الأحياءعلوم

تقرير عن البكتيريا وأنواعها وأضرارها

مقدمة تقرير عن البكتيريا

خلق الله ”تبارك وتعالى” العديد من الكائنات الحية في الحياة، بعضها كبير الحجم مثل الأفيال والديناصوريات المنقرضة، وبعضها صغير جدا مثل البكتيريا بأنواعها المختلفة وأشكالها وفوائدها وأضرارها في الحياة، وتوجد العديد من الفوائد لهذه الكائنات الحية الصغيرة للإنسان وللكائنات الحية بشكل عام، لذا سنتعرف على كل ما يتعلق بها من خلال السطور التالية

تعريف البكتريا

البكتيريا هي مخلوقات حية صغيرة لا يمكن رؤيتها بالعين المجردة وتوجد في كل مكان في الماء والهواء والتربة ولها أسماء مختلفة مثل الجراثيم والكائنات الدقيقة والأحياء الصغيرة. وهي كائنات يتميزون بوجود نواة ويتحركون بالأسواط.

أنواع البكتريا

البكتريا إما نافعة أو ضارة وهي التي نتناولها في السطور التالية:

البكتيريا النافعة

هناك بكتيريا تعود بالنفع سواء على الإنسان مباشرة أو غير مباشرة، مثل البكتيريا الموجودة في الأمعاء والتي تساعد على الامتصاص والهضم الغذائي وتفرز إنزيمات تساعد على عملية الهضم. من بين البكتيريا النافعة أيضا البكتيريا الموجودة في التربة، حيث تزيد من خصوبة التربة وتزودها بالمواد النيتروجينية التي تساعد في نمو النبات.

ومن بين البكتيريا المفيدة تلك المستخدمة في محطات تنقية مياه الشرب وأيضا في المختبرات لإنتاج اللقاحات الطبية.

البكتيريا الضارة

وهذا النوع من البكتيريا هو الذي يصيب الإنسان والحيوان والطيور بالأمراض على حد سواء، ويتم دخوله للجسم عن طريق الفتحات، سواء كانت فتحة الأنف أو فتحة الفم أو فتحة الشرج أو الأعضاء التناسلية، كما يمكنها اختراق الجسم عن طريق الشقوق والجروح مما يؤدي لتعفنها وتشكل الصديد وارتفاع درجة الحرارة وإصابة الجسم بالتعرق والإرهاق، كما يمكنها أن تصيب الجسم بالعديد من الأضرار الأخرى، ومنها:

  • إذا لم يتم تناول العلاج اللازم قد تؤدي إلى عواقب وخيمة مثل التسمم في الدم أو (الغرغريانا) التي قد تؤدي لبتر العضو والعياذ بالله. ومنها ما يصيب الجهاز الهضمي مثل التيفود مما يتسبب في رعشة وزيادة في درجة حرارة الجسم والإسهال ومنها ما يصيب الإنسان بأمراض شديدة.
  • مثل: تم تطوير لقاحات طبية للأطفال الرضع والصغار للوقاية من أمراض مثل السعال الديكي والتيتانوس والسل والالتهاب السحائي وشلل الأطفال.

يمكن تقسيم البكتيريا بناء على شكلها الخارجي إلى خمسة أقسام، وسنتعرف عليها من خلال الفقرات التالية:

البكتيريا العصوية

تتميز البكتيريا العصوية بشكلها الأسطواني، وتوجد دائما على شكل تجمعات، وفي بعض الأحيان تكون على شكل مربع أو مكعب، وفي أحيان أخرى تظهر على شكل سلالة طويلة.

البكتيريا الحلزونية

تتميز البكتيريا الحلزونية بشكلها الحلزوني الناتج عن تلف الجسم حول الألياف المركزية الخاصة بها، ويظهر على شكل مفتاح.

البكتيريا الكروية

تندرج البكتيريا الكروية تحت قائمة البكتيريا الضارة التي تسبب العديد من الأمراض للإنسان، بما في ذلك مرض السيلان الذي يسببه الشكل الكروي البني للبكتيريا، ومرض الالتهاب الرئوي الذي يسببه الشكل الكروي الرئوي للبكتيريا، وتتميز البكتيريا الكروية بشكلها الكروي ووجودها الدائم على شكل أزواج.

البكتيريا الملتوية

تعتبر البكتيريا الملتوية من أسباب الإصابة بمرض القراد الهامة لقدرتها الكبيرة على التسلل إلى المناطق الضيقة والمخفية بفضل حركتها الدائرية المميزة وشكلها الطويل والنحيل.

البكتيريا الضمة

تسبب البكتيريا الكوليرا الإصابة بمرض الكوليرا، وهو أحد أهم أنواع الإصابات التي تسببها البكتيريا عموما، وتتميز البكتيريا بأنها على شكل قضبان ملتوية.

فوائد البكتيريا

بالطبع الآن لسنا نتحدث عن فوائد البكتيريا المفيدة فهي معروفة ولكننا نتحدث عن فوائد البكتيريا الضارة ويتم ذلك عن طريق ضعفها في المختبرات ثم حقنها في الدم بحيث تقوم بحماية الجسم من الإصابة بالمرض لفترة طويلة، وتعتبر الجيش المدافع عن الجسم من أي هجوم مفاجئ للجراثيم، ومن ضمنها اللقاحات التي تعطى للأطفال وتسمى التطعيمات مثل (الدفتيريا – شلل الأطفال – السعال الديكي – التيتانوس – السل).

أماكن تواجد البكتيريا

البكتيريا تعد من الكائنات الموجودة في جميع أنحاء الكرة الأرضية، حيث يوجد لها وجود في جميع الأماكن التالية:

  • ثلوج القطب الشمالي.
  • النباتات الميتة.
  • بين الصخور.
  • داخل البحور والمحيطات.
  • داخل التربة.
  • داخل أجسام الكائنات الحية.

سلوك البكتيريا في البيئة

تتميز البكتيريا بمختلف أنواعها في البيئة بقدرتها على التكيف مع أي ظروف يمكن أن تتعرض لها، وذلك بفضل سلوكها الفريد في التكيف والذي سنوضحه بالتفصيل في الفقرات التالية

السلوك الاجتماعي

تتواجد معظم أنواع البكتيريا في الطبيعة على شكل تجمعات، وذلك لتنفيذ مهامها وأعمالها بشكل جماعي آمن ومنظم بطرق احترافية في الحياة. ومن الجدير بالذكر أن وجود البكتيريا الحية على شكل تجمعات يعود إلى تكوين خط دفاعي قوي يحميها من أي تهديدات قد تعرض وجودها للخطر. وتواجدها على شكل تجمعي يساعدها على التكاثر والبقاء لفترة أطول في الحياة.

الإفراز

تعتبر المواد البروتينية المفرزة من قبل البكتيريا الحية واحدة من أهم سبل الحياة الخاصة بها، لأنها الطريقة التي تستخدمها للتكيف مع جميع البيئات المعيشية الممكنة، كما أنها طريقة قوية للتغذية، حيث تقوم بهضم وتحليل الأطعمة المحيطة بها.

يجدر بالذكر أن المواد البروتينية ليست الوحيدة التي تفرزها البكتيريا، بل إنها تفرز العديد من المواد الأخرى التي لها استخداماتها وفوائدها الخاصة بها.

حركة البكتيريا

تختلف البكتيريا في طريقة تحركها من نوع لآخر، حسب البيئة التي تعيش فيها. فبعض الأنواع تمتلك أسواطا تساعدها على البقاء في البيئة السائلة، بينما تعتمد بعضها الحركة المرتعشة أو الحركة المنزلقة للتنقل من مكان إلى آخر.

التلألؤ البيولوجي

يعتبر التوهج الحيوي خاصية فريدة للبكتيريا الحية الموجودة في المحيطات والبحار، وتستخدمها لجذب الكائنات البحرية نحوها من خلال إطلاق وإنتاج الضوء في اتجاهها.

أضرار البكتيريا

من الواضح أن البكتيريا من الكائنات التي تسبب العديد من الأضرار للإنسان، ومنها:

  • الإصابة بالتسمم الغذائي.
  • التسبب في الكثير من الضرر لجسم الإنسان.
  • تفرز السموم المختلفة في البيئة والجسم وتنمو وتتكاثر فيه.
  • إصابة الجسم الذي تعيش فيه بالعديد من الأمراض، منها: أمراض الالتهاب العنقودي والسل والكوليرا والتهاب الحلق.

تكاثر البكتيريا

تتكاثر البكتيريا في الطبيعة بطريقتين، هما:

  • طريقة التبرعم: تتم عملية نمو برعم صغير من نفس نوع البكتيريا الأم على سطحها الخارجي، ويستمر في النمو حتى يصبح بحجم الخلية الأم ومن ثم ينفصل عنها.
  • طريقة الانقسام: تتم هذه الطريقة عن طريق زيادة حجم البكتيريا الأم وبعد ذلك بضعف حمضها النووي، ثم تنقسم لتكون خليتين متطابقتين في الحمض النووي والشكل الخارجي.

تغذية البكتيريا

تنقسم طرق التغذية للبكتيريا إلى طريقيتين، هما:

  • ذاتية التغذية: تعتمد تلك الأنواع من البكتيريا على العديد من طرق التغذية في الحياة، منها ما يلي:
    • تحويل الطاقة الكيميائية.
    • تحويل الطاقة الضوئية.
    • المركبات الغير عضوية.
  • غيرية التغذية: تسمى بـ سام المحللات، وتتغذى عن طريق امتصاص المركبات العضوية المختلفة، مثل الكائنات الحية، ومن أهم تلك المركبات العضوية هي المركبات الموجودة في الكربون، ويجدر بالذكر أن هذا النوع من البكتيريا مفيد للكائنات الحية، بسبب قدرتها على توفير مواد بسيطة في التركيب يمكن للحيوانات والنباتات الاستفادة منها

خاتمة تقرير عن البكتيريا

في النهاية نأمل أننا قدمنا جميع التفاصيل الهامة حول البكتيريا وكيفية تعايشها في الحياة وأنواعها وفوائدها والأضرار التي تنتج عنها.

أسئلة شائعة

هل جميع أنواع البكتيريا ضارة ولماذا؟

لا، ليست جميع أنواع البكتيريا ضارة، حيث توجد العديد منها المفيدة للجسم والكائن الحي، بما في ذلك بكتيريا الأمعاء التي تساعد الجسم في عملية الهضم والتخلص من الأمراض الموجودة فيه.

كم عدد اشكال البكتيريا؟

توجد ثلاثة أنواع من أشكال البكتيريا في الحياة، وهم:
-البكتيريا الكروية.
-البكتيريا المنحنية.
-البكتيريا القضيبية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى