التعليموظائف و تعليم

ما هو الفرق بين القرية والمدينة

الفرق بين القرية والمدينة

تكمن الاختلافات بين القرية والمدينة في عدة جوانب، وتتمثل في السكان والحياة الاقتصادية والحياة الاجتماعية والبيئة، حيث لكل من القرية والمدينة حياة تختلف عن الأخرى في هذه الجوانب السابقة، ولذلك سنتعرف في هذه المقالة على الفروق بين القرية والمدينة من خلال تقديم تفاصيل كل منهما.

مميزات القرية:

يمكن تحديد العناصر الرئيسية التي تميز القرية، من خلال ما يلي:

  • السكان:

أحد أبرز الاختلافات بين القرية والمدينة هي عدد السكان، حيث يعيش في القرية عدد قليل جدا من السكان مقارنة بالمدينة، وتتكون السكان في القرية من عدة عائلات أو عشائر، ويتراوح عدد السكان في القرى من ستة إلى خمسة عشر ألف نسمة.

  • الحياة الإقتصادية:

إحدى الفروق الرئيسية بين القرية والمدينة تكمن في الوضع الاقتصادي للسكان، حيث يعمل سكان القرى في مجموعة من الأعمال البسيطة بالتناقض مع السكان في المدينة، مثل الزراعة، حيث يستغل سكان القرى المساحات الواسعة الموجودة في القرى لزراعة محاصيل متنوعة وتجارتها، وتعتمد سيدات القرى على الزراعة المنزلية كمصدر رزق رئيسي للأسرة، بالإضافة إلى تربية المواشي والدواجن واستخدام منتجاتها في المنزل، مثل البيض واللبن واللحوم، وهناك أيضا فئة من سكان القرى يعملون في الوظائف الحكومية المتعلقة بالقرية.

  • الحياة الاجتماعية:

تتمثل الاختلاف الثالث بين القرية والمدينة في الحالة الاجتماعية، حيث تتميز القرية بحياتها الاجتماعية القوية على عكس المدينة، حيث تنتشر الود والمحبة والتعاون بين سكان القرية.

  • البيئة:

البيئة هي العامل الرابع الذي يميز القرية عن المدينة، حيث تتميز القرى بجوها الرائع ومناظرها الطبيعية الجميلة، وتتوفر فيها الهدوء والأمان والسلام وراحة البال بسبب قلة سكانها، بالإضافة إلى مساحتها الواسعة من المزروعات.

مميزات المدينة:

يمكن التعرف على أهم البنود المميزة للمدينة، من خلال ما يلي:

  • السكان:

عدد سكان المدينة هو العكس تماما لعدد سكان القرية، حيث أن الشيء الأكثر بروزا في المدن هو عدد سكانها الكبير، حيث يتجاوز عدد سكان العديد من البلدان في العالم المليون نسمة.

  • الحياة الاقتصادية:

فيما يتعلق بالحياة الاقتصادية في المدينة، والتي تمثل الفرق الثاني بين القرية والمدينة، فإن المدينة تتميز بتعدد وتنوع سكانها، وذلك عكس القرية، حيث يشغل سكان المدن وظائف مختلفة، سواء في المجال التجاري، الصناعي، الاقتصادي، السياسي، التعليمي، إلخ.، وكما يشغل سيدات المدن العديد من الوظائف المرموقة، وهذا يعكس الاختلاف عن سيدات القرى.

  • الحياة الاجتماعية:

المدينة تعاني من ضعف في الحياة الاجتماعية والتواصل الاجتماعي بالمقارنة مع القرى، وذلك بسبب كثرة سكانها وتباعد أماكنهم وتعدد انشغالاتهم، مما يؤدي إلى زيادة فرص حدوث الطلاق وتفكك الأسرة وتزايد الجرائم وعمل الأطفال في سن مبكرة.

  • البيئة:

مشكلة التلوث هي واحدة من أهم مشاكل المدن، على عكس القرى، والسبب في ذلك يعود إلى وجود العديد من المصانع في المناطق السكنية التي تنتج الغازات السامة والمواد الكيميائية، بالإضافة إلى تلوث الشوارع بسبب الازدحام والتكدس السكاني في مناطق محددة.

ما الفرق بين القرية والمدينة في القرآن

تم ذكر القرية والمدينة في عدة آيات، ومن بين هذه الآيات ما يلي

قال الله تعالى: ذهبا حتى وصلا إلى أهل قرية وقدما لهم الطعام، ولكنهم رفضوا استضافتهما، وعثرا على جدار يريدان أن يهدمه، فقاما بإصلاحه وقال أحدهما للآخر “لو شئت لما أخذت عليه أجرا”

سورة الكهف: 77

قال الله تعالى: أما الجدار فكان لولدين يتيمين في المدينة

سورة الكهف: 82

قال الله تعالى: وجاء رجل من أقصى المدينة يريد الانضمام، قائلا: يا قوم، اتبعوا المرسلين

سورة يس: 20

قال الله تعالى: واضرب لهم مثلا بقصة أهل القرية عندما جاءهم المرسلون

سورة يس: 13

من الجدير بالذكر أن القرية يمكن أن تسمى المدينة لغويا، ولكن هناك آراء متعددة بين العلماء يمكن توضيحها كما يلي:

  • قال القرطبي: يطلق على القرية اسم المدينة نسبة إلى قوله في الحديث “أمرت بقرية تأكل القرى”، وهنا يقصد بالقرى المدينة.
  • قال ابن كثير: قال الله تعالى: “حتى إذا أتيا أهل قرية”، كما قال أيضا: “فكان لغلامين يتيمين في المدينة”، وهذا يدل على أن اسم القرية يطلق على المدينة.
  • قال الشوكاني: القرية والمدينة لهما نفس المعنى، وهذا ما ذكر في قوله تعالى: “فكان لغلامين يتيمين في المدينة”

أوجه التشابه والاختلاف بين القرية والمدينة

هناك اختلافات عديدة تظهر بين القرية والمدينة ويمكن توضيحها كما يلي:

وجه المقارنة القرية المدينة
المساحة وعدد السكان هو تجمع سكاني صغير الحجم، ويشغل مساحة صغيرة نسبيا.
تكون المنازل في القرية صغيرة وقريبة من بعضها .
توجد القرى في المناطق الريفية، ولكنها يمكن أن تتواجد أيضا في بعض المناطق الحضرية.
مجموعة كبيرة من المنازل المتجمعة في منطقة حضرية.
توجد في هذه المنطقة العديد من المراكز الثابتة للحكومة والتجارة والثقافة.
تمتلك مساحة كبيرة من الأرض.
تحتوي على العديد من المميزات التي تجذب الأشخاص إليها.
الوظائف الزراعة تعد الوظيفة الرئيسية لسكان القرى، وتعتبر وظيفة موسمية، وهذا هو ما يدفع أهل القرى للهجرة إلى المدينة بحثا عن فرص عمل. معظم الوظائف متواجدة في المدينة بسبب توفر عدد كبير من المراكز التجارية المتنوعة والشركات والمنظمات التجارية
البنية التحتية القرى تفتقر للبنية التحتية أو الإمداد بالمرافق العامة بشكل كبير، بالإضافة إلى عدم وجود خدمات متقدمة. تتميز المدينة ببنية تحتية متميزة، حيث تعمل الحكومة على توفير المرافق العامة مثل الكهرباء والماء وغيرها من الخدمات
المواصلات التنقل بين القرى يكون أصعب مقارنة بالمدن. وسائل النقل في المدينة تعمل بشكل مستمر طوال اليوم، وتعمل الحكومة جاهدة على توفير مزيد من وسائل المواصلات مثل القطارات والحافلات والمترو وغيرها.

أسئلة شائعة

لماذا القرية أفضل من المدينة؟

تحتوي على العديد من الوسائل التي يجذب الأشخاص إليها، ومن بين هذه الميزات التالية:
توجد في هذه المنطقة العديد من المراكز الثابتة للحكومة والتجارة والثقافة.
تمتلك مساحة كبيرة من الأرض.
تحتوي على العديد من المميزات التي تجذب الأشخاص إليها.
توجد في المدينة بنية تحتية مميزة حيث تهتم الحكومة بتوفير المرافق العامة مثل الكهرباء والماء وغيرها من المنشآت
وسائل النقل في المدينة تعمل بشكل مستمر طوال اليوم، وتعمل الحكومة جاهدة على توفير مزيد من وسائل المواصلات مثل القطارات والحافلات والمترو وغيرها.

ما هي مميزات الريف؟

الحالة الاقتصادية للسكان تختلف، حيث يعمل سكان القرى في مجموعة متنوعة من الوظائف البسيطة، على عكس سكان المدينة. فمثلا، يشتغل سكان القرى في الزراعة، حيث يستغلون المساحات الواسعة الموجودة في القرى لزراعة مختلف المحاصيل. وتستخدم هذه المحاصيل أيضا للتجارة، بينما يعتمد سيدات القرى على المزروعات المنزلية كمصدر رئيسي للدخل العائلي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى