الطب البديلصحة

تجربتي مع ملح الهملايا

تجربتي مع ملح الهملايا، يتميز ملح الهملايا الوردي بأنه يحتوي على العديد من المعادن المختلفة والضرورية للجسم وصحته، حيث يحتوي على حوالي 85 معدنا أساسيا، ويحتوي على نسبة عالية من المغنيسيوم والبوتاسيوم والكالسيوم والصوديوم أكثر من غيرهم، وهو من الأملاح غير المصنعة وهذا ما يميزه عن ملح الطعام العادي حيث يحتوي الملح العادي على العديد من المركبات الكيميائية والمواد الحافظة، وقد أثبتت العديد من الدراسات خصائص ملح الهملايا الصحية والعلاجية.

تجربتي مع ملح الهملايا

ملح الهملايا يعتبر واحدا من المواد الطبيعية والأملاح التي تفيد الجسم بشكل كبير، ويحاول الكثير من الأشخاص الاستفادة من المعادن الموجودة داخل ذلك الملح والتي تعود على الجسم بفوائد كبيرة، بالإضافة إلى تجربة الكثير من الأشخاص لتأثير الملح الفعال على الجسم، ومن تلك التجارب:

  • قرأ أحد الأشخاص الكثير عن ملح الهمالايا وسأل العديد من الأشخاص ليشرحوا له فوائد هذا الملح، وأثير فضوله لتجربته في الطعام بدلا من الملح العادي والاستفادة من الفوائد المتعددة التي يتمتع بها. قرر بالفعل استخدامه وإضافة نصف ملعقة صغيرة من ملح الهمالايا الوردي لكل ملعقة من الملح العادي، واستمر في ذلك واستبدال الملح العادي بملح الهمالايا لمدة ثلاثة أشهر أو أكثر، لكي يلاحظ الفرق الكبير في صحة جسمه.
  • أحدى السيدات قالت إنها بعد اكتشاف فوائد ومعادن ملح الهملايا، قامت بتبديل الملح العادي بملح الهملايا في الطعام، واستمرت في ذلك لفترة طويلة. أشارت السيدة إلى ضرورة استخدام ملعقة صغيرة جدا من ملح الهملايا بسبب مذاقه الأكثر ملوحة من الملح العادي. كما لاحظت تحسنا في عملية الهضم وتنشيط الإنزيمات المهمة المسؤولة عن هضم الطعام في المعدة والأمعاء بعد استمرار استخدام ملح الهملايا.

فوائد ملح الهملايا

ملح الهملايا هو أحد الأساليب العلاجية للعديد من الأمراض التي تصيب الإنسان، بالإضافة إلى الدور الهام والفعال الذي يلعبه في التخلص من العديد من الأعراض الظاهرة على الإنسان مثل أعراض مرض الجهاز التنفسي، ويساعد أيضا بشكل كبير على تحسين صحة الجسم، وله العديد من الفوائد الأخرى التي تعود على جسم الإنسان ولذلك ينصح باستبدال ملح الطعام العادي بملح الهملايا للاستفادة من فوائده، ومن فوائد الملح التي تعود على جسم الإنسان:

  • تعد إزالة السموم من الجسم من بين الفوائد الرئيسية والأكبر للملح الهمالايا، ويتم ذلك عن طريق وضع الملح في ماء الاستحمام، حيث يتم إزالة السموم المتواجدة في الجسم بواسطة تفاعل الشحنات الكهربائية الموجودة في الملح مع المعادن الموجودة فيه، وبالتالي يتم طرد السموم خارج الجسم.
  • يساعد ملح الهيمالايا في التحكم في مستوى القلوية داخل جسم الإنسان وبالتالي الحفاظ على التوازن الحمضي داخل الجسم، من خلال إيجاد توازن بين نسبة القلويات والحمضيات، ومن هنا يحدث توازن في أيون الهيدروجين الموجود في السوائل الجسمية، وبالتالي يساعد الجسم في أداء وظائفه بشكل صحيح، كما يساعد في مكافحة الفيروسات والطفيليات المختلفة والقضاء عليها، ويساعد في الوقاية من الأمراض السرطانية.
  • لديه القدرة على الحفاظ على عملية امتصاص السوائل داخل وحول خلايا الجسم، ولديه أيضا القدرة على مساعدة الجسم على التخلص من المعادن الثقيلة السامة مثل الرصاص والزرنيخ والزئبق، وذلك عن طريق خلط ملعقة من الملح في كوب من الماء وشربها بانتظام في الصباح.
  • يساعد الملح الوردي الهيمالايا في منع التشنجات العضلية، وذلك من خلال تحقيق التوازن بين السوائل الموجودة في الجسم والشوارد الكهربائية، وهذا أمر هام لصحة العضلات، حيث يساعد الشوارد الكهربائية في نقل النبضات الكهربائية إلى العضلات وبالتالي نقل النبضات العصبية إلى بقية الخلايا في الجسم، مما يضمن سلامة العضلات وحمايتها من التشنجات.
  • يحتوي الملح على نسبة عالية من الماغنسيوم والكالسيوم والبوتاسيوم، وهما المعادن الأساسية والمسؤولة بشكل رئيسي عن صحة العظام والعضلات.
  • يساعد في التخلص من الإرهاق والنوم بشكل صحي، حيث يساعد ملح الهمالايا في التخلص من مشكلة الأرق، وذلك لأنه يحتوي على مجموعة من المعادن التي تدعم الغدة الكظرية وتعزز عملية النوم بعمق. كما يحتوي على الماغنسيوم الذي يساعد على الاسترخاء الذهني وتقليل الشعور بالضغط والإجهاد الشديد. ويساعد الملح أيضا في تقليل الاكتئاب من خلال تنظيم مستوى السيروتونين المسؤول عن أعراض الاكتئاب.
  • وفي المقابل، يعزز استخدام الملح الوردي من فوائده في تهدئة الالتهابات الجلدية، وترطيب البشرة، وتحقيق التوازن، والحفاظ على شبابها. كما يعمل على تعزيز عملية الشفاء الفعالة لمرضى الصدفية والإكزيما الجلدية. يتم ذلك عن طريق الاستحمام بماء ملح الوردي، حيث يتم وضع كوب من الملح في الماء والغمر فيه لمدة 30 دقيقة. يجب تكرار هذه العملية عدة مرات خلال الأسبوع لتحقيق الشفاء السريع.
  • يساهم في تعزيز مناعة الجسم، ويتم ذلك من خلال حمايته والحفاظ عليه من الإصابة بأي عدوى بكتيرية قد تحدث أثناء التنفس، بالإضافة إلى محاربة الفطريات وتحسين مناعة الجسم عموما.
  • أثبتت الدراسات العديدة التي تم إجراؤها على ملح الهملايا أن استنشاقه يحافظ على الغشاء المخاطي الخارجي ويقلل من التهاب الجهاز التنفسي والتهاب الشعب الهوائية المزمنة، كما يحمي الجسم من الإصابة بمرض الانسداد الرئوي أو مرض الجيوب الأنفية.
  • يساعد ملح الهيمالايا على النوم بشكل مريح ودون أي مشاكل من الأرق الذي يعترض النوم بسلام في الليل، حيث يساعد على التنفس الجيد مما يحسن جودة النوم.
  • للملح دور مهم في تعزيز القدرات العقلية للإنسان؛ حيث يساعد في تيسير تدفق الأكسجين إلى المخ وبالتالي يحسن من القدرات العقلية والتركيز للإنسان بشكل واضح.

تحذيرات استخدام ملح الهمالايا

على الرغم من فوائد ملح الهملايا المختلفة والتي تفيد الجسم بشكل كبير، إلا أنه يجب أخذ بعض الاحتياطات عند استخدام ملح الهيمالايا الوردي للاستفادة الكاملة منه وتجنب حدوث أي ضرر أو خطأ، ومن بين تلك التحذيرات:

  • يحتوي ملح الهملايا على نسبة قليلة من اليود بخلاف الملح المعالج باليود، ومن المعروف فوائد اليود للجسم ومدى احتياج الجسم له وخاصة مرضى تضخم الغدة الدرقية.
  • لذلك ينصح الأشخاص الذين يحتاجون إلى نسب أكبر من اليود بالبحث عن مصدر آخر بدلا من ملح الهيمالايا، حيث يحتوي الملح على نسبة عالية جدا من الصوديوم.
  • على الرغم من الفوائد العديدة للصوديوم على الجسم، إلا أن تناول كميات كبيرة منه يؤثر سلبا على صحة الجسم، خاصة بالنسبة لمرضى الكلى والكبد والقلب، فيجب عليهم تقليل تناول جميع أنواع الملح بشكل عام، وخاصة ملح الهيمالايا.

كما يتسبب تناول كميات كبيرة من الصوديوم في الإصابة ببعض الأمراض الخطيرة بما فيها:

  • الإصابة بارتفاع ضغط الدم.
  • التعرض للسكتات الدماغية المفاجأة.
  • الإصابة بمرض تليف الكبد.
  • تقليل كثافة العظام، وبالتالي يزيد خطر الإصابة بمرض هشاشة العظام.
  • قد يصيب الإنسان بأمراض الكلى.

أسئلة شائعة

ما هو افضل ملح صحي؟

يعتبر ملح البحر أحد أنواع الملح الصحي الأفضل التي يمكن استخدامها في الطعام بأمان والاستفادة من فوائدها المتعددة للجسم.

هل ملح الهملايا يضر الكلى؟

عندما يتناول الإنسان كمية زائدة من ملح الهملايا، فإنه يسبب العديد من المشاكل الصحية، مثل ارتفاع ضغط الدم، بالإضافة إلى الأمراض المزمنة في الكلى، وذلك بسبب الكمية الزائدة من الصوديوم في الدم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى