علومعلوم الأرض

انواع الصخور واستخداماتها

تعريف الصخرة

هو التكوين الذي يوجد في الطبيعة ويتكون من عدة معادن، والصخرة تمثل جزءا من تركيبة القشرة الأرضية، وتعتبر الصخرة الوحدة الرئيسية في تشكيل سطح الأرض، بينما المعادن هي الوحدة الرئيسية في تشكيل الصخرة نفسها. وهناك أنواع مختلفة من الصخور وخصائص مميزة لكل من هذه الأنواع.

كيف تتكون الصخور

كما ذكرنا سابقا، الصخور هي تشكيلات معدنية وتتشكل عن طريق ترسب الرمال والتفاعل بينها، وعبر السنين تتشكل الصخور التي نراها اليوم.

الصخور الرسوبية:

تتكون الصخور الرسوبية نتيجة التعرية، وتتكون أيضا بفعل الأمواج المائية، وهذا ما يميزها عن غيرها من أنواع الصخور.

الصخور البركانية “النارية”:

من الواضح من اسمها أن الصخور النارية تكونت نتيجة للحمم البركانية التي تطلقها البراكين، وعلى مر السنين تكونت الصخور البركانية، ولذلك تم اسمها على هذا النحو.

تعد الصخور النارية المصدر الأصلي للصخور الأخرى، حيث يتم تكوينها أولا ثم يليها تكوين بقية الصخور.

الصخور المتحولة:

هذا النوع من الصخور قد يكون قد تكون من قبل لأنها كانت صخور موجودة على شكل صخور رسوبية أو نارية “بركانية” ثم تعرضت لتغيرات في درجات الحرارة أو التغير في الضغط أو بسبب تغير المتراكمة.

وبهذا الشكل فهى تتحول الى صخور متحولة.
تسمى الصخور التي تتحول بفعل الضغط بالتحول الميكانيكي، ومن أشهر أنواع الصخور التي تتحول بالضغط هي صخور الإردواز، التي تتحول بالضغط عن الحجر الطيني.

أما درجات الحرارة التي تسبب تحول الصخور، فمن الأمثلة على ذلك صخور الكوارتزيت التي تتحول من الصخور الرملية إلى صخور كوارتزيت بسبب درجات الحرارة.

هناك بعض الصخور المتحولة التي تتحول بفعل درجات الحرارة والضغط معا ومن أمثلتها: صخور الشيست وصخور النيس.

انواع الصخور

سبق لنا أن تحدثنا عن الصخور وتعريفها، وكيفية تشكلها، ولكننا لا نزال لم نتعرف حتى الآن على أنواع الصخور الموجودة على سطح الأرض وخصائص كل نوع منها

الصخور الرسوبية:

الصخور الرسوبية هي الصخور التي تتشكل من أجزاء وشظايا الصخور السابقة لها، وبالتالي تحتوي على أجزاء من جميع هذه الصخور، حيث تتراكم وتترسب هذه الرواسب وتتحول إلى صخور رسوبية بسبب التعرية .

تنشأ الصخور الرسوبية عن طريق:

نشأة ميكانيكية:

الصخور التي تتكون من تفتت الصخور السابقة إلى قطع صغيرة دون تغيير في تركيبها الكيميائي الأصلي أو تغيير المعادن الموجودة فيها، ومن أمثلة هذه الصخور:

الكونجلوميرات، والبريشيا، والصخور ذات التكوين الطيني(الطينية).

نشأة عضوية ” نشأة كيميائية” :

هي عملية تفتت وتقسيم أجزاء الصخور الأصلية مع حدوث تغير في التركيب الكيميائي الخاص بهذه الصخور، ومن أمثلة هذه الصخور:

الفحم، والحجر الجيري العضوي، والفوسفات.

خصائص ومميزات الصخور الرسوبية:

  • تتكون هذه الصخور من طبقات متعددة.
  • الصخور الرسوبية لها لون فاتح نسبيا وطبيعتها ضعيفة إلى حد ما.
  • لها العديد من السمات المميزة حيث تحتوي على بعض الشروخ والثقوب التي تميزها عن أنواع الصخور الأخرى.
  • يحتوي على بعض الحفريات، ويتكون على شكل حبيبات أو مواد معدنية زجاجية.

الصخور النارية:

كما ذكرنا سابقا، هذا هو الأصل الذي تتكون منه بقية الصخور على سطح الأرض، ومن أنواع هذه الصخور البركانية:

صخور نارية جوفية: هذه الصخور تتشكل في عمق كبير جدا تحت القشرة الأرضية، وأمثلة على ذلك هي الجرانيت والديوريت والجابرو.

صخور نارية سطحية: تسمى أحيانا الصخور البركانية، وتتشكل على سطح قشرة الأرض، ولهذا السبب تسمى الصخور البركانية السطحية، ومن أمثلتها الريولايت والبازلت.

الصحور النارية تحت السطحية: كما يوحي اسمها، فإنها تشير إلى الصخور التي تتشكل قريبا من سطح الأرض مثل الدوليريت.

خصائص ومميزات الصخور النارية:

  • توجد الصخر النارية في حالة تصلب دائم.
  • توجد على شكل مواد يمكن أن تكون معدنية أو زجاجية.
  • لها لون أسود بسبب وجود العديد من المعادن فيها.
  • تكون خالية تماما من الحفريات على عكس الصخور الرسوبية.

الصخور المتحولة:

تعتبر هذه الصخور في الأصل من نوع آخر وهي صخور رسوبية أو صخور نارية، ثم تحولت لتصبح صخور متحولة، وتنقسم الصخور المتحولة إلى ثلاثة أنواع:

الصخور الخشنة: ومن امثلتها المجماتيت، والهورنفلس، والرخام.

الصخور متوسطة الخشونة: ومن امثلة هذه الصخور الفلايت.

الصخور الناعمة: ومن امثلتها الأردوا.

خصائص الصخور المتحولة:

  • عندما تتحول الصخور بسبب تكوينها من صخور سابقة، فإنها تحمل صفات من أنواع الصخور الرسوبية والبركانية معا.
  • لها اشكال والوان مختلفة ومتنوعه.
  • بإمكانها تكوين مواد جديدة تماماً.
  • لها طبيعية صلبة ومن امثلتها: الكوارتزيت، والرخام.

استخدامات الصخور

تستخدم الصخور في العديد من الأغراض، حيث أنها تأتي من مصدر معدني وتعيش في بيئة معدنية في ظروف معينة، ومن استخدامات هذه الصخور ما يلي:

  • الفحم: هو نوع من الصخور الرسوبية، يتكون من بقايا نباتية متحللة، ويتم استخدام الفحم بشكل أساسي في محطات توليد الطاقة وإنتاج الكهرباء.
  • الجرافيت: يستخدم هذا النوع من الصخور في صناعة أقلام الرصاص، ويمكن استخدامه لتزييت الآلات.
  • الحجر الجيري: النهو هو نوع من الصخور الرسوبية التي تستخدم بشكل أساسي في صناعة الأسمنت البورتلاندي، كما يستخدم في إنتاج الجير وصناعة الورق بالإضافة إلى استخدامه في صناعة البتروكيماويات والشمع والمبيدات الحشرية والألياف الزجاجية، ويستخدم أيضا في صناعة السجاد.
  • الهاليت: هو نوع من الصخور المستخدمة في صناعة توابل الطعام، وتستخدم أيضا في حفظ الطعام وصناعة الأحماض، بالإضافة إلى استخدامها في صناعة الصابون وتنقية المياه المنزلية وذوبان الجليد، وتدخل في صناعة مبيدات الأعشاب وإطفاء الحرائق وصناعة المفاعلات النووية ومنتجات العناية الفموية، وتستخدم أيضا في تصنيع بعض المعدات الطبية.
  • كونجلوميرات: تعتبر هذه صخور رسوبية، وتتميز بصلابتها المتغيرة وأشكالها المختلفة، حيث توجد على شكل صخور مستديرة أو صخور ذات زوايا أو تكون على شكل شظايا معدنية، وتتواجد الكونجلوميرات عادة في الطبقات الكثيفة والمرتبة وتستخدم في صناعة مواد البناء والتشييد.
  • شال: تتكون هذه الصخور الرسوبية من طبقات رقيقة وتنقسم بشكل غير متواز في حدودها، كما تحتوي على بعض الأحافير، ويجدر بالذكر أنه يتم استخدام الشال في صناعة الطوب والأسمنت.
  • الجرانيت: الجرانيت هو نوع من الصخور النارية، يتراوح خشونتها وحبيباتها بين المتوسطة والخشنة، ويحتوي على نسبة عالية من السيليكا والصوديوم والبوتاسيوم والكوارتز، ولكنه يحتوي على نسبة منخفضة من الحديد والكالسيوم والماغنيسيوم، ومن الجدير بالذكر أن الجرانيت يستخدم في العديد من التطبيقات مثل البناء المعماري وتصنيع الأحجار الزينة والآثار.
  • الحجر الرملي: الصخور الرسوبية ذات الملمس الخشن والطبقة السميكة وتظهر بألوان متعددة، وتستخدم في صناعة مواد البناء.
  • البازلت: إنه نوع من الصخور البركانية، يتميز باللون الرمادي الذي يميل إلى الأسود، وهو الصخر المعادل للجرانيت، وهو من أنواع الصخور التي تحتوي على معادن الحديد والمغنيسيوم، ومن الجدير بالذكر أن صخر البازلت يستخدم في العديد من التطبيقات ويعتبر مكونا أساسيا في الخرسانة.
  • كوارتزيت: يعتبر هذا الصخر الرسوبي غير المتجانس والمتحول من الأحجار الكريمة، حيث يظهر على شكل بلورات متعددة الألوان مثل الأبيض والرمادي والأصفر الفاتح والبني؛ كما يستخدم في صناعة ورق الصنفرة والمواد الكاشطة الأخرى، وكذلك في صناعة الصابون والسيراميك ومقاييس الضغط والمذبذبات ومصابيح الحرارة والمنشورات والعدسات الطيفية والزجاج والدهانات؛ ويستخدم أيضا في المواد التقنية العالية مثل أجهزة الراديو والتلفاز والساعات.
  • الرخام: تعتبر هذه الحبيبات متجانسة من الصخور المتحولة، حيث تكون متنوعة وخشنة في شكل الحبيبات، ولونها الطبيعي هو الأبيض، ويتم استخراجها لاستخدامها في صناعة التماثيل والأعمال المعمارية والزينة.

أسئلة شائعة

من امثله استخدام الصخور المتحوله في البناء؟

كوارتزيت: يعتبر هذا الصخر الرسوبي غير المتجانس والمتحول من الأحجار الكريمة، حيث يظهر على شكل بلورات متعددة الألوان مثل الأبيض والرمادي والأصفر الفاتح والبني؛ كما يستخدم في صناعة ورق الصنفرة والمواد الكاشطة الأخرى، وكذلك في صناعة الصابون والسيراميك ومقاييس الضغط والمذبذبات ومصابيح الحرارة والمنشورات والعدسات الطيفية والزجاج والدهانات؛ ويستخدم أيضا في المواد التقنية العالية مثل أجهزة الراديو والتلفاز والساعات.
الرخام: تعتبر هذه الحبيبات متجانسة من الصخور المتحولة، حيث تكون متنوعة وخشنة في شكل الحبيبات، ولونها الطبيعي هو الأبيض، ويتم استخراجها لاستخدامها في صناعة التماثيل والأعمال المعمارية والزينة.

في ماذا تستخدم الصخور النارية؟

الجرانيت: الجرانيت هو نوع من الصخور النارية، يتراوح خشونتها وحبيباتها بين المتوسطة والخشنة، ويحتوي على نسبة عالية من السيليكا والصوديوم والبوتاسيوم والكوارتز، ولكنه يحتوي على نسبة منخفضة من الحديد والكالسيوم والماغنيسيوم، ومن الجدير بالذكر أن الجرانيت يستخدم في العديد من التطبيقات مثل البناء المعماري وتصنيع الأحجار الزينة والآثار.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى