الحالات المرضيةصحة

اعراض سرطان الدم عند النساء وافضل طرق علاجه

أنواع سرطان الدم

هناك أنواع من سرطان الدم ولكنها قليلة، فهناك سرطان حاد وسرطان مزمن.

سرطان الدم الحاد

في هذا النوع، تتكون الخلايا السرطانية بشكل كبير، وتهدد حياة المريض بشكل خطير، حيث يقوم نخاع العظم بإنتاج أعداد ضخمة من الخلايا البيضاء الشاذة وتدخل الدورة الدموية وتتنافس مع الخلايا الطبيعية داخل الدورة الدموية، مما يقلل من مقاومة العدوى.

أعراض سرطان الدم عند النساء

تختلف أعراض سرطان الدم حسب درجته، فسرطان الدم الحاد يسبب أعراضا مشابهة لأعراض الإنفلونزا وتظهر فجأة خلال أيام وأسابيع، أما سرطان الدم المزمن فتكون الأعراض قليلة وقد لا تظهر على الإطلاق، وتظهر تدريجيا في الغالب. يمكن التعرف على أعراض سرطان الدم عند النساء من خلال ما يلي:

نزيف حاد في الدورة الشهرية

قد يؤدي سرطان الدم إلى نزيف حاد لدى المرأة خلال فترة الدورة الشهرية، ويمكن التعرف على ذلك من خلال الأعراض التالية:

  • النزيف الشديد في الدورة الشهرية بالإضافة إلى النزيف الشديد في الأنف واللثة هو أحد أعراض سرطان الدم الشائعة بين النساء.
  • سرطان الدم يؤدي إلى تكاثر خلايا الدم البيضاء السرطانية في نخاع العظام، وبالتالي، يمكن للخلايا البيضاء السرطانية أن تطرد جميع الخلايا المصنعة للدم الحمراء والصفائح من نخاع العظام.
  • الصفائح هي المسؤولة عن تجلط الدم، لذا يمكن أن يحدث نزيف حاد لجسم المرأة أثناء فترة الحيض.

الحمى والتعرق الليلي

يمكن العرف على ذلك من خلال السطور التالية:

  • يمكن أن تخفي أعراض انقطاع الطمث في سن اليأس بسبب إصابة بسرطان الدم، وبالتالي يمكن أن تظهر بعض الأعراض الأخرى عليهن مثل الحمى والتعرق طوال الليل.
  • تظهر هذه الأعراض نتيجة لتوقف المبيض عن إنتاج هرمون الإستروجين، وبالتالي يعاني النساء من هبات ساخنة وتعرق ليلا وإرهاق، وهي أيضا علامات سرطان الدم لدى النساء.

فقدان الوزن

تعتبر فقدان الوزن الملحوظ من الأعراض الواضحة والناتجة عن سرطان الدم، ويمكن التعرف على ذلك وتوضيحه بالتالي:

  • من بين أعراض سرطان الدم لدى النساء هو فقدان الوزن، حيث تكون الخلايا السرطانية سريعة الانقسام وتستهلك كميات كبيرة من الطاقة التي يستخدمها الجسم ويتم تخزينها في شكل دهون، مما يمكن أن يؤدي إلى فقدان الوزن بشكل ملحوظ.
  • تعمل الخلايا السرطانية في العديد من الأنسجة على إطلاق المواد التي تؤثر على سرعة وكفاءة هضم الجسم للطعام، مما يساعد على فقدان الوزن.

فقدان الشهية وانتفاخ البطن

يؤثر سرطان الدم على الشهية ويسبب العديد من التغيرات المختلفة، ويمكن التعرف على ذلك من خلال ما يلي:

  • يساعد سرطان الدم بشكل غير مباشر على فقدان الشهية، مما يؤدي إلى الشعور بانتفاخ شديد في المعدة وعدم الراحة
  • يمكن أن تؤدي تجمع خلايا الدم السرطانية في الدم إلى تضخم الطحال والكبد، مما قد يؤثر على الضغط الذي يمارسه الكبد والطحال على المعدة والبطن، مما يخلق شعورا زائفا بالامتلاء في العقل، ويجعل المريضة تناول كمية أقل من الطعام وتفقد الشهية.

الشحوب والتعب

يؤثر سرطان الدم على الصحة بشكل شامل ويسبب الشعور بالتعب والشحوب المستمر، ويمكن التعرف على ذلك من خلال ما يلي:

  • يمكن أن يقل عدد خلايا الدم الحمراء المسؤولة عن نقل الأكسجين إلى أجزاء الجسم المختلفة في حالة إصابة الشخص بسرطان الدم.
  • وبالتالي عند الشعور بالتعب والإرهاق الشديد وعدم القدرة على أداء المهام اليومية، يمكن أن تكون علامة على إصابة الشخص بسرطان الدم.
  • يمكن أن يتسبب فقر الدم في انخفاض عدد كريات الدم الحمراء، ويمكن أن يترافق ذلك مع أعراض متنوعة مثل الجلد الشاحب، وضيق التنفس، والتعب والإرهاق، والبرودة في الجسم، والدوار والصداع.

العدوى المتكررة

يؤثر سرطان الدم بشكل كبير على جهاز المناعة الخاص بالشخص، ويمكن التعرف على ذلك من خلال ما يلي:

  • تنخفض أعداد كريات الدم البيضاء والسليمة، وهي المسؤولة عن توفير المناعة للجسم، وبالتالي عندما يقل عدد كريات الدم البيضاء، يضعف المناعة وبالتالي يمكن أن يزيد من عرضة المصاب للإصابة بالعدوى المختلفة.
  • من المهم أن يعلم أن عدد خلايا الدم البيضاء قد يرتزداد بسبب وجود خلايا السرطان البيضاء، ومع ذلك، فإنها قد توفر مناعة ضد العدوى وهذا يعرض المرضى لخطر الإصابة بأنواع مختلفة من العدوى.

أسباب الإصابة بسرطان الدم عند النساء

حتى الآن لا يعرف السبب الرئيسي لظهور مرض سرطان الدم، وهناك عوامل رئيسية تساعد في ظهور هذا المرض وتتمثل في:

  • التعرض لأنواع من الأشعة وبكميات عالية.
  • عادة التدخين، هناك علاقة بين التدخين وسرطان الدم النخاعي الحاد.
  • يتعرض دائما لمادة البنزين التي تستخدم في الصناعات الكيميائية.
  • تناول أدوية تستخدم كعلاج كيميائي مثل دواء إيتوبوسايد.
  • أسباب وراثية.

تشخيص سرطان الدم عند النساء

هناك العديد من الطرق المختلفة لتشخيص سرطان الدم عند النساء، ويمكن التعرف على تلك الطرق من خلال الجمل التالية:

  • فحوصات الدم، التي يمكن للطفل أن يتم فحصها للكشف عن سرطان الدم قبل ظهور أي أعراض على المرأة، عن طريق إجراء فحوصات الدم المختلفة، وبالتالي يمكن أن يظهر تحليل الدم الكامل ارتفاع عدد الخلايا البيضاء وانخفاض الخلايا الحمراء والصفائح الدموية.
  • فحص الجسم، يمكن أن يتضمن فحص الجسم للمريضة اكتشاف تضخم في الغدد اللمفاوية أو في الطحال أو الكبد، وكذلك اكتشاف وجود العديد من الانتفاخات في اللثة أو طفح جلدي بشكل نقاط صغيرة.
  • يتم استخدام خزعة نخاع العظام للتأكد من التشخيص وتحديد نوع سرطان الدم بشكل دقيق، وبالتالي فإنه من الضروري إجراء خزعة بالإبرة وشفط نخاع العظم.
  • يمكن للأشعة السينية أو المقطعية للصدر أن تظهر الانتفاخات الموجودة في الغدد اللمفاوية في الصدر.

علاج سرطان الدم

هذا المرض مختلف عن أنواع السرطان الأخرى، حيث لا يمكن استئصال ورم هذا السرطان أو التخلص منه بالجراحة أو العلاج المباشر. لذلك، يعتبر من الأمراض السرطانية المعقدة وصعبة العلاج. طريقة العلاج تختلف حسب انتشار المرض والوضع الصحي وسن المريض. يمكن التعرف على طرق العلاج المختلفة كما يلي:

العلاج الكيميائي

يقوم الطبيب بتقديم حقن مضادة للسرطان أو يعطي المريض أدوية عن طريق الفم للتأثير على خلايا السرطان في جميع أجزاء الجسم لدى مرضى سرطان الدم.

العلاج الإشعاعي

هناك اثنتان من طرق علاج سرطان الدم بالإشعاع، الأولى تتمثل في توجيه الإشعاع إلى منطقة معينة في الجسم، أما الثانية فتتمثل في توجيه الإشعاع للجسم بأكمله واستخدامها في زرع نخاع العظم.

زراعة الخلايا الجذعية

يتلجأ بعض مرضى سرطان الدم إلى زراعة الخلايا الجذعية، حيث يتلقى مريض اللوكيميا جرعات عالية من أدوية معينة والعلاج الإشعاعي، أو كليهما معا وفقا لاحتياجات المريض، وتقوم الجرعات العالية بتدمير خلايا سرطان الدم وأيضا الخلايا السليمة غير المصابة في نخاع العظام، ثم يتم إدخال أنبوب في إحدى الأوردة في منطقة الصدر والرقبة للمريض لإنتاج خلايا دم جديدة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى