السمكة عن طريق إضافة القليل من الليمون إلى كمية مناسبة من الماء، ثم مزجهما جيدا، ومن ثم استخدام قطعة من القطن النظيفة لدهن مكان الإصابة بعصير الليمون، ومن ثم تغطية المكان المصاب بعين السمكة بضمادة طبية لعدة ساعات، ويفضل تكرار هذه العملية مرة واحدة يوميا لمدة أسبوعين أو ثلاثة أسابيع.

قشر الليمون والخل لعلاج عين السمكة

تتمتع قشور الليمون بمجموعة من الخصائص المضادة لانتشار البكتيريا والفطريات، بالإضافة إلى عناصرها المضادة للأكسدة، والتي تعتبر العوامل الرئيسية في انتشار البكتيريا والفطريات، وهذا يجعل قشر الليمون واحدا من أفضل العلاجات المنزلية، ويتم استخدامه على شكل مجموعة متنوعة من الطرق مثل غليه أو طحنه أو استخدامه في مزيج مع مكونات أخرى.

يمكن استخدام قشور الليمون لعلاج عين السمكة عن طريق مزجها مع كمية مناسبة من الخل وتركها لعدة ساعات، ثم استخدام قشور الليمون لدهن منطقة الجلد المصابة. يمكنك أيضا تدليك تلك المنطقة بقشر الليمون لمدة تقريبية 5 دقائق قبل تغطيتها بضمادة طبية.

الليمون وبيكربونات الصوديوم لعلاج عين السمكة

يتم تعريف بيكربونات الصوديون كواحدة من أهم العناصر المضادة للالتهاب، وهذا يساعد في الاعتماد عليها لتخفيف آثار عين السمكة على الجلد، ويتم خلطها مع كمية من الليمون والماء، ثم يتم دهن المنطقة المصابة بالخليط وتركها حتى تجف تماما.

ثم يتم تكرار هذه العملية مرة واحدة يوميا، باستخدام ضمادة طبية لبضع ساعات بعد ذلك.

استخدام الليمون لعلاج عين السمكة في القدم

لا تختلف الطريقة المستخدمة في علاج جلدية عين السمكة في القدم باستخدام قشر الليمون عن الطرق المستخدمة في أجزاء الجسم الأخرى، ولكن قد تكون هناك بعض النقاط الهامة التي يجب اتباعها أثناء علاجها في القدم. من بين تلك النقاط هي تقليل الحركة لعدة ساعات بعد استخدام أحد وصفات الليمون، لتمنح الجلد الفرصة المناسبة لامتصاص العناصر العلاجية التي تحتوي عليها الوصفة.

طرق أخرى لعلاج عين السمكة

تعتبر منطقة القدم من أصعب المناطق التي يتعامل معها عين السمكة في حال ظهورها، بسبب تقييد الحركة الطبيعية والشعور بالألم، ويمكن استخدام عدة طرق علاجية لذلك، بما في ذلك:

  • استخدام الليزر: يتم توجيه شعاع الليزر النابض نحو منطقة انتشار الفيروس، ويعمل على حرق الأوعية الدموية التي تمد الفيروس بالغذاء، وهذا يحول دون انتشار المرض ويؤدي إلى التخلص منه.
  • العلاج المناعي: يتم حقن عين السمكة مباشرة باستخدام المستضدات، بالإضافة إلى استخدام بعض الكريمات لإزالة الفيروسات من الثآليل.
  • عمليات جراحية: في بعض الأحيان يخضع المرضى لعملية جراحية بسيطة لإزالة الثآليل، وعلى الرغم من أن العملية تسبب بعض الألم، إلا أنها تضمن عدم عودة الثآليل مجددا.
  • العلاجات بالتجميد: يتم وضع النيتروجين السائل على الجلد من قبل الطبيب المختص باستخدام القطن أو الرذاذ، وقد يسبب ذلك ألما وظهور بثور الجروح حول الثالول، لكن هذه الأعراض ستزول بعد أسبوع.
  • حمض الساليسيل: تلك الأدوية تعمل على تعزيز جهاز المناعة لمحاربة الفيروسات التي تدخل الجسم، وتزيل الأعراض، مما يمنع عودتها مرة أخرى.

المراجع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى