الصحة الإنجابيةصحة

علامات قرب الولادة في الشهر التاسع من الحمل

علامات قرب الولادة في الشهر التاسع من الحمل

يختلف دخول مرحلة الولادة الحقيقية كثيرا عن ما يحدث طوال الشهر التاسع كتحضيرات واستعداد للمخاض، ومن أهم أعراض مرحلة المخاض التالية:

  • يحدث انفجار الكيس الأمنيوسي، وهو الكيس الذي يحمل الجنين في البطن، عندما يبدأ الماء في التسرب من السيدة، ولا يمكنها إيقافه. ينزل الماء بكمية تصل إلى لترين في مرة واحدة، ولا يتميز بأي رائحة. في هذه الحالة، يجب على السيدة زيارة الطبيب المختص على الفور لحماية المولود من الخطر الناتج عن انخفاض كمية الماء حوله.
  •  من علامات الولادة المبكرة هو وجود الطلق المنتظم والمتكرر كل خمسة دقائق، في هذه الحالة يجب الذهاب إلى الطبيب المتابع مباشرة لأنه من الممكن أن يحدث انفجار للكيس الأمنيوسي فجأة ويبدأ عملية الولادة، أو يحتاج الجسم إلى بعض العلاجات التي تساعد على فتح الرحم، أو قد يكون هناك طلق ولكن لا يحدث اتساع في فتحة الرحم، أو قد يكون المولود في وضعية الحوض وبالتالي يحتاج إلى قيصرية.
  • تشعر السيدة بحاجة مستمرة لدخول الحمام وكأنها ستفقد شيئا، وهذا يشير إلى أن رأس الجنين في أسفل الحوض وهناك استعداد كامل للولادة، ولكن يجب أن نكون حذرين من الدخول المتكرر للحمام، حيث تعتقد السيدة أنها تحتاج للذهاب للحمام بشكل خاص إذا كانت بكرا، ولكن في الواقع فإن رأس الجنين في الأسفل، ومن الممكن أن يحدث نزول الجنين في أي لحظة.
  • قد يكون لا يزال الوقت مبكرا لفتح الرحم، فيتم إعطاء الطبيب حقن تهدئة الطلق للانتظار حتى يتم فتح الرحم بشكل طبيعي، وقد يكونتعاني السيدة من تعب بسبب الطلق، فيستمر الطلق لكن يعطى للسيدة مسكنات لعدم الشعور بالطلق، حتى تتمكن من الولادة الطبيعية وفي اللحظات الأخيرة يحدث خروج الرأس من الأم.

علامات قرب الولادة للبكرية

الولادة الأولى، أو ما يعرف بالولادة البكرية، ليست لها قواعد ثابتة. من المفترض أنها تختلف من امرأة إلى أخرى، ولكن هناك عدة أمور معروفة عن الولادة الأولى وتتمثل في ما يلي:

  • تجد أنك تستطيع أن تجد فراغًا بمقدار 3: 4 سم تحت الثدي مباشرة وامتلاء البطن للأسفل مع شعور بثقل شديد في منطقة الحوض غير المعتاد.
  • هناك آلام غير منتظمة وتعتبر هذه الآلام مخاضا زائفا، إذ تعد الرحم للولادة وتستعد لها، ولكنها ليست ولادة حقيقية.
  •  إن الولادة أول مرة مرحلة الطلق تطول أو تقصر حسب حالة السيدة في الآتي:-
    • إذا كانت تمارس رياضة المش بانتظام فهذا يجعل فترة المخاض أقل.
    • إذا كانت تمارس تمارين فتح الحوض، فهذا يجعل الرحم سهل الافتتاح.
    • إذا كانت تمارس الجماع بانتظام مع زوجها، فسيتسهل للرحم الولادة.

أهم علامات قرب الولادة شكل البطن

قبل الولادة بفترة قصيرة، يتغير شكل البطن تماما عن فترة الحمل، حيث ينزل البطن إلى منطقة الحوض ويكون هناك فراغ تحت الصدر، مما يجعل التنفس وتناول الطعام أسهل بكثير مما كان عليه قبل ذلك، وعلى الرغم من أن هذا يشير إلى اقتراب الولادة، إلا أن هناك حالات استثنائية تحدث فيها ما يلي:

  • قد ترتفع البطن قبل الولادة بساعات وتنزل مرة أخرى.
  •  قد يحدث ارتفاع في البطن قبل الولادة لفترة قصيرة ويتغير وضع الجنين، مما يستدعي إجراء عملية قيصرية للسيدة.

ماذا تأكل الأم أثناء طلق الولادة؟

من المفضل أن تبدأ السيدة الحامل في الابتعاد عن تناول الطعام تماما عند بدء الطلق ، لأن امتلاء المعدة أثناء الطلق يسبب إرهاقا للسيدة ، حيث تحتاج إلى تفريغ المثانة في وضع صعب يسبب لها إرهاقا من النزول من السرير والدخول إلى الحمام بشكل متكرر. وأهم ما يمكن تناوله هو:

  •  التمر: حيث يعمل التمر على تخفيف آلام الولادة وتوسيع الرحم وزيادة التقلصات، وبذلك تمر الولادة بسلاسة تامة، وكم من السيدات كانت عندما تعلم أنها ستلد، تأتي بالتمر وتتناوله، فهذا يحدث فرقا كبيرا في المقارنة مع الولادات التي لا يتم تناول التمر فيها.
  •  تناول الماء: يوفر الأكسجين اللازم للجسم ويساعد في عملية الولادة.

علامات الطلق في الشهر التاسع

هناك العديد من العلامات التي تشير إلى بدء المخاض لدى المرأة الحامل، ومن بين هذه العلامات:

  • ترقق عنق الرحم: تحدث حالة من ترقق عنق الرحم في الجزء السفلي، ويتراوح طول عنق الرحم بين 3.5 و 4 سم، وفي بداية العمل يبدأ عنق الرحم في الانتفاخ ويصبح رقيقا، وتحدث به انقباضات خفيفة وغير منتظمة
  • توسع عنق الرحم: توسع عنق الرحم هو واحد من أهم العلامات التي تشير إلى بداية المخاض، حيث يقوم الطبيب بقياس درجة التوسع من الصفر إلى 10 سم، ويجب أن نذكر أن التوسع يحدث ببطء شديد وفي بعض الحالات يحدث بشكل سريع جدا.
  • زيادة الإفرازات المهبلية: أثناء فترة الحمل، يكون عنق الرحم ضيقا للغاية ويتسد ببعض الإفرازات المخاطية السميكة، وتمنع هذه الإفرازات دخول البكتيريا إلى الرحم. وفي نهاية الثلث الأخير من الحمل، تبدأ هذه الإفرازات المخاطية في الخروج من الرحم وتصبح شفافة أو باللون الوردي، أو تحتوي على قليل من الدم. وتبدأ هذه الإفرازات في الظهور قبل موعد الولادة بعدة أيام أو في بداية الولادة.
  • زيادة الطاقة: قد تشعر الأم بزيادة الطاقة المختلفة عن إحساسها في الأيام العادية خلال فترة الحمل.
  • الإحساس بنزول الجنين إلى أسفل: ينزل رأس الجنين إلى الأسفل في الحوض، وهذا ما يسبب تغير شكل البطن، ولاحظ أن الجنين ينزل إلى الأسفل قبل ساعات من الولادة أو بعدة أيام.
  • نزول ماء الجنين: الجنين يتواجد في كيس الرحم المعروف أيضا بكيس الساءل. وهو غشاء يحتوي على سائل الجنين. عند بداية المخاض أو أثناءه، ينفتح هذا الكيس، مما يؤدي إلى تسرب الماء بقوة أو بشكل غير متواصل. يجب تحديد موعد الولادة في أسرع وقت ممكن بعد تمزق هذا الكيس لحماية حياة الجنين ومنع انتقال العدوى إليه.
  • التقلصات: قبل بضعة أيام من الولادة، قد تشعر ببعض التقلصات المؤلمة التي تساهم في استرخاء الرحم لإخراج الجنين.

أسئلة شائعة

كيف تعرفين انه اقترب موعد الولاده؟

يحدث انفجار الكيس الأمنيوسي، وهو الكيس الذي يحمل الجنين في البطن، عندما يبدأ الماء في التسرب من السيدة، ولا يمكنها إيقافه. ينزل الماء بكمية تصل إلى لترين في مرة واحدة، ولا يتميز بأي رائحة. في هذه الحالة، يجب على السيدة زيارة الطبيب المختص على الفور لحماية المولود من الخطر الناتج عن انخفاض كمية الماء حوله.
 من علامات الولادة المبكرة هو وجود الطلق المنتظم والمتكرر كل خمسة دقائق، في هذه الحالة يجب الذهاب إلى الطبيب المتابع مباشرة لأنه من الممكن أن يحدث انفجار للكيس الأمنيوسي فجأة ويبدأ عملية الولادة، أو يحتاج الجسم إلى بعض العلاجات التي تساعد على فتح الرحم، أو قد يكون هناك طلق ولكن لا يحدث اتساع في فتحة الرحم، أو قد يكون المولود في وضعية الحوض وبالتالي يحتاج إلى قيصرية.

ما هي علامات الطلق في الشهر التاسع؟

ترقق عنق الرحم: تحدث حالة من ترقق عنق الرحم في الجزء السفلي، ويتراوح طول عنق الرحم بين 3.5 و 4 سم، وفي بداية العمل يبدأ عنق الرحم في الانتفاخ ويصبح رقيقا، وتحدث به انقباضات خفيفة وغير منتظمة
توسع عنق الرحم: توسع عنق الرحم هو واحد من أهم العلامات التي تشير إلى بداية المخاض، حيث يقوم الطبيب بقياس درجة التوسع من الصفر إلى 10 سم، ويجب أن نذكر أن التوسع يحدث ببطء شديد وفي بعض الحالات يحدث بشكل سريع جدا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى