الصحة الإنجابيةصحة

افضل انواع حبوب منع الحمل تنحف

هناك العديد من طرق منع الحمل في المجال الطبي، بعضها آمن وبعضها يعرض المرأة لبعض أنواع الخطر، ومن بين هذه الطرق اللولب والواقي الذكري وحبوب منع الحمل. ويعتبر حبوب منع الحمل الأكثر استخداما بينهم، ويمكن الحصول على معلومات تفصيلية عنها من خلال قراءة السطور التالية

ما هي حبوب منع الحمل

هذه حبوب طبية تسمى علميا بالأدوية الهرمونية. تؤخذ عن طريق الفم يوميا وفي أوقات منتظمة ومحددة. وتتكون من الهرمونات الموجودة في جسم المرأة، وهي هرمون الاستروجين وهرمون البروجسترون، التي يفرزها الجسم بشكل طبيعي لمنع حدوث الحمل بطرق مختلفة ومتنوعة.

افضل انواع حبوب منع الحمل تنحف

هناك نوعيين رئيسين من أنواع حبوب منع الحمل وهم :

  • حبوب مركبة

وهذه هي الحبوب التي تحتوي على هرموني الاستروجين والبروجسترون بطريقة اصطناعية، وتساعد في تحفيز عمل الغدد النخامية وتمنع إنتاج البويضات في الجسم وتوقف عملية التبويض في رحم المرأة وتغذي بطانة الرحم وتغير طبيعتها، مما يؤدي إلى تقليل سمك بطانة الرحم وعدم قدرتها على استيعاب البويضة المخصبة وتساعد في زيادة إفراز المخاط الرحمي الذي يصعب وصول الحيوانات المنوية إلى البويضة وتخصيبها، وهناك أنواع كثيرة من هذه الحبوب

  • حبوب أحادية الطور

تعمل هذه الحبوب لمدة شهر واحد فقط، وتكون لكل حبة تأثيرها اليومي، وتبدأ المرأة في تناولها بعد انتهاء الدورة الشهرية مباشرة، ولا تكون فعالة أثناءها.

  • حبوب متعددة الطور

تقوم هذه الأقراص بتوفير الجسم بالهرمونات المختلفة التي تساعد على منع حدوث الحمل، بمستويات ودرجات مختلفة في كل مرة، وتستخدم لمدة شهر أيضا، وتجعل الدورة الشهرية غير منتظمة عند تناول هذه الأقراص وغير فعالة معها أيضا.

  • حبوب ذات الدورة المطولة

بإمكانك تناول هذه الحبوب لمدة تصل إلى ثلاثة عشر شهرا، حيث يجب تناولها يوميا لمدة اثنتي عشرة أسبوعا، ومن الممكن أن تساعد في زيادة عدد دورات الحيض إلى أربع مرات فقط في السنة.

حبوب هرمون البروجسترون

تتكون هذه الحبوب من هرمون البروجيسترون فقط، ولذلك فهي من الحبوب الأكثر استخداما لدى معظم النساء لعدم احتوائها على الاستروجين. يسبب الاستروجين الغثيان المستمر والعديد من الآثار الجانبية الأخرى، ولا يمكن استخدامه أثناء الرضاعة الطبيعية إذا كانت المرأة ترضع طفلها. قد يحدث تأخر في موعد الدورة الشهرية أو عدم حدوثها في شهر معين، أو قد تكون منتظمة وفقا لاستجابة جسم المرأة للحبوب. تستخدم هذه الحبوب لمنع التبويض عن طريق منع وصول الحيوانات المنوية إلى البويضة بسبب زيادة سمك بطانة الرحم.

مميزات وعيوب حبوب منع الحمل

تتضمن حبوب منع الحمل، مثل كل الأدوية الطبية، فوائد وآثار جانبية يمكن أن تؤثر على المرأة أثناء فترة تناولها، ومن بينها:

  • فوائد حبوب منع الحمل

تتميز حبوب منع الحمل بأنها أسهل الطرق التي تساعدك على تفادي الحمل في فترات محددة، وتكلفتها بسيطة وأسعارها مناسبة لأي سيدة، وهي غير مؤلمة أثناء تناولها بالمقارنة مع طرق منع الحمل التي تسبب ألما وشعورا غير مريح.

  • الآثار الجانبية لحبوب منع الحمل

تشمل حبوب منع الحمل أيضا بعض الآثار الجانبية التي تؤثر في الجسم، مثل زيادة طفيفة في وزن المرأة وتغيرات ملحوظة في مزاجها بعد انتهاء الدورة الشهرية وقبل وصول الدورة الشهرية التالية. وهناك أيضا بعض الحالات الفردية التي قد تعاني من الشعور بالغثيان والقيء أحيانا. إذا نسيت المرأة استخدام الحبوب في وقتها المحدد أو تناولتها في أوقات مختلفة، فقد لا تكون فعالة في منع الحمل، ومن الممكن أن تصبح السيدة حاملة.

اسماء حبوب منع الحمل التي تزيد الوزن

توجد العديد من أنواع حبوب منع الحمل التي تؤثر على الوزن وتسبب زيادته، ومن بينها الأنواع التالية للحبوب:

حبوب منع الحمل تنحف مارفيلون

تساعد حبوب مارفيلون على زيادة الوزن بفضل احتوائها على نسبة عالية من هرمونات الأنوثة والمواد النشطة التي تزيد سمك الرحم وتزيد الشهية. يجدر بالذكر أن هذا النوع من حبوب منع الحمل يحتوي على العديد من الآثار الجانبية، بما في ذلك:

  • المعاناة من الصداع.
  • المعاناة من الغثيان.
  • الإصابة بالقيء.
  • قلة الرغبة الجنسية.
  • ارتفاع ضغط الدم.
  • تضخم الثدي.

حبوب أورغامتريل

تصنف حبوب أورغامتريل ضمن فئة الحبوب الهرمونية، وهي تسبب تأثير سلبي على الجسم، حيث تزيد من الوزن بسبب احتباس السوائل، مما يجعلها من أكثر أنواع حبوب منع الحمل ضررا على الجسم، على الرغم من كونها مناسبة للعديد من النساء، بفضل تركيبتها الفعالة في منع التبويض والحمل.

حبوب سيرازيت

تعتبر حبوب سيرازيت من أفضل أنواع حبوب منع الحمل المستخدمة في زيادة الوزن، وذلك لأنها من أنواع الحبوب

التركيب الكيميائي الذي يحتوي على هرمون واحد وهو هرمون البروجيسترون، وهذا يقلل من احتمالية رفض الجسم لها ويزيد من قدرته على التعامل معها بشكل طبيعي دون أي ضرر، ويجدر بالذكر أن حبوب سيرازيت من نوع الحبوب المستخدمة بانتظام طوال الشهر.

حبوب ميكرولوت

تعد حبوب ميكرولوت أيضا واحدة من أفضل أنواع حبوب منع الحمل التي تساعد في زيادة الوزن بشكل طبيعي وفعال، وذلك بسبب احتوائها على هرمون البروجيسترون فقط، مما يساعدها على التوغل في الرحم دون تعرضها لهجوم الجسم أو رفضها، تماما مثل حبوب سيرازيت المذكورة أعلاه.

ومع ذلك، هناك اختلاف بينهما في نوعية حبوب منع الحمل التي تستخدم خلال فترة الرضاعة بأمان تام، حيث لا تؤثر على كمية الحليب في الثدي أو تسبب أي ضرر، ويجدر بالذكر أن طريقة استخدامها تتمثل في تناولها في وقت محدد في اليوم لمدة 28 يوما في الشهر، حتى تنتظم الهرمونات بشكل طبيعي دون أي ضرر.

حبوب جينيرا

على الرغم من عدم قدرة المرأة المرضعة على تناول حبوب جينيرا بسبب انخفاض مستوى الحليب في الجسم، إلا أنها لا تزال واحدة من أفضل أنواع حبوب منع الحمل التي توقف التبويض لفترة من الوقت وتساعد في زيادة الوزن وحماية الجسم من تكيس المبايض، وهو أحد أضرار تناول حبوب منع الحمل لفترة طويلة.

يتعين الانتباه إلى أن هذا النوع من أنواع حبوب منع الحمل يسبب عددا من الأعراض الجانبية على جسم المرأة، بما في ذلك ما يلي:

  • التوتر والقلق بدون سبب واضح يعاني منها.
  • المعاناة من الصداع المستمر.
  • المعاناة من الاكتئاب وتغير سلبي في المزاج.

حبوب ميرسيلون

تعتبر حبوب ميرسيلون من أنواع حبوب منع الحمل القليلة التي تحتوي على نسبة عالية من هرمون الإستروجين، وهو أحد الهرمونات الأنثوية التي تؤثر على كتلة الجسم وتسبب زيادة الوزن.

يجدر بالذكر أن تفاعل الجسم مع هرمون الإستروجين الصناعي يختلف من امرأة إلى أخرى، حيث في بعض الأحيان تكون هناك العديد من التقارير الطبية التي تشير إلى زيادة الوزن بشكل مبالغ فيه، في نفس الوقت يتم نشر العديد من التقارير الطبية التي تشير إلى زيادة الوزن بشكل معتدل للغاية نتيجة استخدام الحبوب، ومن ذلك نستنتج أنه لا يجوز استخدام أنواع حبوب منع الحمل التي تحتوي على نسبة عالية من هرمون الإستروجين بدون استشارة الطبيب المعالج.

حبوب سيلست

على الرغم من تواجد هذا النوع بكثرة في الأسواق المحلية، إلا أنه يعتبر واحدا من أقل أنواع حبوب منع الحمل المستخدمة من قبل النساء، وذلك بسبب الأضرار الجسيمة التي يسببها عند الاستخدام المستمر، وتتمثل هذه الأضرار فيما يلي:

  • المعاناة من نوبات الإغماء المفاجأة.
  • المعاناة من ضيق التنفس.
  • الإصابة بألم شديد في الصدر.

حبوب منع الحمل تنحف فصيلة o

إذا كنت ترغب في تناول حبوب منع الحمل وفصيلة دمك o موجبة، يمكنك استخدام حبوب منع الحمل مارفيلون. أما إذا كنت ترغب في تناول حبوب منع الحمل وفصيلة دمك O سالبة، فيجب عليك مراجعة الطبيب للتأكد من صلاحية حبوب منع الحمل مافيلون وعدم تسببها في أي ضرر على الجسم.

حبوب منع الحمل تنحف فصيلة B

إذا كانت فيصلة دم المرأة التي ترغب في تناول حبوب الحمل من نوع B موجبة، يمكن استخدام حبوب الحمل ياسمين. وإذا كانت فصيلة الدم من نوع B سالبة، يرجى التأكد من صلوحيتها للاستخدام قبل زيارة الطبيب المعالج.

أسئلة شائعة

هل مانع الحمل ياسمين ينحف؟

مانع الحمل المستخدمة في التنحيف لا يعتبر ياسمين منه، بل على العكس تماما فهو من الأنواع المستخدمة في التسمين وزيادة الوزن.

هل حبوب منع الحمل تسبب الكرش؟

نعم، يمكن أن تؤدي حبوب منع الحمل التي تحتوي على نسبة عالية من الاستروجين إلى زيادة وزن الجسم، خاصة في منطقة البطن.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى