الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

ما هي مبطلات التيمم

ما هي مبطلات التيمم

تتنوع مبطلات التيمم إلى عدة صور، وتلك الصور هي ما يلي:

كل ما يبطل الوضوء من مبطلات التيمم

اتفق الأئمة على أن كل ما يبطل الوضوء، هو جزء من مبطلات التيمم، وبالتالي يبطل التيمم بالأفعال نفسها التي تبطل الوضوء، ومن بين تلك المبطلات هما الحدثين الأصغر والأكبر، والحدث الأصغر هو التبول وإخراج الغائط، أما الحدث الأكبر فهو كل ما يستدعي الغسل، مثل الجماع والحيض والنفاس والجنابة.

وجود الماء والقدرة على استعماله

يلغى التيمم إذا توفرت كمية كافية من الماء للوضوء، وإذا كان المتيمم قادرا على استخدام هذا الماء، وتتوفر الماء ويمكن رؤيته في ثلاثة أوقات، وواحدة فقط من هذه الأوقات هي التي تلغي التيمم، وهذه الأوقات هي كالتالي:

  • رؤية الماء قبل الصلاة: رؤية الماء قبل أداء الصلاة يعتبر من المخالفات التي تبطل التيمم، وعلى المسلم أن يتوضأ بالماء قبل أداء الصلاة، حتى إن لم يكن هناك وقت كاف لأداء الصلاة في وقتها.
  • رؤية الماء خلال الصلاة: إذا علم الشخص بوجود الماء أثناء صلاته وكان يتيمم، فإن التيمم لا يبطل إلا في حالة وجود سبب يستوجب إعادة الصلاة لبعض الأشخاص.
  • رؤية الماء بعد الصلاة: أما إذا رأى الماء بعد الصلاة، فلا يوجد مانع في صلاته التي أداها متيمما، ولا يلزمه إعادة الصلاة.

خروج الصلاة عن وقتها

لكل صلاة فريضة وقت محدد لأدائها، وعندما يحين وقت الصلاة، ينتهي الوقت المحدد لها. على سبيل المثال، وقت صلاة الفجر يستمر حتى شروق الشمس. ذكر في هذا الشأن رأيان، وهما كالتالي:

  • من أجل خروج الوقت من مبطلات التيمم، قد أفتى بأن التيمم مباح للصلاة، ولكنه لا يلغي الحدث.
  • من قال أن خروج الصلاة عن وقتها لا يبطل التيمم يقوم على أساس أن التيمم يمنح رخصة مؤقتة للحدث، وبناء عليه تختلف آراء العلماء في هذه المسألة.

انتهاء العذر المبيح للتيمم

اتفق علماء الفقه على أن التيمم يبطل بزوال السبب الذي أباحه، فمن كان يتيمم بسبب مرضه وعدم قدرته على الوضوء، وشفي الله تعالى من مرضه وأصبح قادرا على الوضوء، فلا يجوز له التيمم بعد الشفاء أو عندما يستطيع الشخص الوصول إلى الماء أو أصبح قادرا على استخدامه، وذلك يعود إلى القاعدة الفقهية التي تنص على أن ما جاز بسبب عذر يبطل بزوال ذلك العذر.

كيفية أداء التيمم

قال الله- تعالى-: يا أيها الذين آمنوا! لا تقربوا الصلاة وأنتم سكارى حتى تعلموا ما تقولون. ولا تقربوا الصلاة وأنتم جنبا إلا عابري سبيل، حتى تغتسلوا. وإن كنتم مرضى أو في سفر أو جاء أحد منكم من الغائط أو لامستم النساء ولم تجدوا ماء، فتيمموا بتراب طيب وامسحوا به وجوهكم وأيديكم. إن الله غفور عفو.” هذه الآية الكريمة توضح طريقة التيمم الصحيح

  • يقوم المسلم بضرب التراب بكفيه مرة واحدة.
  • ثم يقوم المسلم بالمسح بالكفين على وجهه.
  • ثم يمسح على كفيه.

ذكر الرسول – صلى الله عليه وسلم – في حديثه أنه أمر عمار بن ياسر – رضي الله عنه – بأن يستخدم كفيه في التيمم ويضرب الأرض بهما، ثم يمسح وجهه مرة وكفيه مرة.

التيمم يحل محل الماء في أداء الصلاة بشكل صحيح، فإذا قام المسلم بالتيمم وأدى الصلاة، فلا يوجد عائق في أداء الفرضية أو النافلة سواء كانت الحالية أو المستقبلية، طالما أنه محافظ على الطهارة حتى يحدث أي شيء. إما عند وجود مانع للوصول إلى الماء، أو إذا استطاع الوضوء. إذا كان العجز عن استعمال الماء هو سبب التيمم، فإن التيمم يكون بديلا صحيا للماء. هذا هو رأي الإمام ابن باز.

الحكمة من جواز التيمم

قال الله- تعالى-: يا أيها الذين آمنوا، إذا قمتم لأداء الصلاة، فاغسلوا وجوهكم وأيديكم حتى المرفقين، وامسحوا برؤوسكم وأرجلكم حتى الكعبين. وإن كنتم جنبا فتطهروا، وإن كنتم مرضى أو في سفر، أو جاء أحد منكم من الغائط، أو لامستم النساء ولم تجدوا ماء، فتيمموا بتراب طيب وامسحوا به وجوهكم وأيديكم. ما يريد الله ليجعل عليكم من صعوبة، ولكن يريد أن يطهركم ويتم نعمته عليكم، لعلكم تشكرون) (سورة المائدة، الآية: 6)

  • السبب وراء جواز التيمم هو لحفظ الطهارة وهو أحد أركان الصلاة. إن الله شرع لنا التيمم كبديل عن الوضوء في حالة عدم توفر الماء وعدم وجود عذر لعدم الوضوء. إذا تأخر المسلم في أداء صلاته أو منع منها لذلك السبب، فإن الصلاة واجبة.

أسئلة شائعة

من مبطلات التيمم وجود ماء؟

في حالة توفر الماء والقدرة على استخدامه، يلغى الاستعاضة بالتيمم، ما لم يكن الماء متاحا وكان المصلي يحتاج إلى الصلاة أو أنه أكمل صلاته.

اذا تيممت وصليت ثم وجد الماء ماذا تفعل؟

إذا كان المتيمم يبحث عن الماء ويطلبه من حوله ولم يجد شيئا، ثم تيمم وصلى، وبعد صلاته وجد مصدرا للماء، فلا يحتاج لإعادة الصلاة، وذلك استنادا إلى حديث رسول الله – صلى الله عليه وسلم -: (خرج رجلان في سفر وكانت الصلاة قد حضرت ولم يكن معهما ماء، فتيمما وصليا، ثم وجدا الماء في وقت لاحق، فأعاد أحدهما الصلاة ولم يعد الآخر، ثم أتيا رسول الله – صلى الله عليه وسلم – وأخبراه بذلك، فقال للذي لم يعد: أصبت السنة، وصلاتك صحيحة، وقال للذي توضأ وأعاد: لك الأجر مرتين) (حديث صحيح)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى