القوانينالقوانين والحكومات

ما هو قانون ماغنيتسكي

ما هو قانون ماغنيتسكي

قانون ماغنيتسكي هو مشروع قانون يقدمه الحزب الديمقراطي والحزب الجمهوري في الكونغرس الأمريكي، وقد تمت الموافقة على هذا القانون من قبل الرئيس الأمريكي باراك أوباما في ديسمبر 2012

ينص هذا القانون على محاسبة الأشخاص الروس الذين تسببوا في وفاة المحاسب الضريبي سيرغي ماغنيتسكي في سجنه في موسكو عام 2009.

تم تفعيل هذا القانون منذ عام ٢٠١٦م على جميع دول العالم، وهذا ما يسمح للحكومة الأمريكية بفرض العقوبات على منتهكي حقوق الإنسان في جميع أنحاء العالم، وذلك من خلال تجميد كافة أصولهم ومنع دخولهم إلى الولايات المتحدة الأمريكية، وفي بعض الحالات يتم فرض عقوبات أخرى.

سيرجي ماغنيتسكي

كان سيرجي ماغنيتسكي، محاسب الضرائب الروسي، يعمل في إحدى أكبر شركات الاستثمار الأجنبي في روسيا قبل وفاته في سجن موسكو عام 2009م.

  • كشف سيرجي ماغنيتسكي عن عملية احتيال كبيرة في الشركة والتي ستؤدي إلى عواقب قدرها حوالي 230 مليون دولار، حيث قدم أحد المسؤولين في روسيا وثائق مزورة للمطالبة بحقوق ملكية الصندوق الأجنبي، ومن ثم قام سيرجي ماغنيتسكي برفع دعوى قضائية ضد الحكومة الروسية بسبب الضرائب الزائدة، وتمت الموافقة على الدعوى.
  • تم القبض عليه في منزله أمام أطفاله، وتم سجنه في أحد سجون موسكو، وتعرض للعديد من الأمراض مثل التهاب البنكرياس وحصى المرارة، وفي النهاية تعرض للعنف والضرب حتى الموت.
  • حاول بيل برودربارز، وهو صديق سيرجي ماغنيتسكي الأمريكي الجنسية، نشر قضيته والضغط على المسؤولين في أمريكا لسن القوانين وتوقيع العقوبات على المسببين في وفاة سيرجي ماغنيتسكي
  • بعد وفاة هذا المحاسب بسبب الضرب والعدوانية التي تعرض لها، تم اتخاذ العديد من الإجراءات ضد الفساد، وذلك بمبادرة من الولايات المتحدة الأمريكية.
  • أول الإجراءات التي تم اتخاذها هي معاقبة من تسبب في وفاة سيرجي ماغنيتسكي في عام 2012م
  • وأقر القانون بذلك وأطلق عليه قانون ماغنيتسكي، وهو القانون المسؤول عن محاسبة المسؤولين الروس الذين تسببوا في وفاة سيرجي ماغنيتسكي.
  • وبناء على قانون ماغنيتسكي، تجمد الأصول المالية لمسؤولين روس وتمنع دخولهم إلى الولايات المتحدة الأمريكية

قائمة عقوبات ماغنيتسكي العالمية

ظهرت العديد من التشريعات التي تتشابه مع قانون ماغنيتسكي في العديد من البلدان، حيث ظهر القانون على النحو التالي:

  • المملكة المتحدة: في يوم 21 فبراير 2017م، وافق مجلس العموم في المملكة المتحدة بالإجماع على تعديل قانون العقوبات. تمت إضافة بعض البنود من قانون ماغنيتسكي، وهي أن الحكومة لديها الحق في تجميد أصول الأشخاص الذين ينتهكون حقوق الإنسان في المملكة المتحدة. تمت الموافقة على القانون بدون أي معارضة في مايو 2018م، بهدف فرض العقوبات على منتهكي حقوق الإنسان الجسدية.
  • ليتوانيا: تمت الموافقة في يوم 9 من نوفمبر لعام 2017 من قبل برلمان ليتوانيا على تعديل قانون لكي يتوافق مع قانون ماغنيتسكي. يجدر بالذكر أن القانون تمت الموافقة عليه من قبل 78 عضوا في البرلمان ورفضه 5 أعضاء، وتم تصديقه في 16 من نوفمبر لعام 2017.
  • كندا: في شهر مايو عام 2017، أقرت وزارة الخارجية الروسية قانونا مشابها لقانون ماغنيتسكي الذي عرضته الولايات المتحدة الأمريكية، وتم طرحه في البرلمان الكندي في مجلس العموم، حيث وافق عليه 277 عضو ولم يعارضه أحد، ومن ثم تم التصديق على القانون في 19 أكتوبر 2017م.
  • إستونيا: في 8 ديسمبر 2016م، قدم البرلمان الإستوني قانونا جديدا يتوافق مع قانون ماغنيتسكي، والذي يمنع دخول بعض الشخصيات إلى البلاد في حالة ارتكابهم أي انتهاك لحقوق الإنسان، وتمت المصادقة على هذا القانون من قبل البرلمان الإستوني.
  • لاتفيا: في عام 2018م تمت الموافقة على قانون مشابه لقانون ماغنيتسكي من قبل برلمان لاتفيا، وهذا القانون ينص على منع دخول الأجانب للبلاد إذا تم إثبات انتهاكهم لحقوق الإنسان.

أسئلة شائعة

ما هو نص قانون ماغنيتسكي؟

قانون ماغنيتسكي هو مشروع قانون يقدم من قبل الحزب الديمقراطي والحزب الجمهوري في الكونغرس الأمريكي، وتمت المصادقة على هذا القانون من قبل الرئيس الأمريكي باراك أوباما في ديسمبر 2012
ينص هذا القانون على محاسبة الأشخاص الروس الذين تسببوا في وفاة المحاسب الضريبي سيرغي ماغنيتسكي في سجنه في موسكو عام 2009.

من هو سيرجي ماغنيتسكي؟

كان سيرجي ماغنيتسكي، محاسب الضرائب الروسي، يعمل في إحدى أكبر شركات الاستثمار الأجنبي في روسيا قبل وفاته في سجن موسكو عام 2009م.
كشف سيرجي ماغنيتسكي عن عملية احتيال كبيرة في الشركة والتي ستؤدي إلى عواقب قدرها حوالي 230 مليون دولار، حيث قدم أحد المسؤولين في روسيا وثائق مزورة للمطالبة بحقوق ملكية الصندوق الأجنبي، ومن ثم قام سيرجي ماغنيتسكي برفع دعوى قضائية ضد الحكومة الروسية بسبب الضرائب الزائدة، وتمت الموافقة على الدعوى.
تم القبض عليه في منزله أمام أطفاله، وتم سجنه في أحد سجون موسكو، وتعرض للعديد من الأمراض مثل التهاب البنكرياس وحصى المرارة، وفي النهاية تعرض للعنف والضرب حتى الموت.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى