أسأل الخبراءالمراجع

هل المضاد الحيوي يبطل مفعول حبوب منع الحمل ؟

هل المضاد الحيوي يبطل حبوب منع الحمل؟

نعم، يوجد بعض أنواع المضادات الحيوية التي تؤثر بشكل كبير على فعالية حبوب منع الحمل بنسبة تتجاوز 50% في العديد من الحالات، وذلك ربما يكون بسبب تأثير المضاد الحيوي على امتصاص حبوب منع الحمل في الجهاز الهضمي وضعفه. ومع ذلك، قد لا يعلم العديد من النساء ذلك.

  • لذا، نجد العديد من السيدات يحملن رغم اتباعهن لتناول حبوب منع الحمل بانتظام وفي الوقت المحدد. والسبب الرئيسي لذلك عادة ما يكون تناول المضادات الحيوية، خاصة في أيام الإباضة، وهؤلاء السيدات غالبا لا يدركن ذلك.
  • لحماية نفسك من حدوث الحمل، تجنب إقامة علاقة أثناء تناول المضادات الحيوية، أو استخدام وسائل أخرى أثناء تناول المضادات الحيوية، مثل استخدام الواقي الذكري وخاصة إذا تم تناول المضادات الحيوية في أيام الإباضة كما ذكرنا سابقا.

الأدوية التي تبطل مفعول حبوب منع الحمل

لا تقتصر إمكانية التقليل أو إبطال المفعول على حبوب منع الحمل فحسب، بل هناك العديد من الأدوية الأخرى التي تقلل من فعاليتها، ومنها ما يأتي:

  • الأدوية المهدأة للأعصاب.
  • مسكنات الألم.
  • الأدوية المستخدمة للتقليل من نوبات الصرع.
  • أدوية مكافحة فيروس المناعة البشري.
  • الأدوية المضادة للفطريات.
  • الأدوية الموسعة للقصبات الهوائية.
  • الأدوية المستخدمة في علاج ارتفاع ضغط الدم.
  • الأدوية المضادة للاكتئاب.

متى يبطل مفعول حبوب منع الحمل

تفقد حبوب منع الحمل مفعولها في حال تعرضت المرأة للآتي:

تناول العلاجات العشبية

توجد العديد من العلاجات العشبية التي تؤثر على فاعلية حبوب منع الحمل، ومن بينها عشبة سان جون، وهي نوع من الأعشاب المستخدمة في علاج أعراض الاكتئاب الخفيفة، ولكنها تقلل في الوقت نفسه من فعالية حبوب منع الحمل وتجعلها أقل فعالية في الجسم.

نسيان تناول الحبوب

تعتمد وسائل منع الحمل على الاستمرار والمواظبة على استخدامها، فإذا نسيت تناول حبوب منع الحمل في الوقت المحدد، قد يقلل ذلك من فاعليتها في الجسم وقدرتها على منع الحمل.

تناول الملينات

تتأثر فاعلية حبوب منع الحمل في الجسم بمختلف الملينات، لذا يفضل تجنب تناول الحبوب أثناء استخدامها.

الإصابة الإسهال

في حالة معاناة الشخص من الإسهال لفترة طويلة تزيد عن 24 ساعة، فإن ذلك سيؤثر على فعالية حبوب منع الحمل في الجسم ويقلل من قدرتها على منع الحمل.

الإصابة بالتقيؤ

في حالة حدوث التقيؤ خلال فترة لا تقل عن ساعتين من تناول حبوب منع الحمل، يجب التأكد من تناول حبة أخرى من الحبوب، وذلك لفقدان فعالية وقدرة الحبة الأولى على التأثير في الجسم.

هل البراز يبطل مفعول حبوب منع الحمل؟

نعم، البراز يقلل من فعالية حبوب منع الحمل في الجسم، لذا يفضل في حالة الإصابة به استشارة الطبيب المختص والتأكد من اتباع الإجراءات الموصى بها.

هل مضاد الأسنان يبطل مفعول حبوب منع الحمل؟

لا، مضاد الأسنان لا يؤثر على فعالية حبوب منع الحمل، لذا يمكن استخدامه بأمان تام.

هل البروفين يبطل مفعول حبوب منع الحمل

أكد الأطباء أن استخدام البروفين بجرعة 400 ملليغرام لا يتعارض مع حبوب منع الحمل.

هل مضاد Megamox يبطل مفعول حبوب منع الحمل

أكد الأطباء على أن مضاد Megamox لا يتعارض أو يبطل من مفعول حبوب منع الحمل.

كيف استخدم المضاد مع حبوب منع الحمل

لا يمكن استخدام العديد من أنواع المضادات الحيوية مع حبوب منع الحمل، لأنها تقلل من فعالية الحبوب في الجسم.

كم ساعة بين المضاد وحبوب منع الحمل

يجب الانتظار لمدة لا تقل عن 28 يوما متتالية للقدرة على استخدام حبوب منع الحمل مرة أخرى بعد تناول المضادات الحيوية، ويمكن في ذلك الوقت استخدام وسائل منع الحمل البديلة والغير متأثرة بأنواع مختلفة من المضادات الحيوية، مثل اللولب والواقي الذكري وحقنة البروجستيرون.

كيفية عمل حبوب منع الحمل في الجسم

تعمل حبوب منع الحمل بتزويد الجسم بالهرمونات الأنثوية المفرزة بشكل طبيعي في الجسم، وهي الإستروجين والبروجسترون، لتثبيت عمل هرمونات الجسم الطبيعية والقيام بما يلي

  • زيادة نسبة المخاط في عنق الرحم يؤدي إلى فقدان الحيوانات المنوية القدرة على الوصول إلى البويضة عبر عنق الرحم.
  • المساعدة في منع الجسم من القيام بعملية التبويض.
  • تتمثل التغييرات في سمك بطانة الرحم من خلال تخفيفها، وذلك لتقليل فرص زرع البويضة الملحقة في رحم المرأة المتزوجة.

كيفية استخدام حبوب منع الحمل

ندرج في النقاط التالية كيفية استخدام حبوب منع الحمل بطريقة صحيحة:

  • إذا كانت حبوب منع الحمل المتناولة من النوع المركب تؤخذ في نفس الوقت والفترة في كل يوم، وإذا نسي تناولها يمكن تناولها خلال 12 ساعة التالية لموعد الجرعة العادية.
  • أما إذا كانت حبوب منع الحمل التي يتم تناولها غير المركبة، فيجب تناولها في نفس الوقت والفترة كل يوم، وفي حالة نسيانها يمكن تناولها خلال 5 ساعات التالية لموعد الجرعة المعتادة.
  • يجب الاستمرار في تناول حبوب منع الحمل المركبة ابتداء من اليوم الخامس بعد الدورة الشهرية. وفي حالة نسيانها، يجب تناولها لمدة سبعة أيام متتالية لضمان الحماية من حدوث حمل محتمل في تلك الحالة.

أنواع حبوب منع الحمل

تنقسم حبوب منع الحمل لنوعان رئيسيان هما:

حبوب منع الحمل الغير مركبة

هي حبوب منع الحمل التي تحتوي فقط على هرمون البروجسترون، ومن الجدير بالذكر أن هذه الأنواع من حبوب منع الحمل هي الأكثر أمانا من حيث زيادة الوزن، حيث أن للحبوب المركبة التي تحتوي على نسبة من هرمون الإستروجين القدرة على زيادة وزن الجسم.

حبوب منع الحمل مركبة

يتواجد ثلاث أنواع من حبوب الحمل المركبة، وهي تتمثل في التالي:

  • حبوب منع الحمل مركبة ” أحادية الطور”: هي أنواع حبوب منع الحمل المركبة الحاوية على نفس نسبة الهرمون في الجسم، ويتم تناولها لمدة 21 يوم، والتوقف عن تناولها لمدة 7 أيام في الشهر، ومن الجدير بالذكر أن حبوب منع الحمل مركبة ” أحادية الطور” تنقسم بحسب نسبة هرمون الإستروجين بها، إلى التالي:
    • حبوب حبوب منع الحمل مركبة ” أحادية الطور” ذات الجرعات المنخفضة: وهي الحبوب الحاوية على ما يقارب 20 ميكروجرام من هرمون الإستروجين.
    • حبوب منع الحمل مركبة ” أحادية الطور” ذات الجرعات المتوسطة: تحتوي هذه الحبوب على حوالي 30 إلى 35 ميكروجرام من هرمون الإستروجين.
    • تعتبر حبوب منع الحمل المركبة “أحادية الطور” ذات الجرعات العالية هي الحبوب التي تحتوي على حوالي 50 ميكروجراما من هرمون الاستروجين.
  • حبوب منع الحمل مركبة ” ثنائية الطور”: تعمل هذه الأنواع من الحبوب من خلال تغيير مستوى الهرمونات في الجسم، ويتم ذلك عن طريق التأثير على الجسم في الفترة الأولى من العلاج التي تستمر من 7 إلى 10 أيام بتأثير محدد، ثم يتم تغييره في الفترة التالية من تناول الحبوب والتي تبدأ من تناول الحبة 10 إلى 14 في العبوة.
  • حبوب منع الحمل مركبة ” ثلاثية الطور”: يعتمد هذا النوع من الحبوب أيضا على تغيير مستوى الهرمونات في الجسم، ومن خلال توريدها بشكل تدريجي من خلال حبوب تحتوي على نسبة مختلفة من الهرمونات، فإن الفترة الأولى من العلاج تتميز بنسبة هرمونات معينة والفترة التالية تتميز بنسبة مختلفة، وكذلك الفترة الثالثة.

أسئلة شائعة

متى تصبح حبوب منع الحمل غير فعالة؟

أكد الأطباء أن رغم اتباع المرأة لتناول حبوب منع الحمل بالطريقة الصحيحة، فإن فرص الحمل لا تنخفض بنسبة 100%. وهذا يعني أن فرص الحمل لا تزال موجودة بشكل طفيف لدى المرأة حتى مع استخدام حبوب منع الحمل.

هل يمكن ان يحدث حمل اذا نسيت حبة منع الحمل؟

في حالة نسيان تناول حبة من حبوب منع الحمل، يمكن أن يزداد احتمال الحمل والإباضة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى