الصحة الإنجابيةصحة

هل الجماع في الأشهر الأولى من الحمل يؤثر على الأم والجنين

هل يؤثر ممارسة الجماع في الأشهر الأولى من الحمل على الأم والجنين؟ الأشهر الأولى من الحمل هي من أصعب المراحل التي تمر بها المرأة خلال فترة الحمل. في بداية الحمل، يكون الجنين عرضة للعديد من المخاطر التي يمكن أن تؤثر عليه. العديد من الأمهات تعتبر هذه المرحلة جديدة بالنسبة لهن، وتخشى من فعل الأمور التي قد تسبب مخاطر على صحة الجنين. أحد الأمور التي يخشاها الكثير من النساء في الأشهر الأولى من الحمل هو ممارسة العلاقة الزوجية، خوفا من أن تؤثر على وضع الجنين أو تسبب مخاطر على الأم.

هل الجماع في الأشهر الأولى من الحمل يؤثر على الأم والجنين

في الأشهر الأولى من الحمل، الجماع لا يؤثر على صحة الأم أو الجنين، وهو علاقة أساسية بين الزوجين ولا توجد لها آثار جانبية على صحة الجنين. بل الجماع في الأشهر الأولى مهم لصحة المرأة النفسية وتحسين حالتها، لأن الكثير من السيدات يشعرن بتغيرات في حالتهن النفسية بسبب هرمونات الحمل. ولكن يجب أن نعلم أن الجماع في المراحل الأولى من الحمل ليس آمنا تماما، وفي بعض الحالات يتعذر ممارسته، ويقوم الطبيب بتحديد هذه الحالات وإبلاغها.

متى يمنع الجماع في الأشهر الأولى من الحمل

في بعض الحالات، يفضل تجنب ممارسة العلاقة الزوجية، خاصة في الأشهر الأولى من الحمل، بسبب الوضع الصحي للأم والجنين في تلك الفترة. يقرر الطبيب هذه الحالات ويمنع ممارسة العلاقة الزوجية خلال الثلاثة أشهر الأولى من الحمل حتى يتجاوز الجنين مرحلة الخطر. ومن بين تلك الحالات التي يمنع فيها ممارسة الجماع في الأشهر الأولى هي:

  • في حالة حدوث إجهاضات متكررة للأم قبل الحمل الحالي، يجب تجنب ممارسة العلاقة الزوجية، خاصة في الفترة الأولى من الحمل وحتى انتهائها وسلامة الجنين.
  • في بعض الحالات التي تكون لها أسباب صحية أخرى مرتبطة بالحمل، مثل سقوط المشيمة، يجب الامتناع عن ممارسة الجنس. ولكن في هذه الحالة يجب الامتناع عنها طوال فترة الحمل، وليس فقط في المراحل الأولى.
  • هناك بعض النساء اللاتي يعانين من نزيف في المهبل أثناء فترة الحمل، وفي مثل هذه الحالات، يجب أن يقرر الطبيب منع ممارسة العلاقة الزوجية خلال فترة الحمل الأولى، حفاظا على سلامة الأم والجنين.

سلامة الجنين مع الجماع في الأشهر الأولى

في الأشهر الأولى من الحمل، يكون الجنين صغيرا ورقيقا جدا، لذا يعتبر هذه المرحلة خطرة، حيث يمكن حدوث الإجهاض في الكثير من الحالات. وممارسة الجماع ليس لها أي تأثير على حدوث الإجهاض، حيث يحدث الإجهاض لأسباب أخرى. الجماع في هذه المرحلة آمن تماما، حيث يكون الجنين محميا من العوامل الخارجية، فهو محمي داخل كيس ومحاط بالسائل الأمينوسي، والذي يساعده على البقاء والنمو، على الرغم من التعرض للمخاطر الخارجية الأخرى. عند ممارسة الجماع وقذف الرجل، لا يتأثر الجنين بذلك لأنه محمي داخل مملكته الصغيرة.

تأثير الجماع على الأم في الأشهر الأولى من الحمل

الجماع لا يسبب أي خطر على صحة الأم، ولكن في بعض الحالات قد تعاني من آلام خلال مراحل الحمل الأولى. الجماع لا يشكل خطرا على صحة الجنين أو الأم، بل يساهم بشكل كبير في تحسين الحالة النفسية والمزاجية. لذلك، يجب على الأم ملاحظة أي تغيرات تحدث بعد الجماع وإخبار الطبيب بها لتجنب أي مخاطر صحية. إذا شعرت الأم بوجود نقاط دم أو آلام في الظهر أو أي أعراض أخرى، يجب عليها زيارة الطبيب وإبلاغه بما تشعر به.

تحذيرات هامة عند ممارسة الجماع خلال الأشهر الأولى من الحمل

توجد بعض التحذيرات التي تحافظ على صحة الأم والجنين في رحمها بشكل أفضل، وهذه النصائح المتكررة من قبل الأطباء للكثير من النساء هي كالتالي:

  • يجب ممارسة العلاقة الجنسية في وضعيات لا تؤثر على صحة الأم.
  • يجب تجنب بعض الأمور العنيفة أثناء ممارسة العلاقة الزوجية.
  • أبلغ الطبيب المختص في حالة ملاحظة نزيف مهبلي أو أي مضاعفات بعد الجماع.

هل الجماع أثناء الحمل يسبب النزيف؟

في أغلب الأحيان، لا يحدث نزيف للحامل خلال الجماع أثناء الحمل، ولكن قد يحدث نزيف طفيف أو إفرازات دموية بعد الجماع. تحدث تلك الإفرازات نتيجة لوجود الأوعية الدموية الكثيرة في عنق الرحم خلال فترة الحمل وقبل الولادة. ومع ذلك، يجب على المرأة التحقق من هذا الموضوع مع طبيبها للتأكد مما إذا كانت تعاني من أي مشاكل أثناء ممارسة العلاقة الحميمية خلال الحمل أم لا. وفيما يلي بعض الحالات التي قد تحدث:

  • إصابة الزوج بمرض الهريس التناسلي أو التهاب الثالوث التناسلي.
  • أن يكون لدى الحامل التهاب في قناة المهبل أو في منطقة عنق الرحم.
  • إذا كانت الأم تعاني من مشاكل قصور عنق الرحم.
  • إذا كانت المشيمة منزاحة عن موضعها.

ما هو سبب شعور الزوج بالبرود تجاه زوجته أثناء الحمل؟

قد يشعر بعض الرجال بالبرودة أثناء حمل زوجاتهم، وهذه الظاهرة طبيعية ومؤقتة، ولا تتعلق بالمظهر الخارجي للحامل. يعود سبب ذلك إلى المخاوف والمشاعر المختلطة للزوج حول الأبوة، مما يؤدي إلى ظهوره بشكل مختلف. قد يكون الزوج منشغلا بأمور الحمل، مما يجعله يتجاهل هذا الأمر. لذا، يفضل إجراء مناقشة واضحة للتوصل إلى سبب المشكلة.

أسئلة شائعة

هل تؤثر المداعبة على الحمل في الشهر الاول؟

لا تؤثر المداعبة خلال الأشهر الأولى من الحمل على سلامة الحمل، على عكس الجماع. فالمداعبة والجماع والرعشة الجنسية آمنة تماما أثناء الحمل، باستثناء حالات محدودة، مثل حالة الحمل الضعيفة أو وجود بعض المشاكل الصحية لدى المرأة. يتم تحديد ذلك من قبل الطبيب المعالج لحالة الأم.

متى تمنع الحامل من ممارسة العلاقة الزوجية؟

يمتنع الحامل تماما عن ممارسة العلاقة الجماعية في حالة من الحالات التالية:
– إذا كانت الأم تعاني من مشاكل في منطقة عنق الرحم، والتي تزيد من احتمالية الإجهاض.
– إذا كانت الأم حاملاً بتوأم.
– إذا كانت المشيمة لدى الأم متزاحة عن موضعها وتغطي جزءا أو كليا من منطقة عنق الرحم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى