التجميل و اللياقةالعناية بالشعر

أفضل طرق علاج تساقط الشعر

علاج تساقط الشعر طبيعياً

هناك عدة طرق يمكن من خلالها تحسين صحة الشعر ومنع التساقط، ويمكن التعرف على تلك الطرق من خلال السطور التالية:

هلام الصبار

يتم وضع هلام الصبار مباشرة على جذور الشعر، ثم يتم تدليك فروة الرأس به لبضع دقائق، ثم يترك لعدة ساعات، ثم يتوجب غسل فروة الرأس وفركها جيدا بالماء الفاتر.

زيت جوز الهند

يتم تدليك منبت الشعر باستخدام زيت جوز الهند مع الماء البارد وذلك لتنشيط الدورة الدموية في منطقة الرأس مما يزيد من تدفق الدم إليها ويعمل على إنبات الشعر بصورة طبيعية.

عشب النيم

تمنع تساقط الشعر، حيث يحتوي عشب النيم على الكثير من المواد المفيدة لفروة الرأس، ويتم استخدامه عن طريق أخذ كمية مناسبة منه وغليها في الماء حتى تجف نصف كمية المياه، ثم يتم تصفيته باستخدام مصفاة وغسل الشعر به مرة كل أسبوع للحصول على أفضل نتائج

البصل

لكون البصل يحتوي على نسبة عالية من الكبريت الذي يزيد من سرعة نمو الشعر ويزيد من كثافته، لاستعمال البصل في تدليك فروة الرأس يتم تقطيعه إلى قطع متناهية في الصغر لإخراج كل العصير الموجود فيه ومن ثم يتم تدليك فروة الرأس باستعمال العصارة التي خرجت لبضع دقائق، ومن ثم يتم غسل الشعر كله باستعمال الماء والشامبو جيداً.

الثوم

يستعمل الثوم عن طريق خلطه مع زيت جوز الهند للجمع بين فائدة الاثنين في إنبات الشعر وإعطائه مظهراً لامعاً وجذابا

البيض

يعمل على زيادة نمو الشعر لاحتوائه على نسبة كبيرة من عنصر الكبريت وعنصر الفسفور بالإضافة إلى احتواء البيض على البروتين وعنصري الحديد والزنك مما يفيد في زيادة كثافة الشعر، ويتم عمل ذلك عن طريق تدليك الأماكن التي يتساقط فيها الشعر بشكل غزير ثم يترك على الفروة حتى يجف نهائياً ثم يغسل جيداً باستخدام الماء والشامبو أو البلسم.

الحناء

يتم مزجها مع اللبن، ويتم وضعها على الشعر كله ويترك حتى يخف الخليط نهائياً ثم يغسل جيداً بالماء والشامبو أو يمكنك استعمال البلسم.

عشب إكليل الجبل

ويتم ذلك عن طريق أخذ أوراق إكليل الجبل ونقعها في ماء سبق عليه جيداً، ويترك المنقوع لمدة 5: 10 دقائق ومن ثم يصفى جيداً باستخدام مصفاة ثم يترك لتصبح درجة حرارته دافئة غير ساخنة وغير باردة جداً، ويوضع الشراب على كل الشعر لمدة تصل إلى ساعة ثم يغسل جيداً بالماء من الجذور.

أسباب تساقط الشعر

هناك العديد من الأسباب التي يمكن أن تسبب تساقط الشعر، فقد يكون نتيجة لمشاكل الجلد المختلفة أو أسباب وراثية، ومن المهم أن نذكر أنه في حالة ملاحظة تساقط الشعر بشكل مفرط، يجب الذهاب إلى الطبيب المتخصص فورا، ويمكن معرفة أسباب تساقط الشعر من خلال النقاط التالية:

استخدام مستحضرات كيماوية ضارة

هناك الكثير من النساء والرجال الذين يستخدمون العديد من المستحضرات الكيميائية الضارة للشعر، مثل:

  • صبغات الشعر.
  • وجود بعض المواد التي يستخدمونها لتفتيح الشعر.
  • مواد تنعيم الشعر.
  • المواد المستخدمة لتصفيف الشعر بشكل مجعد.
  • استخدام تلك المنتجات بشكل متكرر يؤدي إلى تلف الشعر بشكل كبير وضعفه وتقصفه.
  • وبالتالي، عند التوقف عن استخدام تلك المواد، يمكن للشعر أن يستعيد حيويته مرة أخرى.

تناقص الشعر والصلع الوراثي

هناك العديد من الأمور الوراثية التي تؤدي إلى تساقط الشعر، ويمكن التعرف عليها من خلال الجمل التالية:

  • تعرف تلك الظاهرة بالصلع، وهي فقدان الشعر الشائع بين كثير من الناس، وتعتبر وراثية وقد تنتقل من الأم والأب.
  • النساء اللواتي يعانين من هذه الظاهرة يكون شعرهن خفيفا جدا وقليلا، ولكن لا يتعرضن للصلع بشكل كامل.
  • من الملاحظ أن هذه الظاهرة قد تظهر بشكل كبير في العقد الثاني والثالث من العمر.

الثعلبة البقعية

لم يتم تحديد الأسباب الحقيقية لظاهرة تساقط الشع الجزئي، المعروفة أيضا باسم الثعلبة البقعية، ويمكن التعرف على ذلك من خلال السطور التالية:

  • يعتقد أن الثعلبة البقعية يمكن أن تكون مشكلة تؤثر على الجهاز المناعي، ويمكن أن تظهر تلك الظاهرة لدى الأطفال والبالغين.
  • عادة ما يكون لدى المصابين بهذا المرض صحة جيدة، ولكن يمكن أن يكون هناك مناطق صلعاء في الشعر.
  • الثعلبة البقعية ظاهرة نادرة ولكنها تسبب تساقط شعر الرأس والجسم بالكامل، وفي كثير من الحالات يمكن أن ينمو الشعر مرة أخرى بعد استشارة طبيب الجلدية لحل هذه المشكلة.

تساقط الشعر الكربي

قد يؤدي المرض أو الضغط العصبي والتوتر النفسي إلى تساقط كميات كبيرة من الشعر، كما يمكن أن يسبب تساقط الشعر بكميات هائلة، وربما يتوقف هذا النوع من تساقط الشعر تلقائيا بعد بضعة أشهر، ومع ذلك، هناك العديد من العوامل التي يمكن أن تسبب تساقط الشعر المزمن، بما في ذلك:

  • تعرض الشعر للحرارة بشكل دائم ومستمر.
  • توجد بعض الالتهابات الحادة والمختلفة وكذلك الإصابة بالإنفلونزا الشديدة والقوية.
  • إجراء بعض العمليات الجراحية المعقدة، أو الإصابة ببعض الأمراض المزمنة.
  • الإصابة بأمراض الغدة الدرقية.
  • عدم تناول كميات مناسبة من البروتينات.
  • الإصابة بنقص الحديد في الدم.
  • تنال الكثير من الأدوية.
  • العمل على تناول أقراص منع الحمل.

علاج تساقط الشعر طبياً

هناك العديد من الأساليب لعلاج تساقط الشعر وأحد أكثرها فعالية ونجاحا هو استخدامها كما يلي:

عمليات جراحية لإصلاح الشعر

يقوم العديد من الأطباء الجلدية المتخصصين والجراحين الخبراء بإجراء عمليات جراحية متنوعة لإصلاح الشعر وتجديده وإعادة هيكلة المناطق التي تعاني من تساقط الشعر، ويقوم الطبيب المعالج بوصف الأدوية التي تعزز لمعان الشعر وتمنحه مظهرا طبيعيا قدر الإمكان.

  • الأشخاص الذين يعانون من الصلع المبكر والذي يظهر بصورة واضحة وملفتة ومحرجة في الوقت نفسه، أو الأشخاص الذين يملكون شعرا خفيفا للغاية، أو الأشخاص الذين يعانون من تساقط الشعر بسبب إصابة في الرأس أو حروق في الرأس وتوقف إنباتهم، هم الأكثر تعرضا لمثل هذه العمليات وهم الأكثر حاجة لها.
  • يقوم جراح الأمراض الجلدية المتخصص بتحديد نوعية العملية المناسبة لإصلاح الشعر وفقا لدرجة تساقط الشعر وشكل فروة الرأس، بهدف تحقيق أفضل النتائج الممكنة.

تقليص جلد الرأس

إحدى الحلول التي يستخدمها الأطباء لمعالجة انتشار الصلع الشديد هي تقليص جلد الرأس وإزالة البقع المصابة بالصلع جزئيا أو تماما. في هذه العملية الجراحية، يتم نزع بضع سنتيمترات من الجلد الذي لا ينمو عليه شعر وشد الأجزاء المقطوعة معا قبل خياطة جلدة الرأس. يمكن أن تكون هذه العملية مستقلة أو تجرى مع عملية زراعة الشعر في نفس الوقت

توسيع فروة الرأس

يطلق عليها أيضا عملية شد الأنسجة حيث يقوم الطبيب المتخصص بزرع جهازين متخصصين في منطقة تحت جلد الرأس لمدة 24-30 يوما، وهذان الجهازان يقومان بشد جلد فروة الرأس لتحسين النتائج التي تتم من خلال عملية تقليل الفروة. ويشبه جهازي الشد الشريط المرن في عملهما، حيث يوسعان الجلد مثل البالون لتحسين النتائج من خلال تضييق مساحة الجلد الخالية من الشعر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى