التعليموظائف و تعليم

بحث عن العمل التطوعي

مقدمة بحث عن العمل التطوعي

مع ظهور العديد من الحالات التي تحتاج إلى مساعدة في الحياة، مثل زيادة أعداد الفقراء في العديد من البلدان العربية وغير العربية، ظهرت الكثير من المؤسسات المجتمعية الضامة لفئة كبيرة جدا من الشباب بمختلف الأعمار، والتي تهتم بدعم فكرة العمل التطوعي وتنمية أهميته في الحياة، وهذا الأمر زاد من إقبال الشباب عليها وزيادة رغبتهم في مساعدة الآخرين وبناء علاقة مترابطة بين أفراد المجتمع تجمعهم الحب والمودة والرحمة والمساعدة، ومن الجدير بالذكر أن العمل التطوعي يعكس لنا صورة إيجابية عن وجود الخير داخل المجتمع وانتشار جميع القيم الحميدة بين أفراد المجتمع، العمل التطوعي هو ظاهرة إيجابية وسلوك إنساني مهم للفرد.

تعريف العمل التطوعي

يعني بذلك العمل على تحقيق الخير في المجتمع وتقديم كافة وسائل المساعدة والدعم والجهد لأفراد المجتمع على وجه الخصوص، وهناك المزيد من التعريفات الهامة لهذا المصطلح، وسنقدمها لكم في النقاط التالية

  • تم تسمية العمل التطوعي بهذا الاسم لأن الإنسان يقوم به طواعية وبدون إجبار من أي شخص آخر، فالعمل التطوعي هو نتيجة إرادة داخلية للإنسان التي دفعته للقيام بمثل هذه الأعمال.
  • يتغلب العمل التطوعي فيه سلطة الخير على جانب الشر، فإن الأعمال التطوعية داخل المجتمع هي دليل واضح على ازدهار وتطور المجتمع.
  • بالإضافة إلى ذلك، تساهم الأعمال التطوعية داخل المجتمع في تطوره ونموه بشكل جيد.

بحث عن العمل التطوعي وفوائده ومميزاته

أصبح من السهل جدا في هذا العصر التطوع في أعمال الخير ومساعدة الآخرين، وذلك بسبب انتشار العديد من المؤسسات الخيرية والمنظمات الخيرية في جميع أنحاء العالم، مما سهل استفادة من فوائد العمل التطوعي بشكل سهل وميسر، وهي:

  • عندما يقوم الشخص بالمشاركة في أعمال تطوعية مثل هذه، فإنه يمكنه الحصول على خبرات هامة ومتنوعة، والتي ستكون لها تأثير إيجابي عليه وعلى المؤسسة التي يعمل بها
  • العمل التطوعي هو نوع من الأعمال التي لا تهدف للربح، وتقوم بها الأفراد من أجل مساعدة الآخرين، ومن أبرز فوائده أنه يساهم في تطور وتقدم المجتمع
  • العمل التطوعي له صور متنوعة، بما في ذلك بعض المشاركات التقليدية التي يقوم بها الأفراد مثل تقديم العون والمساعدة في أوقات الكوارث. يعرف العمل التطوعي بأنه عمل غير وظيفي، حيث لا يتمتع الفرد القام به بأي حقوق مثل الموظفين الآخرين في أي جهة أخرى.
  • العمل التطوعي يختلف من شخص إلى آخر، حيث يعتمد على الجهد الذي يبذله الشخص وفقا لمهاراته وخبراته في مجال عمله، ولذا يتطلب أن يكون لدى الشخص الرغبة الكافية في أداء هذه الأعمال التطوعية، حيث تهدف إلى تحقيق احتياجات وأهداف اجتماعية لا تولد أي عائد مادي أو ربح.

أشكال وصور الأعمال التطوعية

للعمل التطوعي العديد من الأشكال والأنواع، وكل منها يجذب الفئة التي تنضم إليه وتحب التعاون من خلاله، وهم:

  1. العمل التطوعي هو عمل خيري يهدف لمساعدة الآخرين وتنمية المجتمع والحصول على الثواب، ولا يتضمن هدفا ماديا، إذ تعتبر هذه الأعمال نوعا من الدعم بين البشر بناء على قيم العطاء.
  2. الأعمال التطوعية لها صورة كثيرة منها: السفر والعمل في الدول النامية: يعني سفر الأفراد إلى بعض الدول النامية والفقيرة للقيام ببعض الأعمال التطوعية مثل تعليم اللغة أو العمل الخيري في دار المسنين .
  3. بعض الأعمال التطوعية المعتمدة على المهارات: ويقصد بهذا محاولة مساعدة وتمكين بعض الأفراد على تطوير مهاراتهم ومساعدتهم في تحقيق أهدافهم .
  4. الأعمال التطوعية في حالة الطوارئ: يتم تنفيذ أعمال لإعادة إحياء المجتمع بعد وقوع كوارث مختلفة مثل الزلازل والبراكين والجفاف، بهدف تنمية الجماعة .
  5. وهناك أشكال أخرى للأعمال التطوعية مثل التطوع الإلكتروني عبر الإنترنت، والتطوع البيئي للحفاظ على البيئة، والتطوع المجتمعي، والتطوع التعاوني، والتطوع البسيط الذي لا يتطلب وقتا وجهدا كبيرا.

أهمية وجود العمل التطوعي داخل المجتمع

ومن الواضح أيضا أهمية العمل التطوعي في الحياة، وتتمثل هذه الأهمية في:

  • يساعد العمل التطوعي في بناء شخصية الفرد ويزيد من ثقته بنفسه.
  • ممارسة الفرد للأعمال التطوعية تساعده على اكتساب العديد من الخبرات المختلفة.
  • تمكن الأعمال التطوعية الفرد من استغلال وقته في شيء مفيد.
  • تساهم الأعمال التطوعية في منح الفرد مكانة ودور في مجتمعه.
  • العمل التطوعي يثير لدى الفرد الرغبة في فعل الخير وتقديم المساعدة للآخرين.
  • التطوع يقوي الروابط والعلاقات الاجتماعية بين الناس وأفراد المجتمع ويساعدون بعضهم البعض.
  • يعمل العمل التطوعي على توعية المواطنين ومحاولة تقليل السلوك العدواني والسيء والمنحرف وعدم حدوث أي فوضى بين الأفراد.

دوافع العمل التطوعي

تطوع الفرد في ممارسة بعض الأعمال يكون له دوافع متعددة ، بعضها يرتبط بشعور الفرد وبعضها الآخر يرتبط بأمور أخرى. ومن خلال هذه الدوافع ينشأ التزام حقيقي للفرد في بذل جهد لتحقيق مثل هذه الأعمال. ومن بين هذه الدوافع:

  • دوافع قيمية: ترتبط هذه الدوافع بالقيم التي يحملها الفرد وتجعله يشعر بالمسؤولية تجاه المجتمع ويسعى للمساهمة في تطوره وتقدمه.
  • دوافع دينية: بعض الأفراد يمارسون الأعمال التطوعية لرضا الله والأجر منه.
  • دوافع نفسية: بعض الأفراد يتطوعون لأنهم يشعرون بالراحة النفسية من خلال المشاركة في مسيرة العطاء وتكوين علاقات ومعارف جديدة تنتمي إليها.
  • دوافع اجتماعية: ويعنى بذلك المساهمة الفردية في تطور المجتمع وعلاقته بانتمائه له.
  • دوافع شخصية: بعض الأعمال التطوعية تكون بناء على أسباب شخصية للفرد نفسه، وهذه الأسباب تدفعه للمشاركة في مثل هذه الأعمال التطوعية.
  • تختلف الدوافع المتعلقة بالتطوع نتيجة لاختلاف ظروف المجتمع، في المجتمعات المتقدمة تمارس الأعمال التطوعية نتيجة لدوافع اجتماعية ونشر الوعي الاجتماعي بين أفرادها والحصول على قيم اجتماعية
  • أما في الدول النامية: تتم الأعمال التطوعية داخل هذا المجتمع بسبب دوافع مرتبطة بمبادئ وقيم ثقافية ودينية معينة، ومن ناحية أخرى، توفر فرصة لتحقيق أهداف معينة للفرد المتطوع.

حقوق الشخص المتطوع

عندما يقوم الشخص بالعمل التطوعي، فإنه له حقوق متعلقة به، منها حقه في أن يشعر أن ما يقدمه من أعمال تطوعية هدفها تقدم وتطوير المجتمع، بالإضافة إلى حقوق أخرى عديدة، وتتضمن ما يلي:

  1. حق المتطوع في الحصول على جميع التدريبات اللازمة لإكمال أعماله.
  2. يقوم التعليم التطوعي بتعليم الطرق التي تعزز قدراته المهنية في العمل الذي يقوم به.
  3. من حق المتطوع أن يتعامل معه بالاحترام من جميع أفراد المجتمع ومن جميع الهيئات أو الفئات التي يتعامل معها.
  4. الحصول على التقدير المناسب للأعمال التي قام بها الشخص المتطوع.

واجبات الشخص المتطوع

يتحمل الأشخاص الذين يمارسون الأعمال التطوعية بعض الواجبات والالتزامات، بما في ذلك العمل ضمن فريق متعاون والاهتمام بالقيام بالأمور التالية:

  • يجب على المتطوع أن يحترم الآخرين وأن لا يتعاون مع أي فرد أو قدراته.
  • التزام المتطوع بكل أوامر المسؤولين.
  • أنجاز الأعمال التطوعية بنشاط وحيوية .

أهداف التطوع

للعمل التطوعي العديد من الأهداف الخاصة بالمجتمع والدولة والعالم بأكمله، وتتمثل في ما يلي:

  • الهدف من وجود الأعمال التطوعية هو تخفيف بعض المشاكل التي يواجهها المجتمع.
  • تعزيز روح المشاركة بين الشباب وتقليل شعورهم بالمسؤولية بعد.
  • تهدف الأعمال التطوعية إلى منح المتطوع الشعور بالنجاح والمشاركة في المجتمع.
  • الأعمال التطوعية تمكن الفرد من تحقيق ذاته وإثباتها.

أشكال الأعمال التطوعية

العمل التطوعي له صور مختلفة منها  :

العمل التطوعي الفردي

يشير هذا إلى رغبة الشخص في ممارسة الأعمال التطوعية عندما يحمل الرغبة في القيام بهذه الأعمال دون توقع أي مكافأة مادية، ويهتم الشخص في هذه الأعمال بإنجاز العمل التطوعي بطريقة غير تقليدية وإنسانية.

العمل المؤسسي

تعتمد الأعمال التطوعية على المؤسسات غير الرسمية لتنفيذ هذه الأعمال، وتكون لها تأثير كبير وواضح على المجتمع حيث تتم هذه الأعمال بطريقة تنظيمية أكثر تفصيلا من العمل التطوعي الفردي.

التطوع القائم على المشاريع

يعتمد هذا النوع من التطوع على المواقع الإلكترونية المختلفة، حيث يهدف إلى مساعدة المنظمات التطوعية في تنفيذ العديد من الأعمال التطوعية، مثل كتابة خطة تسويقية لشركة أو إعادة تصميم موقع إلكتروني.

تطوع الحوكمة

يطلق على هذا النوع من أنواع التطوع اسم التطوع الإداري في المنظمات التطوعية، مثل التطوع للانضمام إلى الإدارة في إحدى المؤسسات التنظيمية أو المؤسسات الخيرية، مثل التطوع كأمين مخزن في إحدى المؤسسات الداعمة للأعمال الخيرية المختلفة.

كيفية التطوع

يمكن العمل التطوعي بشكل فردي أو عن طريق الانضمام لإحدى المؤسسات التطوعية باتباع الخطوات التالية:

  • البحث عن المؤسسات والمنظمات التطوعية الموثوقة والقريبة من مكان الإقامة يسهل عملية التطوع ويوفر الوقت.
  • تحديد المؤسسة أو المنظمة التطوعية المستهدفة لأنشطة التطوع المرغوب فيها.
  • تحديد الهدف المرغوب في التطوع به، إما لكسب الخبرة في مجال معين أو لمساعدة فئة معينة من الناس.
  • التعرف على الطريقة التي يمكن أن تستفيد من خلالها من العمل التطوعي، وذلك من خلال معرفة جميع الفوائد التي يتضمنها هذا العمل، وجميع الأمور التي يمكن القيام بها من خلاله.

خاتمة عن العمل التطوعي

وصلنا هنا إلى نهاية البحث عن العمل التطوعي، ونأمل أن نكون قد نجحنا في تقديم جميع المعلومات المتعلقة به، ومدى فائدتها للأفراد والمجتمع.

بحث عن العمل التطوعي doc

يمكن تنزيل بحث عن العمل التطوعي بصيغة doc من خلال الرابط التالي: من هنا.

بحث عن العمل التطوعي pdf

يمكن تحميل بحث عن العمل التطوعي بصيغة PDF من خلال الرابط التالي: “من هنا”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى