الإنشاءات و الصيانةالتجارة و الصناعة

طريقة تنظيف مكيف سبليت جري

طريقة تنظيف مكيف سبليت جري

يقوم المكيفات بأداء دور أساسي في الحفاظ على درجة الحرارة المناسبة في المواقع التي نتواجد فيها، وبشكل خاص خلال فصل الصيف. أصبحت مكيفات سيليبت منتشرة بشكل كبير في العديد من الأماكن، سواء في المنازل أو الشركات أو حتى في المكاتب، لأنها تستخدم للحفاظ على برودة المكان في الأجواء الحارة. وإذا لم يتم صيانة المكيف بانتظام بعد فترة استخدام طويلة، فإنه قد يتعطل، مما يؤدي إلى زيادة النفقات بشكل غير ضروري.

  • والاهتمام بصيانة أي مكيف هواء وتنظيفه بانتظام أمر ضروري للحصول على تدفق هواء نقي، ويمكن أن يعزز من عمر المكيف، ويمكن أيضا تنظيف التقسيم الداخلي للمكيف المنفصل بسهولة إذا تبعت الخطوات التالية:

تجفيف مكيف الهواء

إذا كان مكيف الهواء الخاص بك قيد الاستخدام، فمن المرجح أن يكون رطبا ومحتويا على بعض الماء في داخله. قبل أن تقوم بعملية تنظيفه، يجب أن تجففه عن طريق وضعه في وضع المروحة وتشغيله لمدة تتراوح بين 30 و 40 دقيقة، وهذا سيساعد على تبخر الرطوبة بالكامل من داخل المكيف.

فصل الوحدة عن مصدر الطاقة

قبل أن تبدأ في عملية تنظيف أي جهاز كهربائي، يجب عليك فصله عن مصدر الطاقة الخاص به والتأكد من عدم اتصال المكيف بالكهرباء قبل أن تبدأ في تفكيكه وتنظيفه.

فصل اللوحة الأمامية

حدد مواضع المشابك أو الألسن التي تثبت اللوحة الأمامية باللوحة الداخلية للمكيف، وقم بفك المشابك أو دفع الألسن، ورفع اللوحة بحرص إلى الأعلى لتصل إلى داخل الوحدة. وإذا لم تتمكن من إزالة اللوحة، قم بمسكها بيد واحدة لتنظيف الجزء الداخلي للوحدة.

فك الفلاتر

عند قيامك بفك اللوحة الأمامية للمكيف، ستجد قطع طويلة مستطيلة مثبتة، وتلك القطع هي فلاتر الهواء الخاصة بالمكيف، قم بتحديد موقع الألسنة التي تربط الفلاتر بالوحدة، ثم قم بالضغط عليها وإزالة الفلاتر من مواضعها، وإذا كنت غير قادر على تحديد موقع الألسنة، يمكنك الاطلاع على دليل المستخدم للحصول على تلك التعليمات، وللتخلص من الغبار المتراكم داخل تلك الفلاتر، يمكنك استخدام مكنسة كهربائية أو فرشاة أسنان.

غسل فلاتر الهواء

عندما تقوم بفك فلاتر الهواء في الوحدة وتنظيفها من الغبار والأتربة، يجب أن تقوم بغسلها بالماء والصابون البارد، وذلك للتخلص من جزيئات الأوساخ الصغيرة، استخدم إسفنجة لتنظيف الفلاتر واحذر من تعرضها لأشعة الشمس المباشرة لأن بعض أنواع الفلاتر غير مصممة لذلك.

تنظيف فلاتر البكتيريا

بعد إزالة فلاتر الهواء، بعض أنواع مكيفات الهواء تحتوي أيضا على فلاتر خاصة للبكتيريا. يجب تنظيفها بنفس الطريقة التي تم استخدامها في تنظيف فلاتر الهواء وتركها لتجف تماما قبل إعادة تركيبها. كما يمكنك استخدام منظف ومعقم الهواء للتخلص من الجراثيم والبكتيريا الموجودة في الفلاتر، مما سيزيل أي روائح كريهة من المكيف.

تنظيف زعانف التبريد

تظهر زعانف التبريد على شكل مجموعة من الخطوط المعدنية في المكيف، ويمكن رؤيتها بمجرد إزالة فلاتر الهواء. ولتنظيفها بشكل صحيح، يجب استخدام منفاخ للهواء لطرد الغبار من هذه الزعانف. وعند استخدام المنفاخ، يجب توجيهه نحو الخطوط المعدنية بالكامل دون لمسها، وهذا سيساعد على تحسين عملية التبريد بشكل واضح.

  • يمكنك أيضا رش منظف المكيف على الشبكات وتركها حتى تجف.

تنظيف اللفائف

تعتبر اللفائف قطعا معدنية مستديرة تدور في مركز الوحدة الداخلية، وأفضل طريقة لتنظيفها هي استخدام رذاذ مبخر لا يشطف، ويمكن العثور عليه في العديد من محلات الأجهزة المحلية أو يمكن شراؤه عبر المتاجر الإلكترونية. بمجرد رش الرذاذ على اللفائف، يتبخر ولكن يجب تأكد من تجفيف اللفائف تماما، ثم امسحها بعد حوالي 20 إلى 30 دقيقة.

رذاذ مضاد الفطريات

يساعد هذا النوع من الرذاذ على التخلص من الفطريات ويمنع نموها داخل أجزاء المكيف الداخلية. يقوم بتعقيم الأجزاء الداخلية للمكيف. طبيعة الهواء الموجود داخل وحدة المكيف تساعد على تكون الفطريات وانتشارها. يمكنك أيضا الاستفادة من رذاذ مضاد للفطريات للتخلص من الفطريات والبكتيريا الموجودة على فلتر الهواء. كل ما عليك فعله هو رش الرذاذ وتركه لمدة 5 دقائق قبل تركيب فلاتر الهواء في المكيف. يمكنك شراء هذا الرذاذ عبر المتاجر الإلكترونية الكبيرة على الإنترنت إذا لم تجده في المتاجر المحلية.

إعادة تركيب الفلاتر

قبل أن تقوم بتركيب فلاتر الهواء وفلاتر البكتريا في المكيف، تأكد من أنها جافة تماما. حاول استخدام قطعة من القماش الجاف لمسح الفلاتر والتخلص من الرطوبة سريعا. ثم قم بتركيب الفلاتر في المكيف، وتأكد من انزلاقها بسهولة في الأماكن المخصصة لها كما كانت. إذا واجهت أي مشاكل، يمكنك مراجعة كتيب الإرشادات الخاص بالمكيف. بعد تشغيل المكيف، ستمنحك الفلاتر هواءا نظيفا ونقيا. قم بتغطية الفلاتر بتثبيت اللوحة الأمامية وإغلاق اللوحة بشكل صحيح. حاول تنظيف اللوحة بقطعة من القماش الجاف.

تنظيف أنابيب التصريف

فصل الأنبوب الفاصل بين الوحدات الداخلية والخارجية يجب أن يتم، ومن الممكن استخدام التنظيف المضغوط لفك أنابيب التصريف للمكيف، ثم استخدام الشطف المضغوط مع الفوهة المضغوطة لحل حالات انسداد أنبوب التصريف بقوة الماء أو المنظف المستخدم في تنظيفها.

  • بإمكانك أيضا فك أنبوب التصريف للمكيف والتأكد من تجفيف أنابيب الصرف بواسطة الهواء لمدة لا تقل عن ساعة قبل إعادة توصيلها وتشغيل المكيف.

تشغيل المكيف للتنظيف الذاتي

بعد أن تقوم بإعادة جميع الأجزاء بأمان، يجب عليك إعادة توصيل الوحدة بمصدر الطاقة والتأكد من تشغيل المكيف بشكل صحيح، ثم ضبطه على درجة التبريد الأعلى، لمدة تتراوح بين 15 إلى 20 دقيقة، حتى يتمكن المكيف من تصريف كل الماء القذر المتراكم داخل أجزائه، وحاول في هذه الأثناء الاحتفاظ بدلو أو قطعة قماش لامتصاص الماء الذي سيتم طرده من المكيف، وبعد ذلك ستشعر بنسيم لطيف ونظيف في الغرفة.

إذا كنت تستخدم مكيف الهواء بشكل مستمر، فيجب عليك تنظيف فلاتر الهواء بانتظام على الأقل، وإذا كانت لديك الوقت، يمكنك استخدام مكنسة كهربائية دون استخدام رذاذ التنظيف وبدون شطف.

  • تعتبر عملية تنظيف وصيانة المكيف واحدة من أفضل الطرق لزيادة عمر الجهاز وزيادة التحكم في استهلاك الطاقة في المنزل بشكل عام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى