الاتصالات السلكية و اللاسلكيةالانترنت والاتصالات

كيفية تقوية شبكة الجوال

كيفية تقوية ضعف شبكة الجوال

سواء كنت ترغب في إجراء مكالمات على هاتفك الذكي أو إرسال رسائل نصية قصيرة أو حتى مشاركة بعض المنشورات أو الصور على مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة، فمن الممكن أن تعتمد على تغطية شبكة الجوال لتبقى متصلا بالإنترنت وتؤدي تلك المهام. وقد يحدث أن تكون في مكان غير مناسب لشبكة الجوال، مما يعوقك عن ذلك.

ليس لدى الجميع خدمة اتصالات جوالة جيدة، خاصة في المناطق النائية بعيدة عن الخدمات الهوائية أو التي تحيط بها العديد من المباني الخرسانية التي تعوق الإشارة. وهذا يجعلك تسعى لتعزيز شبكة الجوال الضعيفة، ويمكنك ذلك باستخدام العديد من الطرق المختلفة، ومن بينها ما يلي:

الخروج من المكان المغلق

المباني الخرسانية والجدران الجافة والأسلاك الكهربائية والزجاج العازل جميعها عوامل يمكن أن تؤدي إلى ضعف شبكة الجوال في المكان، خاصة إذا كان المكان محاطا بالمباني التي يتم منها بث الإشارة إلى هاتفك الجوال.

  • في حالة وجود ضعف في إشارة الجوال وتحسنت الإشارة فور خروجك من المكان الذي كنت فيه، فهذا يشير إلى وجود تداخل بين مواد المبنى وتغطية شبكة الجوال.
  • من الفوائد لهذه الطريقة هو أنها تعتبر خروجا من المكان المغلق الذي توجد فيه إصلاحات مجانية سهلة، والتي تساعد في تعزيز إشارة هاتفك المحمول
  • ومن عيوبها أنها ليست حلا مناسبا في جميع الحالات، فقد يعوقك الطقس من الخروج لاستقبال إشارة الجوال بسبب الأمطار أو العواصف أو درجات الحرارة العالية في الخارج.

التوجه إلى مكان مختلف داخل المنزل

من الممكن أن تكون تغطية إشارة الجوال غير متساوية داخل المنزل، حيث قد تكون الإشارة أفضل في بعض المناطق نظرا لسهولة وصول إشارة أبراج الاتصال اللاسلكي إليها، أو قد تتأثر بتداخل الأشجار وتقليل قوة الإشارة. قد تجد بعض التحسينات في جودة الاتصال حسب موقعك، سواء كان ذلك على جانب واحد من المنزل أو بالقرب من نافذة كبيرة أو في الطابق العلوي من المنزل.

يمكنك العثور على أفضل اشارة خلوية عندما تكون داخل المكان عن طريق اتباع التوجيهات التالية:

  • حاول تحديد أقرب برج إشارة للهاتف المحمول، يمكن ذلك عن طريق خريطة تحديد مواقع الأبراج، أو عن طريق تطبيق يمكن تنزيله، وهناك أنواع مختلفة من التطبيقات المتاحة.
  • يمكنك اختبار سرعة الإنترنت في مختلف أنحاء منزلك، مما يساعدك في تحديد موقع الإشارة الأقوى بدقة.

التحقق من أداء هاتفك

في بعض الأحيان، يمكن أن يكون هاتفك المحمول هو المصدر الرئيسي للمشكلة. لذا، حاول التحقق من أداء هاتفك وتثبيت أحدث تحديثات البرامج. قد يكون طراز الهاتف قديما ولا يسمح بالاتصال بالشبكات الحديثة التي توفر إشارة أقوى وأسرع.

حاول إزالة أو استبدال حافظة جوالك

في بعض الحالات، قد تقلل حافظة الهاتف حوالي 90% من قوة إشارة الجوال، وذلك يعتمد على تصميم الحافظة. فقد يؤدي استخدام حافظة الهاتف إلى تقليل حجم هوائي الهاتف بالكامل أو جزئيا، مما يمنع الاتصال بالشبكة. يمكنك اختيار حافظة تحتوي على هوائي مدمج يتوافق مع هوائي الهاتف.

بالإضافة إلى ذلك، هذه الطريقة تساعدك أيضا على تقليل مستوى الإشعاع الناتج من هاتفك المحمول، والذي تتعرض له، ولكن قد تحتاج أيضا إلى استخدام أو تجربة أنواع مختلفة من حافظات الهواتف المحمولة حتى تجد واحدة تتناسب مع تصميم وحالة هاتفك، والتي قد تكون مكلفة قليلا.

حاول الاتصال بشبكة الواي فاي

تعد مكالمات الواي فاي إحدى الميزات المتضمنة في غالبية الهواتف الذكية، حيث تمكنك من إجراء المكالمات وإرسال الرسائل النصية باستخدام اتصال الجوال عبر نوع من الاتصالات اللاسلكية ذات النطاق المحدود، بدلا من الاعتماد على شبكة الناقل الخلوي، وفي حالة توفر دعم جهازك للاتصال بشبكة الواي فاي، بإمكانك الاستمتاع بهذه الميزة من خلال تفعيلها في إعدادات هاتفك.

تلك الميزة يمكن أن تعزز جودة مكالماتك عندما تكون التغطية الخلوية ضعيفة. ومع ذلك ، ليست هذه الميزة متاحة بشكل دائم. قد تجد نفسك في مكان يصعب فيه الوصول إلى شبكة Wi-Fi ، حيث تكون هذه الشبكة محدودة بنطاق معين. وهذا قد يؤدي إلى قطع الإشارة تلقائيا عند الخروج من هذا النطاق.

قم بالتبديل إلى شبكة 3g

نعم كما قرأتها تماما، قد تكون شبكة الـ 4g التي تستخدمها مضغوطة وتسبب بإبطاء سرعات البيانات لديك، حاول مؤقتا تغيير شبكة الجوال إلى شبكة 3g، وذلك عن طريق إيقاف خدمة lte في إعدادات جوالك لتقليل الازدحام في تلك الشبكة.

حاول تبديل الخط

في بعض الأحيان قد يكون لبعض شركات الاتصالات تغطية أقوى وأفضل من الشبكات الأخرى، ولكن يجب عليك دائما التحقق مما إذا كنت تغير مزود الخدمة فقط من أجل الحصول على إشارة خلوية محسنة بحذر، حتى لا تقوم بذلك وتكون الأسباب الرئيسية لضعف الإشارة متعلقة بأسباب أخرى، وبالتالي لن تحل المشكلة.

قد يكون هناك تغطية متقطعة في بعض المناطق النائية، بغض النظر عن الشبكة التي يتم استخدامها، ومع ذلك، إذا كان أحد أفراد العائلة أو زميل الغرفة يستخدم شركة اتصالات أخرى ولديه اتصال قوي في المنزل، فقد يكون تغيير الشريحة هو الحل.

استثمر في مقوي شبكة الجوال

هناك أنواع مختلفة من أجهزة تقوية إشارة الهاتف المحمول، وهي أجهزة إلكترونية تقوم بتعزيز إشارة الهاتف المحمول لتحسين الاتصال داخل المنزل. تتكون هذه الأجهزة من 3 مكونات رئيسية تعمل معا

  • هوائي يتم تركيبه على السطح أو بجانب المنزل، ويستخدم لاستقبال إشارة الشبكة.
  • الوحدة المعززة تتصل بالكهرباء وتثبت داخل المنزل، وتساعد في استقبال الإشارة من الهوائي الخارجي وتوزيعها داخل المنزل، ليتم الاعتماد عليها، ويمكن استخدامها من خلال الأجهزة الداخلية.
  • الهوائي المثبت داخل المنزل، والذي يستقبل الإشارة القادمة من مكبر الإشارة، ويوزعها في جميع أنحاء المنزل، لتوفير اتصال أكثر سلاسة مع الشبكة.

توفر تلك الطريقة العديد من المزايا، وأهمها هو توفير إشارة خلوية قوية في كل أنحاء المنزل، ولا يلزم تغيير الموقع أو الخروج، حيث تقوم تلك الأجهزة بتعزيز الشبكة بشكل يستفيد منه جميع أفراد الأسرة وتتمتع بإشارة عالية الجودة دون النظر إلى الخطة التي يتبعونها.

أسباب ضعف الشبكة في الهاتف

يمكن أن يعود ضعف الشبكة في الهاتف إلى الشركة الاتصالات نفسها أو إلى بعض الأفعال غير المقصودة التي يقوم بها المستخدم، ومن بين هذه الأفعال:

  • حافظة الهاتف.
  • شحن الهاتف.
  • تشغيل وضع الطائرة وإيقافه.
  • بطاقة sim.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى