الصحة الإنجابيةصحة

علامات الحمل خارج الرحم الأكيده

الحمل خارج الرحم

 في بعض الأحيان أثناء الحمل الطبيعي، يمكن للبويضة المخصبة أن تتحرك عبر فتحة فالوب إلى الرحم وتتم وضعها هناك والبدء في مرحلة النمو، أما في حالة الحمل خارج الرحم، فإن البويضة المخصبة توضع أو تتمسك في مكان آخر غير الرحم وعادة ما يكون ذلك في فتحة فالوب، وفي حالات نادرة أخرى، يمكن للبويضة المخصبة أن تتمسك في المبيض أو عنق الرحم أو جدار الرحم أو البطن حسب تركيزها

  • وفي الحمل خارج الرحم لا يمكن أن يثبت لأنه إذا بقي في مكانه فهناك خطورة شديدة جدا حيث يمكن أن يحدث انفجار في قناة فالوب المؤدية إلى نزيف حاد جدا وممكن أن يهدد حياتك ويؤدي إلى الموت إذا حدث ذلك
  • لذلك، يمكن للطبيب أن يكتشف ذلك في البداية ويقول أن هذا الحمل خارج الرحم ويجب علينا إنهاؤه على الفور أو بأسرع وقت ممكن، لأن حياة المرأة التي يوجد بها الحمل خارج الرحم خطيرة جدا ويجب إزالته قبل أن يتسبب في مشاكل لا حصر لها.

علامات الحمل خارج الرحم الأكيده

يسبب الحمل خارج الرحم في الأسبوعين الأول والثاني تقريبا من الحمل نفس الأعراض التي تحدث في الحمل الطبيعي، وبعد الأسابيع الأولى، قد تشعرين بآلام شديدة في جهة واحدة من الحوض، وبعدها ستشعرين بالألم في منطقة الحوض والبطن، وقد يؤدي ذلك إلى نزيف شديد في المهبل.

في كثير من الأحيان، يحدث الحمل خارج الرحم بسبب التهابات أو مشكلة في قناة فالوب. هذه المشكلة قد تمنع البويضة المخصبة من السفر في اتجاه القناة، مما يؤدي إلى زرع البويضة داخل القناة. وهناك أيضا العديد من الأشياء التي يمكن أن تتسبب في حدوث الحمل خارج الرحم

  • بعض استخدام المواد الكيميائية.
  • التهابات في منطقة أسفل البطن أو جدار الرحم نتيجة عدوى معينة.
  • المرأة إذا كانت من المدخنين.
  • العملية السابقة في منطقة البطن السفلى وبعض علاج الخطوبة.
  • عن المرأة التي تستخدم اللولب لمنع الحمل وهذا يمكن أن يؤدي إلى حدوث ذلك وبالتالي الحمل خارج الرحم.

أسباب الحمل خارج الرحم

تحدث هذه الحالة عندما تحبس البويضة المخصبة أثناء وصولها إلى الرحم، وهذا يسبب تضررا في قناة فالوب، سواء بسبب التهاب أو تشوه، وأيضا يمكن أن يكون السبب في حدوث الحمل خارج الرحم هو اضطراب في الهرمونات أو نمو غير طبيعي للبويضة المخصبة، وهناك أيضا عوامل أخرى يمكن أن تسبب الحمل خارج الرحم

  • وجود التهابات أو عدوى منقولة جنسياً مثل: هو مرض معدي يسبب التهابا في الأعضاء والقنوات التناسلية.
  • تستخدم في بعض علاجات الخصوبة لزيادة فرصة الحمل خارج الرحم أو لعلاج العقم.
  • استخدام وسيلة منع حمل، مثل: اللولب الرحمي (IUD) يمكن أن يؤدي إلى حدوث الحمل خارج الرحم، بالإضافة إلى وسيلة ربط البوقي التي تستخدم لمنع الحمل من خلال ربط قناتي فالوب، وهذا هو السبب في حدوث الحمل خارج الرحم.

كيف يتم معرفة الحمل خارج الرحم؟

تظهر بعض الإشارات التي تشير إلى وجود حمل خارج الرحم، وتشمل ما يلي:

  • يتم اكتشاف الحمل خارج الرحم عن طريق فحص طبي من قبل الطبيب في منطقة الحوض لتحديد حجم الرحم.
  • يمكن أيضا معرفته من خلال تحليل الدم لمعرفة متوسط هرمون الحمل، ويتم تكرار هذا التحليل بعد ثلاثة أيام، ومن المفترض أن نعرف في هذه الفترة -أي الثلاثة أيام- أن هرمون الحمل يتضاعف. إذا وجدت مستويات هرمون الحمل منخفضة، فقد يكون هناك مشكلة مثل الحمل خارج الرحم.
  • ثالثاً: توضح أشعة الموجات الصوتية أيضا ما إذا كان هذا الحمل طبيعيا أم خارج الرحم، ويتم التأكد من ذلك بعد ستة أسابيع من آخر دورة شهرية.

علاج الحمل خارج الرحم

وبعد اكتشاف أن الحمل خارج الرحم، يقوم الطبيب بإجراء عملية سريعة للتخلص من هذا الحمل خارج الرحم، ويمكن ذلك عن طريق العملية الجراحية والأدوية المناسبة لهذه الحالة عندما يكتشف الطبيب ذلك، وبعد اكتشافه في أقرب وقت ممكن يمكن علاجه بالأدوية وليس بالجراحة بإرادة الله.

يجب الإشارة إلى أنه يمكن علاج الحمل خارج الرحم دون الحاجة إلى تدخل جراحي في حالة اكتشاف الحمل في وقت مبكر، ويكون هرمون الحمل الذي يفرزه المشيمة منخفضا، مما لا يتسبب في مشكلات لقناة فالوب، ويمكن استخدام الطرق التالية لذلك:

  • يقوم بعض الأطباء بوصف دواء الميثوتريكسات (Methotrexate) الذي يعمل على توقف نمو الخلايا ومن ثم يعيد امتصاص الحمل الذي حدث في الجسم نفسه، كما يحمي قناة فالوب من الأضرار المحتملة، وعند تلقي هذا العلاج يجب أن يكون هرمون الحمل أقل من 5000 ميكرولتر في كل مليلتر.
  • يتم حقن هذا الدواء في جرعة واحدة، ولكن في بعض الحالات قد يكون هناك حاجة لجرعتين.
  • قبل تلقي هذه الجرعة، يجب إجراء العديد من الفحوصات الطبية للتأكد من وظائف الكبد وعدم إصابة الشخص بفقر الدم.

 ماذا يجب علينا عندما نتعرض للحمل خارج الرحم؟

من الممكن أن يحدث حالة اكتئاب بسبب فقدان الحمل والقلق بشأن الخصوبة بعد الحمل خارج الرحم، لذلك يجب أن نذكركم بأن هذه الأعراض قد تختفي بعد أسابيع إذا ساعدتم أنفسكم في هذا الوقت. لا تعني وجود حمل خارج الرحم أنكم لن تحملوا حملا طبيعيا مرة أخرى، فالكثير من النساء يمكنهن حمل حمل خارج الرحم ومن ثم حمل طبيعي، ولكن بعضهن قد يواجهن صعوبة في الحمل مرة أخرى، وهذا يحدث في بداية الحمل عادة. ومن الممكن أيضا حدوث حمل خارج الرحم مرة أخرى، وتحدث هذه الحالة تقريبا لدى 15% من النساء

أسئلة شائعة

هل يمكن التخلص من الحمل خارج الرحم بدون جراحة؟

يقوم بعض الأطباء بوصف دواء الميثوتريكسات (Methotrexate) الذي يعمل على توقف نمو الخلايا ومن ثم يعيد امتصاص الحمل الذي حدث في الجسم نفسه، كما يحمي قناة فالوب من الأضرار المحتملة، وعند تلقي هذا العلاج يجب أن يكون هرمون الحمل أقل من 5000 ميكرولتر في كل مليلتر.
يتم حقن هذا الدواء في جرعة واحدة، ولكن في بعض الحالات قد يكون هناك حاجة لجرعتين.
قبل تلقي هذه الجرعة، يجب إجراء العديد من الفحوصات الطبية للتأكد من وظائف الكبد وعدم إصابة الشخص بفقر الدم.

ما هي أسباب الحمل خارج الرحم؟

يحدث هذا النوع من الحمل عندما تعلق البويضة المخصبة أثناء وصولها إلى الرحم، وهذا يسبب تلفا في قناة فالوب نتيجة التهاب أو تشوه، كما يمكن أن يكون سببا في حدوث الحمل خارج الرحم بسبب اضطراب في الهرمونات أو نمو غير طبيعي للبويضة المخصبة، ويجب أن نذكر أن هناك عوامل أخرى قد تكون سببا في حدوث الحمل خارج الرحم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى