أسأل الخبراءالمراجع

هل الشعور بالبرودة والسخونة من اعراض الحمل ؟

أسباب الشعور بالبرودة والسخونة خلال الحمل

كثير من النساء يشعرن بالسخونة أثناء فترة الحمل بسبب إفراز الجسم كميات كبيرة من الهرمونات التي تزيد عملية الأيض، ويعمل الجسم أيضا على زيادة تدفق الدم إلى عنق الرحم لتغذية الجنين.

ومع ذلك، في بعض الأحيان قد يشعر السيدة الحامل بالبرودة، ولكن يحدث ذلك في فترات قليلة حيث يكون الجسم مستعدا للحمى ويعمل على حماية نفسه منها ومحاولة التبريد.

ومع ذلك، بعض النساء يعانين من برودة شديدة ويشعرن دائما بالبرودة ولكن يجب على السيدة أن تنتبه لذلك، حيث يمكن أن يكون هذا عرضا لشيء خطير يؤثر على صحة الأم والجنين.

أسباب الشعور بالبرودة خلال اول الحمل

توجد العديد من الأسباب التي تسبب شعورا بالبرودة في بداية الحمل، ومنها ما يلي:

وجود خلل أو قصور في الغدة الدرقية

ووفقا للدراسات، يتم تأكيد أن مشاكل الغدة الدرقية لدى السيدة الحامل تؤدي إلى شعورها بالبرودة، لذا ينبغي عليك الذهاب إلى الطبيب لتلقي العلاج المناسب، حيث تشير الدراسات إلى أن الأطفال الذين يولدون لأمهات يعانين من قصور في الغدة الدرقية يتأثرون بضعف الذكاء واضطراب النمو، لذا يتوجب عليك تناول العلاج الهرموني لمعالجة هذه الحالة.

وجود مشاكل في الكلى

من بين الأسباب التي تسبب شعور الأم الحامل بالبرودة أثناء الحمل الأولى هي الإصابة بعدوى في الكلى، مما يتسبب في شعور بالبرودة وخاصة في أطراف الجسم. لذا، يجب الاتجاه إلى الطبيب المعالج، خاصة إذا كانت مشاكل التبول مصاحبة لشعور البرودة.

وجود مشاكل غذائية من أسباب الشعور بالبرودة والسخونة خلال الحمل

أحد الأسباب التي تسبب الحامل في الشعور بالبرودة والسخونة هو وجود مشاكل غذائية، حيث يعاني الكثير من النساء من الغثيان وعدم تحمل الروائح في بداية الحمل، مما يؤدي إلى رفض تناول الطعام ونقص الطاقة، وبالتالي يشعر الحامل بالبرودة.

أحيانا، تأكل السيدة الحامل الكثير من الطعام لتغذية الجنين وقد تتناول مزيدا من الأطعمة التي تحتوي على الدهون والسكريات، وهذا يجعل الأم الحامل تشعر بالحرارة، إذ يفرز الجسم المزيد من الطاقة ويضخ المزيد من الدم.

انخفاض الوزن أو زيادة الوزن

من بين الأشياء التي تسبب الشعور بالبرودة والحرارة لدى الحامل هو فقدان الوزن أو زيادة الوزن. فالكثير من السيدات يعانين من فقدان الوزن خاصة في الأشهر الثلاث الأولى بسبب الغثيان الصباحي ونقص الدهون في الجسم، مما يسبب شعورا بالبرودة.

قد يشعر بعض السيدات بالحمى نتيجة زيادة الوزن، حيث تتناول الحامل كمية أكبر من الطعام الدهني مما يزيد من الدهون في الجسم.

الإصابة بالأنيميا وفقر الدم

قد يحدث لدى بعض النساء وخاصة في بداية الحمل إصابة بفقر الدم والأنيميا، وذلك بسبب انخفاض مستوى الهيموجلوبين وانخفاض مستويات الأكسجين في الدم، وهذا يؤدي إلى تدني معدلات التمثيل الغذائي والأيض لدى الحامل مما يتسبب في الشعور بالبرودة نتيجة الإصابة بفقر الدم.

كيف يمكن للسيدة الحامل أن تتجنب الشعور بالبرودة والسخونة خلال الحمل

يجب أن تتبعي نظام غذائي صحي خال من الدهون والأطعمة المقلية، ويجب أن تزيدي من تناول البروتينات والأطعمة الغنية بالكالسيوم، كما يجب أن تتناولي الفيتامينات خاصة حمض الفوليك الذي يعتبر أساسيا خلال الثلاثة أشهر الأولى من الحمل، ولكن يجب أن تتحلى بالحذر حيث أن زيادة السعرات الحرارية التي تتناولينها قد تؤدي إلى زيادة كبيرة في الوزن وتعرضك لمشاكل صحية أخرى.

-شرب الكثير من الماء ومن السوائل: يجب أن تتناولي الكثير من السوائل وخاصة المشروبات الطازجة التي يفضل أن تكون قليلة السكر أو بدون سكر، كما يجب أن تشربي ما لا يقل عن 2 لتر من الماء.

عزيزتي حواء يجب عليك أن تنتبهي جيدا إلى الأعراض التي تشعرين بها خلال فترة الحمل، حيث يمكن أن تكون طبيعية أو تشير إلى مشكلة أخرى، لذلك فإن زيارة الطبيب أثناء فترة الحمل ضرورية.

هل الشعور بالبرد من علامات الحمل بولد

أكدت الدراسات العلمية الحديثة أنه لا علاقة بين الشعور بالبرد والحمل بولد تماما، وأكد الأطباء أيضا أن الظروف الجوية التي تعيش فيها المرأة تؤثر بشكل كبير على شعورها بدرجات الطقس المحيطة بها. فالمرأة الحامل تشعر بدرجات الحرارة أكثر من أي شخص آخر خلال فترة الحمل. وبالتالي، فإن الشعور بالبرد هو أمر طبيعي وقد يشعر به المرأة الحامل بشكل أكبر في درجات البرد العادية بالمقارنة بحالتها خارج فترة الحمل.

القشعريرة من علامات الحمل أم الدورة

أكد الخبراء المتخصصون في فترة الحمل أن القشعريرة من الأعراض التي تشعر بها المرأة الحامل، وذلك بسبب التغيرات الهرمونية الكثيرة التي تحدث في تلك الفترة وتؤثر سلبا على مدى شعورها بالبرودة والقشعريرة في محيطها.

تأكدوا أيضا من أن المرأة تتعرض للعديد من التغيرات الهرمونية خلال فترة الدورة الشهرية ، وهذه التغيرات تؤثر على شعورها بالبرودة والقشعريرة ، ومن هنا نستنتج أن شعور البرد والقشعريرة أمر مشترك بين المرأة الحامل والمرأة العادية خلال فترة الدورة الشهرية.

هل العطس من علامات الحمل المبكر

تساءل العديد من النساء حول العالم ما إذا كان العطس يعتبر علامة للحمل المبكر أم لا، والإجابة هي لا، فالعطس لا يعتبر من علامات وأعراض الحمل. ولم يتم ذكر الحمل كونه علامة حمل من العلامات الشائعة في أي من الدراسات العلمية، بل تم ذكر العديد من العلامات الأخرى للحمل المبكر

  • حكة في البطن.
  • وخزات في البطن.
  • صداع.
  • أنقطاع الطمث.
  • ألم في الثدي أو تورم.
  • إفرازات بيضاء.
  • تعب.

هل الشعور بالبرد من علامات الحمل المبكرة

على الرغم من أن الحمل يسبب الكثير من التغيرات الهرمونية للمرأة، إلا أن الشعور بالبرد ليس من علامات الحمل المبكرة، فمن الممكن أن تشعر المرأة بالبرد قبل الدورة الشهرية.

هبات الحرارة من علامات الحمل

نعم، هبة الحرارة تعتبر علامة حمل مؤكدة، وهي حالة تتمثل في ارتفاع درجة حرارة الجزء العلوي من جسم المرأة الحامل لفترة تتراوح بين 30 ثانية و5 دقائق. وتبدأ عادة من الرقبة وتصعد إلى الرأس. ومن الجدير بالذكر أن هبات الحرارة تختلف من امرأة إلى أخرى، حيث تظهر عند بعض النساء في الجزء السفلي وليس العلوي.

كما أنها تتغير في المدة وفي بعض الأحيان تتقصر، لذا لا يمكن الاعتماد عليها كدليل مؤكد على الحمل، ويجب أن يتم اللجوء إلى إجراء اختبار الحمل الطبي القابل للثقة الذي يؤكد بدون أي شك ما إذا كانت المرأة حاملة أم لا.

نصائح للتقليل من هبات الحمل

إذا كانت المرأة الحامل تعاني من هبات الحمل، يمكنها اتباع هذه النصائح التالية:

  • استخدم قليلا من الماء الفاتر لغسل الجسم والوجه.
  • ارتداء الملابس الفضفاضة، ويجدر بالذكر أن ارتداء الملابس الفضفاضة المصنوعة من الألياف الطبيعية أفضل من حيث القدرة على تهوية الجسم، بالمقارنة مع الملابس المصنوعة من الألياف الصناعية.
  • تجنب أماكن الازدحام قدر الإمكان.
  • استخدام الروحة الكهربائية للحفاظ على برودة الجو

أسئلة شائعة

هل ترتفع حرارة الجسم في بداية الحمل؟

لا، ارتفاع درجات الحرارة ليس علامة على بداية الحمل، بل قد يكون عاملا خطرا في بعض الأحيان، حيث يمكن أن يسبب إجهاضا للمرأة الحامل في حال استمرارة ارتفاعه لفترة طويلة.

ما هي العلامات التي تؤكد الحمل؟

هناك العديد من العلامات التي يمكن الاعتماد عليها لمعرفة ما إذا كانت المرأة حامل أم لا، وهي:
-الإمساك المتكرر.
-تشعر المرأة بتقلصات مؤلمة شديدة في الجزء السفلي من جسمها، خارج فترة اقتراب الدورة الشهرية.
-الانتفاخ.
-التقلبات المزاحية المتكررة.
-انعدام الرغبة في تناول الطعام.
-إفراز قطرات دم قليلة ذات لون بني أو وردي، شريطة ألا تستمر لمدة أكثر من يومين.
-احتقان الأنف.
-الرغبة في تناول أطعمة معينة.
-ظهور الكثير من حبوب الشباب على البشرة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى