التعليموظائف و تعليم

هل تتأثر النباتات الطبيعية في وطني المملكة العربية السعودية بأحواله المناخية

هل تتأثر النباتات الطبيعية في وطني المملكة العربية السعودية بأحواله المناخية

بلا شك، تتأثر النباتات الطبيعية في المملكة العربية السعودية بتغيرات المناخ، فجميع الكائنات الحية تتأثر بدرجات مختلفة بتغير فصول السنة، حيث المناخ في المملكة يميل إلى المناخ الصحراوي، ولذلك له تأثير كبير في تحديد البيئة والتنوع النباتي والحيواني داخل البيئة، ويؤثر بدوره على النباتات الطبيعية، ويساهم في تحديد أنواعها، فالنباتات التي تحتاج إلى كميات كبيرة من الماء والأمطار لن تستطيع البقاء في ظل الطقس الحار في الصيف، ولا يمكن إنكار أن للنباتات أيضا تأثير على المناخ.

  • تلعب درجات الحرارة دورا هاما في التأثير على نمو النباتات الطبيعية، حيث تؤثر هذه الحرارة مباشرة في جميع العمليات الحيوية التي يقوم بها النبات، سواء كانت عملية امتصاص الطعام والماء، أو التبخر والتنفس والتمثيل الضوئي، وتؤثر أيضا على العمليات الكيميائية التي تحدث في التمثيل الغذائي. يعتمد نمو النبات على درجة الحرارة التي يتعرض لها، ولا يمكن تجاهل تأثير المناخ في نمو النباتات. بسبب الصيف الحار في المنطقة، يوجد مجموعة من النباتات التي لا يمكنها النمو في الصيف، ولكن هناك بعض النباتات التي تستطيع التكيف مع هذا الطقس. ومع ذلك، لا يمكن لهذه النباتات العيش في درجات حرارة الشتاء الباردة.

تأثيرات المناخ على النباتات

يعد المناخ عاملا رئيسيا في تحديد أنواع المحاصيل، حيث يتم تحديد المناطق المناسبة لزراعة محاصيل معينة بناء على المناخ. كما يؤثر المناخ في تكوين التربة واختلاف أنواعها ودرجة خصوبتها. من بين أهم عوامل المناخ التي تؤثر في الإنتاج الزراعي هي:

  • الرياح.
  • سقوط الثلج.
  • الصقيع.
  • كمية الأمطار.
  • الرطوبة.
  • درجة الحرارة.
  • الضوء.

سنحاول الآن تقديم بعض المعلومات حول بعض تلك العوامل ومدى تأثيرها على النباتات البرية والمائية.

درجة الحرارة

تؤثر درجة الحرارة على مدة فصل النمو ونوع النباتات. تؤثر الحرارة مباشرة على إنتاج مجموعة متنوعة من الغلات والاستفادة الاقتصادية القصوى منها. قد تؤدي هذه العوامل إلى ظاهرة التخصص الزراعي، بالإضافة إلى ارتباط بعض المحاصيل الزراعية بدرجات الحرارة. كلما ارتفعت درجة الحرارة، زادت قدرة النباتات على تحمل درجات الحرارة المختلفة. وكلما كان المحصول أكثر انتشارا، كان أوسع في الانتشار.

  • يجب عدم انخفاض درجة الحرارة عن الحد الأدنى اللازم لنمو المحاصيل خلال فصل النمو، حيث لكل محصول درجة حرارة محددة يفضلها لنموه، وتساعده على ذلك، وإذا انخفضت درجة الحرارة دون الحد الأدنى، فلن يتمكن المحصول من النمو، وإذا ارتفعت درجة الحرارة فوق الحد الأقصى، فلن يتمكن المحصول من النمو أيضا.
  • وكلما كانت درجة الحرارة في موسم النمو قريبة من الدرجة المفضلة للنبات، فإن ذلك يؤدي إلى نمو النبات، وفي حالة عدم توافر تلك الدرجة، ينمو النبات ببطء.

الأمطار

تؤثر الأمطار بشكل كبير على نمو المحاصيل، وذلك يعود إلى أنها المصدر الرئيسي للمياه العذبة التي يحتاجها النبات، ولذلك تؤثر كمية الأمطار على الإنتاج الزراعي، وكمية الأمطار المتساقطة وتوزيعها ونظام سقوطها يحدد نوع المحصول الذي يمكن زراعته أو الحيوان الذي يمكن للإنسان تربيته في المنطقة.

  • ليست كمية الأمطار هي المؤشر على نجاح الزراعة، بل من الأهم أن تهطل الأمطار في الوقت المناسب، وهو الفصل المخصص لنمو المحصول، وهو الوقت الذي تزيد فيه احتياجات النبات للماء، ويجب أيضا مراعاة الظروف الأخرى، المسيطرة على استفادة النبات من الأمطار، مثل انتظام سقوط الأمطار ودرجة الحرارة ومعدل التبخر وتربة الأرض والنباتات المغطية.
  • تختلف احتياجات الماء للنباتات حسب نوع المحصول، وتتم هذه الاحتياجات بناء على اختلاف الأراضي التي يتم زراعتها في المنطقة التي تتلقى الأمطار.
  • على الرغم من أهمية المياه في الزراعة، إلا أن المطر قد يسبب ضررا للزراعة في حالة حدوث فيضانات تدمر المحاصيل.

الرياح

لدى الرياح تأثيرات جانبية عديدة، ولها آثار سلبية أخرى على الزراعة والإنتاج الزراعي، ومن أهم آثارها الإيجابية حمل حبوب اللقاح وتوليد الطاقة الكهربائية لتشغيل مضخات المياه الجوفية، وتساعد أيضا في نضج بعض المحاصيل، وبالمقابل، إذا زادت سرعة الرياح، فقد تكسر سيقان بعض النباتات الضعيفة وتعري التربة في المناطق الجافة بشكل خاص.

  • عموما، يظهر تأثير الرياح على الزراعة بشكل رئيسي في عملية التعرية وتربة الأرض، وخاصة في المناطق الجافة.
  • تظهر تأثير الرياح على الزراعة في معدل التبخر ونقل الحبوب.
  • تعمل شدة الرياح على سقوط الثمار وبعض الحبوب على الأرض.
  • كما تساعد الرياح القوية على تجريف التربة.

وبالمقابل، يمكن للرياح أن تتسبب في إلحاق ضرر بالزراعة، خاصة الرياح التي تحمل الأتربة والرمال، حيث تؤثر على الأزهار والخضروات وتؤذي المحاصيل كما يحدث في حركة الكثبان الرملية، ولذلك يجب تثبيتها لعدم الإضرار بالمناطق المجاورة.

  • قد تمنع الرياح في بعض الأحيان الحشرات من أداء وظيفتها في تلقيح الأزهار، وكذلك في نقل البذور، بالإضافة إلى نقل بعض الأمراض الفطرية.
  • ويمكن أن تؤثر الرياح الجافة على الغطاء النباتي، وذلك يحدث بزيادة هبوطها مما يعمل على زيادة عمليات التبخير، فيفقد النبات الكثير من الرطوبة المختزنة في أوراقه.

مثال على تأثيرات المناخ على النباتات

توجد العديد من العوامل التي تؤثر على النباتات، وسنعرض تأثير بعض تلك العوامل على نوعين من النباتات، وهما النباتات البرية والنباتات المائية، وذلك فيما يلي:

تأثيرات المناخ على النباتات النباتات المائية النباتات الأرضية
تأثير الطوفان يمكن أن يتسبب الطوفان في اضطرابات كثيرة في النظام البحري، مما يؤدي إلى نقص في صفاء المياه وتأثيره على نباتات المياه وانخفاض الأشعة الشمسية التي تصل إليها، مما يعوق قدرة النباتات على التركيب الضوئي وإنتاج السكريات. زيادة في حوادث الطوفان يمكن أن تؤدي إلى موت النباتات، ونقص كبير في مستوى الأكسجين في التربة وهلاك الجذور النباتية، بالإضافة إلى زيادة الكائنات الحية في التربة الجافة وتنشيط الفطريات والبكتيريا، مما يسبب آثارا مدمرة على التربة الزراعية.
خلل في توازن المواد المغذية تنقص العوامل الغذائية في التربة يؤدي إلى نمو النباتات بطريقة أبطأ، وزيادة العوامل الغذائية لها تأثيرات سلبية أيضا، فزيادة نسبة النيتروجين في الماء يؤدي إلى زيادة تكاثر الطحالب المائية، مما يستنزف الأوكسجين من الماء ويعوق وصول أشعة الشمس للأنواع النباتية الأخرى، مما يؤدي إلى تثبيط نموها وتقليل قدرتها على القيام بالتمثيل الضوئي، ونقص الأوكسجين في مياه البحار يمكن أن يتسبب في وفاة بعض الكائنات البحرية. نقص المواد الغذائية يؤثر سلبا على نمو النباتات، وبخاصة نقص النتروجين الذي يعد أحد أهم عناصر التغذية للنباتات، وأثناء موسم الطوفان ينخفض محتوى النتروجين في التربة والنباتات.
ارتفاع درجات الحرارة نظرا لقدرة الماء على امتصاص الحرارة، فإن نمو النباتات المائية يكون أسهل إلى حد ما، ولكن إذا ارتفعت درجات الحرارة إلى مستويات خطيرة، فإن النباتات المائية لا تسلم من تأثير ذلك، مما يؤثر بشدة على معدل النمو وعمليات الإنتاج. على مر السنين، طورت النباتات طرقا للتكيف مع ظروف مختلفة، ولكن إذا تجاوزت الظروف البيئية قدرة النباتات على التكيف، فإنها تنقرض أو ينتقل نموها إلى منطقة أخرى تتوفر فيها ظروف ملائمة للنمو

أسئلة شائعة

تتأثر المملكة العربية السعودية بثلاث أقاليم مناخية هي

المنطقة المدارية، والمنطقة المناخية الصحراوية، والمنطقة المناخية المعتدلة.

من سمات مناخ المملكه العربيه السعوديه انه؟

صحراوي وشبه صحراوي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى