صحةصحة المرأة

ما الفرق بين علامات الحمل والدورة الشهرية

ما الفرق بين علامات الحمل والدورة الشهرية

تعد آلام الدورة الشهرية من بين الآلام الأكثر تعرضا لها المرأة، وتشابه آلام فترة الحمل. لذلك، سنتعرف في الفقرات التالية على الفروقات بين علامات الحمل والدورة الشهرية

الفرق بين الم الثدي بين الدورة والحمل

الحمل: تبدأ ثقل وألم في الثديين منذ اليوم الأول للحمل بسبب ارتفاع هرمون البروجسترون وتستمر هذه الحالة وتزداد حدتها طوال فترة الحمل حتى يتأهب الثدي للإرضاع بعد الولادة، كما يتغير شكل ولون الحلمات استعدادا لدورها الجديد.

الدورة الشهرية: يرتفع هرمون البروجسترون لبضعة أيام فقط خلال الدورة وينخفض مرة أخرى، مما يسبب انتهاء آلام الثدي في أيام قليلة.

الفرق بين وجع الدورة ووجع الحمل

هناك خمسة علامات يمكن أن تساعد في التفريق بين وجود الحمل ووجود آلام الدورة الشهرية

  1. نتيجة لتغير الهرمونات داخل جسم السيدة الحامل، تبدأ بالعانة من الإمساك بسبب تراجع حركة الأمعاء، مما قد يؤدي إلى الإصابة بالتهابات وضعف الهضم.
  2. يحفز هرمون الحمل الغدد العرقية لإفراز كميات أكبر من العرق وزيادة مستمرة في درجة حرارة الجسم.
  3. زيادة مرات التبول ووجود رائحة كريهة للبول.
  4. قوة حاسة الشم والنفور من الروائح الكريهة مثل العطور.
  5. في النهاية، قد يحدث نزول بعض نقاط الدم للسيدة الحامل أثناء انغراس الجنين في الرحم، وقد يستمر هذا لبضعة أيام، وهو مختلف عن نزول الدم في فترة الدورة الشهرية من حيث اللون والكمية.

الفرق بين مغص الدورة ومغص الحمل

بالرغم من تشابه آلام الدورة الشهرية وآلام الحمل، يستطيع النساء الحوامل التمييز بينهما عن طريق معرفة المعلومات التالية

مغص الدورة: مغص الدورة الشهرية هو أمر طبيعي يحدث لجميع النساء في العالم، ويحدث قبل أو خلال فترة الدورة، ويتميز بالشعور بانقباضات في منطقة البطن السفلى، وذلك لتحفيز الرحم على طرد بطانته الحاملة للدم إلى الخارج.

مغص الحمل: يتشابه مغص الحمل مع مغص الدورة الشهرية في الشعور بانقباضات الرحم، ولكن يختلفان في وقت الشعور بها، حيث يحدث ألم الدورة الشهرية قبل نزول الدم أو خلاله، أما مغص الحمل فيحدث عند الضحك أو العطس أو الكحة أو الوقوف لفترات طويلة، ويعود ذلك أيضا إلى نمو الجنين وزيادة حجمه في الرحم، وهو أمر طبيعي وصحي جدا ويدل على نمو الجنين وزيادة حجمه في الرحم.

الفرق بين الدورة والحمل دم

على الرغم من عدم نزول دم الحمل لدى العديد من النساء، إلا أن ذلك لا يمنعه من كونه إشارة دالة على الحمل، والتي يعاني منها العديد من النساء حول العالم، وذلك بسبب تشابهه إلى حد ما مع دم الدورة الشهرية، لذا سنوضح في النقاط التالية الفرق بين الدورة والحمل دما

  • ترافق نزول كمية صغيرة من الإفرازات مع دم الحمل.
  • يظهر دم الحمل في حالة مسح المهبل.
  • يصاحب دم الحمل ألم في منطقة أسفل الظهر.
  • يستمر دم الحمل لمدة يومين فقط على الأكثر.
  • قد يصاحب نزول دم الحمل حكة في منطقة المهبل.
  • يمكن أن يصاحب دم الحمل بعض الألم.
  • يتميز دم الحمل بلون بني أو أحمر أو زهري.

الفرق بين احتباس الدورة والحمل

تعاني فئة قليلة من الفتيات من مشكلة احتباس الدورة الشهرية في سن البلوغ، وهي حالة غير طبيعية تحدث للجسم، وتسبب ظهور عدة أعراض مشابهة لأعراض الحمل في بعض الأحيان، لذا سنوضح لكم كيفية التفرقة بينهما، عن طريق توضيح الأعراض التي تشعر بها المرأة الحامل فقط خلال فترة الحمل، وهي:

  • الشعور بالغثيان المستمر.
  • غمقان وكبر منطقة الحلمة.

ما الفرق بين علامات الحمل والدورة الشهرية ؟”أعراض الحمل بعد الدورة”

على الرغم من تشابه الأعراض التي تشعر بها المرأة الحامل مع أعراض بداية الدورة الشهرية، إلا أن هناك العديد من العلامات التي يمكن الاعتماد عليها للتمييز بين الحمل والدورة الشهرية، وهي:

ألام العظام والجسم

الحمل: نظرا لزيادة هرمون البروجسترون، فإنه يعتبر السبب الرئيسي لآلام العظام والجسم والعضلات طوال فترة الحمل، مما يسبب الإعياء والتعب والرغبة في النوم والغثيان والدوار لدى السيدة الحامل.

الدورة الشهرية: يسبب ارتفاع هرمون البروجسترون في تلك الأيام ألاما في الجسم والعضلات والعظام لمدة أيام قليلة فقط، وعندما تنخفض تلك النسبة، يعود الجسم إلى حالته الصحية مرة أخرى.

التغير المزاجي

الحمل: مع بدء الحمل، تشعر المرأة بالحزن والاكتئاب دون أسباب واضحة لمن حولها، ولكن ثورة الهرمونات تجعلها تتغير مزاجيا وقد تستقر حالتها المزاجية إلى حد ما بعد المرحلة الأولى من الحمل، ولكنها لا تنتهي تماما.

الدورة الشهرية : تشعر المرأة أيضا بتقلبات المزاج قبل وأثناء الدورة الشهرية، حتى تبكي بدون سبب قوي، ولكن هذا يرجع أيضا إلى التغيرات الهرمونية وتنتهي هذه الحالة خلال أيام قليلة

الشهية

الحمل: قد تفقد السيدة الحامل شهيتها لبعض الأطعمة المفضلة لديها قبل فترة الحمل حتى تصل للقيء في حالة وصول رائحتها لها، وعلى العكس قد تشتهي أطعمة لم تكن تفضلها قبل فترة الحمل، ولدى كل امرأة حامل شهية خاصة بها أثناء تلك الفترة.

الدورة الشهرية: أثناء الدورة الشهرية، تشتهي المرأة أطعمة معينة مثل الحلويات وخاصة الشيكولاتة، وتزداد رغبتها الشديدة في تناول الطعام بكميات وفيرة.

هل الشعور بشد أسفل البطن من علامات الحمل

من العلامات الأكيدة للحمل بعد تأخر الدورة الشهرية هو الشعور بشد أسفل البطن، وذلك بسبب اقتراب جدار الرحم من جدار المثانة، مما يؤثر على شعور الأم بالمنطقة السفلية للبطن ويزيد من رغبتها في استخدام الحمام أكثر من 10 مرات في اليوم، ويظهر ذلك أيضا في شكل البطن الخارجي في الأشهر الأولى من الحمل، حيث يزداد انتفاخها وحجمها.

أعراض الدورة الشهرية للمتزوجات

بعد أن تعرفنا على الفرق بين علامات الحمل والدورة الشهرية، سنذكر الآن أهم الأعراض التي تميز الدورة الشهرية عند المتزوجات

  • وجود تغير في الحالة المزاجية.
  • تشعر بتغيرات في الثدي، وتزداد الثقل والألم.
  • أنتفاخ البطن.
  • الشعور بالعديد من الاضطرابات في الجهاز الهضمي.
  • ظهور حب الشباب نتيجة التغيرات الهرمونية في تلك الفترة.
  • زيادة الحاجة للنوم.
  • تحدث آلام الرأس نتيجة لتغير مستوى هرمون الإستروجين في الجسم.

أسئلة شائعة

كيف يكون المغص في بداية الحمل؟

يتميز المغص في بداية الحمل بأنه غير مستمر، كما يأتي بشكل مفاجئ وقوي في كثير من الأحيان ويختفي في أحيان أخرى.

متى تبدأ تقلصات الحمل قبل الدورة؟

تبدأ التقلصات الحمل قبل الدورة من اليوم الأول إلى اليوم الثالث قبل موعد الدورة الشهرية.
يجب التنبيه إلى أن هذا الألم يصل إلى ذروته قبل موعد الدورة الشهرية بـ 24 ساعة على الأكثر، ويختفي تماما بعد يومين أو ثلاثة من موعدها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى