الحالات المرضيةصحة

هل فيروس الابل مميت وكيفية علاجه

تعريف أنفلونزا الابل

يتم تعريف متلازمة الشرق الأوسط التنفسية، المعروفة أيضا باسم انفلونزا الإبل، على أنها التهاب فيروسي في الجهاز التنفسي يسببه فيروس كورونا. تتراوح أعراضها بين المعتدلة والحادة وتشبه أعراض الإنفلونزا العادية. تشير الأبحاث الطبية إلى أن الإبل تحمل أجساما مضادة مناسبة لمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية، ولكن لم يتم تحديد مصدر العدوى بالفيروس فيها.

هل فيروس الابل مميت وكيفية علاجه

فيروس الإبل ليس من الفيروسات القاتلة، ولكنه خطير، وقد يكون قاتلا إذا كان المصاب يعاني من بعض الحالات الصحية الخطيرة، وفي تلك الحالة يمكن أن يتحول فيروس الإبل إلى فيروس قاتل ويؤدي إلى وفاة المصاب، ولذلك يجب أخذ الحيطة والحذر إذا كنت تتعامل مع الإبل مباشرة، حيث أظهرت الدراسات أن الإبل لديها أجسام مضادة للفيروس، وبالتالي قد تكون قد تخلصت منه.

أعراض متلازمة الشرق الأوسط التنفسية

في شهر يونيو من العام 2012 تم الكشف عن أول شخص يعاني من الحمى والسعال، بالإضافة إلى بلغم وضيق في التنفس لمدة 7 أيام، وتم تسجيل 47 حالة مؤكدة في المملكة العربية السعودية، وكانت معظم الأعراض متشابهة مثل الحمى، حيث بلغت نسبة التشابه 98%، وفيما يتعلق بالسعال بلغت نسبة التشابه 83%، وكذلك الضيق في التنفس حيث بلغت نسبة التشابه بين الحالات 72%، وأيضا الألم العضلي حيث تشابهت الحالات بنسبة 32%.

  • وأشار إلى وجود بعض الأعراض المعدية المعوية المتكررة التي تصاحبها الإسهال والتقيؤ، بالإضافة إلى شعوره بآلام في بطنه.
  • تطلبت الحالة الصحية لنسبة تقرب من 72% من الأشخاص توفير تهوية ميكانيكية للمصابين، وكان هناك 33 ذكرا لكل أنثى واحدة، وأفادت الدراسة بأن فترة حضانة الفيروس تقدر بخمسة أيام ونصف اليوم.
  • من الممكن أن تتفاوت أعراض متلازمة الشرق الأوسط في شدتها بين عدم ظهور أي أعراض تماما، وقد تصل إلى ظهور التهاب رئوي حاد، مما يؤدي إلى حدوث متلازمة الضيق التنفسي الحاد، وقد تم الإعلان عن بعض الأعراض الأخرى، ومن بينها الفشل الكلوي والتهاب غلاف القلب.

تشخيص مرض انفلونزا الابل

وفقا لتصريحات منظمة الصحة العالمية، يتم تشخيص حالات الإصابة بفيروس أنفلونزا الإبل المؤكدة عن طريق الاختبار الجزيئي الإيجابي، وذلك عن طريق اكتشاف تفاعل البوليميراز المتسلسل الإيجابي، ويتم تحديد حد أقصى من اثنين من أهداف الجينوم المحددة أو هدف إيجابي واحد متسلسل من الآخر.

الحالات المصابة بانفلونزا الابل

تم الإعلان عن أكثر من 1000 حالة مصابة بفيروس الإبل، وذلك بدءا من شهر مايو لعام 2015، حيث توفي نحو 40٪ من هؤلاء المصابين نتيجة تفاقم المرض، وأغلب هذه الحالات بدأت في شبه الجزيرة العربية، وتم الإعلان عن اكتشاف سلالة من متلازمة الشرق الأوسط التنفسية لأول مرة في شخص مصاب في لندن عام 2012، وتبين أنها متطابقة بنسبة 100٪ مع أمراض الخفافيش في مصر، والتي انتشرت في جمهورية كوريا عام 2015.

انتقال عدوى إنفلونزا الإبل بين شخصين

كان هناك دليل على أن انتشار إنفلونزا الشرق الأوسط التنفسية محدود وغير متواصل من شخص لآخر، سواء في المنازل أو في مؤسسات الرعاية الصحية مثل المستشفيات. فغالبية تلك الحالات تنتقل إليها الفيروسات عن طريق الاتصال المباشر بالمرضى الذين يعانون من الإصابة الشديدة في المنازل أو أماكن الرعاية الصحية.

طريق الوقاية من إنفلونزا الإبل

بناء على الواقعة السابقة في مجال مكافحة الفيروسات المعدية، مثل المتلازمة التنفسية الحادة الوخيمة، وبناء على أن آلية انتشار الفيروس المستخدمة لا تزال تحت الدراسة ولم يتم تأكيدها بشكل كامل، فإن منظمة الصحة العالمية أوصت باستخدام إجراءات احترازية عند التواصل المباشر مع الحالات المشتبه بها بالمرض

  • استخدام واقي العين (مثل النظارة الواقية أو واقي الوجه)
  • غسل اليدين جيدًا بعد لمس الحيوانات.
  • يجب تنظيف اليدين قبل وبعد التواصل مع الشخص المصاب أو ما حوله، وبعد إزالة معدات الوقاية الشخصية فورا.
  • تجنب شرب بول الإبل.
  • التأكد من جودة منتجات اللحوم والألبان التي تستهلكها.
  • يجب ارتداء ملابس نظيفة وغير معقمة ذات أكمام طويلة وقفازات (قد يتطلب بعض الإجراءات استخدام قفازات معقمة).
  • ارتداء القناع الطبي.
  • تجنب ملامسة الحيوانات المريضة.
  • طهي لحوم الإبل والجمال طهوًا جيدًا.
  • تجنب شرب الحليب دون غليان وتعقيم.

ما هو علاج فيروس الابل

منذ اكتشاف فيروس الإبل، لا تزال الأبحاث الطبية تسعى لإيجاد علاج لهذا المرض. وحتى الآن، لم يتم العثور على علاج نهائي وفعال للتخلص من فيروس الإبل.

أسئلة شائعة

ما هو انفلونزا الإبل؟

وفقا لما نشرته منظمة الصحة العالمية، إن إنفلونزا الإبل ليست من الفيروسات الجديدة، بل تم اكتشافها منذ عام 2012 في المملكة العربية السعودية، وتشمل الأعراض المرافقة لها أعراض الإنفلونزا العادية مثل الحمى والسعال وضيق التنفس.

كيف يصاب الانسان بالانفلونزا؟

يمكن أن يتعرض الإنسان لفيروسات الإنفلونزا عن طريق الهواء، حيث يمكن لها أن تتحرك في الهواء من خلال رذاذ شخص مصاب يسعل أو يعطس، وعندما يستنشق الشخص المقابل هذا الرذاذ مباشرة.

المراجع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى