التغذيةصحة

الأطعمة الممنوعة لمرضى الدهون الثلاثية

الأطعمة الممنوعة لمرضى الدهون الثلاثية

يمكن أن يؤدي ارتفاع نسبة الدهون الثلاثية في الدم إلى حدوث العديد من المشاكل الصحية المختلفة، حيث يمكن أن يسبب أمراض القلب والسكتة الدماغية، ولذلك هناك العديد من الأطعمة التي تعزز زيادة نسبة الدهون الثلاثية في الدم ويمكن التعرف على تلك الأطعمة من خلال ما يلي:

الخضروات النشوية

الخضروات النشوية ممنوعة لمرضى الدهون الثلاثية. يمكن تحديد الأسباب في ذلك من خلال السطور التالية:

  • تناول الدهون الثلاثية بشكل مفرط يؤدي إلى زيادة مستوى الدهون الثلاثية في الجسم وبالتالي يسبب العديد من الأمراض المختلفة.
  • من أهم تلك الخضروات هي الذرة والبازلاء، وبالتالي من الأفضل تجنب الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من النشويات حيث يقوم الجسم في هذه الحالة بتحويل النشا الزائد إلى دهون ثلاثية وبالتالي يسبب ارتفاعه.

الأطعمة النشوية

يجب تقليل نسبة الأطعمة النشوية تماما في حالة ارتفاع نسبة الدهون الثلاثية في الجسم، ويمكن التعرف على ذلك من خلال النقاط التالية:

  • عند تناول كميات كبيرة من البطاطس والمعكرونة والأطعمة النشوية المصنوعة من الدقيق الأبيض، قد يحدث ارتفاع في مستوى الدهون الثلاثية في الجسم
  • وبالتالي يجب تقليل تناول هذه الأطعمة الغنية بالنشويات وتناول كميات قليلة منها.

الفاصولياء المطبوخة مع السكر

يمكن التعرف على السبب في ذلك من خلال السطور التالية:

  • تشمل الفاصولياء نسبة كبيرة من الألياف وأيضا مجموعة متنوعة من المواد الغذائية، وخاصة تلك المصنوعة من السكر والدهون التي قد تؤدي إلى زيادة نسبة الدهون الثلاثية في الجسم.
  • من الضروري معرفة نسبة الدهون والسكر والألياف قبل تناول المنتج للحفاظ على الصحة العامة

الأسماك المعلبة والمليئة بالزيت

تعتبر الأسماك المعلبة من الأطعمة التي تزيد من نسبة الدهون الثلاثية في الجسم، ويمكن التعرف على ذلك من خلال الأمور التالية:

  • على الرغم من فوائد الأسماك الصحية المتعددة، يجب أخذ الحيطة عند شراء الأسماك المعلبة والزيتية.
  • حيث إن هذا النوع من الأسماك يمكن أن يؤدي إلى تفاقم الحالة وزيادة نسبة الدهون الثلاثية في الجسم، وبالتالي من الأفضل تفضيل شراء الأسماك المشبعة بالماء للحفاظ على نسبة الدهون الثلاثية في الجسم وتجنب ارتفاعها

اللحوم عالية الدسم

يجب تجنب تناول اللحوم المصنعة تماما، لأن الاكثار منها وارتفاع محتواها الدهني يمكن أن يؤدي إلى زيادة نسبة الدهون الثلاثية في الجسم، وبالتالي يمكن أن يتسبب في العديد من المشاكل الصحية المختلفة بما في ذلك أمراض القلب والسكري.

جوز الهند

جوز الهند من المكسرات التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون، وبالتالي يعتبر ممنوعا للأشخاص الذين يعانون من ارتفاع الدهون الثلاثية، ويمكن التعرف على ذلك عن طريق ما يلي:

  • يمكن أن يتواجد جوز الهند بأشكال متعددة، بما في ذلك الحليب والماء، ويوجد أيضا في الرقائق والزيت.
  • على الرغم من أن جوز الهند يحتوي على العديد من الفوائد المختلفة، إلا أنه يحتوي على نسبة عالية من الدهون المشبعة، وبالتالي من الأفضل تقليل استهلاك جوز الهند للأشخاص الذين يعانون من ارتفاع نسبة الدهون الثلاثية لتجنب المخاطر المرتبطة به.

السكريات

يجب تقليل كمية السكر المستهلكة، خاصة في حالة ارتفاع نسبة الدهون الثلاثية، ويمكن توضيح ذلك في الأسطر التالية:

  • السكريات البسيطة مثل الفركتوز هي مصدر مهم للدهون الثلاثية، وبالتالي يمكن أن تسبب ارتفاع في ضغط الدم وزيادة الوزن ومقاومة الأنسولين.
  • من الأفضل تجنب تناول كميات كبيرة من السكريات.

الأطعمة الغنية بالدهون المشبعة

تؤدي الأطعمة الغنية بالدهون المشبعة إلى زيادة مستويات الدهون الثلاثية في الجسم، ويمكن أن تشمل الأطعمة المقلية ومنتجات الألبان العالية الدسم والزبدة.

الأطعمة عالية السعرات الحرارية

يجب على مرضى ارتفاع الدهون الثلاثية الابتعاد عن تناول الأطعمة ذات السعرات الحرارية العالية، وبالتالي، يشمل ذلك المكسرات والأفوكادو. لذلك، من الضروري استشارة الطبيب قبل تناول هذه الأطعمة.

الأطعمة المسموحة لمرضى الدهون الثلاثية

توجد العديد من الأطعمة المسموحة لمرضى الدهون الثلاثية، ويمكن التعرف عليها من خلال الجمل التالية

الخضروات منخفضة الفركتوز

يمكن تناول الخضروات التي تحتوي على نسبة عالية من الفركتوز، مثل الخضروات الورقية، والكوسا، والفاصولياء الخضراء، والباذنجان، حيث تساعد في تنظيم نسبة الدهون الثلاثية في الجسم.

الفواكه منخفضة الفركتوز

هناك العديد من الفواكه التي تساعد في خفض نسبة الدهون الثلاثية في الجسم وأهمها: التوت، الكيوي، والحمضيات.

الحبوب الكاملة الغنية بالألياف

من الأفضل استبدال جميع الأطعمة المصنعة من الدقيق الأبيض بالأطعمة الغنية بالألياف، مثل الحبوب الكاملة مثل الأرز البني والشوفان والشعير.

الأسماك الزيتية

من الشائع أن الأسماك المعلبة والمعبأة بالزيت هي من الأطعمة المحظورة لدى مرضى الدهون الثلاثية، ولذا فمن الأفضل أن يتناوب استهلاك الأسماك الزيتية والتي لا تؤثر على مستوى الدهون الثلاثية في الجسم، حيث تحتوي على نسبة عالية من الأحماض الدهنية، ومن أهم تلك الأسماك سمك السلمون والسردين والرنجة.

الأطعمة التي تحتوي على الدهون الغير مشبعة

يمكن للأطعمة التي تحتوي على الدهون غير المشبعة أن تلعب دورا مهما في تخفيض مستويات الدهون الثلاثية، ومن بينها الحليب واللبن والجبن.

منتجات الصويا

تحتوي منتجات الصويا على العديد من الهرمونات النباتية المختلفة والتي تساعد بشكل كبير على تقليل نسبة الدهون الثلاثية في الجسم، ومن أهم منتجات الصويا هي: التوفو، وحليب الصويا، وبروتين الصويا.

نصائح لمرضى الدهون الثلاثية

هناك العديد من النصائح والإرشادات التي يجب أخذها بعين الاعتبار عند معاناة من ارتفاع نسبة الدهون الثلاثية في الجسم، ويمكن التعرف على تلك النصائح من خلال الجمل التالية:

  • يجب تقليل استهلاك الفواكه النشوية بشكل كبير، حيث يمكن تناول حوالي حبتين من الفاكهة يوميا، خاصة للأشخاص الذين يعانون من ارتفاع نسبة الدهون الثلاثية في الجسم
  • تجنب تناول الكحول والمشروبات السكرية المختلفة والمشروبات الغازية تماما، فتناولها بكميات كبيرة يمكن أن يزيد من مستوى الدهون الثلاثية في الجسم
  • ينصح باستخدام مجموعة متنوعة من المكملات الغذائية للحد من نسبة الدهون الثلاثية في الجسم، ولكن يجب استشارة الطبيب قبل استخدامها لتجنب الآثار السلبية وتحقيق أفضل النتائج.
  • من المهم أن تكون ملتزما بممارسة العديد من التمارين الرياضية والالتزام بها بشكل كبير، وأن تمارسها لمدة 30 دقيقة في اليوم، وأن تحافظ على وزن صحي، وأن تحافظ على نسبة الدهون الثلاثية في الجسم وتبقيها في المعدل الطبيعي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى