صحةطب الأسنان

تجربتي مع تقويم الاسنان الشفاف

تعتبر تقويم الأسنان الشفاف العلاج الذي يستخدمه العديد من الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في ترتيب الأسنان أو عدم تطابق الفكين، وهو يعطي الوجه مظهرا أقل جمالا ويسبب الضيق والإزعاج أثناء تناول الطعام والمضغ. وتعتبر الابتسامة جمالا للوجه، ولذلك يلجأ الكثيرون إلى تجربة طرق مختلفة لتحسين مظهر أسنانهم، وتقويم الأسنان الشفاف هو أحد العلاجات الفعالة.

تقويم الاسنان الشفاف

تعاني الكثير من الأشخاص من بعض مشاكل الأسنان مثل الأسنان المعوجة أو الفك غير المنتظم ومشاكل أخرى تسبب إزعاجا للمرضى، وبالتالي يبدأون في البحث عن طرق لتحسين مظهر الأسنان وعلاجها، وقد قام العديد من الأشخاص بتجربة التقويم الشفاف الذي يلعب دورا هاما وكبيرا في تحسين مظهر الأسنان.

  • تضع تقويم الأسنان الحرج لأنه يعتقد أن مشكلته في أسنانه ليست بالخطورة الصحية والنفسية مقارنة بوضع التقويم ومواجهة الآخرين أثناء الضحك أو الحديث.
  • لذلك، ساعد الأطباء في ابتكار وسائل حديثة يمكنها تجنب ذلك، وهي تقويم الأسنان الشفاف كبديل للتقويم المعدني التقليدي والمصنوع من مادة الأكريليك.
  • عادة ما يلجأ البالغون والمراهقون إلى استخدام تقويم الأسنان الشفاف، بينما لا ينصح به للأطفال بسبب تطور أسنانهم ونموها، والتي تحتاج إلى تقويم تقليدي لعلاج مشاكلها المعقدة.
  • والتقويم الشفاف هو عبارة عن مادة سهلة التنظيف لا تظهر بوضوح على الأسنان فهي عبارة عن مادة مصنعة من البلاستيك، أو يتم تصنيعها من مادة شفافة تسمى الاكريليك، يلجأ لاستخدامه العديد من الحالات التي لا تريد ظهور التقويم في أسنانها. 
  • يساعد التقويم الشفاف في حل مشاكل بسيطة في الأسنان مثل تقوس بسيط في الأسنان أو أي مشكلة لا تحتاج إلى علاج قوي لتوجيه الأسنان، والتي تظهر بقوة في بروز الفك سواء للفك العلوي أو الفك السفلي.

شكل تقويم الأسنان الشفاف

معتبرة من أبسط أشكال التقويم التي يستطيع الإنسان استخدامها لحل مشاكل الأسنان الصغيرة، وهي لا تظهر بوضوح على الأسنان بالإضافة إلى أنها تكون جميلة إذا ظهرت وليست سيئة.

  • تم تصنيعه من مادة شفافة تشبه التركيب الطبيعي للأسنان أو الفك الذي يحتاج إلى تصحيح، ويقوم الطبيب المتخصص بتحديد مقاسات الأسنان التي تحتاج إلى تقويم شفاف.
  • يتم تركيب التقويم على الأسنان بمقاسات محددة وذلك من خلال مقاسات الأسنان التي يتم إرسالها إلى مراكز تصنيع التقويم من قبل طبيب الأسنان المتخصص.
  • لا يتضمن التقويم الشفاف أي سلاسل أو أجزاء معدنية مثل التقويم المعدني الشائع لدى الكثير من الأشخاص، وهذا يساعد على عدم ظهوره بوضوح على الأسنان بالإضافة إلى سهولة إزالته في أي وقت ترغب فيه.

مميزات وعيوب تقويم الأسنان الشفاف

تتمتع تقويم الأسنان الشفاف بمجموعة من الميزات التي تجعله الحل الأمثل للعديد من الأشخاص الذين يسعون لتحسين مظهر وعلاج أسنانهم، وعلى الرغم من ذلك، يعاني التقويم الشفاف من بعض العيوب التي سنذكرها في النقاط التالية:

مميزات التقويم الشفاف

يتميز التقويم الشفاف بالعديد من الميزات التي تميزه عن أنواع التقاويم المعدنية الأخرى، وبالتالي يستخدمه العديد من الأشخاص بسهولة، وتتمثل ميزات التقويم الشفاف في:

  • لا يسبب الحرج للشخص الذي يضعه نظرا لصعوبة رؤيته، حيث لا يظهر الشكل المعدني الفضي الذي يوضع على الأسنان، ورغم عدم ظهوره إلا أنه يمكن خلعه بسهولة أثناء التصوير أو في المناسبات.
  • يحقق النتائج المطلوبة في أقل وقت ممكن لذلك.
  • لا يؤدي إلى الإصابة بالتهابات اللثة والفكين.
  • يمكن إزالته واعادة وضعه بسهولة عند تغيير شكل الأسنان، حيث لا يحتاج إلى استخدام لاصق ليتم إلصاقه بالأسنان، ولذلك يمكن فكه وتركيبه بسهولة في أي وقت.
  • يمكن تنظيفه بسهولة تامة، عن طريق إزالته بعد الطعام أو الشراب، بالإضافة إلى أنه مصنوع من البلاستيك أو الأكريليك وهما مواد سهلة التنظيف.
  • لا يسبب التقويم المعدني أي مشاكل للمريض أثناء تناول الطعام أو الشراب.
  • هو الخيار الأمثل لأولئك الذين يعانون من مشاكل بسيطة في الأسنان، وبالتالي لا يحتاجون إلى تقويم معدني، حيث يمكن للتقويم الشفاف القيام بالمهمة المطلوبة.

عيوب التقويم الشفاف

على الرغم من المميزات العديدة التي يتمتع بها التقويم الشفاف، إلا أن هناك بعض العيوب التي تخفض من أهميته وفعاليته العلاجية، ومن تلك العيوب المعروفة بالتقويم الشفاف:

  • تكلفة وضعه باهظة بشكل كبير مقارنة بتقويم الأسنان التقليدي ذو الأسلاك المعدنية.
  • يمكن أن يستخدم لعلاج المشاكل البسيطة والمشاكل المتوسطة التعقيد ولكنه لا يمكن أن يعالج المشاكل المعقدة والصعبة.
  • بسبب استخدام مواد بلاستيكية في صناعته، فإنه يتأثر بالحرارة، عند تناول الأطعمة الساخنة يتمدد، وعند تناول الأطعمة الباردة يتقلص نتيجة لذلك.
  • يتطلب التقويم الشفاف اهتماما كبيرا، حيث لا يتناسب مع جميع أنواع الطعام، بل يجب اختيار بعض الأنواع المحددة التي يمكن تناولها أثناء وضع التقويم الشفاف. كما يجب تجنب جميع الأطعمة والمشروبات الساخنة لتجنب أي تمدد للتقويم، وذلك لأنه مصنوع من مادة بلاستيكية قد تتأثر بالحرارة والبرودة.
  • في بعض الحالات، قد لا تظهر أي تأثيرات للتقويم الشفاف على الأسنان، وهذا يجعل بعض المرضى يلجؤون إلى استخدام التقويم المعدني لتحقيق النتائج المرغوبة بعد وضع التقويم الشفاف. وذلك يرجع إلى استخدام مواد أقل صلابة في صنع التقويم الشفاف مقارنة بالتقويم العادي، مما يجعله غير قادر على أداء نفس الوظيفة الفعالة التي يقوم بها التقويم العادي 
  • قد يستغرق العلاج وقتا طويلا بسبب انخفاض فاعلية التقويم الشفاف، وبالتالي فإنه يحتاج إلى وقت أطول لتحقيق النتائج المرجوة، وقد يسبب هذا الأمر انزعاجا للمريض وشعورا بالملل والرغبة في رؤية النتائج بشكل أسرع.

هل التقويم الشفاف يعالج بروز الاسنان

التقويم الشفاف هو أحد العلاجات التي يمكن استخدامها لعلاج مشاكل الأسنان البسيطة، ولكنه لا يتوافق مع العديد من الحالات أو مشاكل الأسنان المختلفة.

  • عادة ما ينصح الأطباء باستخدام تقويم الأسنان الشفاف للأشخاص الذين يعانون من مشاكل بسيطة في الأسنان مثل عدم التطابق البسيط أو التباعد غير الكبير، ولكن في حالة تجاوزت المشكلة هذا الحد، فإن التقويم الشفاف ليس الخيار الأنسب.
  • أما بالنسبة لحالة بروز الفك العلوي أو السفلي أو عدم القدرة على إغلاق الفكين واختلاط الأسنان، فإنه لا يحقق النتائج المرجوة ولا يعتبر الخيار الأفضل، بل يجب أن يتم توصيف الأطباق المعدنية من قبل الطبيب في ذلك الوقت.

تركيب تقويم الأسنان الشفاف

يقوم طبيب الأسنان المتخصص بتركيب تقويم الأسنان الشفاف بعد إجراء بعض الفحوصات والفحص الخاصة، ويتم ذلك بطريقة سهلة وبسيطة دون أن يشعر المريض بأي ألم.

  • بعد إجراء الفحوصات من قبل الطبيب المعالج وتحديد حجم المشكلة وما إذا كان التقويم الشفاف مناسب وفعال في علاجها أم غير مناسب وكان هو الاختيار المناسب يتم تصنيع قوالب مصنوعة من مادة الأكريليك تشبه البلاستيك المقوى بواسطة تقنيات الكمبيوتر ثلاثية الأبعاد.
  • من خلال المعامل المتخصصة وبعد أخذ قياسات الفك والأسنان، يتم تصنيع التقويم وفقا لذلك بحيث يكون شفافا ويتم تركيبه على الأسنان بدون حواجز أو أسلاك معدنية أو مواد لاصقة.
  • يمكن إزالة تقويم الأسنان الشفاف وتركيبه بسهولة، وهذا يتناقض مع التقويم المعدني الثابت الذي يتم وضعه ولا يمكن إزالته إلا بعد انتهاء فترة العلاج، وهذا يتسبب في الإحراج في المناسبات الهامة، خاصة عند التقاط الصور.

أسئلة شائعة

هل التقويم الشفاف اسرع من المعدني؟

يعتبر فترة العلاج بواسطة التقويم المعدني أطول من فترة العلاج بواسطة التقويم الشفاف، حيث يمكن أن يستغرق التقويم الشفاف مدة تصل إلى 8 أشهر أو 10.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى