الصحة الإنجابيةصحة

الفرق بين إفرازات الحمل والدورة

يتعرض جسم المرآة للعديد من التغيرات يوميا، وخاصة خلال الدورة الشهرية التي تحدث كل شهر. ولا يمكن أن نكتفي بما يحدث لها خلال فترة الحمل، حيث يمكن أن يحدث تغيير جذري في حياة المرأة سواء جسديا أو نفسيا وتتعرض للكثير من التغيرات والتعب حتى تلد طفلها بسلام .

الفرق بين إفرازات الحمل والدورة

الفرق بين الإفرزات المهبلية خلال فترة الحمل وقبل الدورة في أيام التبويض:

من المؤكد أن الإفرازات الطبيعية شيء طبيعي يحدث لجميع السيدات بشكل عام، ولكنها تسبب قلقا للسيدات، وتحدث قبل الدورة الشهرية وأثناء التبويض وخلال فترة الحمل ولكن لا يمكن لأحد التفرقة بينهم، ولكن يمكنك التفرقة بينهما على النحو التالي:

الإفرازات المهبلية قبل نزول الدورة بشكل مباشر

. عادة ما تكون الإفرازات بيضاء سميكة ومتقطعة تشبه الجبنة والقشطة، وتعمل كوسيلة طبيعية لمنع الحمل خلال فترة نزولها. تعد هذه الأيام آمنة لممارسة العلاقة الحميمة لأولئك الذين يرغبون في تأجيل الحمل، حيث تعمل على منع دخول الحيوانات المنوية إلى الرحم تماما.

  • قد تعاني العديد من النساء من ظهور تلك الإفرازات البيضاء بسبب تناول حبوب منع الحمل التي تقوم بتغيير مستويات الهرمون خلال الدورة الشهرية وبالتالي زيادة الإفرازات.
  • في بعض الحالات، يمكن أن يكون ظهور تلك الإفرازات قبل موعد الدورة هو واحد من علامات الحمل المبكرة وتكون في تلك الحالة الإفرازات ذات ملمس كريمي وسميك عن الإفرازات المعتادة.
  • بالإضافة إلى الإصابة بالتهابات المهبل الفطرية، التي تؤدي إلى زيادة نمو الفطريات قبل الدورة بشكل مباشر وبالتالي ظهور تلك الإفرازات الكثيفة، وترافقها الحكة والشعور بالحرقة.

إفرازات في الفترة ما بين الدورتين

في الغالب، تكون الإفرازات بنية ومتقطعة، وإذا كنت تعاني من عدم انتظام الدورة الشهرية، قد تشير هذه الإفرازات إلى موعد نزول الدورة، وإذا كانت هذه الإفرازات أكثر من المعتاد، فمن الأفضل إجراء اختبار حمل منزلي، حيث قد تشير إلى حدوث الحمل.

  • أحد الأسباب الرئيسية التي تؤدي إلى تغير لون الإفرازات هو التغير الهرموني سواء بزيادة نسبة الهرمونات أو انخفاضها.
  • تحدث الإباضة في منتصف الشهر تقريبا، وفي تلك الحالة تتغير مستويات هرمونات الجسم حيث يرتفع هرمون الاستروجين وتزداد الإفرازات المهبلية، وقد يلاحظ المرأة تغيرا في لون الإفرازات البيضاء لتجدها مختلطة باللون البني أو الوردي.
  • وتشير هذه العلامة إلى وجود بويضة في الرحم، وهي من علامات الحمل المبكرة.

إفرازات ما بعد التبويض

عندما تكون هذه الإفرازات بيضاء وسائلة، تشبه بشدة اللبن المتخمر، ولكنها تكون كثيرة عند نهاية فترة التبويض والخصوبة لدى المرأة، وتقل بشكل كبير عند حلول موعد الدورة الشهرية مرة أخرى، وتعود هذه الإفرازات مرة أخرى في نهاية الدورة الشهرية.

  • في ذلك الوقت، يبدأ هرمون البروجسترون في تهيئة بطانة الرحم لاستقبال البويضة المخصبة، وفي حالة عدم حدوث التخصيب، تتحلل البويضة.
  • تنخفض مستويات البروجسترون مرة أخرى بعد حوالي 12 إلى 16 يوما يتم خروج البويضة من الجسم مع الدم، وتحدث الإفرازات بعد الإباضة في اليوم الرابع عشر إلى اليوم الثاني والعشرين.
  • وقد يكون الحمل واحدا من أسباب تغير شكل الإفرازات ولونها التي تظهر عليه.

 الفرق بين إفرازات الحمل والدورة الشهرية

نحن جميعا نعلم أن الإفرازات الطبيعية تكون لونها أبيض وتشبه الحليب كثيرا خلال فترة الحمل وخاصة عند اقتراب الولادة الطبيعية.

  • قد تكون هذه الإفرازات مخاطا ولزجة، ولكنها لا تسبب أي مرض أو التهابات في المنطقة الحساسة. وما عليك سوى أن تهتم جيدا بنظافة المنطقة الحساسة عند الاستحمام اليومي.
  • لكي تتخلصي من جميع هذه الإفرازات، ينصحك باستخدام صابون معطر والحرص على استخدام صابون مضاد للبكتيريا، والتأكد من أنه خال تماما من الكحول، كما يجب ارتداء ملابس داخلية مصنوعة من القطن ويفضل أن تكون فضفاضة وليست ضيقة.
  • ولكن إذا شعرت السيدة بألم أثناء التبول أو احتقان في المنطقة الحساسة أو انبعاث رائحة كريهة، فيجب عليها استشارة الطبيب المختص ليقدم لها النصائح والإرشادات اللازمة، ولا تقلقي بشأن ذلك، فقد تكون الافرازات المهبلية هذه مؤقتة وتنتهي عند موعد الولادة.
  • ومع ذلك، لاحظت أن العديد منهم يقومون بخلط الافرازات المهبلية، وافرازات ما قبل الحمل، وافرازات الدورة الشهرية، على الرغم من أن افرازات ما قبل الدورة الشهرية تكون لونها بنيا.
  • وفسر الأطباء أنها بنية ولكنها تحدث في هذه الحالة بسبب تدفق دم الحيض نتيجة عدم تصريف كميات من الطمث، حيث تتسبب خلايا الرحم المبكرة وبقايا الأنسجة في تدفق دم بلون بني ثم يعود للونه الأحمر، منذ بداية الدورة الشهرية كل شهر.

ما الفرق بين إفرازات التبويض وإفرازات الحمل 

غالبا ما يتم الخلط بين الإفرازات التي تحدث أثناء فترة التبويض والإفرازات الأخرى التي تصاحب الدورة الشهرية أو تثير الجنس، وخاصة لأنهما يتشابهان كثيرا من حيث الأعراض، ولكن الاختلاف الوحيد بينهما هو لون الإفرازات.

  • الإفرازات المهبلية التي تظهر قبل الدورة الشهرية، تتميز بأنها سميكة وبيضاء اللون وتتحول مع الوقت إلى اللون البني.
  • في الفترة الأولى من الحمل، تكون الإفرازات ذات لون أبيض نتيجة لهرمون الأستروجين. يمكن أن تتعرض المرأة لبعض الالتهابات في المنطقة الحساسة، ولذلك يجب الاهتمام بالنظافة الشخصية 
  • إفرازات الدورة الشهرية ليست مستمرة وتظهر باللون البني، وإذا ظهرت تلك الإفرازات ولم تحدث الدورة الشهرية، فهي مؤشر على حدوث حمل.
  • أثناء فترة التبضع، تزداد نسبة الإفرازات المهبلية، وتزداد بشكل أكبر في حالة عدم حدوث حمل، وتعود تلك النسبة المتزايدة إلى طبيعتها قبل موعد الدورة الشهرية.

هل الإفرازات المهبلية مؤشر للتبويض

هذا الإفراز المهبلي ليس علامة دائمة للتبويض، ولكنه يشير إلى بعض الحالات مثل إصابة المرأة بالتهابات في المهبل أو بكتيريا أو جرثومة المعدة والجهاز التناسلي، فقد يكون هذا الإفراز غير طبيعي ولا ينبغي أن يحتوي على أي رائحة كريهة، ومن الممكن أن يرافقه أعراض اعتيادية مثل الحكة والألم في هذه المنطقة، يجب على المرأة استشارة الطبيب فورا لكي يصف لها العلاج اللازم.

  • ظهور الإفرازات الشفافة تعتبر واحدة من أهم العلامات التي ترتبط بالتبويض، وفي حالة استمرار تلك الإفرازات بعد التبويض يعود ذلك إلى العديد من الأسباب.
  • قد تظل تلك الإفرازات مستمرة بسبب هرمون البروجسترون الذي يجعل مخاط عنق الرحم لزجا وسميكا، وبالتالي يحول دون وصول أي مادة إلى الرحم بالإضافة إلى منع وصول الحيوانات المنوية إلى الرحم.
  • إذا مارست المرأة العلاقة الحميمة أثناء فترة التبويض، فقد يكون ذلك سببا في استمرار الإفرازات لعدة أسباب، سواء بسبب السائل المنوي الذي يخرج من الجسم أو بسبب إفرازات المهبل.
  • واحدا من أسباب استمرار الإفرازات البيضاء خلال فترة التبويض هو حدوث الحمل، فهي تشير إلى تلقيح الحيوان المنوي للبويضة.
  • إفرازات فترة التبويض تتميز بأنها لزجة وكثيفة وتظهر باللون الأبيض.

ملحوظة: لا يمكن التأكد من حدوث حمل من خلال تلك الإفرازات إلا بعد حلول موعد الدورة الشهرية وعدم حدوثها، وفي ذلك الفترة يمكن أن تظهر الإفرازات برفقة بعض أعراض الحمل مثل تقلصات الرحم وما إلى ذلك 

أسئلة شائعة

ما هو لون السائل الذي يدل على الحمل؟

تظهر إفرازات الحمل بلون شفاف أو أبيض، وفي بعض الحالات يمكن ملاحظة إفرازات بلون أصفر ورائحة خفيفة غير ملحوظة.

كيف تكون الافرازات التي تدل على الحمل؟

تفرز إفرازات بيضاء ثقيلة تظهر قبل فترة الحيض، ويعتبر ظهور تلك الإفرازات علامة على الحمل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى