السفرالسياحة

شروط السياحة و السفر إلى النرويج واللجوء والعمل

السفر إلى النرويج للعمل

أحد أفضل الطرق للسفر إلى النرويج للعمل هو عن طريق عقد عمل مباشر، وهذا يتطلب من صاحب العمل إرسال عرض عمل للشخص الذي يعيش خارج النرويج. يمكنك التواصل مع صاحب العمل عبر الإنترنت وتقديم سيرتك الذاتية، أو يمكن لصديقك أو قريبك في النرويج مساعدتك في البحث عن وظيفة في النرويج.

على الرغم من أن هذه الطريقة سهلة ولا تتطلب الكثير من النفقات، إلا أن نسبة نجاحها ضئيلة للغاية، خاصة إذا استمرت التواصل عبر الإنترنت مع جهة العمل، حيث تفضل معظم جهات العمل التواصل المباشر. قد يتم توظيفك قبل وصولك إلى النرويج.

في حالة حصولك على مساعدة من قريب في الدولة، ستكون الطريقة مضمونة إلى حد كبير، إذا أراد الشخص فعلا مساعدتك في السفر.

السفر إلى النرويج عن طريق الدراسة:

يتساءل الكثير من الناس عن الدراسة في النرويج، والجامعات المختلفة الموجودة فيها، وما إذا كان ذلك ممكنا أم لا، فإن القبول في الجامعة ليس صعبا وسيمكنك ذلك من الحصول على العمل حتى تتمكن من القيام بباقي إجراءات الفيزا الخاصة بالدراسة في الدولة، وتتيح لك الدراسة في النرويج العمل لمدة 20 ساعة في الأسبوع، وهو ما يتطابق مع قانون العمل الخاص بالدراسة في ألمانيا.

  • خلال فترة دراستك في النرويج، يمكنك أن تتعرف على سوق العمل النرويجي بشكل أفضل، وبعد انتهاء دراستك، يمكنك تحويل إقامتك للعمل بسهولة، خاصة إذا كنت تعمل بالفعل أثناء دراستك وقمت ببناء شبكة علاقات ومعارف، وهذا سيسمح لك بالبقاء في النرويج بشكل قانوني، وإذا لم تتمكن من الحصول على عقد عمل، ستضطر إلى مغادرة النرويج.
  • يجب عليك أن تستغل فترة دراستك في النرويج بشكل كامل، إذا كنت ترغب في البقاء في البلاد وعدم مغادرتها، مثل البحث عن عمل من البداية. وعادة ما سيغطي العمل احتياجاتك المالية بالكامل، وستتعرف على سوق العمل بشكل أفضل، مما سيتيح لك فرصة أكبر لعدم مغادرة النرويج بعد انتهاء فترة دراستك.

السفر إلى النرويج اللجوء:

غالبا ما نسمع عن أشخاص يتمكنون من السفر إلى النرويج عن طريق تقديم طلب لجوء، وتوجد وسيلتين للقيام بذلك وهما: الهجرة عبر المفوضية والوصول المباشر إلى الدولة ثم طلب اللجوء.

  • الوسيلة الأولى: يقوم الفرد بتقديم طلب لجوء إلى الدولة من خلال المفوضية التي تنظم عمليات اللجوء حول العالم، وذلك وفقا لحصة النرويج الخاصة من اللاجئين، وإذا تم قبول الطلب، يسمح له بالسفر إلى الدولة وبدء حياة جديدة خاصة به كأي مواطن نرويجي بدون أي مشاكل، وتقدم الدولة العديد من المساعدات للاجئين.
  • تقوم المفوضية باختيار العديد من الأشخاص الذين يرغبون في اللجوء، لتوطينهم في أماكن مختلفة في جميع أنحاء العالم، حيث تقدم الدولة نفسها للشخص الذي يرغب في اللجوء، ويمكن للشخص قبولها أو رفضها، وإذا وافق فإنها تبدأ في إجراءات التوطين بالتعاون مع السفارة التابعة للدولة في بلده، وبعد ذلك تقرر السفارة منح طالب اللجوء حق التوطين أو رفض طلبه.
  • الوسيلة الثانية: يبدأ طالب اللجوء بالحصول على تأشيرة سياحية أو تأشيرة دراسة للدولة. ثم بعد وصوله للمطار، يقدم أوراق اللجوء هناك. يمكن ذلك أيضا عن طريق تأشيرات أخرى مثل تأشيرة المشاركة في مؤتمرات وفعاليات وغيرها. ثم يبدأ في إجراءات اللجوء في النرويج بعد وصوله.

رواتب اللجوء في النرويج

من الممكن أن تكون الرواتب التي تدفع للاجئين في النرويج تعرضت للعديد من التغيرات خلال السنوات القليلة الماضية. يعزى السبب في ذلك إلى زيادة عدد طلبات اللجوء في النرويج، مما دفع الحكومة النرويجية إلى تقليص تلك الرواتب. حاليا، يمكن أن يصل الراتب الذي يدفع للاجئين إلى الآتي.

  • في حالة الزوج، يتقاضى ما بين 13,600 إلى 14,000 كرونة، أي ما يعادل 1600 يورو شهريا، وتتساوى الزوجة في الراتب الذي يتم تقديمه للزوج.
  • أما الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 18 عاما، فسوف يحصلون شهريا على 1200 كرونة، وهو ما يعادل 100 يورو.
  • أما الأبناء الذين تجاوزوا سن الثامنة عشرة ولم يتجاوزوا السابعة والعشرين عاما، فيمكنهم الحصول على راتب شهري يصل إلى 7500 كرونة، ما يعادل 700 يورو.

السفر إلى النرويج عن طريق الزواج:

تعتمد العديد من الشباب على هذه الطريقة للسفر من خلال الزواج من مواطن نرويجي أو مواطنة نرويجية، سواء كان ذلك عن طريق مكتب للمساعدة في السفر أو من خلال المعرفة المباشرة. وبعد إتمام الزواج، يمكن للشخص السفر إلى شريكه في النرويج والإقامة معه بصورة قانونية. ولكن هناك بعض المشاكل التي قد تعترض عملية السفر، بما في ذلك:

  • لا يمكن للمسافرين من العراق وسوريا الحصول على تأشيرة السفر لأن الدولة تعرف أنهم يرغبون في طلب اللجوء بعد الوصول إلى البلاد.
  • لا يتوفر للنرويج برنامج توطين مشابه لتلك الموجودة في كندا وأستراليا ونيوزيلندا.
  • لا يوجد في النرويج برنامج للهجرة عن طريق قرعة. هذه المعلومات غير صحيحة، وما يوجد فقط هي مواقع على الإنترنت للحصول على الكسب. الولايات المتحدة الأمريكية هي الدولة التي لديها برنامج قرعة الهجرة.

تكلفة السفر إلى النرويج :

إليك مجموعة من التكاليف التي ستحتاجها في رحلتك إلى النرويج.

  • سعر تذكرة النرويج من جدة يصل إلى 1078 دولار أمريكي
  • سعر تذكرة النرويج من مصر هو 65 ألف جنيه.
  • تقدم المطاعم في النرويج وجبة لفرد بسعر 38 دولار، ويمكنك الحصول على وجبة من ماكدونالدز بسعر 12 دولار، والمشروبات الساخنة بسعر 2 دولار فقط، وفي المطاعم الفاخرة قد تصل الأسعار إلى 18 دولار أمريكي.
  • الأطعمة في النرويج رخيصة، فسعر كيلو الدجاج 3 دولار فقط
  • المواصلات في النرويج رخيصة حيث يصل سعر بطاقة السفر الشهرية إلى 85 دولار.
  • لكي تستأجر غرفة واحدة في وسط العاصمة، ستحتاج إلى دفع مبلغ يتراوح بين 900 إلى 1200 دولار أمريكي، وهذا يجعل تكلفة الإقامة في النرويج مرتفعة، أما بالنسبة لاستئجار شقة ذات ثلاث غرف نوم، فسيصل سعرها إلى 2000 دولار.

شروط السفر إلى النرويج للسعوديين

حددت حكومة النرويج الشروط الخاصة لإصدار تأشيرة الدخول للسائحين والمقيمين القادمين من المملكة العربية السعودية، وهذه هي تلك الشروط.

  • يجب تقديم جواز السفر السعودي الصالح، ولا يجب أن يحتوي على صفحات ممزقة أو تالفة، ويجب أن يكون صالحا لمدة لا تقل عن ثلاثة أشهر بعد تاريخ مغادرة النرويج. يجب أيضا أن يحتوي على صفحتين فارغتين على الأقل للحصول على تأشيرة السفر إلى النرويج.
  • يتم توفير تأمين صحي شامل للسفر إلى النرويج من السعودية، ويكون هذا التأمين معتمدا من سفارة النرويج في المملكة العربية السعودية وسفارات دول الشنغن، ويجب أن يكون قيمة وثيقة التأمين الصحي المالية 30،000 يورو على الأقل، بالإضافة إلى ضرورة أن تكون الوثيقة سارية حتى العودة إلى السعودية.
  • يتم تقديم صورتين فوتوغرافيتين شخصيتين بخلفية بيضاء حديثة، يجب أن لا يتجاوز تاريخهما 3 أشهر كحد أقصى قبل تاريخ التقديم على تأشيرة النرويج من المملكة العربية السعودية، وفيما يتعلق بالمواصفات المطلوبة للصورة، يجب أن تكون الصورة في سفارة النرويج في السعودية، ويجب أن تكون واضحة وبنفس المقاس الموجود في جواز السفر، وفيما يتعلق بالنساء، يسمح باستخدام غطاء الرأس، ولكن لا يسمح باستخدام النقاب، أما بالنسبة للأطفال، يجب أن يكون نظر الطفل مباشرا إلى الكاميرا دون حمل أي ألعاب في يده.
  • يجب توفير موافقة وصي الطفل على سفره من المملكة العربية السعودية إلى النرويج، من خلال تقديم وثيقة ثبوتية، في حال سفر الطفل القاصر.
  • قم بإحضار خطاب يوضح الراتب، ويتم توجيهه إلى سفارة النرويج في السعودية، ويذكر قيمة الراتب وتاريخ الانضمام إلى الوظيفة والقيمة الشهرية للراتب وما شابه ذلك.
  • يتم تعبئة الاستمارة الخاصة بالتأشيرة الشنغن.
  • يتم حجز الفندق الذي سيقيم فيه المسافر خلال وجوده في النرويج.
  • يتم حجز تذكرة طيران ذهابا وإيابا من المملكة العربية السعودية إلى النرويج والعكس.

أسئلة شائعة

كم سعر تاشيره النرويج؟

الرسوم الموحدة للفيزا الشنغن للسفر إلى النرويج تبلغ 80 يورو للبالغين.

السياحة في النرويج هل تحتاج فيزا؟

إذا كنت ترغب في السياحة، يمكنك زيارة النرويج دون الحاجة إلى الحصول على تأشيرة زائر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى